جدول المحتويات

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة الفتح في سنة 1997 وكانت تصدرها كلية المعلمين – الجامعة المستنصرية , وبعد تأسيس جامعة ديالى سنة 1999 أصبحت مجلة الفتح تصدر من كلية المعلمين / جامعة ديالى وكانت تعنى بنشر البحوث العلمية والإنسانية والتربوية حيث كانت تصدر بشكل فصلي أي أربعة أعداد في السنة

وقد أصبحت مجلة الفتح منذ تأسيسها مصدر كبير للمعلومات الدقيقة التي كان يستفيد منها الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى يومنا هذا وذلك بسبب حكمة القائمين على إصدارها ورصانتهم العلمية ,وقد تناوب على رئاسة تحرير مجلة الفتح كوكبة من الأساتذة العظام وعمل فيها مجموعة من الموظفين المبدعين , وقد توقفت مجلة الفتح عن إصدار أعدادها بين عامي 2006-2007 وذلك بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها المحافظة اظافة إلى استشهاد سكرتير تحرير المجلة في ذلك الوقت (الدكتور حسن احمد مهاوش) رحمه الله.
وبعد استتباب الأمن في محافظة ديالى وعودة الحياة الطبيعية إلى ربوع المحافظة عادت مجلة الفتح بإصدار أعدادها وبحلتها الجديدة وخاصة بعد أن حصلت المجلة على الترقيم الدولي (issn ) وعادت مجلة الفتح لرفد المسيرة العلمية بالبحوث التربوية و النفسية القيمة ففي سنة 2008 وحسب توجيهات الوزارة أصبحت مجلة الفتح مختصة بنشر البحوث التربوية والنفسية فقط.

Loading...
معلومات الاتصال

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: 6 العدد: 44

Article
The effect of Sodium deoxycholate on the production of Newcastle virus inoculated in chorioallantoic membrane
تأثير مادة الصوديوم دي اوكسي كوليت(SDC) على انتاج فايروس نيوكاسل والمحقون في قطع الغشاء اللقانقي المشيمي لأجنة الدجاج

المؤلفون: أ.د. مهند محمد عبد الستار
الصفحات: 1-13
Loading...
Loading...
الخلاصة

يشير المعنيون في ميدان علم النفس المعرفي إلى إن عملية معالجة المعلومات تمثل سلسلة منظمة ومتناغمة من الفعاليات العقلية بدأ من الإحساس ثم الانتباه مرورا بالإدراك ثم الذاكرة وسائر الفعاليات العقلية الأخرى. فالإدراك بوصفه عملية معرفية يتم من خلاله تنظيم المعلومات التي يستقبلها الفرد في لحظة ما أو هو عملية تفسير وتنظيم المعطيات الحسية التي تصلنا بها الأحاسيس لزيادة وعينا بما يحيط بنا وبذواتنا وهو لا يدرك هذه المعلومات إلا بعد أن تحدث عملية الانتباه (Attention) حيث يتم وضع المثير المنتقى أو المعلومة المختارة في بؤرة الشعور أو ما يعرف بمركز الوعي .
ويمكن القول إن عملية الإدراك تلي عمليتي الإحساس (Sensation) والانتباه, فإذا كان الإحساس هو اكتشاف وتسلم المثيرات الحسية المختلفة (السمعية والبصرية والشمية واللمسية) عبر الأجهزة الحسية ونقلها إلى الدماغ, فأن الانتباه يتضمن وضع هذه المثيرات (المعلومات) في مركز الوعي أو الشعور, أما الإدراك فهو عملية إضفاء المعنى لهذه المعلومات على إن عملية الإدراك هذه تنتظم وفق مخططات عقلية تعمل على تنظيم الأحداث سواءا كانت أحداثا زمنية أو صورية تنطوي هي الأخرى على تفصيلات أكثر دقة وتعقيدا, إن أي عملية تشويش أو قطع أو قصور في آليات الإحساس أو الانتباه أو الإدراك وحتى الذاكرة يمثل إعاقة عقلية أو إخفاقا معرفيا يؤثر بدرجات غير منظورة في عمليات معالجة المعلومات.

الكلمات الدلالية


Article
Features should be available in the Dean as seen by students(A field study in some colleges of the University of Baghdad)
السمات الواجب توفرها في العميد كما يراها الطلبة(دراسة ميدانيه في بعض كليات جامعة بغداد)

Loading...
Loading...
الخلاصة

ينظر الى التربيه في عالمنا المعاصر على انها عملية تغير وتطوير وتعتبر من الوسائل التي يستخدمها المجتمع في عملية التقدم والبناء، ويتوقف نجاح التربيه في اداء مهماتها على ادارتها التربويه المسؤوله عن سير العمل التربوي القيادي وتوجيهه وتنظيمه بما يحقق الاهداف المتوخاة. كما ان للقيادة دور جوهري في حياة الفرد منذ القدم، فالتاريخ يبرز دور القياده واهمية القاده واعمالهم وتاثيرهم في مجرى الاحداث فهناك اهتمام كبير بدور القيادات الاداريه والمساهمات الفعاله التي يقومون بها من خلال انماط سلوكهم القيادي. ولقد اثارت فكرة القياده اهتمام الفلاسفه والمفكرين منذ فتره مبكره الى عصرنا الحديث، هذا العصر الذي احرو فيه العلماء والباحثون نتائج في هذا الموضوع فلقد اصبحت لاتقتصر فكرة القياده على القيادات السياسيه والعسكريه وانما يتعدى الامر الى الادارية والتربويه.
وتعد العماده الاداة الرئيسيه في توجيه المؤسسه التربويه من خلال القوانيين والتعليمات التي تنظم السياقات التربويه بما فيها الاكاديميه والاداريه والاجتماعيه واحتواء الطلبه بما يرقى واعدادهم اعداد تربوي مثالي.

الكلمات الدلالية


Article
The impact of cognitive method in reducing the level of intolerance among students in middle school
أثر الأسلوب المعرفي في خفض مستوى التعصب لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون: م.د. عبد الكريم محمود صالح
الصفحات: 26-39
Loading...
Loading...
الخلاصة

تمثل الاختلافات بين الناس أحد المصادر الكبرى للخلاف ، وقد لا تبدو هذه الخلافات أمراً خطيراً ، الا انه إذا لم يتم التحكم في هذه الخلافات بالشكل المناسب ، فأنها ستؤدي في الغالب الى التدهور التدريجي في العلاقات (الدروبي ، 2006 ، ص7) . وان قدرة الفرد على التكيف تعتمد على عناصر أساسية في تكوينه النفسي وفي البيئة الاجتماعية المحيطة به ايرزها العناصر الرئيسية في شخصيته وتفكيره .(العظماوي ، 1988 ، ص341). لذا دعت الحاجة بدراسة التعصب لدى هذه الفئة من خلال الاجابة على السؤال التالي :-
هل للأسلوب المعرفي أثر في خفض مستوى التعصب لدى طلاب المرحلة الاعدادية ؟
وتتجلى اهمية البحث الحالي في الجوانب الآتية :-
1. انها دراسة تزود المرشدين التربويين بمقياس للتعصب ، وبرنامج ارشادي يساعدهم في عملهم .
2. يشير اهتمام الباحثين الى هذه الموضوعات في مجال الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .
3. يعود الطلاب على اسلوب احترام الرأي الآخر ، وكيفية التعامل مع الافكار المختلفة .
4. تنمية روح التسامح بين الطلاب .

الكلمات الدلالية


Article
Imagine a proposal for quality assurance in the performance of students, teachers in the decision process of education system Open Education(A field study in the Faculty of Education at the University Baath)
تصوّر مقترح لضمان الجودة في أداء الطلبة المعلمين في مقرر التربية العملية بنظام التعليم المفتوح(دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة البعث)

المؤلفون: د. محمد علي إسماعيل
الصفحات: 40-53
Loading...
Loading...
الخلاصة

مع بداية الألفية الثالثة والدخول إليها بخطى ثابتة ورؤى واضحة، لابد أن نسلم أن التعليم هو ممر التقدم في كل مجتمع ومفتاح الأمم ونهضتها؛ فبعد أن كان التعليم للجميع أصبح التعليم للتميز، ولم يعد التعليم مرتبطاً بمرحلة عمرية محددة؛ فهو عملية مستمرة يطلبه الفرد ما دام حيا"، وأصبح يدخل فيه بأشكاله المتعددة والتي من بينها التعليم المفتوح والجامعات المفتوحة التي تسهم في إعداد الكوادر وتدريبهم وتثقيفهم وإعادة تأهيلهم.
وهاهو التعليم المفتوح يسهم في تطوير العملية التربوية التي توليها الدول جل اهتمامها لرفع المستوى التعليمي والمهني للمعلمين، عن طريق الاهتمام بهم وإعدادهم وإعادة تأهيلهم لأن المعلم الناجح في كثير من الأحيان يعوض ما قد يظهر من نقص من عناصر العملية التعليمية ،وحتى يتمكن المعلم من أداء مهامه الرئيسة المنوطة به، فإن عليه أن يمتلك عدداً من المهارات التدريسية و إتقانها ، ولعل الاهتمام بالمهارات وتنميتها عند المعلمين من الاتجاهات الحديثة في التأهيل والتدريب، حيث تعتمد هذه الاتجاهات على تحليل عملية التدريس إلى مجموعة من المهارات إذا أتقنها المعلم يمكن أن يصبح معلما" ناجحا" .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of style in the collection of short reports fourth-grade students in geography classes, literary public
أثر أسلوب التقارير القصيرة في تحصيل الطالبات الصف الرابع الأدبي في مادة الجغرافية العامة

Loading...
Loading...
الخلاصة

يتميز العصر الذي نعيش به بالتقدم العلمي الذي أحرزه الإنسان في جميع المجلات , إذ أخذت الدول تتسابق فيما بينها من اجل التفوق في المجال العلمي والتكنولوجي متخذة من التربية أداة لتحقيق مثل هذا التفوق .
(شفثق , 1989 , ص18 )
أن الثورة العلمية والتقدم ألتكنولوجي الهائل خلال القرنين الماضيين يرجعان إلى الطريقة العلمية والأساليب السليمة في تفكير الإنسان المعاصر وأصبح لازماً على التربية ان تنمي تلك الأساليب في التفكير .
( سرحان , 1963 ,ص72)
والتربية تعني تنمية الفرد تنمية شاملة متكاملة من جميع الجوانب الروحية والعقلية والجسدية والنفسية والاجتماعية والجمالية بحيث لا يطغى جانب على الجانب الأخر , وتستهدف أعداد الفرد الصالح أعداداً شاملاً متزناً
( الصيلة , 1999 ,ص9)
ومن المتعرف عليه في الميدان التربوي أن الفكرة يجعلها المعلم عن مفهوم التعليم وعن الكيفية التي يتعلم بها الطلبة لها تأثير الكبير على الطريقة التدريسية لذلك فأن المعلم الناجح في العملية لابد ان يعرف الكيفية التي يتعلم بها الطلبة المتفوقين والكيفية التي يتعلم بها الطلبة المبتدئين في التحصيل حتى يتمكن من التخطيط الفعال التدريب واستخدام الأساليب التدريسية الكفيلة بتحقيق أهداف التربية .
( إبراهيم , 1993 ,ص195 )
أن عملية التعليم تتم من خلال توافر الدافعية لدى المتعلمين وفي تجعل سلوكه نحو الهدف وبذلك تقل العشوائية لدية مما يتزايد من فعالية التعليم وتأتي بعدها مرحلة اكتساب الخبرة فيقوم يرمزها أو تشفيرها للخبرة أو إعطائها مسمى لان ذلك يساعد على استرجاعها ونقلها إلى مواقف أخرى مشابهة وتوظيفها.
( قطامي , 1988 , ص158 -159 )

الكلمات الدلالية


Article
Instructional design according to the theory-based learning to the brain and its impact in the collection of the second middle-grade students in chemistry
تصميم تعليمي وفقاً لنظرية التعلم المستند الى الدماغ وأثره في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء

المؤلفون: م.د.منذر مبدر عبدالكريم العباسي
الصفحات: 62-71
Loading...
Loading...
الخلاصة

في ضوء الأطر الفلسفية الحديثة بدأ توجه جديد نحو برمجة بيئة التعلم والتغيرات الفاعلة فيها ، هذا ما أطلق عليه اسم تكنولوجيا التعليم (Instructional Technology) ويعني هذا هندسة البيئة التعليمية بما في ذلك العنصر البشري داخل هذه البيئة واستخدام التقنيات لرفع كفاية الأداء الصفي . وكتطبيق واضح لمفهوم تكنلوجيا التعليم برز التصميم التعليمي(Instructional Design) الذي يعد المحور الرئيس لتكنولوجيا التعليم المعاصر الذي يهدف إلى تعليم ما يجب تعلمه ، وان نتائجه تمثل التصميم الهندسي المعماري لما يجب أن يكون عليه التعليم ، كما تكمن أهميته في محاولته الربط بين الجانب النظري الذي يتعلق بنظريات علم النفس بشكل عام ونظريات التعليم بشكل خاص والجانب التطبيقي الذي يتعلق بوصف الستراتيجيات وتحديد التقنيات التربوية المناسبة ، وهذا يعني تطبيق النظريات التعليمية بشكل مرتب ومنظم في تحسين الممارسات التعليمية (دروزة ، 1999، 62).

الكلمات الدلالية


Article
After some of the teaching methods in the level of learning to raise the performance of technical overload of students at the Faculty of Physical Education
اثر بعض الأساليب التدريسية في مستوى التعلم للأداء الفني برفع الإثقال لدى طلاب كلية التربية الرياضية

المؤلفون: م.م. نبراس علي لطيف
الصفحات: 72-88
Loading...
Loading...
الخلاصة

أحتوى هذا الباب على مقدمة البحث وأهميته حيث تمثل البحث في التوصل إلى معرفة اثر الأساليب التدريسية على مستوى التعلم للأداء الفني برفع الإثقال لدى طلاب كلية التربية الرياضية والمقارنة بينهم في التأثير في مستوى التعلم خلال درس رفع الأثقال ومدى فاعلية الأساليب الثلاثة .

الكلمات الدلالية


Article
The effect of errors in the model tree development in historical thinking skills students of the University of Diyala
أثر أنموذج شجرة الأخطاء في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلبة جامعة ديالى

المؤلفون: م.د. سلمى مجيد حميد
الصفحات: 89-105
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان من غرائز الجبلة البشرية تذكر الحوادث الماضية . والتحدث بالوقائع الخالية والوقوف على الرسوم العافية والاعتناء بحفظ العابر منها إلى الحد الذي جعلهم يكتبونها على الاجلاد والاوراق خشية عليها من الضياع والنسيان ، فالانسان يجتهد ابداً ان يحفظ الماضي ويستدرك الاتي ، فحياته عبارة عن وصل اخر بأول وربط ماضي مع مستقبل . تلك سنة الله التي اقام الناس عليها بازاء أي علم ، بل ان استشراق الاسرار واستشفاف الاستار هما من لوازم الانسان الا انه اذا تعلق بالاباء والاجداد كانت النفوس به اولع واليه انزع وصفوة القول فكل امة من الامم تدرس تواريخ البشر اجمع الا انها تجعل تاريخ سلفها هو العلم المقدم والدرس المقدس والبغية التي يجب ان توجه اليها خواطر ناشئتها والغاية التي يتعين ان تستحث نحوها ركاب نابهتها ( ارسلان ، ج1 ، 2001 ، 6).
ومن هنا فان من الضروري ان تهتم مناهج التاريخ بطبيعتها الخلقية بحيث تكسب المتعلم القدرة على تلمس حسنات التاريخ والاستفادة منها ( اللقاني ، 1979 ، 66 ).
وليس بمنكر اننا نسمع شكاوى عديدة وتساؤلات ملحة حول تدريس التاريخ في مدارسنا يدور ابرزها حول العوامل المسؤولة عن عدم ميل المتعلم للتاريخ وعدم احترامه وتقديره للمادة ولعلنا لا نغالي اذا قلنا ان اسلوب تقديم المادة هو المسؤول الاول عن اخماد شرارة كل ميل قد يوجد لدى المتعلم نحو هذه المادة ( اللقاني ، 1979 ، 78 ) .

الكلمات الدلالية


Article
Evolution of the concept of dreams in children
تطور مفهوم الأحلام لدى الأطفال

المؤلفون: م.د. زهرة موسى جعفر
الصفحات: 106-119
Loading...
Loading...
الخلاصة

لكي نفهم الأطفال ونفهم نموهم يفضل ان ندرس عمليات النمو المعرفي عندهم , ونعني بالنمو المعرفي نمو الذكاء العام والقدرات العقلية المختلفة مثل الإدراك والتذكر والنسيان والتخيل والتفكير وغيرها , ويشمل دراسة الجهاز العصبي والدماغ الإنساني ووسائل الإحساس المختلفة ،ومراحل الإدراك , والعمليات المعرفية والقدرات العقلية ، والتغيرات التي تحدث لهذه القدرات عبر مراحل النمو المختلفة

الكلمات الدلالية


Article
Effectiveness of the strategy (Think - Pair - Share) in the acquisition of physical concepts and the development direction towards solving physics problems in the first grade students of average
فاعلية إستراتيجية (فكر- زاوج - شارك) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الاتجاه نحو حل مسائل الفيزياء لدى طالبات الصف الأول المتوسط

المؤلفون: م. ثاني حسين خاجي
الصفحات: 139-156
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية استراتيجية (فكر –زاوج-شارك) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الاتجاه نحو حل مسائل الفيزياء لدى طالبات الصف الاول المتوسط ,وقد اظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة احصائية لدى المجموعة التجريبية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وفي ضوء ذلك يوصي الباحث باعتماد استراتيجية (فكر –زاوج – شارك)في تدريس مادة الفيزياء لطلاب الصف الاول المتوسط لدورها المؤثر في اكتساب المفاهيم الفيزيائية

الكلمات الدلالية


Article
The Hidden Curriculum : Open Days For Constructing Positive Attitudes Towards Learning Speaking Skill In English

المؤلفون: ا.د مؤيد محمود سعيد
الصفحات: 157-173
Loading...
Loading...
الخلاصة

Nowadays , EFL teachers focus a lot on objectives , timetables , syllabuses standards and technological devices which are all important issues . However , these form the overt or formal part of curriculum .
Learners of English Still encounter difficulties mastering the speaking skill in the FL since they no longer consider such a skill an essential goal of their course . This means that the speaking skill hard to foster as a habit in the minds of EFL learners . It is , consequently , believed , in this study , that such a gap in the teaching and learning of English calls for EFL teachers to deal with the hidden curriculum (henceforth HC) to create learning of the speaking skill that goes beyond the formal classroom environment , deciding activities and requirements to include in order to achieve a real improvement in mastery over speech in English .
Specifically , the HC , in this study , involves allotting days outside the formal curriculum , where learners meet freely in order days are called " Open Days " which can highly be regarded throughout the overt or formal curriculum , and through which a learner of English can construct the most desirable attitudes for learning the speaking skill . They comprise many informal advantages that stimulate EFL learners to use the language orally .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: