جدول المحتويات

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة الفتح في سنة 1997 وكانت تصدرها كلية المعلمين – الجامعة المستنصرية , وبعد تأسيس جامعة ديالى سنة 1999 أصبحت مجلة الفتح تصدر من كلية المعلمين / جامعة ديالى وكانت تعنى بنشر البحوث العلمية والإنسانية والتربوية حيث كانت تصدر بشكل فصلي أي أربعة أعداد في السنة

وقد أصبحت مجلة الفتح منذ تأسيسها مصدر كبير للمعلومات الدقيقة التي كان يستفيد منها الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى يومنا هذا وذلك بسبب حكمة القائمين على إصدارها ورصانتهم العلمية ,وقد تناوب على رئاسة تحرير مجلة الفتح كوكبة من الأساتذة العظام وعمل فيها مجموعة من الموظفين المبدعين , وقد توقفت مجلة الفتح عن إصدار أعدادها بين عامي 2006-2007 وذلك بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها المحافظة اظافة إلى استشهاد سكرتير تحرير المجلة في ذلك الوقت (الدكتور حسن احمد مهاوش) رحمه الله.
وبعد استتباب الأمن في محافظة ديالى وعودة الحياة الطبيعية إلى ربوع المحافظة عادت مجلة الفتح بإصدار أعدادها وبحلتها الجديدة وخاصة بعد أن حصلت المجلة على الترقيم الدولي (issn ) وعادت مجلة الفتح لرفد المسيرة العلمية بالبحوث التربوية و النفسية القيمة ففي سنة 2008 وحسب توجيهات الوزارة أصبحت مجلة الفتح مختصة بنشر البحوث التربوية والنفسية فقط.

Loading...
معلومات الاتصال

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: 4 العدد: 34

Article
Computer study of the electronic lens magnetize iron Almskotaih bipolar double zero rotation
دراسة حاسوبية لتمغنط حديد العدسة الالكترونية المسقطية ثنائية القطب المزدوجة عديمة الدوران

المؤلفون: د. حسين صالح حسن
الصفحات: 1-23
Loading...
Loading...
الخلاصة

تتكون العدسة الكهرومغناطيسية المسقطية ثنائية القطب المزدوجة من عدستين متماثلتين ثنائيتي القطب موضوعتان الواحدة خلف الأخرى ، وان تركيب صفيحتيهما الخلفيتين تشكل الصفيحة المركزية للعدسة ثنائية القطب المزدوجة . ويدرس تمغنطها باستعمال برامج حسابية تحت شروط عمليات مختلفة باستخدام الحاسوب ، حيث تحسب المجالات المغناطيسية باستعمال طريقة العناصر المتناهية (Finite Element Method) وان تأثير سمك الصفيحة المركزية يعتمد على طريقة عمل العدسة ثنائية القطب المزدوجة ، كما إن الاختيار الصحيح لصفيحة الحديد المركزية مهم جدا عندما تعمل بأسلوب التهيجات المتعاكسة في عدستيها للحصول على أفضل خواص بؤرية وتجنب التشبع المغناطيسي وتقليص أي تسرب للفيض المغناطيسي عند المناطق الحرجة .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of marital exercises in the development of motor response speed of handball goalkeepers for age (16-18 years)
أثر التمارين الزوجية في تطوير سرعة الاستجابة الحركية لحراس المرمى بكرة اليد لأعمار (16-18) سنة

المؤلفون: م.م أحمد مهدي صالح
الصفحات: 24-31
Loading...
Loading...
الخلاصة

لأهمية تطوير سرعة الاستجابة الحركية لحارس مرمى كرة اليد كي يتمكن من الدفاع عن مرماه والتصدي للكرات القوية , من خلال التمرينات التي تعتمد على الزميل . وهدف البحث إلى أعداد مجموعة من التمارين الزوجية . لتطوير سرعة الاستجابة الحركية لحراس مرمى كرة اليد . وتطرق الباحث إلى بعض الدراسات النظرية والمشابهة ذات العلاقة بموضوع البحث . وأستخدم الباحث المنهج التجريبي ذات تصميم المجموعة الواحدة على عينة مكونة من (2)
حارسي مرمى منتخب تربية ديالى بأعمار (16-18) سنة . وفي ضوء نتائج البحث أستنتج الباحث أن هناك تطور في سرعة الاستجابة الحركية لحراس المرمى بكرة اليد نتيجة أاستخدام التمرينات الزوجية .

الكلمات الدلالية


Article
Women's rights in Nisa
حقوق النساء في سورة النساء

المؤلفون: م.م. علي عبد كنو
الصفحات: 32-41
Loading...
Loading...
الخلاصة

فلقد وضع الله سبحانه وتعالى للامة الاسلامية نظاما ً دقيقا ً ، ومنهجا ً شاملا ً ، يقوم على اساس ثابت وهو الايمان به سبحانه وثم قدم للأمة بعد ذلك هذا النظام العملي ، فعرفهم بحقوقهم وبين لهم واجباتهم ذكورا ً واناثا ً ، وأمرهم بالالتزام بها والقيام على تحقيقها من غير افراط ولا تفريط ، وأوضح لهم ان الحياة لا تستقيم وان المجتمع لا يتعافى الا بمعرفة كل ذي حق حقه وما له وما عليه فلا تتضارب المصالح ، ولا تشتبك الرغبات ، ولا تنتهك الحقوق ، ولا يتنصل من الواجبات ، كل ذلك من خلال ميزان دقيق ، وبين ان سعادة المجتمع وامنه ورخاءه لا يتأتى الا من خلال حسن الالتزام بهذه الحقوق وادائها الى أهلها على احسن وجه واكمل صورة .

فالأصل ما شرعه القرأن الكريم من حقوق الانسان بوجه عام سواء اكانت – تلك الحقوق – شخصية ، ام اجتماعية ، ام اقتصادية ، ام سياسية ، فأنها شرعت للرجل والمرأة معا ً ، لان خطابات الشرع للناس ، او للذين امنوا تدخل فيها المرأة سواء اكانت حقوقا ً ام تكليفا ً ، الا ما أستثنت منه المرأة بدليل خاص ، او أختصت به من حكم اوحدها . وهذه هي القاعدة العامة في حقوق النساء في القرآن الكريم عموما ً وفي سورة النساء خصوصا ً ، فأذا كانت الجاهلية والدساتير الوضعية قد هضمت حق المرأة ، فأن الاسلام ضمن لها حقوقها في مختلف المجالات ، فقد كرمها بنتا ً ، وزوجة وأما ً ، وسورة النساء في طليعة السور التي بينت حقوق النساء ولاجل ذلك كله وسمت’ بحثي هذا بـ( حقوق النساء في سورة النساء ) لابين من خلال هذا البحث ان القرأن الكريم أعطى للمرأة حقوقا ً لم يعطها كل الخلائق من خلال دساتيرهم الوضعية ومناداتهم الكاذبة بحقوق النساء وهم الذين جعلوا المرأة كسلعة تباع وتشترى بأنجس الأثمان فقللوا قيمتها وحطوا من مكانتها ولقد قسمت بحثي الى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة .

الكلمات الدلالية


Article
Building self-concept scale for children of female Iraqi
بناء مقياس مفهوم الذات لدى الأطفال الإناث العراقيات

Loading...
Loading...
الخلاصة

لم يكن البحث عن الطفولة والاهتمام بدراسة خصائص نموها امرا جديدا في البحث التربوي والنفسي ، وانما هو قديم جدا ومر بتطورات كبيرة. ولعل اتفاق علماء النفس والباحثين في ميادين الطب والتربية على أهمية هذه المرحلة في تكوين شخصية الانسان وخطورتها هو الذي دعاهم جميعا لأن يهتموا بهذه المرحلة ويعمقون البحث السايكولوجي والطبي فيها.
وقديماً نادى أحد المهتمين بالطفولة قائلاً( اعطوني طفولة سعيدة ممتلئة وخذوا شبابا ناضجا سليما ) ويعني بالطفولة السعيدة تلك التي أُشبعت فيها رغبات الطفل وحاجاته وتوفرت فيها سبل نموه الجسمي والعقلي والمعرفي والانفعالي .
إن التأمل في الواقع النفسي يشير الى أَن الحياة العقلية ماهي الا محصلة للتفاعل المستمر بين الإمكانيات البيولوجية الوراثية وبين مجموعة التجارب والخبرات البيئية ابتداء منذ إخصاب البويضة حتى انتهاء الحياة . وهذا التفاعل يلقي بظلاله بشكل او باخر على شخصية الفرد المستقبلية .( الجسماني ،1983 ،ص44 ).
وعلى الرغم من اهمية توفر الاستعدادات العقلية فان البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الطفل لها من الاهمية بمكان بحيث يمكن ان تكون ذاتا ( سلبية او ايجابية ) فهو يتاثر بامه وابيه واخوته حتى يصبح ذا خصائص متمايزة ومتفردة وسط مجتمعه . (السيد ،1975 ، ص62 ).
ونتيجه لاتصاله المباشر والمستمر مع البيئة الاجتماعية تنمو لديه الانا او الذات تدريجيا ، وكلما تطورت مدركاته وخبراته زادت امكانية التمايز بين الذات والعالم . ( فهو في عمر الرابعة والخامسة تستهويه احاديث السحر والخيال التي تقل تدريجيا كلما تقدم بالعمر بحيث تتكامل قدرته في امكانية تطابق الخبرة الذاتية مع الواقع وينعكس ذلك حتما على فهمه لذاته اولا وعلاقاته مع عائلته واقرانه ثانيا . ( سويف ، 1981 ، ص204 ).

الكلمات الدلالية


Article
Narrators who in their ignorance of the ruling (Mustadrak)
الرواة الذين جهّلهم الحاكم في ( المستدرك )

المؤلفون: د. أحمد عبد الستار جاسم
الصفحات: 62-71
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن كتاب (المستدرك على الصحيحين) لأبي عبد الله الحاكم النيسابوري (ت405هـ) أحد دواوين السنة الشريفة الخصبة ، وينتظر من الباحثين والمهتمين بأمر السنة النبوية ودراستها جهوداً مضنية ، للكشف عن كثيرٍ مما خُفي من فوائده ودُرَرِهِ.
وفي أثناء مطالعتي لتعليقات الحاكم على أحاديث كتابه هذا ، وجدته يعلق عليها تعليقات نقدية جمّة ، فمنها ما له علاقة بالعلل ومعرفة الرجال ، ومنها ما يتعلق بكيفية الإخراج للرواة ، إلى غيرها من مباحث علوم الحديث الكثيرة والمتشعبة ، مما يشهد برسوخ قدمه وسعة علمه وإطلاعه بهذا العلم الشريف .
وقد رصدته – رحمه الله- وهو يطلق أحكامه على الرواة ، مستعملاً ألفاظاً شتى جرحاً وتعديلاً ، مستدركاً بذلك كلّه على ما أخرجه الشيخان - البخاري ومسلم- في صحيحيهما ، و من ذلك إطلاقه لفظة (مجهول) على عدد من الرواة.
ونظراً لأهمية تسمية الرواة المجاهيل ، والتعرف عليهم وضبط أسمائهم ، وتسهيلاً للوصول إليهم والوقوف عليهم ، وما لذلك من أثر في نقد الحديث عموماً ، فرأيت أن أقوم بتتبع من حكم عليه أبو عبد الله الحاكم النيسابوري بالجهالة من الرواة ، وجمعهم في مكان واحد ، مرتبين على حروف المعجم ، وعزوهم إلى من ترجمهم فيما وقفت عليه من كتب الرجال ، تحت عنوان: (الرواة الذين جَهّلَهُم الحاكمُ في (المستدرك) وقد بلغت عدتهم خمسة عشر راوياً. والله أسأل التوفيق والقبول لصالح القول والعمل.

الكلمات الدلالية


Article
Towards building a new system of industrial statistics in Libya
نحو بناء نظام جديد للإحصاءات الصناعية في ليبيا

المؤلفون: د. إبراهيم جواد كاظم
الصفحات: 72-84
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد الاحصاءات الصناعية فرعا ً مهما ً من فروع الاحصاء الاقتصادي الذي يعد بدوره احد الاقسام المهمة لعلم الاحصاء الذي يبحث في الظواهر والمتغيرات الاقتصادية ابا كان مصدرها ويتعامل معها بواسطة الادوات والوسائل الاحصائية التي تتناسب من اجل تفسيرها ووضع تصور لها الغاية منه سهولة التعامل معها واعادة تحليل عناصرها كي يتمكن المخططون والاقتصاديون والباحثون من الركون الى هذا التفسير من اجل استخدامه في معالجاتهم وخططهم وبحوثهم ذات العلاقة بالظواهر موضوع البحث .
من هان تظهر لنا مهمة الاحصاءات الصناعية التي هي جمع البيانات والمؤشرات التي تغطي كل مايتعلق بالصناعة أيا ً كانت تسميتها على وفق ماجاء بنظام التصنيف الدولي للاحصاء الصناعي (International Standard of Industrial Statistics) وهذا يعني التعامل مع الصناعة على وفق اسس النطاق (Scope) والوحدة الاحصائية (Statistical Unit) والشمول (Coverage) بموجب توصيات البرنامج الذي اشرنا اليه اعلاه وحيث ان الاحصاءات الصناعية في العراق قد وجدت لها مجالا واسعا كي تتطور منذ تأسيس الجهاز المركزي للاحصاء سنة 1968 واصبحت تجربة الاحصاء بشكل عام والاحصاء الصناعي بشكل خاص من التجارب التي يعتد بها في العالم والوطن العربي لذلك جاءت رغبة الاخوة المسؤلين عن الاحصاء والتعداد في الجماهيرية العربية الليبية بالاستفادة من التجربة العراقية في مجال الاحصاء الصناعي , وحين تمت مفاتحه وزارة التخطيط بذلك من قبل المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية كونه الجهة التنسيقية للتدريب والتعاون الاحصائي بين الدول العربية قامت وزارة التخطيط بانتدابي للقيام بمهمة تحديث وتطوير الاحصاءات الصناعية في ليبا وخلال المدة بين 2002/8/14-1 قمت بزيارة الجماهيرية الليبية لغرض وضع نظام جديد ومبتكر للاحصاءات الصناعية فيها وبعد ان اطلعت على طبيعة الاحصاءات القائمة قمت بدراستها والتعرف عليها وتقويمها من خلال مقارنتها مع التوصيات الدولية والعربية وآراء الخبراء بهذا الشأن لكي أقوم أخيرا باعداد نظام متكامل جديد لتحديث وتطوير الاحصاءات الصناعية في الجماهيرية العربية الليبية بحيث يمكنه ان يؤدي المهام الثلاث التالية :
1- ان تعكس البيانات الاحصائية واقع ماموجود على الارض من مستوى صناعي قائم من خلال التعامل معه كحقيقة يجب ان تغطى كما هي رقيما وتتصف بالثبات والمعولية من حيث الشمول والدقة والسرعة في التجهيز.
2- ان يستند نظام الاحصاءات الصناعية الجديد على مجموعة قواعد تتخلص في مجملها بالاعتماد على التوصيات الدولية لبرنامج الاحصاءات الصناعية الصادر من اللجنة الاحصائية للامم المتحدة والتوصيات الاخرى الصادرة من المعهد الدولي للاحصاء في لاهاي في هولندة وماصدر عن اللجنة الاحصائية التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية .
3- مناقشة النظام الجديد للاحصاءات الصناعية مع المستفيدين منه وهم المخططون والاقتصاديون والباحثون والهيئة الوطنية للمعلومات والتوثيق والادارة العامة للاحصاء والتعداد من جهة والمكلفين بهذه الاحصاءات من جهة اخرى وهم كل من القطاع العام والخص بحيث يكون نظاما ً مؤهلاً يخدم الطرفين جديدا في منهجه وسهلا في طريقة تطبيقة وشاملا يعالج كل نقاط القصور والخلل السابقة , يضم هذا البحث في متنة الفصول التالية :
الفصل الاول : يتضمن طبيعة المهمات والاسس التي يجب ان يقوم بها الباحث لبناء النظام الجديد وهي عشر مهمات مشتقة من المحاور الثلاث الوارد ذكرها في اعلاه .
الفصل الثاني : يتضمن برنامجا جديدا متكاملا لتنفيذ عملية المسح او التعداد الصناعي الشامل بدءا من مرحلة التحضير وحتى مرحلة اصدار النتائج وتوزيعها .

الفصل الثالث : يتضمن ملحق الاستمارات والتعليمات والجداول الخاصة بالنظام والتي تشمل المنشآت الكبيرة والمنشآت الصغيرة واحصاءات البناء والتشييد اضافة الى قواعد تدقيق بيانات تلك الاستمارات وجداول الاخراج الخاصة بها بواسطة الحاسبة الالكترونية وكذلك اضافة استمارتي الطاقات الانتاجية والقيمة المضافة حسب المؤشرات الرئيسة للانتاج الصناعي لتعزيز الابداع والتطوير في هذا النظام .
وختاما اتوجه بالشكر والتقدير للسيد عمار المبروك لطيف ( امين الهيئة الوطنية للمعلومات والتوثيق ) والسيد سالم ابو عائشة خليفة ( مدير عام الادارة العامة للاحصاء والتعداد ) على كرم الضيافة والحفاوة اللتين قوبلت بهما اثناء اعداد هذا البحث .

الكلمات الدلالية


Article
Noor Mohammadi in the Holy Quran and Hadith
النور المحمدي في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف

المؤلفون: د. رياض حسين علي
الصفحات: 85-93
Loading...
Loading...
الخلاصة

أن مشقة الاعتراض في طريق البحث ، والتعثر في خطواته : هو عدم الحصول على المصادر الكافية والتي تفي بالغرض المطلوب لموضوعه ، وان اسباب ذلك كثيرة ومنها ان موضوع البحث لم يطرقه إلا القليل ، ويشمل موضوعا ً واحدا ً مقتضبا ً ليس بالإمكان التوسع فيه ، ولا يمكن إضافة شيء إليه .
وقع الاختيار على موضوع البحث هذا لكونه موضوعا ً حساسا ً ودقيقا ً ، له إتصال وثيق بعقيدتنا السمحاء التي من أهم ركائزها العلم ، والسهولة والوضوح . فلا غموض ، ولا إبهام ، فقد تركنا رسولنا الكريم ( ) على المحجة البيضاء : ليلها كنهارها .
تسلط موضوع البحث (النور المحمدي) وذلك لما يتعرض له النبي محمد ( ) من إساءة مقصودة ، نالت من شخصه الكريم ، وذلك من قبل بعض الدول الاوربية ، والاجنبية ، وعلى رأس هذه الدول (الدنمارك ، وإيطاليا) إنهم واهمون ، وفي غيهم يعمهون ، فلن يستطيعوا النيل من شخص الرسول الكريم ( ) مادام المسلمون يتمسكون ، بل ويدافعون عن رسولهم الكريم بالكلمة الحق الصادقة .. والأهم من هذا : أن الله سبحانه وتعالى وقع إختياره على الحبيب محمد () ليكون خاتم الأنبياء والرسل أجمعين ، وهو الكفيل بالدفاع عنه . أن موضوع البحث يهم صلب العقيدة ، إذ يدخل في أهم ركن من أركانها وهو (التوحيد الخالص) للذات الإلهية . فأي فرد لم يتوصل الى حل من أشكل عليه من أمر يخص فهم آيات الذكر الحكيم { تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ } (1) فقد يتسرب الشك الى قلبه ، وهذا بدوره يكدر صفو عقيدته لأنه إن كان في ريب من (القرآن الكريم) تعدى ذلك إلى المنزل عليه ، وهو حضرة سيدنا المصطفى () فكان الشك في الرسالة والمرسل أليه . وربما دفع ذلك الى أن يقع في هاوية الشرك ، ومستنقع الضلالة (أعاذنا الله وإياكم من ذلك) . فكان البحث في (النور المحمدي في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف) حيث جاء ، في الآية الخامسة عشرة من سورة المائدة قوله تعالى : { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ } (2) والمقصود بالنور هنا ، على رأي أكثر المفسرين بأنه النبي () فالنبي : نور ولا شك في ذلك عندنا .
أذن على الانسان ان يتعمق كثيرا ً في سور القرآن الكريم والتي تتحدث عن نور الرسول الكريم محمد () ، ولا يبتعد أو يغفل فهم الاحاديث النبوية الشريفة والتي تتحدث عن نور الرسول الكريم محمد () وعليه ان يجمع بين هذين الشيئين لأن مكانة الرسول () مكانة عظيمة عند المسلمين كافة ، لأن الله سبحانه وتعالى أولاه هذه المكانة على كل البشر وميزه عنهم .
أن هذا يحتاج الى توضيح ، وتبيان وتنوير للعقول والأذهان وكذلك توضيح التفكير الغامض وعدم فهم آيات القرآن الكريم واستيعابها وادراكها ناهيك عن المقصود في متابعة الاحاديث النبوية الشريفة ودراستها بشكل مفهوم .
يحتوي موضوع البحث على هدف رئيسي وهو ايضاح ما أشكل على الإنسان العادي وما أعتراه من غموض وعدم قدرته على التوفيق بين ما ورد في القرآن الكريم من جهة وبين ما جاء في الحديث النبوي الشريف من جهة أخرى .
ويحتوي البحث على موضوع شامل ، وهو المدخل الى البحث ويتناول هذا المدخل ثلاثة جوانب فرعية وهي :-
1- الجانب الاول (ما رأيت’ للرسول () ظلا ً) .
2- الجانب الثاني (القرآن نور ، والرسول محمد () نور) .
3- الجانب الثالث (لا تفضلوا الرسول محمد () على نبي الله يونس (عليه السلام) .

الكلمات الدلالية


Article
Charity in the application of punishment in Islamic law
الإحسان في تطبيق القصاص في الشريعة الاسلامية

المؤلفون: د. عماد أموري جليل
الصفحات: 94-102
Loading...
Loading...
الخلاصة

فإن ديننا العظيم الاسلام هو دين الله الحق ، ورسالته خير الرسالات على وجه الأرض ، وهو الدين الذي جاء بالشريعة السمحة التي تؤمّن السعادة للانسان في حياته وآخرته ، والحفاظ عليه وعلى حياته .
وقد أمرنا هذا الدين العظيم بالاحسان في الأمور كلها ، فقد قال تعالى :  إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ  (1)، والاحسان يجب أن يكون في جميع مفاصل الحياة .
وقد جسدت الشريعة الاسلامية الاحسان تجسيداً واضحا في جميع أحكامها التي جاءت بها ، حتى في تطبيق العقوبات . فقد أوجب الله حكم القصاص على القاتل إذا قتل أحد من الناس دون وجه حق ، وشرع هذا الحكم حفاظا ً على حياة الناس قال تعالى :  وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ  (2). ففي تطبيق القصاص حياة للناس جميعا ً ، لأنه يردع الجاني عن جنايته . وقد أوجبت الشريعة الاسلامية مراعاة الاحسان عند تطبيق القصاص على الجاني حفاظاً على آدميته وحرمته وكرامته .
وقد أحببت أن أسلط الضوء على هذا الجانب المشرق في ديننا الحنيف ، فاخترت موضوع بحثي الذي أسميته : ( الاحسان في تطبيق القصاص في الشريعة الاسلامية ) ، ليكون صورة واضحة تُظهر عظم هذا الدين ، ورحمته بالناس .
وقد اخترت هذا الموضوع لأهميته القصوى حيث غفل الكثير عن كيفية تطبيق أحكام الله والعمل بها ، ولأن الكثير من الناس ممن ملك زمام الأمور أساؤوا تطبيق القصاص وحدود الله ، فأساؤوا للاسلام وشوهوا صورته ، وأظهروه على أنه دين القتل والعنف والارهاب والتخويف . وحاشاه من ذلك .
وقد جعلت بحثي هذا على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة .
تكلمت في المقدمة على أهمية الموضوع ، وتقسيمي للبحث . وتناولت في المبحث الأول تعريف الاحسان وحكمه . وتناولت في المبحث الثاني : كيفية القصاص ، وصور الاحسان فيه . أما الخاتمة فقد جعلتها لأهم النتائج التي توصلت اليها من خلال البحث .
وأخيراً وليس آخرا ً ، فأسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصا ً لوجهه الكريم ، وأن يتقبله مني ، وأن يجعله في ميزان حسناتي ، وأن يقيل عثراتي وزلاتي ، وأن يوفقنا لخدمة الاسلام والمسلمين .

الكلمات الدلالية


Article
Model the impact of Keller in the education of my skills and prepare reception volleyballEmpirical researchOn a sample of students from the fifth stage of secondary valor for Girls
تأثير أنموذج كيلر في تعليم مهارتي الإستقبال والإعداد بالكرة الطائرةبحث تجريبيعلى عينة من طالبات المرحلة الخامسة من ثانوية البسالة للبنات

Loading...
Loading...
الخلاصة

إحتوى البحث على خمسة أبواب ، الباب الأول تضمن التعريف بالبحث إذ تركزت أهميته على ضرورة رفد علوم التربية الرياضية بما هو جديد ، والتأكيد على بناء التعلم الحركي بشكلٍ سليم يعتمد على الدراسات الحديثة ، وتكمن مشكلة البحث في وجود صعوبة لدى الطالبات في تعلم مهارتي الإستقبال والإعداد في مراحل التعلم الأولى وإرتأى الباحثون إستخدام أنموذج كيلر لعدم التطرق إليه من قبل ، وإستخدموا المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية المتكافئة ، وطُبِق المنهاج التعليمي بأنموذج كيلر وهو أنموذج تعليمي في الباب الثالث ، وبعد معالجة النتائج في الباب الرابع ظهرت الفروق لصالح المجموعتين التجريبية والضابطة في التعلم لكن تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة ، وإستنتج الباحثون أفضلية إستخدام أنموذج كيلر في التعلم المهاري لمهارتي الإستقبال والإعداد بالكرة الطائرة .

الكلمات الدلالية


Article
The Influence of Shelley's The Epipsy chidion on the Love poetry of Abdul – Rahman Shukri

المؤلفون: Asst.Inst. Susan Taha Ahmed
الصفحات: 113-121
Loading...
Loading...
الخلاصة

Shelley enjoyed a considerable influence on the diction, imagery and themes of Arabic poetry . The Arab critics and poets Knew their Shelley through the publication of the Victorian thesis Which was the nucleus round which the Arabs built their image of him . The thesis is fully expressed by Stopford A. Brooks in the "Preface" to his Poems of Shelley , a selection published in 1880 . For Brook , Shelley's nature and work were "twofold" , that “he lived and thought in two worlds, one was the world of mankind and its hopes, the other was the world of his own heart ." 1 Brooke's distinction
is between what be called a politically and socially committed Shelley ,who was inspired by moral aims and wrote in the hope of a regeneration of the world ,and a non- committed shelley, who wrote without any ethical and absolutely apart from humanity .2

In fact, Palgrave's The Colden Treasury (1861), the anthology which introduced the Arab romantics to English Poetry ,is a mirror in which is reflected the victorian idea of lyrical poetry in general and of Shelley as a lyrical devotee in particular . for E.W. Edmunds, writing in 1911, the panorama of Shelley's theories, fancies, visions, speculations,fall headlong in melodies confusion through his poems, he adds “Turn to Palgrave's Golden Treasury and we see how high a place Shelley holds in lyric poetry .

الكلمات الدلالية


Article
Social anxiety in women displaced in the province of Diyala
القلق الاجتماعي لدى النساء المهجرات في محافظة ديالى

المؤلفون: د. عبد الرزاق جدوع محمد
الصفحات: 122-144
Loading...
Loading...
الخلاصة

أهتم العلماء بالهجرة والمهاجرين نتيجة للأنتشار الواسع لافاق ظاهرة الهجرة في دول العالم لاهميتها السكانية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية ، وهناك انواع عديدة من الهجرة كالهجرة الاختيارية والالزامية والداخلية والخارجية والموسمية والدائمية ، وما يعنينا في هذا البحث هو الهجرة الالزامية او القسرية ، ذلك لانها ناجمة عن اضطراب نظام القيم الاجتماعية وتفكك العلاقات الاجتماعية بسبب تدهور الاوضاع الامنية والتي اثرت في سلوكية المرأة تأثيرا ً سلبيا ً مما جعلها غير قادرة على المكوث في بيئة اجتماعية غير امنة ، والمرأة هي من اكثر حلقات المجتمع ضعفا ً في مواجهتها للأزمات الاجتماعية ، فعندما تنفصل عن بيئتها التي نشأت وترعرت فيها وتهاجر قسريا ً الى بيئة جديدة فأنها سوف تكون غير منسجمة معها وربما تكون البيئة معطلة لطاقاتها ومثيرة لحالات القلق والخوف لديها مما يترتب على ذلك تطويرها لدفاعات نفسية تحاول من خلالها مواجهة الاستجابة الداخلية للتهديدات الواقعة عليها من الخارج والتي تصبح سمات مكتسبة لشخصيتها تسمها بالقلق الاجتماعي ، لذا فالبيئة التي توجد فيها الكوارث والحروب والازمات تؤثر على مسار نمو شخصيتها واتجاهاتها نحو المجتمع وعلاقتها بأفراده ونظرتها الى نفسها والى الحياة والمستقبل ، ويبقى غياب الامن والطمأنينة والاستقرار هي الاساس في دفع المرأة الى الهجرة ، وغياب الامن يؤدي حالات التباين في العلاقات الاجتماعية خاصة في البيئات الجديدة التي هاجرت اليها المرأة .
يتألف البحث من مقدمة وبابين تضمن الباب الاول ثلاث مباحث اساسية وهي : المبحث الاول تناول مشكلة البحث واهميته واهدافه ومفاهيمه وفروضه ، اما المبحث الثاني فقد تضمن الدراسات السابقة ، اما المبحث الثالث فقد تطرق الى موضوع التهجير القسري وعلاقته بالوضع النفسي والاجتماعي للأسر المهجرة . اما الباب الثاني فقد اشتمل على اربعة مباحث اساسية وهي : المبحث الرابع منهجية البحث والمبحث الخامس تضمن خصائص عينة البحث ، واما المبحث السابع فقد تناول مظاهر القلق لدى المرأة المهجرة قسرا ً واخيرا ً تناول المبحث الثامن الخلاصة والتوصيات ثم المصادر العلمية . نأمل ان يكون بحثنا هذا مفيدا ً لطلبة العلم المتخصصين في هذا المجال العلمي . ومن الله التوفيق والسداد .

الكلمات الدلالية


Article
Moral theory of the actor(Comparative study)
نظرية الفاعل المعنوي( دراسة مقارنة )

المؤلفون: م.م. عبد الحميد احمد
الصفحات: 145-156
Loading...
Loading...
الخلاصة

ترتكب الجريمة بفعل شخص واحد ، كما هو الحال في صورتها العادية ,وقد يتعاون عدد من الأشخاص في ارتكابها (1)
. وهؤلاء الأشخاص قد يساهمون كلهم قصدا في إتيان الأفعال المادية المكونة للجريمة , وعندئذ يسأل الواحد منهم كما لو كان قد ارتكب الجريمة بمفرده، إذ أن كلا منهم يعد فاعلا اصليا في الجريمة طالما توافر لديهم جميعا قصد الاشتراك فيها بهدف ابرازهاإلى حيز الوجود،وقد يقوم أشخاص – عن قصد – بإتيان أفعال لا تعتبر في حد ذاتها من الأفعال المكونة للركن المادي للجريمة، ولكنها على جانب من الخطورة والأهمية بحيث لولاها، لما أمكن للفاعل الأصلي أن يرتكب جريمته، كما لو تدخل شخص وقدم للفاعل الأصلي سلاحا أو أدوات أو إرشادات مما يساعد على ارتكاب الجريمة، ومن المتصور أيضا أن يتخذ التعاون الإجرامي شكلا آخر وهو التحريض على ارتكاب الجريمة كما هو الحال حين يحرض شخص شخصا آخر على إرتكاب جناية أو جنحة وعلى ذلك، فإن المساهمة الجنائية (2) يمكن أن تقع في صور متعددة، حين توزع الادوار بين المساهمين،
فيقوم كل منهم بالدور المادي الموكل إليه، ويكون لكل منهم إرادته الإجرامية التي تتجه نحو الإعتداء على الحق الذي يحميه القانون، اي نحو تحقيق الجريمة وابرازها إلى حيز الوجودويعتبر التحريض من اخطر صور النشاط الاجرامي، لان المحرض غالبا ما يكون هو المدبر لإرتكاب الجريمة والمخطط لها والمسؤول الرئيس عن تنفيذها، وهذا ما دعا بعض التشريعات إلى آخراج التحريض من نطاق المساهمة الجنائية، والنص عليه بصفة مستقلة، واعتبار المحرض في حكم الفاعل، ولو امعنا النظر في المحرض، لما امكن وصفه بأنه فاعل للجريمة لانه لا يساهم في تنفيذها، كما لا يسوغ القول بأن نشاط المحرض تبعي بالنسبة لنشاط فاعل الجريمة الأصلي، لأن هذا المحرض هو الذي يخلق التصميم الاجرامي في ذهن الفاعل (3)

الكلمات الدلالية


Article
Democracy is a process of development and development of a democratic process in the Republic of Iraq(Discussed in the planning of regional development)
الديمقراطية عملية تنموية والتنمية عملية ديمقراطية في جمهورية العراق( بحث في تخطيط التنمية الإقليمية )

Loading...
Loading...
الخلاصة

عندما يحاول أي بلد إحصاء مصادر القوة لديه فلن يقتصر الأمر على ذكر الموقع الجيوبولتكي ومصادر الطاقة والموارد الطبيعية الأخرى ، بل يمتد ليشمل الواقع الديموغرافي الذي يمثل التماسك الاجتماعي لأبناء الوطن ، ومدى قدرة البلد على تطبيق الديمقراطية بمفهومها الحقيقي بعيداً عن تأثيرات المركز الاجتماعي والمركز الإداري والمركز السياسي والمركز العلمي والمركز الديني ، ومدى الإدراك الحقيقي لمفهوم التنمية الذي يؤدي بالتالي إلى استثمار الوقت والجهد والإمكانات ، وللأسف الشديد لم يشهد العراق ولادة التطبيق الحقيقي لمفهوم الديمقراطية والتنمية بكل أبعادها والذي يطمح الشعب والقيادات لتحقيقه ولهذا جاء بحثنا بعنوان ( الديمقراطية عملية تنموية والتنمية عملية ديمقراطية في جمهورية العراق )، ليسلط الضوء على بعض المفاهيم الخاطئة التي علقت بأذهان بعض القادة والنخب .
وهناك مشكلة أساسية تعالجها الدراسة تتمثل في : مسألة الدليل النظري الخاطئ الذي تمت التغذية به ( Feeding ) في عقول القادة والمختصين فيها وامتلأت تلك العقول بخزين نظري خاطئ والذي أصبح دليلاً نظرياً خاطئاً أي يمثل عناوين خاطئة ، فالمفهوم السائد عن الجغرافية خاطئ وعن الديمقراطية خاطئ وكذلك التنمية كما سوف نرى بعد قليل .
وتكمن فرضية الدراسة : هل الديمقراطية عملية تنموية والتنمية عملية ديمقراطية في جمهورية العراق ؟ وما هي الشروط التي يجب أن تتوافر في القيادة السياسية للديمقراطية والتنمية في العراق ؟ .
وانطلاقاً من الحرص الشديد فقد تضمنت حدود الدراسة العراق بوصفه وحدة واحدة .وهكذا جاء بحثنا الحالي وقد تضمن عددا ً من المسائل الأساسية التي تلقي الضوء على الدليل النظري الصحيح المثبت في متن البحث حيث تضمن البحث العلمي الدقيق للمفاهيم التالية :
كان الدليل النظري الجغرافي للقطر العراقي واحدا ً من أساسيات البحث ثم تلاه الدليل النظري الديمقراطية بالمفهوم الصحيح والدليل النظري للتنمية بمفهومه الصحيح والمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية بالمفهوم الصحيح والقدرة على الانجاز والمركزية واللامركزية في التخطيط من اجل تحقيق المفهوم الصحيح للديمقراطية والتنمية ومن ثم بيان شروط القيادة السياسية للديمقراطية والتنمية .

الكلمات الدلالية


Article
Distribution Coxaan use in solving the problem of waiting in the maintenance workshop
استخدام توزيع كوكسيان في حل مشكلة الانتظار في ورشة صيانة

Loading...
Loading...
الخلاصة

في هذا البحث تم استخدام التوزيع الاسي من حيث كونه توزيعا احتماليا لاوقات الوصول البيني بين عطل واخر، واستخدام توزيع كوكسيان الخاص (ذي معدل الانتقال المنتظم) من حيث كونه توزيعا احتماليا لاوقات الخدمة، حيث تمت معرفة هذه التوزيعات الاحتمالية للبيانات الحقيقية من خلال برنامج (SPSS) الاحصائي وبرنامج اخر من اعداد الباحثين ، وبعد معرفة التوزيع الاحتمالي والمعالم الخاصة به تم استخدام نظام الانتظار الخاص بالمشكلة المدروسة. (M/ C3/ 1/ 20/ / FCFS)
وتوليد مصفوفة معدل الانتقال للنظام وحل المعادلات التفاضلية ذات الدرجة الاولى حلا عدديا والتوصل الى حالة الاستقرار للنظام. ان فائدة توزيع كوكسيان الخاص هو كونه توزيعا مرنا جدا، يمكن تقريبه لانواع عديدة من التوزيعات الطورية الاخرى.

الكلمات الدلالية


Article
Aspects of the tasks of intelligence and its importance in the first and second centuries Alhjerin in the Arab Islamic state
جوانب من المهمات الاستخبارية وأهميتها في القرنين الأول والثاني الهجرين في الدولة العربية الأسلامية

المؤلفون: أ.م.د. عاصم اسماعيل
الصفحات: 175-185
Loading...
Loading...
الخلاصة

أرتكز النظام السياسي والاداري في الدولة العربية الاسلامية على اسس وقواعد كثيرة جعلته يتسم بحالة من البقاء والتطور وعبر المراحل التاريخية التي مرت بها الدولة عبر عصورها المختلفة ، فكان لزاما ً عليها أن تطبق وتجرب كل الانظمة السائدة والمعمول فيها لدى الدول والمجتمعات السابقة وتجعل منها أجزاء مهمة من سياقات عملها العسكري والأداري والسياسي وبما يتماشى مع واقع الحال الجديد المتوائم والدين الاسلامي والاعراف والقيم والتقاليد العربية وغيرها ، ولم تكن الانتصارات والنجاحات التي حققتها الدولة وعبر مراحلها التاريخية على أعدائها في معارك وغزوات كثيرة والتي تماشت مع روح العصر الجديد حيث القتال والجهاد لنشر الدين الاسلامي شرقا ً وغربا ً وشمالا ً وجنوبا ً قد جاء عبثا ً أو محض صدفة أو كان يعتمد على حروب فوضوية بعيدة عن التنظيم والتخطيط ، وليس من واجبنا في هذا البحث ان نقف على كل التنظيمات الادارية التي تخص الجانب العسكري والتي هيأت للمعارك والحروب في هذه الدولة وساهمت في خلق الانتصارات والنجاحات بل سنحاول جهد الامكان الوقوف على جانب مهم من هذه التنظيمات الا وهو الجانب الاستخباري ودوره في المعارك وانعكاساته على أرساء النظام السياسي والأداري للدولة والمنهج المتبع في هذا النظام وعبر مواقف وأمثلة تميط اللثام من خلالها عن واقع المعلومات الاستخبارية وكيفية الحصول عليها وماهية الرجال المكلفين بها والتعليمات التي يزودون بها وسمات كل عصر من عصور الدولة العربية الاسلامية في هذا الجانب .

الكلمات الدلالية


Article
Effect of incubation temperature on the Gross-pathology of chickens Embryos

المؤلفون: Dr. Maudhir Dakhil mohammed
الصفحات: 186-193
Loading...
Loading...
الخلاصة

The optimum incubation temperature for chickens hatching eggs was 37.7c in the first 18th days and 36c for the rest three days of hatching.
Increase or decrease in temperature affect the hatching (1). The identification of the cause of a decrease in hatchability is of considerable commercial importance (2). A commonly used technique for identifying the cause of hatch problems is to break-out. Opening unhatched eggs and inspecting the embryos for the presence of abnormalities (3). (4), has reviewed the extensive literature reporting the factors that have been associated with morphological abnormalities in the embryos. In addition to abnormal morphology, the embryo may not be correctly developed and positiond within the egg to allow successful hatching. Embryo position its head in the blunted next to aircell and its head is under its right wing. Deviations from the correct hatching position are classified as malpositions (5). Successful artificial incubation of eggs is dependent on careful control of incubator temperature. Small deviations from the optimum have a major effect on embryos development growth and survival (6). Despite the considerable importance of incubating eggs at the correct temperature, there is littel information available on how to identify hatch problems caused by in correct temperature when performing a hatch break-out.
The present study was to investigate the decrease or increase temperature on the abnormalities in chicks embryo for mortality and pathologica changes.

الكلمات الدلالية


Article
Scientific attitudes among the students of the third stage of life sciences section about animal tissue material
الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة نحو مادة الانسجة الحيوانية

Loading...
Loading...
الخلاصة

تحتل مادة الأنسجة الحيوانية أهمية كبيرة من بين المواد العلمية الأخرى التي يدرسها طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة لكونها مادة علمية غنية بالعلوم والمعارف والحقائق التي تخص جسم الحيوان .
وتؤكد الفلسفة الحديثة في تدريس العلوم على الدور الفعال والايجابي للطالب بوصفه مركز الثقل في العملية التعليمية ومحورها وتؤكد على التعلم بدل التعليم ( خلف 1999 ، ص5) .
ومن خلال اطلاع الباحثتين على درجات طلبة المرحلة الثالثة علوم الحياة لاحظتا انخفاض نسب النجاح في مادة الأنسجة الحيوانية خلال السنتين الماضيتين لهذا قامت الباحثتان بقياس اتجاهات الطلبة نحو هذه المادة ومعرفة إن كانت هناك اتجاهات ايجابية أم سلبية وإمكانية تعديل الاتجاهات السلبية .
هدفت الدراسة إلى قياس الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة نحو مادة الأنسجة الحيوانية .
تم استخدام المنهج الوصفي لهذه الدراسة لملاءمته لها . وبلغت عينة البحث (129) طالبا وطالبة بواقع (54) طالباً و(75) طالبة وقد استخدم مقياس الاتجاهات العلمية الذي بنته الباحثة نجلة محمود حسين في رسالة الماجستير 1999 ، بعد إجراء التعديلات عليه لتلاءم مادة الأنسجة الحيوانية وطلبة المرحلة الثالثة ، وتم إيجاد صدقه وثباته والقوة التمييزية لجميع فقراته تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الاختبار التائي T-Test ، وأظهرت النتائج وجود اتجاهات ايجابية نحو مادة الأنسجة الحيوانية لكل من الجنسين هذه في النتيجة الأولى إما في النتيجة الثانية فكانت اتجاهات الطالبات أكثر من اتجاهات الطلاب .

الكلمات الدلالية


Article
Study the electrical properties of the compound 3 Ba1-x CaxTio
دراسة الخواص الكهربائية للمركب 3 Ba1-x CaxTio

المؤلفون: د. صباح أنور سلمان
الصفحات: 209-217
Loading...
Loading...
الخلاصة

تمت دراسة الخواص الكهربائية للمتسعات الكهربائية المصنعة من المركب 3Ba1-XCaxTio عند قيم ( x = 0 to x =1 mol%) والذي تم تحضيره بالطريقة الكيمياوية والملبدة بدرجة حرارة (Cº 1350 ( ولمدة (2 hr).
تضمنت الخواص الكهربائية قياس كل من ثابت العزل الكهربائي ومعامل الفقد وظل زاوية الفقد والتوصيلية الكهربائية المتناوبة بالإضافة إلى كل من المقاومية الكهربائية والتوصيلية الكهربائية المستمرة ومتانة العزل .

الكلمات الدلالية


Article
Reasons for failure sixth preparatory students in chemistry from the perspective of students and teachers
اسباب رسوب طلبة السادس الاعدادي في مادة الكيمياء من وجهة نظر الطلبة والمدرسين

Loading...
Loading...
الخلاصة

يمثل التعليم الثانوي في أي بلد كان مرحلة من مراحل التعليم البعيدة الآثر في نفوس الشباب العميقة التأثير في تكوينهم وفي اعدادهم للحياة وشق طريقهم الى المستقبل . وتبرز اهمية هذا التعليم في نواحي متعددة من اهمها : ان سنواته تغطي مرحلة حرجة من حياة الشباب هي مرحلة المراهقة بما يصحبها من تغيرات اساسية في الجسم والعقل والنفس وما يتبعها من متطلبات اساسية لكل ناحية من هذه النواحي التي تكون شخصية المراهق وتحدد سلوكه وعلاقاته وتحتم على المدرسة الثانوية أن توفر العوامل المختلفة لتحقيق تلك المتطلبات .
( محمد ، 2002 ، ص31 )
ان طالب المرحلة الثانوية مراهق يتميز بما تتميز به هذه المرحلة من خصائص معينة وتجول في أذهانهم مشاعر متقاربة حول كثير من الامور لذلك يتطلب ان نشجع الطلبة على مناقشة مشاعرهم السلبية والكتابة حولها ومن واجب المدرس هنا ان يفهم الاسباب وراء تمرد المراهق ويساعده لضبط نفسه .
( الفينش ، 1991 ، ص126 )
أن كل ضعف يعانيه الطلبة من مادة دراسية يمكن ان يعزى الى عدة عوامل فقد يكون المدرس هو السبب وراء ذلك وقد يكون المنهج من حيث عدم ملائمته للمستويات العقلية للطلبة وقد يرجع السبب الى الطالب نفسه لما يعانيه من امراض مزمنة او العيش في بيئة اسرية تعاني من ظروف اقتصادية وثقافية متدنية يسودها عدم الوئام وقد تكون هناك عوامل اخرى لكن هذه ابرزها او اهمها . كذلك الضعف في اعداد المدرس الذي هو عماد العملية التربوية والتعليمية يؤثر بشكل مباشر في ضعف اعداد المتعلم فقد بينت الرسائل الجامعية أن هناك ضعفا ً لدى المدرسين والمدرسات في هذه المادة وبالأخص في اختبار الاسلوب المناسب وطرائق التدريس والانشطة التعليمية وعدم وجود تخطيط مسبق للدرس
( العربي ، 2000 ، ص3)
فقلة أطلاع مدرسي الكيمياء وقلة أهتمامهم بالطرائق والنموذج والاساليب التعليمية الحديثة في تدريس المفاهيم الكيميائية وضعف ألمامهم لها جعلهم يعتمدون فقط على استخدام طرائق واساليب تدريس تقليدية ، وهذا قد يكون احد اسباب ضعف مستوى الطلبة في مادة الكيمياء والشكوى من صعوبتها (بتأييد مجموعة من مشرفين مختصين)
ومن هذا المنطلق تزداد أهمية الدور الذي يقوم به المدرس ولا سيما مدرس المرحلة الثانوية في تحقيق نمو التلاميذ وعليه يتوقف نجاح المدرسة في تحقيق أهدافها . ويرى البعض أن قيمة المعلم تكمن في قدراته على القيادة وعلى توجيه طلبته بتأثير شخصيته وخلقه وقد أثبتت بعض البحوث التي أجريت على أراء التلاميذ في مدرسيهم أن هناك صفتين أساسيتين يحبذها الطلبة في مدرسيهم هما : العطف على الطلبة والتجاوب معهم والصبر على اخطائهم والقدرة على توضيح المواد الدراسية .
( محمد ، 2002 ، ص37 )
بالاضافة الى ضرورة ألمام المدرس بالمهارات المهنية في التدريس وفهم غزير لطبيعة الطلاب النفسية والعقلية والوجدانية أضافة الى حصوله على مسافات ثقافية عامة ومتنوعة وبموجب هذه المتطلبات نظمت مؤسسات أعداد المعلمين مناهجها وبرامجها وانشطتها ومع كل ذلك فأن مسألة أعداد المعلمين مسألة لا زالت ، مفتوحة النهاية لأنها تحتاج بأستمرار لأن تواكب التطورات الحاصلة في ميادين العلم والتكنلوجيا .
( القيسي ، 1986 ، ص42 )

الكلمات الدلالية


Article
Dimensions of the conflict Mauritania - Senegal in the Senegal River Basin
أبعاد الصراع الموريتاني – السنغالي في حوض نهر السنغال

المؤلفون: أ.م.د. عبد الأمير عباس الحيالي
الصفحات: 227-235
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد تم تناول موضوع البحث على مشكلة يمكن الوقوف إزاءها بالسؤال الأتي :
ما هي أبعاد الصراع الموريتاني – السنغالي في حوض نهر السنغال ؟
وبغية التوصل إلى رؤية واضحة لبحث هذه المشكلة فقد برزت الفرضية القائلة هل تقف وراء هذا الصراع أبعادٌ إجتماعية وإقتصادية وسياسية ؟ وقد تمثل البحث بحدود مكانية وأخرى زمانية , وإما الحدود المكانية فإنها تتعلق بالحيز الجغرافي لوادي نهر السنغال بضفتيه الشمالية الموريتانية والجنوبية السنغالية , في حين أن الحدود الزمانية يمكن تحديدها بحصول الدولتين على الإستقلال من عام (1960) ولغاية عام (2006) .
وقد تضمن البحث ثلاث مباحث رئيسة , حيث يتضمن المبحث الأول المعطيات الجغرافية لنهر السنغال , ويتحدث المبحث الثاني عن أزمة الحدود , في حين عرض المبحث الثالث أبعاد الصراع و إستراتيجية التفاوض .

الكلمات الدلالية


Article
Modified Bohm Diffusion Equation in Q-Machine
الانتشار الشاذ في البلازما المضطربة

Loading...
Loading...
الخلاصة

تواصل تركيا وانشغالها منذ نهاية الثمانينات وبداية التسعينات بما يدور من تطورات دولية وإقليمية كبيرة على أضلاع المثلث الإقليمي المحيطة بها ’ الأوربي في الغرب والعربي في الشرق والجنوب الشرقي والأسيوي ( آسيا الوسطى ) في الشمال والشمال الشرقي .
بيد انه من اللافت للنظر , بعد حرب الخليج الثانية ودور تركيا الحيوي خلالها , وكذا بعد انهيار نظام القطبين وما يعنيه من تراجع دور تركيا كقاعدة أمريكية على مقربة من الحدود الجنوبية للقطب السوفيتي السابق, وبالتالي تزايد أهميتها واهتمامها بالمستوى الإقليمي – الشرق أوسطي, ان تركيا تولي اهتماما متزايدا" بمنطقة الشرق الأوسط لأداء دور إقليمي اكبر في التفاعلات الجارية والترتيبات الإقليمية المقترحة, بما يعزز أيضاً مكانة تركيا الدولية وتطلعها الرئيس باتجاه التكامل في أوربا وليس بمجرد جسر بين الغرب والشرق الأوسط.
مفهوم الشرق الأوسط :
ارتبط ظهور وانتشار مفهوم " الشرق الأوسط " بالفكر الاستراتيجي البريطاني ، فخلال المدة من تشرين الأول 1902 إلى نيسان 1903 كتب ( فالنتاين شيروك ) مراسل الشؤون الخارجية لجريدة (التايمز) سلسلة مقالات بعنوان ( المسألة الشرق أوسطية ) تم جمعها في كتاب صدر عام 1903 بعنوان ( الدفاع عن الهند ) . وبعد الحرب العالمية الأولى بدأت دلالات مفهوم ( الشرق الأوسط ) تتغير مع استخدامه للتعبير عن جزء من المنطقة الجغرافية التي يشملها ( الشرق الأدنى ) ، وفي آذار 1921 انشأ ونستون تشرشل Winston Churchili * وزير المستعمرات البريطاني إدارة الشرق الأوسط للأشراف على شؤون فلسطين وشرق الأردن والعراق(1) .
خلال الحرب العالمية الثانية تأكد هذا المفهوم مع قيام بريطانيا عام 1940 بإنشاء مركز تموين الشرق الأوسط ، وكان يشرف على منطقة غير محددة تتسع وتضيق طبقاً لتطورات الحرب ، فإيران أضيفت إليه عام 1942 ، وارتيريا استبعدت منه في أيلول 1941 ، ومن اللافت للنظر أن هذا المركز الذي أنضمت إليه الولايات المتحدة الأمريكية عام 1942 وضم في عضويته (18) قطراً منها (6) أقطار عربية ، وأمتد نطاقه من إيران شرقاً حتى مالطا غرباً ومن العراق وسوريا شمالاً حتى أثيوبيا والصومال وارتيريا جنوباً

الكلمات الدلالية


Article
Investigating the Performance of Kurdish Learners of EFL in the Area of Illocutionary Speech Acts

المؤلفون: Assistant Lecturer : Mohammed Hussein Ahmed
الصفحات: 248-259
Loading...
Loading...
الخلاصة

The paper is an attempt to investigate the performance of Kurdish learners of English as a foreign language (EFL) in the area of illocutionary speech acts. It has been repeatedly experienced that Kurdish learners have difficulty in carrying out speech acts that look natural English. Most of their speech acts seem to be mere translation of speech acts in their native language. The paper argues for the idea that these learners face serious difficulty in performing this type of speech acts, both at the recognition and production levels. It also argues that the difficulty in this area can be due to certain factors among which are lack of linguistic knowledge of the FL and its culture, interference of the native language (NL) with the FL, and lack of pragmatic competence.
To determine the type of difficulty and diagnose its sources, a test has been administered to a sample of students. A number of conclusions have been drawn in the light of the results of the test.

الكلمات الدلالية


Article
Types of suspension when Almjodin and ills
انواع الوقف عند المجودين وعللها

المؤلفون: م.م. توفيق هلال احمد
الصفحات: 260-273
Loading...
Loading...
الخلاصة

يقول تعالى في محكم كتابه العزيز : { أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } ( التوبة 109) . وها أنذا أأسس بحثي هذا على تقوى من الله ورضوان ، سائلا ً المولى الرضا والقبول ، فشيء جميل أن يفكر الانسان ، ويجهد فكره لكي ينفع الناس سواء كان بعلم او بعمل . وهذا ما حدا بي ان اختار بحثا ً ينتفع منه القارىء ، فأتجهت الى القرآن لأجد فيه ضالتي ، وأستخرج منه مطلبي ، فوقع الاختيار على موضوع الوقف في القرآن الكريم ) . وهذا يعود لسببين :
الاول : أردته أن يكون امتدادا ً لرسالة الماجستير ، وان يكون ذا صلة به من حيث كونه متعلقا ً بالقرآن الكريم بل في صلبه ، وهو موضوعه الاساس لا يخرج عنه ولو طرفة عين .
الثاني : فيكمن في أهمية الوقف في القرآن الكريم . فأستقررت على موضوع الوقف ثم حاولت الربط بينه وبين علامات الوقف ، ما مكنني فيه ربي ، فإن أصبت فمن الله ، وأن أخطأت فمن نفسي أو من الشيطان . وعلى الرغم من كونه مدروسا ً من أناس كثيرين قبلي ، الا أنني سررت بدراسته ؛ لما فيه من أهمية سواء من الناحية النحوية او التجويدية .
وإنني والحمد لله أنهيت بحثي سائلا ً الله عز وجل أن يغفر زلاتنا ، ويتقبل اعمالنا انه مجيب الدعوات .
يقوم البحث على فصلين :
الاول : اقسام الوقف من حيث انه اختياري واختباري واضطراري وانتظاري ، والمهم منها الاختياري والذي بدوره يقسم على : تام وكاف وحسن وقبيح وما يتعلق بهذه الانواع .
الثاني : أنواع الوقف الاخرى او الوقف على بعض الحروف . كوقف المراقبة والوقف على (بلى) او (نعم) و(كلا) و(لا) و(حتى) و(ثم).

الكلمات الدلالية


Article
The impact of a proposed rehabilitation program to evaluate the lateral bending deformationThe junior boxers
تأثير برنامج تأهيلي مقترح لتقويم تشوه الانحناء الجانبيلدى الملاكمين المبتدئين

المؤلفون: م.م. أحمد شاكر محمود
الصفحات: 274-281
Loading...
Loading...
الخلاصة

هدفا البحث إلى :-
1- تقنين برنامج تأهيلي عالمي لتقويم تشوه الانحناء الجانبي لدى الملاكمين المبتدئين
2- معرفة تأثير البرنامج التأهيلي المقنن لتقويم تشوه الانحناء الجانبي لدى الملاكمين المبتدئين.
ومنهج البحث وإجراءاته الميدانية تضمن ما يأتي :-
استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة البحث التي تم اختيارها بالطريقة العمدية المقيدة من الملاكمين المبتدئين المصابين بتشوه الانحناء الجانبي الوظيفي والذي على شكل حرف (C ) . إذ تكونت مجموعة البحث من 30 ملاكماً مبتدئاً من أعمار ( 14 – 15 ) سنة واستخدم جهاز وودروف المعدل لتحديد وقياس مسافة الانحناء الجانبي ومسافة سقوط الكتف . وقام الباحث بتقنين واستخدام برنامج عالمي يسمى Therapeutic Exercise والذي يتضمن استخدام التمرينات التأهيلية لتقويم التشوهات في العمود الفقري .
وكانت أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث:
أن للبرنامج التأهيلي المقنن تأثيرا ايجابيا واضح على المصابين بتشوه الانحناء الجانبي من الملاكمين المبتدئين إذ عمل على الحد من تشوه الانحناء الجانبي ومن ثم عمل على إرجاع بعض وظائف العمود الفقري المتأثرة بتشوه الانحناء الجانبي إلى حالتها الطبيعية تقريبا .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of the use of exercises proposed for development with the speed of completion and ran the 1500 meters for junior players Reconstruction (14-16) years.
تأثير أستخدام تدريبات مقترحة لتطوير تحمل السرعة الخاصة وأنجاز ركض 1500 متر على لاعبين ناشئين باعمار (14-16) سنة.

Loading...
Loading...
الخلاصة

المقدمة للبحث وأهميته: تكمن أهمية البحث في وضع أسس عملية صحيحة عند أختيار تدريبات مقترحة لتطوير تحمل السرعة الخاصة وأنجاز ركض 1500 متر. أما مشكلة البحث هي فاعلية 1500 متر للناشئين وقلة الأهتمام بتدريب وأستخدام أساليب لتطوير تحمل السرعة الخاصة وهذا مما دفع الباحثين لمعالجة الحالة والتقصي عن وأستخدام وسيلة بديلة عند تدريب تحمل السرعة الخاصة لفعالية 1500 متر.

الكلمات الدلالية


Article
AN ESP SPIRAL MODEL

المؤلفون: Asst. Prof. SAMI ABDUL-AZIZ ALMAMURI
الصفحات: 294-303
Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper is an abridgement of an MA thesis entitled " Evaluating the COURSE OF ENGLISH FOR THE STUDENTS IN COLLEGES OF PHYSICAL EDUCATION and Suggesting A New Up-to-date One " The study was carried out by Ahmed Khalis Sha'lan ( first researcher , a member of the Faculty of the College of Languages /University of Baghdad /Iraq ) and Asst. Prof. Sami Abdul-Aziz Almamuri ( second researcher, a member of the faculty of the college of Basic Education/University of Diyala /Iraq ). The thesis was submitted to the Council of the College of Education in Diyala University /Iraq .It was discussed on the 16th / 1 /2008 by an appointed examination committee and was marked as(Very Good ) ,and accordingly the researcher was awarded a Master Degree in Education / Methods of Teaching English as A Foreign Language .
The study is essentially two-dimensional. On the one hand, it targeted on evaluating the COURSE OF ENGLISH FOR THE STUDENTS OF COLLEGES OF PHYSICAL EDUCATION (henceforth CESCPE ) ,( compiled Abdul-Razzak & Al-mufti 1987) to identify , according to certain criteria and through a critical analysis , the extent this supposed ESP course responds the EFL learners' needs in the colleges of education .
On the other hand, it aims at suggesting an alternative ESP course thought to be able to respond the learner’s needs.

الكلمات الدلالية


Article
Maxim (things its purposes)
القاعـــدة الفقهيــة ( الأمور بمقاصدهــا )

المؤلفون: م.د. مظهر محي محمد
الصفحات: 304-311
Loading...
Loading...
الخلاصة

فانّ كل دارس للفقه الاسلامي ومتفهم لمسائله لابد أن يجزم بعدالتأمل والنظر انّ هناك أصولا" فقهية استندت اليها مسائله ، وقواعد للأستنباط بنيت عليها أحكامه ، وهذا أمر بديهي فأينما وجد الفقه وجدت معه القواعد والاصول ، وانّ استنباط الاحكام مقيد بأصول مضبوطة ، وقواعد محكمة لها أثر كبير في استنباط الاحكام الشرعية ، لأن موضوعها فعـل المكلف ، لذلك كان لها في مجال التطبيق مكانة عظيمة يسرت للفقهاء سبيل الكشف عن وجود الحق ، وساعدتهم على حل القضايا الجديدة التي ليس فيها نص خاص ( ) .
ولما كانت مسائل الفقه وفروعه لاتكاد تنحصر ، مست الحاجة الى ضبطها بالقواعد الفقهية ،اذ هي من قبيل المبادىء العامة في الفقه الاسلامي التي تتضمن أحكاما" شرعية
عامة تنطبق على الوقائع والحوادث التي تدخل تحت موضوعها ،وفضلا"عن منزلة هذه
القواعد الجليلة في اغناء الفقه الاسلامي. فهي تساعد على معرفة أحكام الجزئيــا ت
المندرجة تحتها ـ مما لانص فيه أو دليل ـ وتسهيل تطبيقها على الوقائع ، وتوضيح
التطورات والافكار القانونية في الفقـه الاسلامـي ( ) .
لذلك كان توجهي الى دراسة أحدى أهم القواعد الرئيسية ، وهي تعد من أمهـات القواعد ، والتي تندرج تحتها فروع كثيرة ، وهي قاعدة :( الامور بمقاصدها)( ). وسأتناول في التمهيد نشأة القواعد الفقهية وتطورها ، وفي المبحث الاول : تعريف القاعدة الفقهيـة ، والفرق بينها وبين الضابط الفقهي ، وبينها وبين القاعدة الاصولية . وفي المبحث الثاني : قاعدة الامور بمقاصدها .

الكلمات الدلالية


Article
THE MOTIF OF OBSESSION IN EUGENE O’NEILL’S ILE

المؤلفون: KAMAL ALMASS
الصفحات: 312-321
Loading...
Loading...
الخلاصة

This Study is an attempt to examine the motif of obsession in O'Neill's Ile (1917), a one-act play. This study also tries to explain in what way O'Neill's protagonist is an obsessed and haunted man.
Eugene O'Neill started with short slice-of-life dramas dealing with the miseries, delusions and obsessions of men adrift in the world. In the summer of 1916 he became the undisputed master of the one act play form in America. The playlets In the Zone, The Long Voyage Home (1917) and The Moon of the Caribees (1918) along with O'Neill first Provincetown production made up the quartet of plays produced under the collective title S.S. Glencairn. Besides, number of independent pieces such as ILe (1917), The Rope (1918) and Where the Cross is Made (1918) enhanced the young author's reputation by the end of World War I.1
ILe is especially representative of his early naturalistic- symbolic style with its mordant treatment of a New England sea captain’s obsessive pride to hunt whales for their oil or ile as it is indicated in the play, which drives his lonely wife mad. This little play exemplifies O’Neill’s taste for tragic irony—his peculiar concern with dangerous "obsession that resembles the hubris of classic tragedy and his fascination with sea"2 as a mystery and seduction, and as a symbol of malignity.

الكلمات الدلالية


Article
Killed in the assets of the branches of Sharia and Law
قتل الأصول للفروع في الشريعة والقانون

Loading...
Loading...
الخلاصة

تكفلت معظم القوانين بصيانة روابط الأسرة وأعطتها كل الاحترام وتجاوزت عن بعض الهفوات الصغيرة لتبني مجتمعا ً متماسكا ً تسوده المحبة والألفة.
ولا تقل الشريعة الإسلامية عن تلك القوانين دورا ً في رعاية الأسرة بل زادت عنها في معظم الجوانب لان الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وعلم ما توسوس له نفسه وبالتالي فهو الأقدر على وضع أحكام لتستقر الحياة ويسود النظام ومن بين الأحكام التي وضعتها الأحكام المتعلقة بقتل الإنسان بغير حق فوضع له جزاء دنيويا ً وجزاء أخرويا ً، وفي الجزاء الأخروي جعل الله للجاني جهنم خالدا فيها أذا لم يتب، أما الجزاء الدنيوي فيتمثل بالقصاص والدية والعفو أذا أراد ذوي المجني عليه ذلك قال تعالى ( ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا )"سورة الاسراء اية 33". وقال تعالى ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب ) وغير ذلك من الآيات التي تؤكد عقوبة القتل العمد ولا كفارة فيه ، أما القتل العمد وشبه العمد ففيهما الدية والكفارة لقوله تعالى ( ما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله ) "سورة النساء :أية92".وللاختلاف الكبير بين القوانين الوضعية المطبقة حاليا في الدول الإسلامية , رأينا أن نبحث في احد الموضوعات الخاصة بالقانون الجنائي وهو قتل الأصول للفروع فهو على جانب من الأهمية ويستحق البحث خاصة أن القوانين الوضعية لم تتطرق إليه وان فقهاء الشريعة اختلفوا فيما بينهم بشأنه وأخذت منه القتل العمد العدوان كما يسمى في الشريعة الإسلامية وأتمنى أن ينتفع من هذا البحث الكافة وخاصة مشرعو القوانين الوضعية أما بالنسبة للقتل الخطأ وشبه العمد فلا أتطرق أليهما لعدم وجود خلاف بشأنهما .
وقمنا بتقسيم البحث على ثلاثة فصول تناولنا في الفصل الاول ماهية الاصل والفرع و كان ذلك في مبحثين .
وتناولنا في الفصل الثاني اركان جريمة قتل الاصول للفروع.
وتناولنا في الفصل الثالث العقاب على الجريمة , وختمنا بحثنا بجملة من الاستنتاجات والمقترحات

الكلمات الدلالية


Article
Optical characteristics of the membranes (ZnO) prepared in a thermal evaporation.
الصفات الضوئية لاغشية ( ZnO ) المحضرة بطريقة التبخير الحراري .

Loading...
Loading...
الخلاصة

تم في هذا البحث تحضير أغشية ( ZnO ) الرقيقة المحضرة بطريقة الاكسدة الحرارية السريعة ( RTOS ) بواسطة الصفيحة الساخنة عند درجة ( K 573 ) وبفترة زمنية ( min 5 ) للحصول على أفضل أكسدة لأغشية الخارصين المحضرة بطريقة التبخير الحراري في الفراغ والمرسبة على قواعد زجاجية .
ومن خلال قياس الامتصاصية والنفاذية لهذا الغشاء عند المدى ( nm 900 ـ 330 ) .
تم حساب معامل الامتصاص , طاقة الفجوة الممنوعة للانتقالين المباشر وغير المباشر الانعكاسية , معامل الخمود , معامل الانكسار , ثابت العزل الكهربائي الحقيقي والخيالي والتوصيلية الكهربائية .

الكلمات الدلالية


Article
Forced displacement in Iraq(A Case Study of the displaced to Khanaqin)
التهجير القسري في العراق( دراسة تطبيقية على المهجرين الى قضاء خانقين )

المؤلفون: أ.م.د. حسن محمد حسن
الصفحات: 352-362
Loading...
Loading...
الخلاصة

على الرغم من كثرة البحوث والدراسات التى تناولت موضوع الهجرة ( تغيير محل الاقامة المعتادة للسكان )(1) بالبحث والتحليل والوصول بها الى مرحلة صياغة نظريات خاصة بتفسير هذه الظاهرة ووضع المقترحات الكفيلة بمعالجة جوانبها المختلفة من حيث اسبابها وانواعها والنتائج المترتبة عليها وصولا الى طرق معالجتها.
وعلى الرغم من تعدد الاختصاصات التى تناولت هذا الموضوع من جوانبة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والامنية الا انها جميعا تؤكد على ان هذه الظاهرة هي نتاج قوتين احداهما طاردة والاخرى جاذبة وما بين هذا وذاك ولدت الهجرة ولكن بانواعها المختلفة منها ما هي نتيجة لارادة الفرد نفسة بأن يتحرك من مكان لاخر سعيا وراء ظروف افضل ، ومنها ما هي ناجمة عن جملة من التغييرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تنتاب بعض دول العالم بين الفينة والاخرى(2) ، والعراق احد تلك الدول التي بانت فيها هذه الظاهرة بعد التغييرات السياسية التي طرأت على المجتمع العراقي عام ( 2003 ) والتى تسمى بالهجرة القسرية او الاجبارية والتى تتم بواسطة قوة خارجة عن ارادة الافراد مثل عمليات التهجير القسري(3) .
والتهجير القسري لم يكن موضوعا جديدا على الواقع العراقي عبر التاريخ الطويل لكنة جديدا في الاسلوب الذي تم فية التهجير اولا فضلا عن ان التهجير القسري كما هو معلوم يحدث تنفيذا لسياسات معينة تمارس القمع والاضطهاد سواء من السلطة العليا او من مراكز قوى اخرى(4) ، الا ان الذي حدث في العراق ان التهجير حدث بسبب افراد او جماعات معينة استخدمت عملية التهجير بهدف زعزعت الامن والاستقرار لحساب جهات غير معروفة في ظل الفراغ السياسي والاقتصادي والامني عدا العوامل الاجتماعية التي كان لها الدور الرائد بعد الخراب والتهجير في استقرار الاوضاع وارجاع بعض المهجرين جنبا مع جنب قوة الدولة بعد حين .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: