جدول المحتويات

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة الفتح في سنة 1997 وكانت تصدرها كلية المعلمين – الجامعة المستنصرية , وبعد تأسيس جامعة ديالى سنة 1999 أصبحت مجلة الفتح تصدر من كلية المعلمين / جامعة ديالى وكانت تعنى بنشر البحوث العلمية والإنسانية والتربوية حيث كانت تصدر بشكل فصلي أي أربعة أعداد في السنة

وقد أصبحت مجلة الفتح منذ تأسيسها مصدر كبير للمعلومات الدقيقة التي كان يستفيد منها الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى يومنا هذا وذلك بسبب حكمة القائمين على إصدارها ورصانتهم العلمية ,وقد تناوب على رئاسة تحرير مجلة الفتح كوكبة من الأساتذة العظام وعمل فيها مجموعة من الموظفين المبدعين , وقد توقفت مجلة الفتح عن إصدار أعدادها بين عامي 2006-2007 وذلك بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها المحافظة اظافة إلى استشهاد سكرتير تحرير المجلة في ذلك الوقت (الدكتور حسن احمد مهاوش) رحمه الله.
وبعد استتباب الأمن في محافظة ديالى وعودة الحياة الطبيعية إلى ربوع المحافظة عادت مجلة الفتح بإصدار أعدادها وبحلتها الجديدة وخاصة بعد أن حصلت المجلة على الترقيم الدولي (issn ) وعادت مجلة الفتح لرفد المسيرة العلمية بالبحوث التربوية و النفسية القيمة ففي سنة 2008 وحسب توجيهات الوزارة أصبحت مجلة الفتح مختصة بنشر البحوث التربوية والنفسية فقط.

Loading...
معلومات الاتصال

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

جدول المحتويات السنة: 2007 المجلد: 3 العدد: 30

Article
Exaggeration in the Pre-Islamic Poetry
المبالغة في الشعر الجاهلي

المؤلفون: م.سعد خضير عباس
الصفحات: 1-16
Loading...
Loading...
الخلاصة

المبالغة هي ادّعاء المتكلم لوصف بلوغه في الشدة أو الضعف حداً مستبعداً أو مستحيلاً ، وتنحصر في التبليغ إن كان ذلك الادعاء للوصف من الشدة أو الضعف ممكناً عقلاً وعادة ً . وفي الإغراق إن كان الادعاء للوصف ممكناً عقلاً لا عادة ً . وفي الغلو إن كان مستحيلاً عقلاً وعادة ً .
ومن استقراء شعرنا العربي القديم وقف البحث على مجموعة طيبة من النصوص عبّر بها مبدعوها عن قدرتهم في تبليغ ما يريدون من المعاني باختيار اللفظة الدالة الموحية . وسلك الباحث منهجاً وصفياً في تناول مادة موضوعه ، وعرض آراء علمائنا ونظرتهم للمبالغة بين مؤيد لها ومنكر.
واعتمد البحث على مجموعة من دواوين الشعر الجاهلي مستخرجاً منها ما ناسب الموضوع ، ومادته . وحصيلة آراء علمائنا الأوائل من مظانها معللين تارة ومنظرين تارة أخرى ، في قبول المبالغة أو رفضها ، وفق مبادئ معتمدة عندهم في الوقوف على الأنموذج المثال والصدق ومقاربة الحقيقة وفكرة التحسين والتقبيح والمبالغة عن طريق التشبيه والكناية والاستعارة .
فإن اللغة الشعرية والعمل الإبداعي يبدأ في لحظة الانزياح اللغوي عن النمط التقليدي للغة ومعطياتها.

الكلمات الدلالية


Article
Meanings and connotations of the words of members of the Holy Qur'aan
المعاني والدلالات لأفراد كلمات القرآن العزيز

المؤلفون: م.م. هناء كاظم حسين
الصفحات: 17-25
Loading...
Loading...
الخلاصة

هذا البحث يعني بدراسة ألفاظ محددة اخترتها من أفراد كلمات القران العزيز لابن فارس رحمه الله والذي أورد فيه أربعا وثلاثين لفظة اخترت منها ست فقط .
وكان منهجي في البحث أن قمت بتخريج ألفاظ الأفراد من القران الكريم ثم عرض هذه الألفاظ على كتب المعاجم ، وكتب معاني القران ، وكتب التفسير ، وكنت عند وجود أكثر من رأي في لفظة من ألفاظ الإفراد اذكر ذلك الخلاف دون ترجيم وفي بعض الأحيان ارجم ما أراه صالحا للترجيم . إلا أنني كنت كثير ما أتوقف عند النص القرآني وجلة خوف أن ينجم قلمي ويزل لساني داعية المولى الأخذ بيدي في ذلك .
وأخيرا لا أقول إلا ما قال الإمام المزني رحمه الله تعالى ( لو عرض كتاب سبعين مرة لوجد فيه خطأ أبى الله تعالى أن يكون كتابا صحيحا غير كتابه ) .

الكلمات الدلالية


Article
Study the effect of Alginit purified from Pseudomonas aeruginosa bacteria on the immune response
دراسة تأثير الالجنيت المنقى من بكتريا الزوائف الزنجارية على الاستجابة المناعية

Loading...
Loading...
الخلاصة

درس تأثير الالجنيت المنقى من عزلة بكتريا الزوئف الزنجارية الكفوءة فى انتاج الالجنيت بطريقة الترسيب بالكحول الايزوبروبيلي وذلك في التراكيز (50,25,10,5) مكغم / مل من الالجنيت المنقى على الاستجابة المناعية الخلطية والخلوية داخل وخارج الجسم باجراء الاختبارات منها التشكيل الزهري التائي والبائي T&B Rosette fomation assay وتفاعل آرثس Arthus reaction وفرط الحساسية الآجل Delayed Type Hypersensitivity والخلايا المولدة للاضداد Plaquc forming cells ، وهجرة خلايا الخلب البلعمية
(Migration of peritoneal macrophages) واختزال صبغة النتروبلوتترازوليم Nitrobluetetrazolium reduction ومعامل انقسام خلايا نخاع العظم في الفئران وكانت النتائج قدرة الالجنيت على تحفيز الخلايا اللمفاوية البائية على انتاج الاضداد وتحفيز خلايا نخاع العظم في الفئران وتفاعل آرتش لا سيما باستخدام التراكيز (50, 25, 10) مكغم /مل اما فيما يخص تأثير الالجنيت على الاستجابة المناعية فكان تأثيراً مثبطاً وذلك من خلال تثبيط هجرة الخلايا البلعمية وفرط الحساسية الاجل والتشكيل الزهري التائي وخاصة عند التراكيز (50, 25, 10) مكغم /مل .

الكلمات الدلالية


Article
Qatada ibn Nu'man unguis in his study and its role in Islam
قتادة بن النعمان الظفري دراسة في سيرته ودوره في الإسلام

Loading...
Loading...
الخلاصة

ومما لاشك فيه ان هذه الهجرة لم تأت من فراغ بل جاءت من معطيات اولئك النفر القلائل من اهل يثرب الذين التقى بهم رسول الله  في مواسم الحج ليقدر الله تعالى ان يكونوا نواة الدعوة الاسلامية في المدينة ولاسيما مواقفهم على تهيئة النفوس والافكار للتصديق برسالة الرسول  ومبايعته على ان يمنعوه كما يمنعون نسائهم واطفالهم وان يمهدوا شتى الطرق والوسائل لهجرة اصحابه ومن ثم هجرته  ، وعلى هذا فقد اقتضت سنة الله في الكون ان يكون هؤلاء الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله انصاراً لرسول الله  وان تكون مدينتهم مركزاً جديداً لكي تشق الدعوة الاسلامية لها طريقاً جديداً من مراحل تطور دعوتها .
وبحثنا هذا بتناول احد تلك الشخصيات الاسلامية الصحابي قتادة بن النعمان الانصاري الذي يعد من أولئك النفر الذين التقوا برسول الله  وشهدو بيعة العقبة الثانية وادوا دوراً متميزاً في أحداث التاريخ الإسلامي من حيث مواقفه الشجاعة في ساحات المعارك والعمل على نقل العلوم الاسلامية التي ارساها رسول الله  . لهذا جاءت دراستنا له من خلال دراسة سيرته الشخصية وأسلامه وحياته الجهادية وعلومه ومعارفه ومن ثم براءته من الله تعالى دراسة تاريخية تحليلية.

الكلمات الدلالية


Article
Rule Maaarb speech in Islamic Jurisprudence
حكم معاريض الكلام في الفقه الاسلامي

المؤلفون: د. عماد اموري جليل
الصفحات: 42-51
Loading...
Loading...
الخلاصة

فقد أودع الله  في لغتنا العربية من الحكم والأسرار ما جعلها لغة القرآن الكريم ، ولغة حملة الرسالة الاسلامية ، وعلى رأسهم سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله  ، ولغة أهل الجنة . فقد كانت هذه اللغة غنية بالمعاني ، وبأساليب التعبير والبيان ، وقد جعلت من الألفاظ وسيلة للوصول الى المقاصد الانسانية ، بنص الكلام أو بدلالته . فإذا أراد الانسان شيئاً عبر عنه بصريح الألفاظ ليفهم السامع مقصده ، ولكن إذا ضعف فهم السامع ، وقصُر عن فهم دلالات الألفاظ ، أو أن في التصريح ضرر على القائل ، أو تفويت مصلحة متحققة ، أو إيقاع ظلم عليه جاز له أن لا يصرح بالكلام ، وله أن يعرّض به ، وهو أن يفهم السامع مقصده من غير تصريح . وهذا التعريض يسمى ( معاريض الكلام ) . فجُعلتْ معاريض الكلام سبباً لوصول مراد المتكلم الى السامع دون استخدام الكذب الذي حرمه الله ورسوله .
وهذا الموضوع كثر استخدامه بين الناس ، فكان لابد من بيان حكم الشرع فيه من حيث الجواز ، وعدمه . فيسر الله لي أن أختار هذا الموضوع ليكون مدار بحثي ، والذي أسميته : ( حكم معاريض الكلام في الفقه الاسلامي ) .
وقد قسمت بحثي على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة .
أما المقدمة فقد جعلتها لبيان أهمية الموضوع ، وتقسيمي للبحث .
أما المبحث الأول فهو : تعريف معاريض الكلام ، ومشروعيتها . وقد جعلته على مطلبين : تناولت في المطلب الأول تعريف المعاريض لغة واصطلاحا ، والالفاظ ذات الصلة . والمطلب الثاني تناولت فيه مشروعيتها .
أما المبحث الثاني فهو : حكم معاريض الكلام . وقد جعلته على ثلاثة مطالب ، تناولت في المطلب الأول حكم التعريض بالخطبة ، وتناولت في المطلب الثاني حكم التعريض بالقذف ، وتناولت في المطلب الثالث : حكم التعريض للمقر بحد خالص بالرجوع عن الاقرار .

الكلمات الدلالية


Article
Analysis controls for the natural province of Sulaimaniya and its impactOn military operations
تحليل الضوابط الطبيعية لمحافظة السليمانية واثرهاعلى العمليات العسكرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

للضوابط الجغرافية الطبيعية أهمية كبيرة في تخطيط العمليات العسكرية السوقية و ادارة الحركات التعبوية والادارية في زمن الحرب ، اذ تعد الضوابط من العناصر الاساسية في تحليل ساحة المعركة وتقويم جوانبها القتالية فضلا عن الاجراءات التي ينبغي اتخاذها ازاء تلك الضوابط . فضلا" عن تاثيرها في ادارة المعركة يكون متبايناُ من مكان لاخر .
وفوق كل هذا وذاك فان الضوابط الجغرافية الطبيعية لا تحدد متى واين يكون الهجوم ناجحا وفعالا فحسب وانما تحدد متى واين يكون الموقف العسكري دفاعيا او هجوميا" ايضا ، اي ان عمليات الاستعداد العسكري لتحقيق نجاحات باهرة سواء كان في صد هجوم او في تحقيق هجوم ، او في مقابلة هجوم بهجوم مضاد لا تاتي بمعزل عن الضوابط الطبيعية لاي منطقة كانت على سطح الكرة الارضية . وهناك الكثير من العبر والشواهد التي يزخر بها التاريخ القديم والحديث في مجال حسن استخدام الضوابط الطبيعية ومن ثم نجاح العملية العسكرية من عدمها فقد كان لسوء التقدير في بعض الحالات لها سببا في فشلها ومن هذة الشواهد خسارة نابليون في روسيا والجيش الالماني في ليبيا لعدم توافر معلومات عن طبيعة الارض التي غزوها ، على الرغم من تفوقهم في الالة العسكرية الا ان خبرة سكان تلك المناطق بارضهم مكنهم من طرد الاعداء وبالنظر لاهمية الدور الذي تلعبه هذه الظوابط في العمليات العسكرية فقد جاء بحثا هذا ليلقي الضوء على دور تلك الظوابط في ادارة مهركة قومية خاضها الشعب الكردي المقاوم من اجل الحصول على حقوقه القومية التي اختصبتها الحكومة العراقية رد.لذا استلزمت موشرات الدراسة وانسجاما مع اهداف البحث ان نتبع الخطوات العلمية الاتية .

الكلمات الدلالية


Article
Evaluation criteria used in industrial statistics
تقويم المعايير المستخدمة في الاحصاءات الصناعية

المؤلفون: م.د. أبراهيم جواد كاظم
الصفحات: 60-72
Loading...
Loading...
الخلاصة

في ظل التقدم السريع في عالم الصناعة والتكنلوجيا ذلك التقدم الذي أسس له النظام الاقتصادي العالمي الجديد بعد ظهور نظام العولمة وانفتاح الاسواق امام انتقال روؤس الاموال والقوى العاملة دون ان يستطيع احد الوقوف بوجه هذا النظام الى درجة اصبح بموجبها اقتصاد كل دولة جزءً لا يتجزء من الاقتصاد العالمي بحكم الوحدة الكونية للنظام الاقتصادي الجديد وتحكم ادواته التي من بينها البنك الدولي وصندوق النقد ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة المقاييس والمواصفات الدولية , نجد انه صار لزاماً علينا ان نعيد النظر ببعض الوسائل الضرورية والتنظيمية وخاصة قاعدة البيانات الاحصائية والمعلوماتية التي هي الاساس في رسم الخطط وتحديد اهدافها , وهكذا نجد قطاعاً مهماً كالقطاع الصناعي الذي تم تقسيمه لاغراض إحصائية الى ثلاثة مجتمعات فرعية تشكل في مجموعها المجتمع الصناعي الكبير بموجب معايير مضى على استخدامها زمن بعيد منذ (1983) ولا زالت تطبق هذه المعايير الاحصائية التي على اساسها تم تقسيم القطاع الصناعي إحصائياً الى منشأت كبيرة ومشأت صغيرة ومنشأت متوسطة .
في الفصل الاول من البحث نعرض تفصيلاً تاريخياً للاحصاءات الصناعية ( أهميتها ومصادرها وبياناتها ) كاستشراف منهجي للفصل الثاني الذي بينا فيه المفاهيم والمعايير المستخدمة في الاحصاء الصناعي حسبما جاءت به التوصيات الدولية والمنظمات المختصة في هذا المجال والتاريخ الذي اعتمد فيه هذا التصنيف والضوابط التي تحكمه اضافة لعرض موسع وشامل الى اهم البيانات والمعلومات التي يوفرها الاحصاء الصناعي ميدانياً ومصادر هذه البيانات وكذلك جداول الاخراج المعتمدة .
في الفصل الثالث اوضح الباحث اهم الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها من خلال البحث حيث ركزت التوصيات على ضرورة التواصل الى تفاهم مشترك بين الجهات التي ترعى وتشرف على القطاع الصناعي في سبيل اعتماد نظام معلوماتي جديد يواكب التغيرات التي يتعرض لها هذا القطاع وبالشكل الذي يساعد المخطط التنموي على رسم السياسة التخطيطية الصحيحة التي تجعل هذا القطاع يحقق أهدافه في سد الاحتياجات المحلية من السلع والخدمات الصناعية والتوجه نحو التصدير مع الاخذ بنظر الاعتبار ان يكون هذا القطاع حديثاً ومتطوراً يواكب النهضة الاقتصادية والصناعية في العالم .

الكلمات الدلالية


Article
The level of contact farmers to extension, its relationship to some variablesIn the province of Diyala
مستوى اتصال الفلاحين بالارشاد الزراعي وعلاقته ببعض المتغيراتفي محافظة ديالى

المؤلفون: م. جاسم عبد العزيز عباس
الصفحات: 73-82
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد عملية الاتصال بالارشادcommunication process احدى اشكال الاتصال الانساني لغرض نقل التقنيات الحديثة الى الفلاحين وتتم هذه العملية من خلال عدة طرق :

1:الطرق الفردية Individual Methods
2:الطرق الجماعية Group Methods
3:الطرق الاعلامية او الجماهيرية Mass Media Methods

وتتضمن هذه العملية العناصر التاليه (المصدر,القناة,المتلقي) ولأن ان الارشاد الزراعي يقوم بعملية توصيل المعلومات الزراعية الى الفلاحين . لذا فمن الضروري معرفة مدى اتصال الفلاحين ايضا بالارشاد الزراعي كون ذلك يساعد في معرفة نقاط الضعف والقوة في النشاطات الارشادية الموجهة لهم وتطوير العمل الارشادي .
ويهدف هذا البحث الى معرفة مستوى اتصال الفلاحين بالارشاد الزراعي من خلال اخذ عينة بلغت (200) فلاح في محافظة ديالى حيث تبين ان نسبة (41%) من الفلاحين كانوا من ذوي الاتصال المنخفض في حين بلغت نسبة الاتصال المتوسط والمرتفع (27%) , (32%) على التوالي . كما اتضح ان هناك علاقة معنوية بين اتصال الفلاحين بالارشاد مع مستوى تعليمهم إذ بلغت قيمة مربع كاي (12.13) عند مستوى (05.0) في حين لم تكن هناك علاقة معنوية مع المتغير اعمار الفلاحين حيث كانت قيمة مربع كاي (31.4) عند مستوى (05.0) . وأشارت التوصيات الى ضرورة تكثيف نشاطات الارشاد الزراعي بأتجاه الفلاحين ومعالجة القصور في الاتصال بأختيار القنوات والطرق الارشادية المناسبة لهم وخاصة مستوىتعليمهم واعمارهم بما يساعد على رفع مستواهم الاجتماعي والاقتصادي .

الكلمات الدلالية


Article
Morphological term in the book (Quran)Okhvh the East (T. 215 AH)
المصطلح الصرفي في كتاب ( معاني القرآن )للأخفش الأوسط (ت 215 هـ )

Loading...
Loading...
الخلاصة

يُعدُّ كتاب (معاني القرآن) لأبي الحسن سعيد بن مسعدة الملقب بـ(الاخفش) الأوسط كتاباً موسوعياً لا ينتمي إلى حقل لغوي معين ، بل له في كل حقلٍ يدٌ طولى، وهذا أمر استمده من مادة الكتاب العلمية ، وهي كلمات الله – جلّ وعلا – وآيات قرآنه المعجز ابتداءً من سورة الفاتحة وانتهاء بسورة الناس .
ومن يقف إزاء عمل معجز مثل القرآن الكريم لابد أن يكون متسلحاً بثقافة لغوية كبيرة إلى جانب معرفته بأصول الفقه الإسلامي وتشريعاته ، إذ تحمل آيات القرآن الكريم من الإعجاز اللغوي ما يجعل العلماء يجولون ويصولون في طياته ؛ ولذلك نجد الأخفش يتناول في كتابه المستويات اللغوية عموماً ، ابتداءً بتفسير دلالات الألفاظ ومعانيها ، مروراً بأصواتها ومخارجها ومن ثمّ أوزانها واشتقاقاتها ، وأخيراً تراكيب الجملة ودلالالتها البلاغية .
وعليه فإن الدرس الصرفي يمثّل جزءًا من الدراسات اللغوية في هذا الكتاب، وهذا الأمر يشير إليه محققه الدكتور فائز فارس بقوله : (( وعندما فسّر الأخفش القرآن الكريم ، نظر في مسائله الصرفية : لقد درس بناء الكلمة ، وأوزان الأسماء ، وبيّن المفرد والجمع ، وصيغة جمع الجمع ، وتناول التذكير والتأنيث ، وتصغير الأسماء وغيرها . وعنى بالأفعال : فبيّن أبنيتها ، وصرف ما صعب منها ، ونظر في أوزانها وفي معاني تلك الأوزان ، وقرن بين أوزان الأفعال وذكر ما في بعض الأفعال من الإعلال ، وغيرها ))(1) .

الكلمات الدلالية


Article
Social theory, political and militaryOf Hassan ibn Ali (may Allah be pleased with them)
النظرية الاجتماعية والسياسية والعسكريةللحسن بن علي (رضي الله عنهما)

المؤلفون: د. محمود فياض حمادي
الصفحات: 92-101
Loading...
Loading...
الخلاصة

أبو محمد الحسن بن علي بن ابي طالب سبط الرسول (صلى الله عليه و سلم) و ريحانته و اخر الخلفاء الراشدين ولد الحسن (رضي الله عنه) في منتصف رمضان سنة (3هجرية) و كان شبه النبي محمد (صلى الله عليه و سلم ) و سماه الحبيب المصطفى () الحسن و عق عنه يوم سابعه و حلق شعره و امر ان يتصدق بزنة شعره فضه (1) وكان الحسن (رضي الله عنه ) جوادا كريما واشبه برسول الله ( صلى الله عليه وسلم) خَلقا وخلقا(2) ولي الحسن بن علي ( رضي الله عنه ) الخلافه بعد استشهاد ابيه سنة (41 هـ) بمبايعة اهل الكوفه(3)، درس الحسن ) رضي الله عنه) القران الكريم في زمن جده المصطفى () وتعلم الفقه في كنف ابيه حتى اتقن عبادة التفكر وهو من اعظم العبادات وكان اول عهد الرسول( صلى الله عليه وسلم) انه كان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه وهو التعبد في الليالي ذوات العدد قبل ان ينزغ الى اهله (4)و كان من ثمرات هذه العبادة أن نزل عليه الوحي فكان فاتحة خير على البشرية و عكس الحسن ( رضي الله عنه ) هذا النور من التعلم ليعلمنا معنا عظيماً و كبيرا في المفهوم الشامل للعبادة و الكثير من العبر و الدروس في الحياة فأن التامل و التفكر في الكون و النفس و آيات الله المنظورة داع قوي للايمان و ابصار النور للاهتداء الى طريق الحق فضلا عن شفقته على المسلمين

الكلمات الدلالية


Article
Reasons for fighting in Islamic law and its aim is
اسباب القتال في الشريعة الاسلامية والغاية منه

المؤلفون: د.اياد طه سرحان
الصفحات: 112-121
Loading...
Loading...
الخلاصة

فان الاسلام هو الاصل العالمي الذي على البشرية كلها ان تنقاد اليه اوان تسالمه بجملتها فلا تقف لدعوته باي حائل من نظام سياسي او قوة مادية وان تخلي بينه وبين كل فرد يختاره اولايختاره بمطلق ارادته ولكن يقاومه او يحاربه ,كان على الاسلام ان يقاتله. فالاسلام يعمل على انتزاع سلطان الله المغتصب ورده الى الله وطرد المغتصبين له الذين يحكمون الناس بشرائع من عند انفسهم فيقومون منهم مقام الارباب ويقوم الناس منهم مقام العبيد. أي معناه اقامة مملكة الله في الارض وتحطيم مملكة البشر ,اوبالتعبير القراني "وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله "(1) فيجب ان تكون شريعة الله هي الحاكمة وان يكون مرد الامر الى الله وفق ماقدره من شريعة مبينة . والقيام بهذه الامور التي ذكرناها لايتم بمجرد التبليغ والبيان ,لان المتسلطين على رقاب الناس لايتركون سلطانهم بمجرد التبليغ والبيان ,والا فما كان ايسر عمل الرسل في اقرار دين الله في الارض وهذا عكس ماعرفه تاريخ الرسل صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ,وتاريخ هذا الدين على ممر الاجيال وعندما تدرك طبيعة هذا الدين على النحو المتقدم تدرك معها حتمية الانطلاق الحركي للاسلام في صورة الجهاد بالسيف الى جانب الجهاد بالبيان .وندرك ان ذلك لم يكن حركة دفاعية بالمعنى الضيق الذي يفهم اليوم من اصطلاح ( الحرب الدفاعية )كما يريد المهزومون امام ضغط الواقع الحاضر . وإنما هو دفاعا عن الانسان ذاته وذلك بصد جميع العوامل التي تقيد حريته، وتعوق تحدده بوسائل مكافئة لكل جوانب الواقع البشري ،وفي مراحل محددة، لكل مرحلة منها وسائلها المتجددة. وفي دراستي هذه ساقف على بعض الايات والاحاديث التي اقرها الاسلام في القتال والغاية منها مقسما الدراسة على مبحثين وخاتمة ملحقاً بها اهم المصادرالتي قامت عليها هذه الدراسة

الكلمات الدلالية


Article
Economic and political relations between the Nabataeans and the Ptolemies
العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الانباط والبطالمة

المؤلفون: م.م. فرحة هادي عطيوي
الصفحات: 132-141
Loading...
Loading...
الخلاصة

تناولت في هذا البحث العلاقات السياسية والاقتصادية بين الأنباط والبطالمة وقد اختلفت هذه العلاقات باختلاف المصالح لذلك قسمتها على ثلاث مراحل حيث امتازت بالسلم والهدوء في المرحلة الأولى حتى اقتصر على التبادل التجاري بينهما الا انه ما لبث ان تطور إلى صراع سياسي واقتصادي من اجل السيطرة على طرق التجارة في المرحلة الثانية وفي هذا المجال سعى الطرفان للدخول في احلاف مع المدن التجارية المهمة على الساحل الغربي للبحر الأحمر مثل ديدان ( العلا ) واللحيانيون الذين تحالفوا مع البطالمة وتحالف الأنباط مع السلوقيين والجرهائيين والسبئيين ، وقد ادى ذلك الى حدوث حروب ومعارك استنزف فيها الطرفان قوتهما انتهت بالمرحلة الثالثة عندما تحالف الأنباط مع الدولة الرومانية لاسقاط المملكة البطلمية ، وتم ذلك سنة 30 ق . م ، كما تناولت أيضاً التأثيرات الحضارية الناتجة عن العلاقات الاقتصادية والسياسية .

الكلمات الدلالية


Article
And guarantees the rights of the public employee when applying the disciplinary penalty
حقوق وضمانات الموظف العام عند تطبيق الجزاء التأديبي

المؤلفون: م.م. حيدر نجيب احمد
الصفحات: 154-169
Loading...
Loading...
الخلاصة

يمثل الشخص المعنوي العام المركز الرئيس في ادارة الدولة والتنظيم الاداري والذي يدير المرافق العامة لتحقيق المصلحة والنفع العام,ومهما كان دور الشخص المعنوي مهما في التنظيم الاداري وادارة الدولة فأنه بأمس الحاجة لوضع هذه الادارة موضع التطبيق الفعلي من خلال الشخص الطبيعي او الأدمي وهو عادة الموظف العام الذي يعمل بأشراف وتوجيه الشخص المعنوي وتنفيذ أوامره وتطبيق التعليمات والقواعد الخاصة بالوظيفة العامة وشؤون الادارة,فالشخص المعنوي شخصية افتراضية منحها القانون له ليكون اهلا لاكتساب الحقوق والالتزام بالواجب وبالتالي نجد ان الشخص الطبيعي الموظف العام هو من يقع على عاتقه تنفيذ وادارة الوظائف العامة وحسن سير المرفق العام فعلا والذي يخضع الى نظام وظيفي وانضباطي في نفس الوقت.وعلى اساس من ذلك نجد ان الموظف العام هو الاداة العملية التي يعتمد عليها الشخص المعنوي في ادارة التنظيم الاداري في الدولة وهو في سبيل ذلك تمنح له صلاحيات واختصاصات تمكنه من خدمة افراد المجتمع والادارة العامة في الوقت نفسه لتحقيق الصالح العام,الا ان هذه الصلاحيات والاختصاصات ليست مطلقة بشكل نهائي وانما محكومة ومقيدة بتطبيق احكام القانون وقواعد الوظيفة العامة. أما عن مجال أخطاء الموظف العام في ممارسة واجبات وظيفته فنجد ان هناك ضمانات تمنح للموظف لمنع اي تعسف وظلم بحقه من قبل رؤسائه من حيث محاسبة الموظف عن الخطأ الفعلي الذي ارتكبه عند مباشرته صلاحيات وظيفته وهي في الوقت ذاته حماية له اذا لم يكن مرتكباً لأي خطأ بالاصل,فالجزاء التاديبي للموظف هو اداة زجر له وعقوبه عن وضع المرفق العام موضع ارتباك ولا تتناسب مع تحقيق المصلحة العامة وتقبلها ايضاً مجموعة من الضمانات وهي حق للموظف يتمكن من خلالها منع التعسف والاجحاف بحقه عند تطبيق الجزاء التأديبي عليه.

الكلمات الدلالية


Article
Children playing in the thought of Imam al-Ghazali
لعب الاطفال في فكر الامام الغزالي

المؤلفون: د. عبد الرزاق جدوع محمد
الصفحات: 170-185
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف هذا البحث الموسوم |(لعب الأطفال في فكر الإمام الغزالي )* الى دراسة الإضافات الفكرية التي قدمها الغزالي في موضوع اللعب عند الأطفال وتركيزه على مرحلة الطفولة المبكرة . ذلك ان هذه المرحلة مهمة في حياة الطفل لذا نراه ينصح بضرورة تربية الطفل والترفيه عنه من خلال اللعب. فاللعب حاجة ملازمة لعملية التعلم فهو يلبي مطالب الطفولة في النواحي البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية . والغزالي تأثر بأحداث وظروف عصره الموضوعية والذاتية.؟ كما لاحظ حياة الناس من جدهم ولعبهم لذا نراه يكتب عن اللهب ودوره في الحياة النفسية والاجتماعية للأطفال من واقع التجارب التي يمر بها ومن ممارسته للتدريس في المدارس النظامية في بغداد .
تكمن أهمية البحث الحالي في إسهامات الغزالي الفكرية التي أكدت الأهمية التربوية للعب في حياة الأطفال في نواحي ومجالات عديدة . وهذا الموضوع يمكن ان يفيد منه الدراسون في بحث الطفولة عند الغزالي .او طبيعة العاب الطفولة .
من الصعوبات التي واجهها الباحث في هذا البحث هي ان موضوعات مستقلة . بل كانت متناثرة . مما جعل الباحث يواجه صعوبة في فصلها او عزلها عن موضوعات أخرى سواء كانت فلسفية او دينية او فقهية.

الكلمات الدلالية


Article
The effectiveness of using the method of drawing in small groups to reduce behaviorAggressive in primary school students
فاعلية الرسم بأستخدام أسلوب المجاميع الصغيرة في خفض السلوكالعدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون: م.م حذام خليل حميد
الصفحات: 186-191
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعتبر المدرسة المؤسسة الثانية التي ينتقل فيها الطفل بعد لاحتضانه بعد الأسرة فهي تلعب دور كبير في التأثير على شخصية الطفل وذلك لما تلعبه من الدور في ضوء العملية التعليمية التي تقدمها له من أجل صقل أذهان الطفل ومحاولة التأثير عليهم حيث يمكن اعتبارها المحطة الأولى التي ينتقل اليها الطفل بعد الأسرة حيث أعطيت لها مكانة مهمة من خلال موقعها الاستراتيجي (تربوي وتعليمي ) في شخصية الأطفال ، حيث تأثر عليهم من أجل أظهار واكتشاف الصفات السلبية قبل الايجابية في شخصياتهم .
ومن أهم هذه الجوانب والصفات هو السلوك العدواني الذي يبرز في هذه المرحلة من خلال ممارسته مع أقرانه داخل المدرسة وما لهذا السلوك من نتائج تعود على الطفل أولا ومن حيث علاقاته مع الاخرين وثانيا عدم مقدرته على أقامة علاقات اجتماعية مقبولة .....

الكلمات الدلالية


Article
Honesty in the Hadith
الصدق في الحديث الشريف

المؤلفون: د. طه جسام محمد
الصفحات: 192-208
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي جعل التمسك باهداف الدين سبيلا الى السعادة والنهوض واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له شهادة تكسبنا عند الله منازل الصديقين واشهد ان محمد عبده ورسوله الذي شهدة له الاعداء بالصدق والامانة ( صلى الله عليه وسلم ) وعلى آله واصحابه الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه حتى كانوا من الصدقين والشهداء والصالحين وبعد
فان للصدق اثار حميدة وفوائد كثيرة فالصدق حسنة تنساق لصاحبها الى الحسنات وهو دليل على حسن السيرة ونقاء السريرة وسمو الهمة ورجحان العقل .
فالصدق يشرف قدر المرء وتعلو منزلته ويصفوا باله ، ويطيل عيشه ، فهو ينجي صاحبه من رجز الكذب ، ووخز الضمير ، وذل الاعتذار ويحميه من اساءة الناس اليه ونزع الثقة منه ، كما انه يكسبه عزة وشجاعة وثقة بالنفس فيضل موفور الكرامة عزيز النفس مهيب الجناب .
قال بعض البلغاء ( الصادق مصان خليل ، والكاذب مهان ذليل ).

الكلمات الدلالية


Article
Sintering of ceramic powders extremes glassThe study of some physical characteristics affecting
تلبيد المساحيق السيراميكية بالطور الزجاجيودراسة بعض خصائصه الفيزيائية المؤثرة

المؤلفون: د.تحسين حسين مبارك
الصفحات: 209-214
Loading...
Loading...
الخلاصة

تم هذا البحث وباستخدام تكنولوجيا المساحيق إنتاج نماذج سيراميكية من خلط مادتي الزركونيا والزجاج (soda line glass) وبنسب وزنيه مختلفة للزجاج في الخلطة الأولى وكذلك نماذج اخرى وبنفس النسب الوزنية للخلطة ولكن باستخدام البايركس بدل الزجاج, ولبدٌت النماذج عند درجة حرارة .1100 ºC اجري قياس مقاومة الانضغاط والكثافة والامتصاصية والمسامية لجميع النماذج المحضرة, وقد أظهر البحث ازدياد مقاومة الانضغاط والكثافة مع زيادة النسبة المئوية لكل من الزجاج والبايركس في النماذج مع تفوق نسبي للنتائج لنموذج (زركونيا + زجاج) على نماذج (زركونيا + بايركس). كما بينت النتائج نقصان الامتصاصية والمسامية للنماذج المحضرة مع زيادة النسب المئوية المضافة من الزجاج مرة والبايركس مرة أخرى.
وبين البحث كذلك إمكانية تلبيد مساحيق سيراميكية ذات درجات انصهار عالية بخلطها بمواد سيراميكية ذات درجة انصهار واطئة بالاستفادة من الطور السائل (الزجاجي) الذي يتغلغل بين حبيبات المادة السيراميكية مساعدا" على تقويتها وزيادة تماسكها.

الكلمات الدلالية


Article
Effect of resistance training on the development of marital some elements of physical fitness
تأثير استخدام تمارين المقاومة الزوجية على تطوير بعض عناصر اللياقة البدنية

المؤلفون: م.د سناء خليل --- أ.م.د فاطمة عبد مالح
الصفحات: 215-231
Loading...
Loading...
الخلاصة

يشهد العالم تقدما في كافة مجالات الحياة المختلفة وتزداد الحياة صعوبة يوما بعد يوم, ويزداد البحث في كافة المجالات التي تعمل على خدمة الإنسان ولقد طال هذا التقدم النشاط الرياضي ,فقد يكون لتطور التدريب الرياضي وتنوع أساليبه الدور الكبير في تحقيق اللياقة البدنية التي تعد إحدى أهم الأهداف التي يرمي إليها الدرس في كلية التربية الرياضية .
واللياقة البدنية تستمد أهميتها من كونها إحدى مكونات اللياقة الشاملة التي بدورها تؤهل الفرد للعيش بصورة متزنة وهذا يتطلب أن يكون الفرد مؤهلا جسميا ونفسيا وعقليا, وتأتي أهمية اللياقة البدنية من خلال ارتباطها بمتطلبات الحياة اليومية من جهة وممارسة الأنشطة الرياضية من جهة أخرى ،ولا يغفل علينا بان الدراسة في كلية التربية الرياضية تجمع بين الدراستين النظرية والعملية ، وان الطابع العملي يمثل جزءا كبيرا من الدروس الأكاديمية للألعاب الرياضية التي يتلقاها الطلاب على مدار السنوات الأربع ، وهذه الخصوصية تفرض سلوكيات ومواقف تنافسية مختلفة على أساس اختلاف الدروس العملية . وعليه تبرز المتطلبات البدنية من بين العديد من المتطلبات التي يحتاجها الطالب لاجتياز المقررات المهارية في هذه الكلية.
وهنا تكمن مشكلة البحث إذ نجد المدرس والطالب يركزان على التعلم المهاري وإهمال الجانب البدني لان الركيزة الأساسية للدرس هو تعلم المهارات للفعالية , لذا وجد درس اللياقة البدنية من بين الدروس العملية لتطوير المستوى البدني للطلبة , وأن التحصيل العملي المهاري كأي متغير تابع يتأثر بمدى امتلاك الطالب للقدرات المختلفة كاللياقة البدنية ، إضافة إلى الإمكانات الجسمية ، وكل هذه القدرات تتداخل فيما بينها لتعطي أداء وانجازاً مهارياً عالياً في أي فعالية رياضية .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: