جدول المحتويات

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة الفتح في سنة 1997 وكانت تصدرها كلية المعلمين – الجامعة المستنصرية , وبعد تأسيس جامعة ديالى سنة 1999 أصبحت مجلة الفتح تصدر من كلية المعلمين / جامعة ديالى وكانت تعنى بنشر البحوث العلمية والإنسانية والتربوية حيث كانت تصدر بشكل فصلي أي أربعة أعداد في السنة

وقد أصبحت مجلة الفتح منذ تأسيسها مصدر كبير للمعلومات الدقيقة التي كان يستفيد منها الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى يومنا هذا وذلك بسبب حكمة القائمين على إصدارها ورصانتهم العلمية ,وقد تناوب على رئاسة تحرير مجلة الفتح كوكبة من الأساتذة العظام وعمل فيها مجموعة من الموظفين المبدعين , وقد توقفت مجلة الفتح عن إصدار أعدادها بين عامي 2006-2007 وذلك بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها المحافظة اظافة إلى استشهاد سكرتير تحرير المجلة في ذلك الوقت (الدكتور حسن احمد مهاوش) رحمه الله.
وبعد استتباب الأمن في محافظة ديالى وعودة الحياة الطبيعية إلى ربوع المحافظة عادت مجلة الفتح بإصدار أعدادها وبحلتها الجديدة وخاصة بعد أن حصلت المجلة على الترقيم الدولي (issn ) وعادت مجلة الفتح لرفد المسيرة العلمية بالبحوث التربوية و النفسية القيمة ففي سنة 2008 وحسب توجيهات الوزارة أصبحت مجلة الفتح مختصة بنشر البحوث التربوية والنفسية فقط.

Loading...
معلومات الاتصال

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: 5 العدد: 38

Article
"Evaluating the trainee's Performance in Teaching English Language at the Primary Stage"
"تقويم أداء المتدرب في تدريس اللغة الانكليزية في المرحلة الابتدائية"

المؤلفون: انعام يوسف --- نزار حسين
الصفحات: 1-11
Loading...
Loading...
الخلاصة

Teaching English as a foreign language at the primary stage is a form of communication by information and ideas from teachers pupils. Teaching pupils English language means helping them to acquire the foreign language skills.
The development of foreign language skills(reading ,writing, listening and speaking)in the countries where English is taught as a foreign language is considered one of the most important aims of any language programme. There are many factors participate in foreign language teaching/learning ;the learner (pupil) ,the text and English language teacher.

الكلمات الدلالية


Article
Change the concept and function of the border
تَغير مَفهوم ووظيفةِ الحدود

المؤلفون: أ.م.د.عبد الأمير عباس الحيالي
الصفحات: 12-19
Loading...
Loading...
الخلاصة

منذ بدء الخليقة والإنسان في صراع مرير مع نفسه وبني جنسه والظروف المحيطة بهِ , وما تاريخه إلا سجل لهذا الصراع من أجل بقائه وإستمراره ووجوده على سطح الأرض , وقد كانت الإمبراطوريات والدول قديماً تنمو وتتوسع في مساحات من الأراضي , وتبقى هناك أراضي واسعة تفصل بينها , وقد سميت تلك الأراضي بالتخوم , فضلاً عن أن الإمبراطوريات والدول كانت تتصل بجيرانها عن طريق فتحات سميت في عهد الدول العربية الإسلامية بالثغور (1) , ونظراً لزيادة عدد السكان حديثاً وحاجتهم لإستغلال الموارد سواء كانت في البر والبحر أو في الصحاري والغابات , ونظراً للتقدم العلمي والتكنولوجي أصبح من اليسير استغلال موارد تلك المناطق التي كانت تسمى بالتخوم , مما أدى إلى زيادة التنافس بين الدول المتجاورة على أمتلاك تلك المناطق حيث تزداد الأطماع حسب قوة الدولة ودرجة مصلحتها في ذلك .
نتيجة لذلك فقد تغيرت مناطق الحدود إلى نوع آخر وهو (خط الحدود) الذي يبين الأراضي التي تمارس فيه كل دولة سيادتها وسيطرتها وملكيتها وقانونها ولها – وحدها – الحق في استغلال مواردها والإنتفاع بها .(2)
وعلى الرغم من السلبيات أو بعض المشاكل الحدودية بين الدول فإن خط الحدود السياسية لها دوراً كبيراً في الأستقرار النسبي – بوجه عام – بين دول العالم , إذ أنه لو إنتفت هذه الحدود أو تم رفعها على مستوى العالم – ومعها تلغى القيود التي تمثلها – لحدث أندفاع متنافس وصراع مرير بين الدول وشعوبها بحيث يعتمد على مبدأ القوة , وتهمل جميع القيم التاريخية والإنسانية والروحية , ويصبح الأساس الذي يستند إليه العالم هو مبدأ البقاء للأصلح أو الأقوى , ولا مكان فيه للضعفاء , ومن ثم تظهر في كل مكان طبقات جديدة قد تسخر لخدمتها شعوباً راسخة في أوطانها .

الكلمات الدلالية


Article
Realistic method of treatment effect in the development of psychological security to the middle school students
اثر أسلوب العلاج الواقعي في تنمية الأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية

المؤلفون: م.م خنساء عبد الرزاق عبد
الصفحات: 20-39
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من الفرضيات الآتية:-
1-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده.
2-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار ألبعدي.
تم اعتماد المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث ,إذ تكونت عينة البحث من (30)طالبة من اللواتي حصلن على اقل درجة في مقياس الأمن النفسي تم اختيارهن من ثانوية أم سلمه في مركز مدينة بعقوبة في محافظة ديالى وتم توزيعهن عشوائيا بين مجموعتين متساويتين واستعمل البرنامج الإرشادي المعد مع المجموعة التجريبية المقدم بأسلوب العلاج الواقعي بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج الإرشادي.
تم تبني مقياس (مطلك,1994)للأمن النفسي للمرحلة الجامعية و الذي تم تكيفه للمرحلة الإعدادية من قبل الباحثان( المهداوي و العبيدي) من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء اجمعوا على استخدامه للمرحلة الإعدادية, تم استخراج بعض الخصائص السايكومترية للمقياس منها (الصدق و الثبات ).
اعتمدت استراتيجيات أسلوب العلاج الواقعي , وبلغ عدد الجلسات (12) جلسة إرشادية تم عرضها على مجموعة من الخبراء في هذا المجال و قد أيدوا صلاحية البرنامج.
ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد عدة وسائل إحصائية (معامل ارتباط بيرسون ,اختبار كولمكورف-سميرنوف ,اختبار مان – وتني, و اختبار ولكوكسن).
وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:-
1-وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة(0.05) في المجموعة التجريبية ولصالح البرنامج الإرشادي.
2-وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار ألبعدي ولصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بالتوصيات الآتية:-
1-اعتماد المرشدات التربويات البرنامج الإرشادي الذي أعدته الباحثة في مدارسهن لأجل تنمية الأمن النفسي لدى طالباتهن.
2-اعتماد المرشدات التربويات لمقياس الأمن النفسي للكشف عن مستوى الأمن النفسي لدى طالباتهن.
وأخيرا يقترح البحث الحالي بعض المقترحات:-
1-إجراء دراسة مماثلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
2-إجراء دراسة مقارنة بين المدارس الإعدادية( البنين والبنات).
3-إجراء دراسة مماثلة لمراحل دراسية أخرى(ابتدائية و متوسطة).

الكلمات الدلالية


Article
Read the first beginnings of the emergence of Andalusian poetry
قراءة في البدايات الأولى لنشوء الشعر الأندلسي

المؤلفون: م.م. لؤي صيهود فواز
الصفحات: 40-51
Loading...
Loading...
الخلاصة

تبين من خلال الدراسة ان هذا البحث يبين الأسباب التي دعت إلى تحريك قريحة الشعراء وما جادت بهِ خيالاتهم ,
وكما تناول البحث الآثار المشرقية في تكوين الشعر الأندلسي إذ يوضح البحث أن هناك نوعين من الشخصيات وهما الشخصية الوافدة إلى الأندلس مثل عبد الرحمن الداخل (172هــــ) وشخصية نشأت في الأندلس ونبتت في أرضها مثل أبو المخشي (180هـــ)ويستشهد البحث ببعض الأبحاث للشخصيتين كلتاهما الوافدة والاصلية العرق وبهذا الإنتاج نكون قد وضعنا اليد على العوامل التي أسهمت في تكوين الشخصية الأندلسية والعامل الأساس في ذلك هو عامل الفتوحات الإسلامية انذاك وكذلك مالا يمكن نكرانه هو موهبة الشاعر الأندلسي واستعداده الفطري لقول الشعر إذ أنهم منذ نعومة أناملهم ولدوا شعراء ولكن هذا الاتصال المشرقي انضج الموهبة لديهم وسأترك الحكم لمن يتطلع إلى المضمون

الكلمات الدلالية


Article
Key factors in effective global food crisis
العوامل الرئيسة الفاعلة في أزمة الغذاء العالمية

المؤلفون: د. محسن حسن علوان
الصفحات: 52-64
Loading...
Loading...
الخلاصة

مع تضاعف أسعار النفط في أقل من 4 سنوات ( أكثر من 130 دولار للبرميل منتصف عام 2008 )، يزداد توجه الدول الغربية والولايات المتحدة والبرازيل إلى الفوائض الزراعية لتصنيع الوقود الحيوي بدلا من تصديرها إلى الدول التي تعاني من النقص في إنتاج الأغذية. هذا التوجه أدى إلى حدوث نقص كبير في عرض الأغذية مقابل زيادة الطلب عليها، وهذا ما قاد بدوره إلى ارتفاع الأسعار بشكل متصاعد دفع إلى حدوث مظاهرات وصدامات دموية في أكثر من دولة بينها مصر و هايتي ودول أخرى .
إن السبب الرئيس هو ارتفاع أسعار البترول بشكل غير مسبوق كما يقول وزير الزراعة الامريكى ( ارتفاع أسعار البترول هو اكبر عامل في غلاء الأسعار)، فالبترول ليس سلعة عادية وإنما وقود حيوي يدخل في كافة الأنشطة ومنها النشاط الزراعي في الدول الكبرى التي تعتمد بشكل اساسى على المكننة الزراعية. وارتفاع أسعار البترول هو الذي ادي إلى تحول في إنتاج الطاقة إلى (الايثانول) أي استعمال المنتجات الزراعية في إنتاج الطاقة، ففي أمريكا وحدها تم تحويل 10% من إنتاج الذرة إلى الوقودالعضوى. وهناك من يقول (مثل المستشارة الألمانية انجلينا ماركل): إن سبب أزمة الغذاء يعود إلى ارتفاع مستوى المعيشة في الصين والهند نتيجة للرواج الاقتصادي في هذه البلاد وهى تزيد عن( 2.2 مليار) نسمة مما تسبب في طلب متزايد على المنتجات الحيوانية والألبان من قبل هذه الدول .

الكلمات الدلالية


Article
CYCLE OF EROSION PROPOUNDED BY DAVIS AND PENK COMPUTERATIVE STUDY
دورة تآكل طرحت من قبل ديفيس وPENK دراسة COMPUTERATIVE

المؤلفون: د.رعد رحيم حمود
الصفحات: 65-79
Loading...
Loading...
الخلاصة

Broadly speaking Geomorphology is the study of land forms which is a compositc result of different exogenetic activities operated on that land surface or on that region . But exogenetic activities try their best to make a balance with that of endogenetic and their ultimate level of balance is the sea level below which that can not perform their respective work . so the balance between these two activities in a cyclic process is known as the cycle of erosion . Thus it has two part and taking together is the cycle . therefore . these two part has quite distinctive character , and one without the other has no significance in the creation of development of land forms , on which geomorphology is mainly based.
Complication of one cycle means the lowering of relative relief to the sea level , so it can be seen in one circle also.
The half of the above circle is showing the exogenetic forces operating.

الكلمات الدلالية


Article
Speculative company and maintain the Islamic identity in a changing world
شركة المضاربة والحفاظ على الهوية الإسلامية في ظل عالم متغير

المؤلفون: أ.م.د عباس فاضل الدليمي
الصفحات: 80-89
Loading...
Loading...
الخلاصة

يشهد العالم اليوم تغيرا سريعا وعلى المستويات كافة , فقد تطورت البشرية في الأربعين سنة الماضية مايعدل تطورها في أربعمائة سنة .
وفي ظل هذا التطور بدأت تغيرات تمثل كل جوانب الحياة الاجتماعية أوالسياسية أوالاقتصادية وبدأ التركيز على الجانب الاقتصادي بعدِه العصب الأهم في هذا التغير لانه يضغط بشكل مباشر وغير مباشر على الجانبين الآخرين الاجتماعي والاقتصادي ولغرض الحفاظ على الهوية الإسلامية في ظل هذا العالم المتغير لابد من قيام النخب المثقفة الإسلامية بدراسة العوامل التي أسهمت في تشكيل الحضارة الجديدة – حضارة العولمة – والتنظير للحفاظ على الهوية الإسلامية دون التقوقع أو التراجع وانما بالاستفادة من الجوانب الإيجابية لهذه الحضارة ووضع العلاجات المناسبة أو الوقائية للجوانب السلبية ، وبعدي باحثاً إسلاميا في تخصص الاقتصاد الإسلامي فاني اركز في بحوثي على استخدام المنهج الاستنباطي في صياغة النظرية الاقتصادية الإسلامية متخذاً من الفقه الإسلامي اساساً واضحا للتعامل مع الجوانب الفنية مبرزاً الجوانب الاقتصادية في فكرنا الإسلامي والشركات التي تشكل اليوم ولاسيما الشركات المتعددة الجنسية العمود الفقري في النشاط الاقتصادي المعولم تحتاج الى الدراسة والتحليل اذ إن هذا المفهوم – الشركة – عرفه الفقه الإسلامي عبر الشركات الإسلامية المضاربة ،الأبدان ، العنان ، الوجوه ، المفاوضة، والتي هي أحيانا موضع اتفاق الفقهاء في مشروعيتها واحيانا موضع اختلاف في هذه المشروعية .
إن بحثي لهذه الشركات وأراء الفقهاء فيها الغاية منه عرض الثراء الفكري الكبير الذي تركه لنا فقهائنا والذي يساعدنا كثيرا في إبراز معالم الهوية الإسلامية للنشاط الاقتصادي من اجل الحفاظ على الجانب العقائدي في حياتنا اذ لولاه لجاء الاقتصاد الإسلامي حاله حال الاقتصاديات الوضعية مثقلاً بالمشاكل والعيوب والمعالجات الناقصة فليس كل سلعة هي سلعة جائزة في البيع والشراء وانما الجواز مرتبط بالحلال والحرام وموقف المشرع الحكيم من السلعة فعلى سبيل المثال فأن الخمر ولحم الخنزير لا يجوز عدهما سلعة لان الشارع الحكيم الغى هذه المشروعية بتحريمه لهما وهكذا كل سلعة مرتبطة بمحددات فنية وعقائدية.

الكلمات الدلالية


Article
Political freedom for the general employee
الحرية السياسية للموظف العام

المؤلفون: م.م. علاء الدين محمد حمدان
الصفحات: 90-102
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعتمد قوة الدولة وتقدمها على كفاءة موظفيها ومثابرتهم على العمل, فالعناصر البشرية إذا اتسمت بالكفاية أمكنها أن تفجر طاقات من الخلق والإبداع وان تحسن استغلال وتوجيه موارد الدولة وإمكاناتها.
ومن هنا فقد اتجهت الدول إلى أقرار الكثير من الحقوق والحريات للموظف العام بقصد تشجيع ذوي الاختصاص والكفاءة للإقبال على الوظيفة العامة0
ألا أن قضية ممارسة الموظف العام للحريات السياسية ما تزال إحدى المشكلات التي يثيرها نظام الوظيفة العامة والتي تتعارض إزاءها رغبات الموظفين والإدارة, فالموظفون لا ينفكون يطالبون بكامل الحريات الممنوحة للمواطنين عامة, والإدارة تسعى إلى تقييد ممارسة الموظف العام لحرياته السياسية بحيث لا تتعارض مع الالتزامات الوظيفية الملقاة على عاتقه وأهمها تأمين حسن سير المرفق الذي يعمل فيه بانتظام وباضطراد 0
ويختلف مدى تمتع الموظف العام بالحريات السياسية من دولة إلى أخرى باختلاف الفلسفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة في الدولة 0 كما يختلف الحال داخل الدولة نفسها من فترة زمنية لأخرى 0
فالدول ذات النظم غير الديمقراطية تتطلب تطابقاً تاماً بين الأفكار السياسية التي يؤمن بها الموظفين ، وتلك التي يعتنقها النظام الحاكم ، كما إن هذه الدول كثيراً ما تصادر حقوق الموظف العام وحرياته السياسية أو تنتقص منها 0
أما الدول ذات النظم الديمقراطية فتتيح لموظفيها قدراً كبيراً من الحقوق والحريات, إذ أنها تعتبر إن الموظف هو أولا مواطن حر 0
إلا انه ـ حتى في النظم الديمقراطية ـ فان الموظف العام ، يجب أن يمارس الحقوق والحريات السياسية ، التي كفلها الدستور للمواطن ، بصورة أضيق من تلك التي يتمتع بها غير الموظفين ، وهذه نتيجة طبيعية لاختلاف العلاقات التي تربط الدولة بالمواطنين ، عن تلك التي تربطها بالموظفين 0
ففي ظل العلاقة بين الدولة والموظف هناك منافع متبادلة بين الطرفين ، فالموظف يستفيد من الحقوق الوظيفية ، التي توفرها الدولة له ، مقابل الالتزامات التي يفرضها عليه نظام الوظيفة العامة ، وإذا كان دخول الموظف سلك الوظيفة العامة ، أمرا اختيارياً ، فان مجرد قبوله خدمة الدولة ، والانضمام إلى جهازها الوظيفي ، يفرض عليه التزامات تفوق التزامات المواطن 0ثم إن الاعتراف للموظف بالقدر نفسه من الحريات السياسية، المسموح بها للمواطن، قد يعرض أداء المرافق العامة ووظائفها للخطر 0

الكلمات الدلالية


Article
The water problem between Iraq and neighboring countries and economic and political effects resultingA study in economic geography
مشكلة المياه ما بين العراق ودول الجوار والآثار الاقتصادية والسياسية الناجمة عنهادراسة في الجغرافية الاقتصادي

المؤلفون: أ.م.د. عبد الله حسون محمد
الصفحات: 103-116
Loading...
Loading...
الخلاصة

الماء العذب عنصر اساسي وضروري في الحياة وهو المادة التي اودع الله فيها سبحانه وتعالى سر الوجود حيث ذكر في الاية الكريمة { وجعلنا من الماء كل شيء حي } وتغطي المياه حوالي (80%) من سطح الارض اما حجم المياه العذبة الموجودة في الانهار والبحيرات وباطن الارض الصالحة للأستخدام البشري فهو (1%) من الحجم الكلي للمياه (1) .
وتعتبر دول الشرق الاوسط من افقر دول العالم من حيث موارد المياه ، يبلغ سكان هذا الجزء من العالم ما يربو على (5%) من اجمالي سكان العالم ، فيما لا يمتلك من موارد المياه سوى (1%) فقط من المياه في العالم أي ان النسبة (5 – 1) وإن ثلاثة ارباع من مساحة هذا الاقليم صحراء جرداء كما ان اكثر من ثلث مصادر الانهار في هذا الاقليم من اقطار خارج هذا الاقليم . كما ان امطار هذا الاقليم قليلة ومتذبذبة من عام لأخر ومن منطقة الى اخرى في نفس العام مما يجعل الاقليم من اقل الاقاليم العالم امتلاكاً لمصادر المياه (2) وبالرغم من ضعف مستوى حصة الفرد العربي من الماء في الوقت الحاضر فأن التنبؤات المستقبلية تشير الى ان هذا المستوى سوف ينخفض الى حدود (460) م3 في السنة بحلول عام 2025م وانه سيصبح اكثر من نصف الوطن العربي تحت خط الفقر المائي (3) . وتقدر كمية المياه المتجددة المتاحة في الوطن العربي بحوالي (265) مليار م3 / سنة وهذا اقل من حد الفقر المائي (1000)م3 للفرد في السنة ومن المتوقع ان يتناقص هذا النصيب الى اقل من (500)م3/سنة في معظم دول المنطقة بحلول 2025م وان نصف هذه المياه تنبع من مصادر خارج المنطقة العربية (4) وقد تودي مشاريع استثمار مياه الانهار ومنها مياه نهري دجلة والفرات في دول المنبع والمجرى الى تناقص الموارد المائية الواردة الى العراق وان حصة العراق ستتراجع من (29) مليار م3/سنة الى (3) مليار م3/سنة ، فبلاد الرافدين ذات التاريخ العريق الذي اطلق المؤرخون عليه ارض السواد لكثرة الزرع والنبات ، حيث البلاد الواقعة ما بين النهرين دجلة والفرات ، حالياً مهددة بالجفاف والتصحر وإن ثلث الاراضي الزراعية مهددة بالتصحر خلال (15) عاماً المقبلة بالأضافة الى تلوث المياه وعدم صلاحيتها للأستخدام البشري والزراعي وان ازمة المياه تتفاقم يوماً بعد يوم وان الشغل الشاغل للعراقيين الماء والكهرباء وان المياه الملوثة تسبب امراض كثيرة منها امراض الكلى والامراض الباطنية ويرجع هذا التلوث الى تهالك شبكات انابيب نقل المياه وتسرب الملوثات بالأضافة الى تلوث مياه دجلة والفرات بالمواد الكيمياوية والمواد السامة المستخدمة في الزراعة في مناطق المنبع والمجرى . واعتبرت الشركات والبنوك العالمية التي اوقفت دعمها للمشروع التركي (مشروع الغاب) مشروع الابادة الجماعية لانه سيشرد الملايين في دول المجرى والمصب ، وتحول اراضي العراق وسوريا الى اراضي صحراوية قاحلة
والعراق المنهك المدمر غير قادر في خوض حرب جديدة تهلك ابنائه وتبدد ثرواته بعد سلسلة من الحروب والمنطقة لا تتحمل المزيد من الحروب المدمرة التي اثرت عليها اقتصادياً وسياسياً ، فالعراق بأمكانه ان يخوض حرباً سياسية . ويحشد الرأي العام العالمي لأيقاف مشاريع الغاب (مشاريع الارهاب البيئي ) ويتضمن البحث المباحث التالية :-
المبحث الاول : الخلفية التاريخية لمشكلة المياه بين العراق ودول الجوار .
المبحث الثاني : الموارد المائية ومصادر مياه العراق .
المبحث الثالث : الانهار المشتركة بين ايران والعراق والمشاكل الناجمة عنها .
المبحث الرابع : الانهار المشتركة بين العراق وتركيا والمشاكل الناجمة عنها .
المبحث الخامس : المشاريع التركية واثارها السلبية على العراق .
المبحث السادس : الخلاصة ، الاستنتاجات ، التوصيات ، المصادر .

الكلمات الدلالية


Article
Difficulties faced by new students at the Institute for the preparation of teachers and teachers in the province of Diyala
الصعوبات التي تواجه الطلبة الجدد في معاهد إعداد المعلمين و المعلمات في محافظة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لكي ينجح المجتمع بمواكبة التطور العلمي العامي ينبغي عليه أن ينتقل إلى الناشئين حصيلته من المعارف والمفاهيم والعادات المادية والروحية (رونية ، 1961 ،ص56 ) . ويتم ذلك عن طريق التربية فهي عملية توجيه نمو الفرد ليحيا حياة كاملة . لذا انتقلت التربية من كونها عملية يستطيع أن يقدم بها أي فرد إلى عملية تتطلب أن يكون الشخص على درجة كافية من التمرين والإعداد ( محمد ،1977، ص11 ) .
وتعد مهنة التعليم من المهن الفنية الدقيقة التي تحتاج إلى إعداد خاص ، فهي ليست مجرد أداء ألي يمارسه أي فرد وكل فرد ، بل هي مهنة لها أصولها وعلم له مقوماته ، وفن له مواضيعه ( الداهري ، 1976 ، ص83 ). وتعد المدرسة وسيلة التربية في تهيئة البيئة المناسبة والوسط الصالح للمتعلم ، وذلك بإثارة المشكلات إمامه لحلها كما أنها تحدد أهدافه وتشجعه وتقوده نحو تحقيق هذه الأهداف ( صالح عبد العزيز ،1963 ، ص61 ) . فالمدرسة مؤسسة اجتماعية أنشأها المجتمع لتقابل حاجة من حاجاته الأساسية وهي تطبيع إفراده تطبيع اجتماعيا يجعل منهم أعضاء صالحين في المجتمع ( الخولي ، 2001 ، ص116 ) ولكي تحقق التربية والمدرسة أهدافها فلا بد من معلم ناجح يبحث عن أفضل الأساليب التعليمية والطرائق التعليمية الحديثة التي تساعده على تحقيق الأهداف التربوية بكفاءة وفعالية عالية ( عايش ، 1990 ) وهناك مجموعة من العقبات التي من شأنها إن تحول بين الطلبة وإرضاء حاجاتهم النفسية والجسمية والاجتماعية ثم بينهم وبين التكيف النفسي والاجتماعي معا ، الأمر الذي يستوجب دراسة هذه العقبات دراسة واقعية تسهم في إلقاء الضوء على طبيعة هذه الصعوبات بمختلف أنواعها . حيث إن الانتقال من المدرسة المتوسطة إلى معهد إعداد المعلمين يمثل حدثا مهما في حياة الطالب قد يؤدي إلى ظهور صعوبات ومشكلات في حياته اليومية مم يعيق تكيفه مع الحياة الجديدة في المعهد ويؤثر سلبيا في تحصيله الدراسي وفي أعمال دراسته .
ومما يزيد البحث أهمية ، إن طلبة إعداد المعلمين من الشبان الذي يعول عليهم في إعداد الأجيال ، فهم يحتاجون إلى الرعاية التامة من خلال الوقوف على المشكلات التي يعانون منها ، وتحديدها ووضع الحلول لها قدر الإمكان . ونظرا لما تقدم ، أحس الباحث بضرورة القيام بدراسة تكشف مشكلات طلبة معاهد إعداد المعلمين في محافظة ديالى لما لهذه الفئة من الشباب من دور كبير في بناء المجتمع .

الكلمات الدلالية


Article
Errors made by Iraqi college students of English in the area of spelling
الأخطاء التي ارتكبت من قبل طلبة الجامعات العراقية في اللغة الإنجليزية في مجال التدقيق الإملائي

Loading...
Loading...
الخلاصة

Language is a vital means of communication . By language ,one can communicate with others whether through talking to them or reading what they write . Al.Hammash and younis (1980:7) state that ''man need to use system of symbols including language to express his needs and to make others help in fulfilling them '' .
Normally , the main skills of teaching any language are classified into four types : listening , speaking , reading and writing while the language system is composed of sounds , the writing system consists of letters and written symbols. Because spelling is very important in writing skill, it will be thoroughly discussed in the research.

الكلمات الدلالية


Article
Meanings of spelling in Andalusian poetry
معاني الهجاء في الشعر الأندلسي

المؤلفون: أ.م.د. يونس هاشم مجيد
الصفحات: 133-148
Loading...
Loading...
الخلاصة

وأنا أتصفح مصادر الأدب الاندلسي ومراجعه مطالعاً وباحثاً أقف على أبيات شعرية في الهجاء تثير عجبي ودهشتي لما فيها من جرأة في ذكر العورات ولما فيها من ألفاظ السباب والشتم ووصم المهجو ووصفه بما يندى له الجبين.
وما آثار دهشتي وعجبي أكثر مشاركة شاعرات الأندلس في الموضوع وقولهن شعراً في الهجاء يفوق شعر الرجال بذاءة وفحشاً واقذاعاً. ولذلك أحببت أن أبحث الموضوع وأقف على ما قيل من شعر هجائي في عصور الاندلس المختلفة.
وبعد إطالة النظر في مصادر الأدب الاندلس ومراجعة تجمعت لديّ حصيلة جيدة من شعر الهجاء في عصور الاندلس المختلفة استطعت من خلالها أن أضع خطة للموضوع تقوم على مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمه كما وضعت فهرساً لمصادر البحث ومراجعة.
تناولت في التمهيد بعض المسائل والقضايا التي آثارها باحثون سابقون مثل:
1- قضية الشعوبية التي أشار أحد الباحثين إلى عدم وجودها في الاندلس.
2- مسألة انصراف عدد من الباحثين القدامى عن ذكر شعر الهجاء في مؤلفاتهم.
3- قضية اتسام شعر الهجاء الاندلسي بالعفة وبعده عن الفحش والاقذاع وبذيء الألفاظ كما أشار إلى ذلك أحد الباحثين المحدثين.
4- مسألة حذف الألفاظ الخاصة بالعورات وما يتصل بها في شعر الهجاء والتي يلجأ إليها بعض الباحثين في مؤلفاتهم.
وتناولت في المبحث الأول معاني شعر الهجاء الاجتماعي.
أما المبحث الثاني فقد عرضت فيه معاني شعر الهجاء السياسي. وأوجزت في خاتمة البحث النتائج التي توصلت إليها.
وتناولت الموضوع تناولاً تاريخياً حيث عرضت شعر الهجاء عرضاً تاريخياًَ فبدأت بالأقدم ثم الذي يليه وهكذا وصولاً إلى الحقبة المتأخرة من حياة المسلمين بالاندلس.
ولا أدعي أني وفيت بحثي حقه فكل بحث لابد أن تبقى فيه جوانب نقص لأن الكمال لله وحده وحسبي أني بذلت فيه ما وسعني من جهد ووقت والله ولي التوفيق.

الكلمات الدلالية


Article
Impact of the teaching-learning cycle in the second grade students gain an average of the concepts of scientific and academic achievement Dafiethen
أثر التدريس بدورة التعلم في اكتساب طالبات الصف الثاني المتوسط للمفاهيم العلمية ودافعيتهن للإنجاز الدراسي

المؤلفون: م.م. هديل ساجد ابراهيم
الصفحات: 149-163
Loading...
Loading...
الخلاصة

تمثل التربية عصب الحياة لشعوب وذلك لأنها ترمي إلى مساعدة الإنسان على اكتساب أنواع السلوك المتوقع منه ممارسته في مواقف الحياة المختلفة بحيث يصبح الفرد قادرا على تحقيق التكيف الاجتماعي المستمر مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية والثقافية والطبيعية تكيفا يعود عليه وعلى مجتمعه بالسعادة والفائدة ( جرادات 1986 ، ص11 ) .
حيث تسعى التربية إلى إعداد الفرد ليكون عنصرا ايجابيا قادرا على التفكير والإبداع والإسهام في تطوير المجتمع بما يحقق للإفراد الارتقاء والتطور إلى مستويات أفضل ( الحيلة 1999 ، ص19) ، فهي لا تقتصر على مجرد نقل المعلومات بل هي عملية تمكن من تنمية قدراتهم على التفكير وإكسابهم المعلومات بصورة مستمرة ( آل ياسين 1971 ،ص20 ) .
وتعد المدرسة من أهم المؤسسات التي أنشاها المجتمع لتربية الناشئة تربية مقصودة يهدف من ورائها إكساب الإفراد أنماطا سلوكية واتجاهات وقيم ومهارات أساسية لاستمرار المجتمع ودفع حركته إلى الأمام ( اللقاني 1989 ، ص14) .
لذلك نجد الدراسات والبحوث التجريبية ركزت في البحث على الطرائق والأساليب التي من شانها تسهل عملية التعلم واكتساب المعرفة العلمية وكانت هذه الدراسات هي البداية التي أدت إلى ظهور نماذج التعلم ( قطامي وقطامي 1993 ، ص30 ) حيث ترتكز العملية التدريسية بشكل أساسي على اختيار الطرائق والأساليب الحديثة التي تجعل العملية التعليمية تسير بشكل فعال ومنظم داخل الصف ومن هذه الطرائق والأساليب الحديثة دورة التعلم التي تؤكد على تعلم المفاهيم العلمية .
حيث تحتل مادة الأحياء العامة أهمية كبيرة من بين المواد الدراسية لكونها مادة علمية غنية بالعلوم والمعارف والحقائق ولكون منهج العلوم حافلا بدراسة الطبيعة والظواهر والأسباب التي تدعو إليها بحيث تصبح هذه الظواهر التي يشاهدها المتعلم في حياته العادية ذات معنى واضح له( الاعظمي 1970 ، ص85) .
وتعد المفاهيم لبنة المعرفة ولقد ازدادت أهميتها في الوقت الحاضر أكثر من أي وقت مضى لانفجار المعرفة وصعوبة الإحاطة بها وأصبح اهتمام المربين والمدرسين بمساعدة المتعلمين على فهم ووعي بنية المادة المفاهيمية ( مرعي والحيلة 2002، ص211) . كما أشار قطامي إلى إن تعلم المفاهيم يساعد المتعلم علة تنظيم الموقف التعليمي في نمط ويقلل من تعقيد الموقف وغموضه ( قطامي 1998 ، ص160) .
ويؤكد عايش (1996) بان تدريس العلوم يمثل مكانة رفيعة في البرنامج الدراسي للطالب إذ يرمي إلى اكتساب المتعلم المعرفة العلمية وتنمية التفكير العلمي واكتساب طريقة العلم وعملياته وتنمية الاتجاهات والميول العلمية كما يسعى إلى تكوين وتطوير المهارات العلمية المناسبة لدى المتعلم من خلال قيامه بالنشاطات العملية والتجارب المختبرية ( عايش 1996 ، ص44) .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of the use of Six Thinking Hats method in the collection of fourth grade pupils in the science of public
أثر استخدام طريقة قبعات التفكير الست في تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم العامة

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن أزمة التعليم الناتجة عن انفجار المعارف وتراكمها فضلاً عن زيادة الاقبال على التعليم وشموله للمعارف والمهارات في ان واحد وعجز الطريقة الاعتيادية عن مواجهة هذه الازمة ، تدعو بإلحاح الى اقتراح استخدام طرائق واساليب تدريسية حديثة ، ومن بين هذه الطرائق والاساليب ، طريقة القبعات التفكير الست – قيد الدراسة الحالية – التي ركزت على تحسين التفكير من خلال ممارسة المتعلم مهارات التفكير وعملياته .
تستهدف الدراسة الحالية تعرف أثر طريقة التفكير الست في تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم العامة . وذلك من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الاتية :
( لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط الدرجات لتحصيل التلميذات اللاتي يدّرسن بطريقة القبعات التفكير الست ومتوسط الدرجات لتحصيل التلميذات اللاتي يدّرسن بدون استخدام طريقة القبعات التفكير الست ) .
بلغ عدد افراد العينة (59) تلميذة مثلت المجموعة التجريبية (30) تلميذة التي درست بطريقة القبعات التفكير الست و (29) تلميذة في المجموعة الضابطة التي درست بدون استخدام طريقة القبعات التفكير الست .
تم تكافؤ مجموعتي البحث في متغيري الذكاء والمعلومات السابقة في مادة العلوم العامة .
أعد اختبار تحصيلي شمل (21) فقرة من نوع اختيار من متعدد وبثلاث بدائل اداة للبحث . وتم التحقيق من صدقية الظاهري والمحتوى بعرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال التربية وطرائق تدريس وعلوم الحياة .
كما تم حساب ثباته بطريقة اعادة الاختبار باستخدام معادلة (كيودر ريتشاردسون-20) فبلغ (0.81) . كما تم ايجاد معامل الصعوبة والقوة التمييزية ، وفاعلية البدائل لفقرات الاختبار طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام 2007 – 2008 واستغرقت (9) أسابيع .
تمت معالجة البيانات احصائياً باستخدام اختبار (t-test) ، أظهرت النتائج تفوق افراد المجموعة التجريبية التي درست بطريقة القبعات التفكير الست على اقرانهن في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية بدون استخدام طريقة القبعات التفكير الست بدلالة معنوية موجه في التحصيل .
في ضوء ذلك توصي الباحثتان باستخدام طريقة القبعات التفكير الست في تدريس العلوم العامة ويقترح اجراء دراسات اخرى لمراحل ومواد دراسية للتعرف على اثرها في التحصيل ومتغيرات اخرى .

الكلمات الدلالية


Article
JurisprudenceImam Ali Abi tax (d. 303 AH)In worship through the door of interpretation
الآراء الفقهية للإمام أبي علي الجبائي ( ت 303 هـ )في باب العبادات من خلال تفسيره

المؤلفون: د. عماد أموري جليل
الصفحات: 177-202
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي جعل أمة الحبيب محمد  خير أمة أخرجت للناس ، يأمرون بالمعروف ، وينهون عن المنكر ، ويؤمنون بالله ربا ، وبالاسلام دينا ، وبمحمد  نبيا ورسولا ، يحملون راية الاسلام ، وينشرون هذا الدين في كافة أرجاء الأرض .
وصلى الله على سيدنا وحبيبنا وشفعينا رسول الله محمد بن عبد الله  ، الذي أرسل للناس كافة بشيرا ونذيرا ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وصحابته الغر الميامين ، وعن تابعيهم ومن اتبعهم الى يوم الدين .
أما بعد :
فقد بعث الله رسوله ونبيه محمداً  بالدين الاسلامي الحنيف الى الناس كافة لينير عقولهم وقلوبهم بعقيدة الاسلام الشريفة ليخرج الناس من الظلمات الى النور ، وقد هيأ الله له رجالاً أفذاذاً يدافعون معه عن هذه العقيدة من أصحابه  .
ثم جاء بعدهم رجال أخذوا على عاتقهم نشر هذه العقيدة ، وحمايتها من زيغ الكفار والمشركين والمشككين ، وأصحاب الضلالات من الفلاسفة الوثنيين ، الذين دخلوا بلاد الاسلام حاملين معهم أفكارهم الضالة . فكان من العلماء من تخصص في الرد على هؤلاء الملحدين ورد الشبه التي أثاروها حول دين الاسلام وعقيدته ، فسموا ( بعلماء الكلام ) .
ومن الفرق الكلامية التي ظهرت في تلك الفترة ( المعتزلة )( ) ، ومن أبرز شيوخ المعتزلة ورجالها ( الامام أبو علي الجبائي ) ، فبالرغم من كونه أحد أبرز علماء الكلام والفلسفة ، كان أحد الفقهاء الذين لهم رأي في بعض المسائل الفقهية ، ومن أبرز مظان هذه الآراء هو تفسيره الذي ألفه بنفسه ، والذي يحوي على الكثير من آرائه الكلامية ، والتفسيرية ، والفقهية .

الكلمات الدلالية


Article
Judge Munther Bin Saeed AlbuloutiHis life and his scientific
القاضي منذر بن سعيد البلوطيحياته وسيرته العلمية

المؤلفون: م.م. بهار أحمد جاسم
الصفحات: 203-214
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين
يعد القاضي منذر بن سعيد البلوطي من القضاة الذين كان لهم دور كبير في الوعظ والإرشاد في الأندلس ، لاسيما وأنه عاصر الخليفة الناصر لدين الله ، فكان دائما ً ما يكون بين يدي الخليفة الناصر ليذكره ويوعظه ويحذره من إسرافه وتبذيره أموال المسلمين نتيجة لانشغاله الزائد بالبناء والعمران ، فكان البلوطي قوالا ًللحق لا تأخذه في الله لومة لائم . وكان من الذين طلبوا العلم ورحلوا من أجله . وألف كتب كثيرة في السنة والقرآن والورع،وكان البلوطي خطيبا ً بليغا ً،وقاضيا ًعادلا ً، حريصا ًعلى تطبيق العدل والدفاع من أجله. فلم تحفظ له قضية جور مدة توليه القضاء، فقد تناولنا في بحثنا هذا الموسوم ﺑــ (القاضي منذر بن سعيد البلوطي،حياته وسيرته العلمية ) أسمه ونسبه وكنيته، ومن ثم رحلته في طلب العلم.
ودرسنا في بحثنا هذا العلاقة التي ربطت بين القاضي البلوطي والخليفة الناصر لدين الله، ومن ثم تناولنا دراسة لعلمه في تفسير القرآن . وتعرضنا في هذا البحث ذكر لعدد من خطب البلوطي وأشهرها . ومن ثم تناولنا دراسة لأقوال العلماء فيه .
ومن ثم ذكرنا الروايات التي تناولت سنة وفاته ومن ثم جاءت الخاتمة لتبين أهم
ما توصلت إليه دراسة البحث .

الكلمات الدلالية


Article
Ahmed and his studies required terminology
أحمد مطلوب ودراساته المصطلحية

المؤلفون: م.م نبراس جلال عباس
الصفحات: 215-221
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحَمْد’ للّهِ ، والصلاة والسلام على رسول اللّه ، وعلى آله وصحبه ومَن و اﻵه ، وبَعد’ يظل التراث الأصيل خالدا ، لأنه ينبع من أعماق الأمة ويصور حياتها الفكرية ، وقد كانت آثار الدكتور أحمد مطلوب من ذلك التراث الأصيل الذي عبّر عن وجدان الأمة العربية ، فقد شغل الدارسين وانتشرت كتبه ورسائله في الآفاق ، ولا يزال يتدفق عطاءً ويوحي بكثير من البحوث والدراسات ، ولأن الدكتور أحمد يعد من إعلام البلاغة لذا وجدت الضرورة العلمية تدعوني إلى تناول هذه الشخصية .
ومن أولى الخطوات أن يبدأ البحث بإلقاء الضوء على سِيَر النوابغ الذين شادوا صرحا حضاريا عظيما ، وأن يقف على منهج البحث عندهـم لتكتمـل الصـورة ، ولن يقلل من جهد الأوائل اختلاف مصطلحاتهم وتباين نظراتهم ، فلكل زمان أعلامه ، ويظل أمثال الدكتور مطلوب يرفدون الثقافة العربية بالعلم الغزير ، والمنهج الدقيق ، والرأي السديد ، وما يحتاج إليه أبناء الأمة في بناء الحاضر واستشراف المستقبل .
وقد وجدت في تراثها الأصيل ما يجعل حاضرها مشرقا ومستقبلها مونقا تحث الخطى ، وتؤم مطلع النور لتقيم صرح الحضارة من جديد كما كانت في عهودها الزاهرة ، وانه لمن الخير أن يتسابق أبناؤها إلى العمل والبناء وفي قلوبهم إيمان صادق ، وفي نفوسهم أمل عظيم ، وفي عقولهم فكر منير ، فلقد كان للدكتور أحمد تاريخ طويل معها ، فهي الشاغل الأول له اختصاصا واهتماما ، وهي موضوعه الأول في حياته طالبا وأستاذا ، وهي أيضا مغروسة وقائمة في اهتماماته الثقافية الأولى ، ومتواصلة في مختلف موضوعاته الدراسية في مؤلفاته اللغوية والأدبية والنقدية .
وقد حظي الدكتور أحمد بإشادة الأساتذة الأفاضل ، الدكتورة سهير القلماوي ، إذ قالت فيه : - (( ..... أحمد مطلوب مثال نادر للدائبين المجتهدين في البحث العلمي )) ،
ووصفه ذات مرة أستاذنا الدكتور قصي سالم علوان فقال : - (( ..... هو رائد البحث البلاغي في العراق في العصر الحديث )) .
وهذه الآراء في أستاذنا زادتني شوقا للبحث عن كل ما ميزه عن الآخرين من علماء الأمة ، أملي إن يكون خطوة أولى لمن يرغب من الباحثين في أن يوسع دائرته ، لتعلن إن في وطننا العزيز علماء أمضوا سنين حياتهم – وما زالوا – في خدمة علوم اللغة العربية عامة وعلم البلاغة خاصة ، فلابّد من إن ننظر إليهم بعين التقدير والإعجاب ...
وقد وضحت أبـرز النقـاط التـي أتـخـذهـا الدكـتـور أحمـد بتعاملـه مـع المصطلحـات والأسالــيب ( الدخيلـة ) التي لا يمكن إهمالها أو تجاوزها ،لأننا وجدناها حالات تكررت حتى شكلت ظواهر تستحق الوقوف عندها .
وقد بينا جهود الدكتور في تبويب المصطلحات البلاغية التي دارت في كتبه ، حيث شملت مجمل ما طرح من مصطلحات عند سابقيه فالمصطلحات أساس الدراسات العلمية ، لأنها ترسم معالمها وتوضح مبادئها .

الكلمات الدلالية


Article
EFFECT OF SURFACE ROUGHNESS FOR WORKPIECE AND TAPER DIE ON FULL ELASTO HYDRODYNAMIC LUBRICATION (FEHL) IN ALUMINUM COLD DIRECT EXTRUSION WITH MAXIMUM REDUCTION
EFFECT خشونة السطح لالشغل ويموت تفتق على كامل التشحيم الهيدروديناميكية ELASTO (FEHL) في مجال سحب الألمنيوم DIRECT الباردة مع الحد الأقصى

المؤلفون: Dr. Muthanna H.S
الصفحات: 222-231
Loading...
Loading...
الخلاصة

To reduce friction effects in extrusion process, the contact surfaces must be separated by lubricant film .One of the technique is FEHL, in which the oil film produces from plastic and elastic deformation for workpiece and die respectively along working zone, and this process happens if the extrusion speed equals or greater than critical speed. The surface roughness for workpiece and die in extrusion process represent significant parameters on this technique. So that it must be limited a range in which FEHL is commences. In present work the range of surface roughness degrees are estimated in direct extrusion of 1060.1 aluminum alloy by using taper die made from alloy steel with maximum extrusion ratio (Ao /Ai) equals to 2.77. Calculations of plastic deformation in billet of aluminum at each point along working zone are done by using a numerical modeling of hydrodynamic lubrication. This modeling is based on finite difference method, and that leads to find out the distribution of pressure along forming zone distance, and new variation of film thickness.

الكلمات الدلالية


Article
Interpretation of the Quran and ScienceIts inception and the most important areas where the copyright
علوم القرآن والتفسيرنشأتها وأهم مجالات التأليف فيها

المؤلفون: د. محمود عبد الرزاق جاسم
الصفحات: 232-239
Loading...
Loading...
الخلاصة

القرآن الكريم كتاب الله الخالد، أنزله على نبيه وحبيبه محمد عليه الصلاة والسلام ليكون للناس كتاب رحمة وعلم ودين وحياة عزيزة سعيدة أرادها رب العزة لخلقه، فهمه عليه الصلاة والسلام وقام يعلم الناس ما فيه من تعاليم وأحكام وعلوم، وفهمه الصحابة رضوان الله عليهم كلٌ منهم بقدر طاقته واستيعابه، وعملوا به وحملوه على أكمل وجه، وقاموا بإيصاله خير قيام، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. ثم أنتشر دين الله (الإسلام) في مشارق الأرض ومغاربها ودخلت الأمم والشعوب فيه، وأحتاج هؤلاء لمن يعلمهم أمور دينهم التي كانت تستقى من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، كان الصحابة يعلمون الناس الخير وأمور دينهم وفي مقدمتها القرآن الكريم.
وبعد تباعد الزمان ودخول الكثير من الأمم في دين الله أفواجاً أحتاج الناس لفهم القرآن ليقوموا بواجباتهم الدينية على أحسن وجه، ولما كان الداخلون في الإسلام الجدد غالبيتهم من الأعاجم كان فهم القرآن الهم الأول عندهم؛ لأنه كتاب الله تعالى متعبد بتلاوته وعليه مدار الشريعة وهو مصدر التشريع الأول فيها، فكانت تلك العقبة تقف بوجوههم، فضلاً عن ظهور العجمة في اللسان العربي من جهة ثالثة، كانت محفزات للبعض لشرح كتاب الله تعالى والوقوف على ما فيه من علوم وأحكام وشرائع وأحوال ولغات وأنساب وقصص ومواعظ وغير ذلك حتى يفهم كتاب الله على أحسن الفهم ويقوم الناس خير القيام وتؤدى أوامر الله على أحسن وجه؛ فكانت نشأة علوم القرآن الكريم مبتدئة من التفسير الذي هو أصل تلك العلوم كلها وإلى غيره من العلوم التي تجاوزت في تعدادها عند البعض الثمانين.
وقد كتبت هذا البحث أسأل الله تعالى أن ينال الرضا والقبول، مبيناً فيه نشأة علوم القرآن الكريم والبدايات الأولى في التأليف والتأصيل لتلك العلوم محاولاً الوقوف على هذا الموضوع ما استطعت إلى ذلك من سبيل متوخياً اليسر مبتدئاً ذلك بالتحدث عن نشأة علوم القرآن وبيان مفهوم علوم القرآن الكريم والمراد منها، ثم بيان أنواع علوم القرآن الكريم، واستخدام مصطلح علوم القرآن، ومتى كان أول ظهور لهذا المصطلح، وبعد ذلك تطرقت إلى التأليف في علوم القرآن واتجاهات التدوين فيها، وتحدثت عن العلوم التي تفرعت من القرآن الكريم والمؤلفات التي ألفت فيها، ثم بعد ذلك تحدثت عن التفسير بشيء من التفصيل مبيناً نشأته والفرق بينه وبين التأويل وذكر المؤلفات في التفسير حسب التسلسل الزمني لذلك، ثم وضعت خاتمة للبحث بينت فيها ما كان من نتائج سائلاً الله تعالى أن يجعله في ميزان أعمالنا إنه الهادي إلى سواء السبيل، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الكلمات الدلالية


Article
Burnout with the managers and directors of secondary schools and its relationship to some variables
الاحتراق النفسي لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون: أ.م.د. علي ابراهيم محمد الاوسي
الصفحات: 240-251
Loading...
Loading...
الخلاصة

تقوم أهمية هذا البحث على اساس المحاور الأتية :-
1- ان الظروف التي مر بها البلد وما ترتب عليه من أزمات نفسية وسياسية وأمنية وأقتصادية قد ولدت مستويات مختلفة من الظغوط النفسية لكافة فئاته على ان فئة الموظفين العاملين في المؤسسات الدولة قد عانت من ظروف استثنائية وان اختلاف المستويات الوظيفية للعاملين قد ولد أختلافا ً في مستويات الظغوط النفسية التي عانوا منها فكانت من أهم نتائج هذه الظغوط هو حصول ظاهرة الاحتراق النفسي وخاصة الموظفين الذين يحتلون مواقع قيادية ومهام أدارية وخاصة المهام ذات النشاط التربوي .
2- أن المؤسسات التربوية تتبنى تكوين القيم الأجتماعية والأخلاقية والثقافية والتربوية وبكل أبعادها المدرسية والأسرية والأعلامية ولذلك فأن المدراء وهم يتحملون مسؤوليات قيادية وتربوية خاصة وعليهم ان يدركوا كافة هذه الأبعاد للنهوض بمهامهم الإدارية والتربوية ولذلك هم أكثر عرضة من غيرهم للمعاناة من الاحتراق النفسي ومصادره المختلفة وخاصة هم يعيشون مستويات متناقضة من الاستقرار النفسي نتيجة لظروف التي يمر بها هذا البلد .
3- على المستوى التطبيقي يوفر هذا البحث أداة لقياس الأحتراق النفسي لدى فئة مدراء المدارس الثانوية علما ً بأن الباحث لم يجد دراسة في هذا الموضوع .

الكلمات الدلالية


Article
The effect of using questions to prepare tribal students in the collection of Arabic Language Department / College of Basic Education in the subject-elect of the literature
أثر استخدام أسئلة التحضير القبلية في تحصيل طلبة قسم اللغة العربية / كلية التربية الأساسية في مادة المنتخب من الأدب

المؤلفون: أ. م.د. أسماء كاظم فندي
الصفحات: 252-266
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد اللغة من أعظم آيات الإلهام التي حباها الله سبحانه وتعالى للإنسان ، عن طريقها أتسع إدراكه للحياة ، وتطورت معارفه وثقافته وعلومه ، وبلغ ما بلغه من الرقي فشحذ ذلك كله عقله وفكره ، وصقل نفسه وعزمه ، وهيأ للأحفاد أن يسبروا أغوار تجارب الأجداد .
وتتميز لغتنا العربية بأهميتها ومكانتها السامية بين لغات العالم الحيّة ، فاللغة العربية أحدى روابط الأمة العربية ، ووسيلتها في الحفاظ على تراثها وحضارتها العريقة ، زيادة على أنها من أهم وسائل الاتصال والتفاهم بين الناطقين بها ، مما جعل الاهتمام بها واجباً قومياً للمحافظة على مكانتها . (الهاشمي :1987 ،ص9) واللغة العربية فضلاً عن أنها لغة العروبة ومستودع تاريخ الأمة وعقائدها وثقافتها ورمز وحدتها فإنها أداة التثقيف التي يعتمد عليها الطالب في تحصيل معارفه والأساس الذي يقوم عليه تدريس المواد الدراسية جميعها ، فإذا كان الطالب ضعيفاً فيها صعب عليه فهم دروسه ، كما يستعصي عليه فهم ما يقرأ ساعة الدرس والمطالعة ، فيؤدي ضعفه فيها إلى ضعفه في بقية الدروس . (العادلي : بلا ت،ص2) .
وعلى الرغم من أهمية اللغة العربية بوصفها اللغة القومية لأبناء الأمة العربية جميعهم إلا أن هناك ضعفاً لدى طلبتنا في اللغة العربية وبفروعها كافة وللمراحل الدراسية كافة ، وهذا ما أشارت إليه معظم الدراسات والبحوث التي أجريت في موضوعاتها " إذ أكدت ضعف المتعلمين في اللغة العربية كلاماً وكتابة وقراءة وأستماعاً " (عطية : 1994 ،ص5) .

الكلمات الدلالية


Article
Different scientists in the certificate in the marriage contract
اختلاف العلماء في الشهادة في عقد النكاح

المؤلفون: م.م. حسن محسن صيهود
الصفحات: 267-274
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله حمد الشاكرين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، وهادياً للناس اجمعين ... صلاة وسلاماً دائمين الى يوم الدين ، وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان ، وسلم تسليماً كثيراً ، اما بعد : فإن الفقه من أشرف العلوم قدراً ، وأعلاها منزلة وذكراً ، وإن مسائله يحتاج لها في كل وقت وحين ، ونوازله تتجدد على مر الايام والسنين ، وإن من المسائل التي لمست الحاجة الى المزيد في بيانها وإظهارها مسالة الشهادة في عقد النكاح ، وذلك لتكرارها ولوقوع كثير من مأذوني عقود الانكحة في حرج شديد في بعض مسائلها ، كشهادة فروع الولي على ايجاب النكاح ، او اصول وفروع الزوج على قبوله ، وشهادة مستور الحال ، ومن يظهر فسقه ، والشهادة على رضا المرأة وغيرها من المسائل هذا البحث . هذا ما احببت ان اضعه بين يدي هذا البحث المتواضع ، وأسأل الله ان يغفر لي زلتي وهفوة قلمي ، وحسبي أني بذلت جهدي وعلى الله اتكالي وبه اعتمادي ، وهو سبحانه نعم المولى ونعم النصير ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا .
وهذا وقد وسمت بحثي هذا بـ (اختلاف العلماء في الشهادة في عقد النكاح) وقد اتبعت في ذلك اسلوب الدراسة المقارنة أن ابين وجه نظر الفقهاء والحكم بالدقة المتناهية والنقل المضبوط ومن ثم احاول ان استخرج الرأي الراجح من تلك الآراء وبما يماشي مستجدات العصر وحوادثه ومتطلباته وطبيعة الموضوع الذي اتحدث عنه .
حيث قسمت دراستي هذه على فصلين ، جعلت الفصل الاول منه تعريف الشهادة في اللغة والاصطلاح ثم تعريف العقد في اللغة والاصطلاح ثم تعريف النكاح وهذا هو المبحث الاول ، وفي المبحث الثاني تحدثت عن حقيقة الشهادة في عقد النكاح ، ثم تحدثت في الفصل الثاني الذي قسمته على مبحثين ايضاً ، متحدثاً في المبحث الاول عن شهادة غير المكلف في عقد النكاح ، وشهادة الاصم والاخرس في عقد النكاح وكذلك شهادة النساء والفاسق ، ومستور الحال ، وتحدثت في المبحث الثاني عن اختلاف الفقهاء في الشهادة في عقد النكاح ثم جاءت الخاتمة لتتحدث عن اهم النتائج التي خرج بها البحث والحمد لله اولاً وآخراً والذي بفضله تتم الصالحات وتدوم النعم .

الكلمات الدلالية


Article
((That)) diluted Noon in the Quran for furLinguistic study of grammatical
(( أنْ )) مخففة النون في معاني القرآن للفرّاءدراسة لغوية نحوية

المؤلفون: أ.م.د. محمد علي غناوي هاني
الصفحات: 275-285
Loading...
Loading...
الخلاصة

لكتاب معاني القرآن لابي زكريا يحيى بن زياد الفرّاء النحوي الكوفي المشهور المتوفى سنة (207هـ) أهمية كبيرة في الدراسات القرآنية ذلك أنّ هذا الكتاب أوصل الينا طائفة مهمة ومفيدة من أراء الكوفيين النحوية ، وقد ظهرت عناية الفراء بالحروف في كتابه ( معاني القرآن ) واضحة ولا عجب في ذلك لان المصادر العربية القديمة ذكرت انه صنف في حدّ الحروف : من (1)( ورُبّ) وحدّ (إنّ) واخواتها وحدّ (كي) (وكيلا) وحدّ (حتى) وحدّ (كم) وحدّ (أنْ) المفتوحة (2) ولا يخفى ان الفراء كان على رأس المذهب الكوفي في النحو وهو الذي حدّد كثيراً من معالمه وكتابه ( معاني القرآن ) حوى كثيراً من مصطلحاتهم وأحكامهم وآرائهم في الحدود النحوية وحوى كثيراً من آراء شيخه الكسائي (3) .
لقد أراد هذا البحث أن يبرز وجها من وجوه عناية الفرّاء بالحروف فوقع الاختيار على (أن) بفتح الهمزة وسكون النون وهي الخفيفة الثنائية المصدرية والمخففة من الثقيلة وان المتأمل لكتاب معاني القرآن لابي زكريا الفرّاء ليجد أراء هذا النحوي العلامة مبثوثة متفرقة في ثناياه فيما يتعلق بأن وبغيرها .
ويسعى هذا البحث المتواضع الى جمع شمل ما يتعلق بآراء الفرّاء بـ (أنْ) تمهيداً لجمع أحكام هذا النحوي وآرائه في حروف المعاني الأخرى على انه لابد من القول ان النحاة واللغويين قديماً وحديثاً عنوا بالحروف وصنّفوا فيها كثيراً من المصنفات (4) .
وقبل ايراد ما قاله الفرّاء في (أنْ) يحسن القول ان اهل اللغة اهتموا بحروف المعاني ومنهم اسماعيل بن حماد الجواهري (ت398هـ) الذي قال (5) " ... وأن تكون مع الفعل المستقبل في معنى المصدر فتنصبه تقول : أريد أن تقوم أي : اريد قيامك وإن دخلت على فعل ماضٍ فكانت بمعنى مصدر قد وقع إلاّ أنها لا تعمل تقول : اعجبني أنْ قمت أي اعجبني قيامك الذي مضى وأن تكون مخففة عن المشددة فلا تعمل تقول : بلغني أنْ زيد خارج قال الله تعالى : { ونودوا أنْ تلكم الجنة اورثتموها } (6) .
وبحث النحاة (أنْ) الخفيفة المصدرية في مبحث نواصب الفعل المضارع (7) وبحثوا أنْ المخففة من الثقيلة في مبحث (إنّ) الثقيلة الناصبة (8) والملاحظ ان كثيراً من النحاة بعد الفرّاء ذكروا (أنْ) الخفيفة والمخففة في مؤلفاتهم النحوية عامة وفي مصنفاتهم التي تصدّت لذكر حروف المعاني خاصة الاّ انهم لم يشيروا في الغالب الاعم الى جهود الفرّاء وآرائه في هذا الميدان العلمي مع ان الفضل للمتقدم .
إنّ فهم الفرّاء للعربية فهم خاص يستند الى معرفة واسعة باللغة واساليبها والى ذوق نحوي عالٍ قلّ نظيره ومساعده في ذلك تذوقه اللغوي واطلاع على كلام العرب الاقدمين من نثر وشعر وقد اعانه كل ذلك على تأويل جملة من المشكلات النحوية في القرآن الكريم وفي الشعر العربي .
إن الاحكام والقواعد التي وضعها الفرّاء لـ (أنْ) واستعمالاتها المختلفة كثيرة واراد هذا البحث ان يختار منها جملةً

الكلمات الدلالية


Article
Economic dimensions of the transport sector and the scientific method to minimize and reduce transport costs
الأبعاد الاقتصادية لقطاع النقل والأسلوب العلمي لتدنية وخفض تكاليف النقل

المؤلفون: م.م.خالد طه عبد الكريم
الصفحات: 286-311
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد قطاع النقل الشريان الحيوي الذي يمد الاقتصاد بأسباب الديمومة والحياة حيث يضطلع بمهمة نقل المنتجات الى مراكز الاستهلاك ونقل المواد الأولية الى مراكز الإنتاج وهو هنا يسهم في تحقيق الدورة الإنتاجية وإبلاغ العملية الإنتاجية أهدافها وتوفير شروطها ومستلزماتها
وان هذا القطاع هو ركيزة أي اقتصاد يقتفي منهجا علمياً لبلوغ تنمية حقيقية ورصينة وقد يختلف هذا القطاع في مستوى تطوره وأهميته من دولة إلى أخرى ، ومن منشأة إلى أخرى ، ولكن الدول النامية عمومًا والعراق خصوصًا بأمس الحاجة للعناية بمسألة النقل وخفض كلف النقل لما لها من إبعاد اقتصادية على مجمل الاقتصاد الوطني لاسيماان هذا القطاع يعاني مشاكل جمة فيها . وبدون وجود قطاع نقل متطور فانه ستحصل اختناقات مصيرية وخطيرة للنشاط الاقتصادي ، وقد اتفق الاقتصاديون على ان تخلف هذا القطاع يشكل قيدا على عملية التنمية المستدامة .
ومع تطور العلوم منها علم الإدارة ظهر مفهوم إدارة المواد Materials Management ومسؤولية النقل تدخل ضمن مهام هذه الإدارة. وان موضوع تدنية التكاليف بكليتها Total cost هو موضوع الإدارة الأساسي حاليا سواء على المستوى الجزئي (المنشأة ) او القطاعي او الكلي وعليه تسعى الادارات جاهدة لخفض هذه التكاليف من خلال اتباعها وملاحقتها لاساليب التكنيك الحديث ، ومن هذه التكاليف تكاليف النقل Transportation Cost وان تدنية تكاليف النقل تظهر اهميتها في جميع المنشات سواء كانت تعمل في كل مجتمع رأسمالي او اشتراكي او مختلط ، وذلك لان الربح بحد ذاته مؤشر مهم لقياس كفاءة هذه المنشأت . وان سبب عدم اهتمام الإدارات سابقا بخفض التكاليف لان السوق كان " سوق بائع " حيث ان المنشأة كانت تبيع كل ما تربحه في الاسعار . المناسبة لها وكان اهتمام الادارة على زيادة كمية الانتاج لمواجهة الطلب المتزايد مما يرفع اسعار عناصر الانتاج ، لذلك آن الأوان للإدارات ان تقوم بدورها الفعال والجاد في خفض التكاليف من اجل ديمومة المنشاة واستقرار تواجدها في السوق . وسيبقى مؤشر خفض التكاليف ( زيادة الربحية ) ومنها تكاليف النقل مؤشر مهم لقياس كفاءة أي نشاط اقتصادي اذ ان النظرية الاقتصادية تستند على فرضية أساسية وهي السلوك الاقتصادي الرشيد للإدارة ( المنتج ) في اتخاذها قراراتها الاقتصادية والتي تسعى من خلالها دائما تحقيق اكبر ربح ممكن او العمل على تقديم سلعة او خدمة بأكبر قدر من الكفاءة أي انها تسعى لتحقيق احد الهدفين التاليين .
أ. تحقيق اكبر قدر من الارباح وهذا يظهر جليا في منشات القطاع الخاص .
ب. تحقيق اكبر قدر من الكفاءة دون النظر الى الربح كهدف أساسي وهذا يظهر جليا في معظم منشات القطاع العام .
ومع اختلاف طبيعة الهدفين الا ان أساس تحقيق كل منهما يعد واحداً فكلاهما يتطلب اتخاذ قرار اقتصادي يوفر اكبر قدر من الكفاية في انجاز هدف المنشأة ، وخفض التكاليف احد اهم هذه الاهداف .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of a proposed program of spatial relationships in the development of a sense of kinesthetic awareness for the children of Riyadh
تأثير برنامج مقترح للعلاقات المكانية في تطوير الإدراك الحسحركي لأطفال الرياض

Loading...
Loading...
الخلاصة

تشمل عملية تربية الطفل كل جوانب نموه ومنها قدراته الحسحركية إذ تعبر هذه القدرات عن العلاقة بين الوظائف الإدراكية والحركية والتفاعل والتكامل والتنسيق بين حركات اليدين والرجلين والعينين والتعرف على الأشكال والأحجام والألوان والتعرف على أجزاء الجسم وقدراته وسرعة الاستجابة للمثيرات الخارجية والعديد من الأنشطة الحركية الجانبية والأتجاهية والتوازن والتوافق الحركي ، كلها تساعد في تكوين حركات الجسم في صورتها المثلى . لذا فقد تبنى الباحث استخدام برنامج للعلاقات المكانية بأستخدام الحاسب الآلي بهدف معرفة تأثير البرنامج في تطوير قدرات الإدراك الحسحركي لأطفال الرياض بعمر (5) سنوات ، وافترض وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبة التي خضعت للمتغير المستقل والمجموعة الضابطة التي لم تخضع للمتغير ، وقد توصل الباحث لعدد من الاستنتاجات وأوصى ببعض التوصيات .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: