جدول المحتويات

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة الفتح في سنة 1997 وكانت تصدرها كلية المعلمين – الجامعة المستنصرية , وبعد تأسيس جامعة ديالى سنة 1999 أصبحت مجلة الفتح تصدر من كلية المعلمين / جامعة ديالى وكانت تعنى بنشر البحوث العلمية والإنسانية والتربوية حيث كانت تصدر بشكل فصلي أي أربعة أعداد في السنة

وقد أصبحت مجلة الفتح منذ تأسيسها مصدر كبير للمعلومات الدقيقة التي كان يستفيد منها الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى يومنا هذا وذلك بسبب حكمة القائمين على إصدارها ورصانتهم العلمية ,وقد تناوب على رئاسة تحرير مجلة الفتح كوكبة من الأساتذة العظام وعمل فيها مجموعة من الموظفين المبدعين , وقد توقفت مجلة الفتح عن إصدار أعدادها بين عامي 2006-2007 وذلك بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها المحافظة اظافة إلى استشهاد سكرتير تحرير المجلة في ذلك الوقت (الدكتور حسن احمد مهاوش) رحمه الله.
وبعد استتباب الأمن في محافظة ديالى وعودة الحياة الطبيعية إلى ربوع المحافظة عادت مجلة الفتح بإصدار أعدادها وبحلتها الجديدة وخاصة بعد أن حصلت المجلة على الترقيم الدولي (issn ) وعادت مجلة الفتح لرفد المسيرة العلمية بالبحوث التربوية و النفسية القيمة ففي سنة 2008 وحسب توجيهات الوزارة أصبحت مجلة الفتح مختصة بنشر البحوث التربوية والنفسية فقط.

Loading...
معلومات الاتصال

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

جدول المحتويات السنة: 2006 المجلد: 2 العدد: 27

Article
A study the Effect of Magnetic Field on the Absorption spectrum of Distilled Water

المؤلفون: Salih M. Salman --- Amer D. Majeed
الصفحات: 1-12
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتضمن البحث دراسة تأثير المجال المغناطيسي على طيف الامتصاص للماء المقطر باستخدام مطياف الامتصاص(340نانوميتر -1000 نانوميتر ) ، حيث تمت دراسة طيف الامتصاص للماء المقطر بعد 24 ساعة من تعرضه لمجال مغناطيسي بقوة (0.1 تيسلا) ولكلا القطبين ، وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معاكس لكل قطب على طيف الامتصاص للماء وكالأتي:-
1. يرتفع طيف الامتصاص للماء المسلط عليه مجال مغناطيسي للقطب الشمالي.
2. ينخفض طيف امتصاص الماء المسلط عليه مجال مغناطيسي للقطب الجنوبي بنفس القوة والفترة الزمنية للقطب الشمالي.

الكلمات الدلالية


Article
Study some electrical properties of the membranes (Se0.2Te0.8) 2 CuIn and Cu In (Se0.8 Te0.2) 2 thin
دراسة بعض الخواص الكهربائية لأغشية (Se0.2Te0.8)2 CuIn و Cu In (Se0.8 Te0.2)2 الرقيقة

Loading...
Loading...
الخلاصة

تم قياس المقاومية لأغشية (Se0.2Te0.8)2 CuIn و CuIn (Se0.8 Te0.2)2 الرقيقة والمحضرة بطريقة التبخير الحراري في الفراغ بسمك قدره (2255nm) ضمن المدى الحراري (300-473K) للعينات كما تم ترسيبها وللعينات التي خضعت الى عملية التلدين عند درجات الحرارة (373 K) و (473 K) لمدة ساعة بوجود الفراغ (10-2Torr).
تم حساب طاقات التنشيط لهذه الاغشية قبل التلدين وبعده.

الكلمات الدلالية


Article
Prosecution and to match it of grammatical terms
النيابة وما يضارعها من المصطلحات النحوية

المؤلفون: د. مجيد نوط عبيد
الصفحات: 22-29
Loading...
Loading...
الخلاصة

وهذا ما نلمسه واضحاً في اصطلاح ( النيابة في النحو ) غذ لم يرد مصطلح النيابة في المصنفات النحوية بهذه التسمية بل كثيراً ما يتجاوز النحويون بألفاظ النيابة الصريح ليعبروا عنها بألفاظ ومسميات كثيرة وأن كانت متقاربة في معناها ، لأنها مستقاة من المعنى والعمل الذي تؤديه 0
وهذا ما حفزني إلى دراسة موضوع (النيابة وما يضارعها من المصطلحات النحوية ) محاولاً تحديد النيابة في النحو وفصلها من المصطلحات النحوية المشابه لها في المعنى والعمل 0
وقد قسمت الموضوع على النحو الآتي :
أولاً ـ النيابة في اللغة والاصطلاح 0
ثانياً ـ الفرق بين النيابة والعوض 0
ثالثاً ـ الفرق بين النيابة والبدل النحوي 0
رابعاً ـ الفرق بين النيابة والمعاقبة النحوية 0
خامساً ـ الفرق بين النيابة والمشابهة 0
سادساً ـ الفرق بين النيابة والتضمين 0
خلاصة البحث :
تسعى هذه الدراسة المتواضعة إلى تحديد مصطلح النيابة في النحو العربي وفصله من المصطلحات النحوية المضارعة له في المعنى والعمل الذي تؤديه النيابة إذ لم يرد مصطلح النيابة في المصنفات النحوية بهذه التسمية ، إذ كثيراً ما يتجاوز النحاة النيابة الصريح ، ويعبرون عنه بألفاظ ومسميات كثيرة ، وان كانت متقاربة في معناها ، لأنها مستقاة من المعنى والعمل الذي تؤديه 0
لذلك فرق البحث بين :
أولاً ـ النيابة والعوض 0
ثانياً ـ النيابة والبدل النحوي 0
ثالثاً ـ النيابة والمعاقبة النحوية 0
رابعاً ـ النيابة والمشابهة 0
خامساً ـ النيابة والتضمين 0

الكلمات الدلالية


Article
Dynamic load factor in finite cracked bodies under harmonic loading

المؤلفون: D.salwa, A.Abed
الصفحات: 30-40
Loading...
Loading...
الخلاصة

A method of computing dynamic load factor under harmonic load is suggested. The method is based on the representation of the dynamic stress intensity factors in form corresponding to normalized free vibration modes with some weight coefficients and then determine dynamic load factor of 2024-T3 alloy. The motion equation is solved by ANSYS program to determine the effect of harmonic loading on dynamic load factor and fracture toughness from another side.

الكلمات الدلالية


Article
The effect of blending a mixture of filamentous green algae with the soilIn the growth characteristics of soft wheat Triticum aestivum L.
أثر مزج خليط من الطحالب الخضر الخيطية مع التربةفى صفات نمو الحنطة الناعمة Triticum aestivum L.

Loading...
Loading...
الخلاصة

في الدراسة الحالية تم الحصول على خليط من الطحالب الخضر الخيطية المؤلفة من الأجناس الآتية: Chara و Cladophora وSpirogyra من بعض المسطحات المائية في مدينة بغداد . جففت نماذج الطحالب أعلاه في فرن حراري ومن ثم طحنت باستعمال هاون خزفــي ،تم خلط مسحوق الطحالب أعلاه مع ترب مهيأة في أصص وبنسبة خلط مقدارها : 2.5و 5.0 و 7.5 و10.0 غم لكل كغم من التربة ،اضافة الى عينة السيطرة الخالية من الطحالب . بعدها زرعت بذور نبات الحنطة في الترب أعلاه وتمت متابعة نموها ودرست الصفات الاتية المتعلقة بالنمو وهي متوسط ارتفاع النبات لكل وحدة تجريبية ( أصيص )كل 10 أيام ووزن النبات الرطب والجاف في نهاية الدراسة كما تم حساب عدد السنابل في نهاية التجربة كمؤشر أو دليل على الحاصل ومكوناته . أظهرت النتائج زيادة معنوية ( p<0.05 ) عند مقارنة المعاملات المختلفة وبالأخص التركيز الاخير ( 10.0 غم/كغم ) مع عينة السيطرة، اذ سجلت زيادة بالنسب 37.5% و18.3% و 42.1% و 57.1% في قيم متوسطات ارتفاع النبات ووزن النبات الطري والجاف وعدد السنابل على التوالي.

الكلمات الدلالية


Article
The common viral infections in a blood multi-transfused patients ( Thalassaemia and sickle cell anemia, in Diuala governorate

المؤلفون: Dr. Abdul-Razaq M. Al-Twejary --- Dr. Nadhim Ghazal Numan
الصفحات: 51-60
Loading...
Loading...
الخلاصة

الامراض الفايروسية الشائعة لدى المرضى المتلقين
الدم باستمرار
(فقر دم البحر المتوسط و فقر الدم المنجلي) في محافظة ديالى.
شمات هذه الدراسة المقطعية 192 حالة من المصابين بفقر دم البحرالمتوسط و فقر الدم المنجلي وكذلك (7050) شخص من المتبرعين بالدم في مصرف الدم في محافظة ديالى.
كانت نسبة انتشار الامراض الفايروسية في المرضى 28% (26.5% التهاب الكبد الفايروسي نمط C , 1.5% نمط B ) و لم تكن هناك حالات موجبة لمرض نقص المناعة.
وجد ان نسبة انتشار المرض اكثر بين الذكور عنه في الاناث . و كانت نسبة انتشار المرض لالتهاب الكبد الفايروسي نمط C اكثر بين المرضى ممن تم اجراء عملية رفع الطحال لهم.
و كذلك اكثر بين المرضى ممن ياخذون الدم بكمية عددية اكثر من غيرهم.
و كانت نسبة اتشار المرض بين المتبرعين بالدم 1.04%

الكلمات الدلالية


Article
Crimes of sexual exploitation of children via the Internet
جرائم الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت

المؤلفون: م.م. من رشا خليل عبد
الصفحات: 61-70
Loading...
Loading...
الخلاصة

معدودة تبقى الوسائل التي اخترعها الإنسان بهدف تلبية حاجة ملحة لديه وزيادة رقعة نفوذه على الحياة والطبيعة ،والتي تحولت في وقت قصير نسبيا ليس إلى أداة فحسب يضعها في خدمته،بل إلى عامل حاسم يحدد نمط عيشه بالذات ووجهة نموه.
وها هو العالم اليوم،مع شبكة الإنترنت،ازاء حقيقة تاريخية جديدة ،حبلى باحتمالات تاريخية تبدو اكثر غنى وتعقيدا من سابقتها بكثير.فبالإضافة إلى استيعابها لما سبقها ،فأنها تفوقهن بما لا يقاس من حيث قدرتها الخارقة على أن تلعب دورين بالوقت ذاته ،لم يكونا يوما مترابطين بهذا القدر : دور الأداة أو الوسيلة ،من جهة ، ودور ترسيم جغرافيا جديدة للأرض وساكنيها-وربما للكون بكليته،من يدري ؟
وعلى الرغم من إيجابيات هذه الشبكة التي لم تكف عن النمو بحيث بات الوصول أليها متاحا أمام الجميع من شركات تجارية ،مؤسسات خاصة أفراد (1) ودخولها العصر التجاري فحقق الاستخدام التجاري فيها نموا مطردا بعد أن كان محظورا في السابق إضافة إلى أنها أصبحت تشهد تعايشا ملفتا بين مواقع تقدم خدمات مجانية"لا سيما في المجال والبحثي"وبين مواقع مخصصة للتجارة الإلكترونية،إلا أنها قد واجهت مع ذلك بعض المعوقات في استخدام هذه التقنية،اذ أن من اخطر ما ينطوي عليه الإنترنت توفير حرية سائبة للمستخدم ،حرية غير منضبطة أو فوضوية بمعنى اصح الأمر الذي أدى إلى تحوله إلى ساحة مفتوحة لممارسة جميع أنواع الأجرام الممكنة والمحتملة،ومن ضمنها الأعمال المخلة بالاداب العامة(2) والأخلاق (3) ، والتي تتباين من دولة إلى أخرى لكون مفهوم الأداب والأخلاق العامة مفهوم مرن ومتغير من دولة إلى أخرى.وهو ما يعني إن بإمكان المستخدم الذي يمنع في بلده عرض المواد المباحة الحصول عليها من قبل مستخدم آخر في بلد أخر لا تكون ممنوعة فيه ويتم ذلك من خلال البريد الإلكتروني مثلا.
وتبرز خطورة هذه الجريمة لكونها تتوجه إلى شريحة كبيرة من المستهلكين وبصرف النظر عن أعمالهم أو جنسهم ،بل أن الخطورة تزداد اكثر عندما يتم عرض مثل هذه المواد الخلاعية على الأطفال أو جعلهم محلا لها مما يشكل أذى ماديا ومعنويا،الأمر الذي يستلزم تدخل المشرع لتوفير الحماية للأطفال(4).

الكلمات الدلالية


Article
Study of the properties of electronic control circuits in the electrical generation and its impactIn the length of battery life
دراسة خواص السيطرة الإلكترونية في دوائر التوليد الكهربائي وتأثيرهافي طول عمر البطارية

المؤلفون: أحمد زكي فيصل
الصفحات: 71-80
Loading...
Loading...
الخلاصة

تم في البحث الحالي استعمال دائرة سيطرة الكترونية تم تصنيعها من ثلاثة ترانسستورات وعدد من الثنائيات والمقاومات بطريقة معينة بحيث تعمل على التحسس بارتفاع الفولتية وانخفاضها والمحافظة على فرق جهد ثابت على الحمل.
قد تم استعمال هذه الدائرة على مولدات الفولتية التي تنتج فولتية بحدود عليا (16 V) وحدود دنيا(9 V ), وكانت النتيجة التطبيقية ناجحة في السيطرة على خرج ثابت لهذه المولدات حيث كان هذا الخرج (12 V ).
استغرقت المدة التجريبية لهذه الدائرة سنتين تقريبا على ثلاث أنواع من المولدات في مجال السيارات بحيث أن النضيدة تستلم فولتية مقدارها(12 V ) ثابتة بوجود أحمال مثل الإنارة العالية والمذياع والمسجل ومروحة التبريد وملف التبريد أو بعدم وجود هذه الأحمال.
بدوران سريع للمحرك أو بدوران بطيء حيث أن المحرك يدور بمدى أدنى(1000 PRM ) وحد أعلى (5000 PRM ) ويمكن أن يكون أعلى في بعض أنواع السيارات.
إن هذه النقطة هي المهمة لأن تسارع المحرك سيولد فولتية عالية للمولد , تسبب تلف أجهزة السيارة بعدم وجود هذه الدائرة. ومن الملاحظات المهمة جدا هي جعل البطارية تعمل ضعف المدة المخصصة لها وبكامل كفاءتها , وهذه هي أهم نتيجة شجعت العمل بعد التجربة.
المقدمة:
تعتبر الدوائر الإلكترونية دوائر سيطرة في المنظومات المربوطة على المولدات الكهربائية وهي عنصر أساس في عملها حيث يعمل المولد بشكل عشوائي من حيث زيادة القدرة التي يولدها أونقصانها بدون دوائر السيطرة هذه.
لذلك تم عمل بحثنا الحالي لأجل التعرف على ماهية هذه السيطرة ونوعها والسبل الكفيلة لإنجاحها وطريقة ربطها مع المولد, وبالتالي جعل البطارية تأخذ فولتية شحن ثابتة من المولد مما يؤدي إلى إطالة عمرها .
لكي يكون الموضوع أكثر وضوحا وأسهل فهما" يجب أن يكون المهتم بهذه الدوائر على معرفة واسعة في مجال المولدات من أبسط أنواعها إلى أعقد تراكيبها ومن ثم تبدأ بناء الفكرة باتجاه التصنيع والتطوير.

الكلمات الدلالية


Article
Relationship with the severity of pregnancy, menstrual disorders, training players at gymnasticsResearch and descriptivePlayers on the applicants and Women Paljmanacetk
علاقة شدة الحمل التدريبي باضطرابات الدورة الشهرية عند لاعبات الجمناستكبحث وصفيعلى اللاعبات المتقدمات والناشئات بالجمناستك

المؤلفون: د. عبد الستار جاسم النعيمي
الصفحات: 81-90
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان عالم التربية الرياضية واسع جدا.. والخوض في زواياه لا منتهى له.. وراح الباحثون يتناولون موضوعاته..وسلطت الاضواء على مكامن معينة .. وبنسب وختلفة تبعا لاهميته او لتوفير مستلزماته .. ولم يتناول الكثير بعض المزايا المهمة جدا والغير متيسرة معلوماتها عن المدربين وغيرهم ومنها بعض الظواهر الفيسولوجية والصحية وعلاقتها بالعملية التدريبية وتاثيرها على نتائج اللاعبين بشكل عام..
اكدت دراسات وبحوث عالمية كثيرة بان الجهد البدني العالي يقودنا الى اضطرابات في وظائف الدورة الشهرية او انقطاع الحيض وتمثل الدورة الشهرية (Cycle Menstrual ) النتاج الاخير لكافة الوظائف الفسيولوجية المبرمجة للجهاز التناسلي الانثوي.

الكلمات الدلالية


Article
Path between the facts of mental and linguistic
المجاز بين الحقيقتين العقلية واللغوية

المؤلفون: د. حسن أحمد مهاوش العزواي
الصفحات: 91-100
Loading...
Loading...
الخلاصة

وقد وضح علماء البلاغه القدامى هذا الترابط الجدلي في كتبهم وابحاثهم ودراساتهم.
وسنسلط الضوء في هذا البحث على هذين المصطلحين البلاغيين معتمدين على بعض الدراسات القديمه والحديثه وما توصلت اليه بعض الدراسات الاسلوبيه الحديثه عن طريق الانترنيت والبحوث العلمية الحديثة التي اولت عنايه كبيره للدراسه البلاغيه.
وعليه وضعنا لبحثنا هذا خطه مسبوقه بمقدمه ومبحثين في الاول عرفنا المصطلحين لغةً واصطلاحا معتمدين على الكتب البلاغية ومن بعدها المعجمات اللغوية.
اما البحث الاخر ففيه عنوانات مختلفه منها العلاقه بين الحقيقه والمجاز وقواعد عمل المجاز المرسل واللغوي ثم عززنا ذلك للتوضيح ببعض المخططات التي تبين عمل الحقيقه والمجاز
وعوجنا قليلا على المجاز في القران وابتعدنا بعض الشيء الخوض في هذا الجانب وختم البحث بالنتائج التي توصلت اليها والمصادر المعتمده في كتابة هذا البحث.

الكلمات الدلالية


Article
Read a new language in the theory of Chomsky
قراءة جديدة في نظرية تشومسكي اللغوية

المؤلفون: د. سلمان عباس عبد
الصفحات: 101-113
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان كل ولادة جديدة ترى النور لا بد ان تصحبها تحولات في الجانب المعرفي العلمي للحياة .
فحين ظهرت النظرية اللغوية لتشومسكي في منتصف الخمسينيات في القرن الماضي احدثت تحولاً كبيراً في مجرى المسرح اللغوي اذ عملت هذه النظرية على ايجاد ركائز في الدرس اللغوي وهذه المرتكزات هي ردٌ فعل على النظرية الوصفية التي اسسها دي سوسير التي غيبت الجانب الإبداعي والعقلي للإنسان .
فاعاد تشومسكي في نظريته العلاقة الجدلية بين اللغة والعقل التي لا يمكن ان يحدث الفصل بينهما وهذا الفهم لنظرية تشومسكي دليل قاطع على عظمة النظرية النحوية العربية القديمة التي ربطت بين العقل واللغة باعتبار ان العقل هو المعين الذي تستمد منه الحياة الأجتماعية لغتها .

الكلمات الدلالية


Article
Analytical study of the constraints faced by the students research a survey on students and students of the college educational Muftouhhntrza Diyala - the fourth stage of Baghdad
دراسة تحليلية للمعوقات التي تواجه الطلبة بحث مسحي على طلاب وطالبات الكلية التربوية المفتوحةلمركزي ديالى – بغداد المرحلة الرابعة

المؤلفون: م . م ماجد خليل خميس الطائي
الصفحات: 114-133
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد الكلية التربوية المفتوحة ذات اهمية بالغة لما لها من دور اساسي وفعال في رفع كفاءة وتطوير الكوادر الرياضية من المعلمين والمعلمات وزيادة معلوماتهم العلمية والعملية بغية الارتقاء بهم لمستوى افضل من اجل خلق انسان تربوي قادر على تحقيق التقدم والرقي في الحياة.
ان الدراسة في الكلية التربوية المفتوحة يعد فرصة جيدة جداً للدارسين للارتقاء بمستوياتهم وصقل مواهبهم وتعزيزها ان نظام الدراسة من بُعد قد عُمِل به بشكل كبير في مختلف ارجاء العالم وعبر مختلف الوسائل الحديثة كالانترنت والمراسلة وغيرها ما يخلق الدافع لدى المتعلم في المتابعة والبحث والاجتهاد من اجل الوصول الى الاهداف المراد الوصول اليها.اضافة انها فرصة جيدة جداً لمن لم تسنح لهم الظروف والفرص في اتمام دراساتهم في مراحل سابقة .وبما ان الدارسين في هذه الكليات لديهم من الخبرات العملية الشيء الكثير ووجود هذا المتراكم من الخبرات يساهم بشكل كبير جداًً في تسهيل عملية التعلم والربط بين المعلومات النظرية الحديثة والجانب العملي الذي يعتبر عامل متمم له.ان اعداد مدرس ناجح يمتلك خبرات وفعاليات نظرية ومهارية له الدور الفاعل في العملية التعليمية الذي يعد المعلم فيها احد اركانه الاساسية والفاعلة في تطور المجتمع (( لانه لايمكن لهذه العملية ان تتطور وتؤدي دورها المطلوب مهما تقدمت ووضعت الفلسفات وترجمت الى مناهج وطرائق واساليب من دون الاعتماد على نوع المعلم المعد اعداداً علمياً ومهنياً بمستوى عالٍ من الكفاءة تؤهله وتساعده على القيام بالادوار الملقاة على عاتقه مربياً ومعلماً وموجهاً وقائداً))
من هنا تأتي اهمية البحث في معرفة وتوضيح الصعوبات والمعوقات التي تواجه طلبة الكلية التربوية المفتوحة اثناء الدراسة في هذه الكلية ولغرض تذليل هذه الصعوبات وايجاد افضل الوسائل والادوات المساعدة في عملية التعلم لغرض خلق جيل من الكادر التعليمي الناجح والمتميز.

الكلمات الدلالية


Article
Koranic studies in the repetition of the third century AH toThe fifth century AH
دراسات في التكرار القرآني من القرن الثالث الهجري إلىالقرن الخامس الهجري

المؤلفون: م.م . ستار فليح حسن العبيدي
الصفحات: 134-145
Loading...
Loading...
الخلاصة

حد التكرار
(لغة") ! كرر : الكر : الرجوع . يقال كره وكر بنفسه يتعدى ولا يتعدى . والكر : مصدر كر عليه يكر كر وكورا" وتكرارا" عطف . وكرر الشيء وكر كره : أعاده مرة بعد أخرى (1) وعن الجوهري : كررت الشيء تكريرا (2)
(اصطلاحا )
أن التكرار هو التجديد للفظ الأول ويفيد ضربا من التأكيد(3) سواء كان اللفظ متفق المعنى إمكان مختلفا . او يأتي بمعنى من المعاني ثم يعيده مرة أخرى ، او إعادة الشيء لفائدة (4) ويأتي التكرار لأغراض مختلفة منها : التعجب ، التوكيد ، التقرير ، الوعيد ، الوعد ، قال تعالى ( فقتل كيف قدر ، ثم قتل كيف قدر ) (5) هنا كرر العبارة تأكيدا لذمته وتقيما لحاله. ولغاية التهكم به كأنه قال متعجبا ، قال :الله . ما أروع تفكيره وابدع رأيه الحصين.
وظاهرة التكرار في الدراسات القرآنية تعرض لها العلماء العرب في دراساتهم المختلفة في الاسلوب القرآني الذي تناولوه بالدرس والتحليل (6) ونلاحظ الدراسات في القرن الثالث الهجري بالقرآن الكريم ، كانت عظيمة واخذت بالتطور بصورة مطرد ، واتجهت للنقد الادبي والبلاغة وظهرت بشكل واضح ما بين القرن الثالث الى القرن الخامس .
حيث تداخلت الدراسات وامتزجت وظهر الجمال في الاسلوب القرآني ،فكانت دراسة اسلوب القرآن تعتمد على البلاغة .وكانت البلاغة تعتمد على الشاهد القرآني لتستعين بهع في توضيح الاصطلاحات وتثبيتها في الزمن الى جانب الشواهد القرآنية والشعرية والادبية الاخرى (1)

الكلمات الدلالية


Article
Dickens's Use of the First Person Narrative Technique in "Hunted Down"

المؤلفون: Muslim Mehdy Jassim
الصفحات: 146-155
Loading...
Loading...
الخلاصة

The main concern of this article is to shed light on Dickens's technique of the first person narrative used in his short story "Hunted Down". It also aims at showing Dickens's indebtedness, as far as this matter is concerned, to other writers particularly Wilkie Collins. This will be carried out through a careful reading to the text of " Hunted Down" and some critical essays written by Dickens's biographers and critics.
It is stated that Dickens's Hunted Down" is written in the manner of Wilkie Collin. The motivation is decidedly Pecuniary. Its subject has been taken from the life of a notorious criminal and its principal claim to notice is the price paid for it (Forster,344). In fact Dickens's biographers

الكلمات الدلالية


Article
The Effect of the Mullite Phase on Some Properties of Hard Porcelain

المؤلفون: M.Sc. Ahmed Falh H. --- Dr. Tahseen Hussen M. --- Dr. Adel Khaleel Mahmoud
الصفحات: 156-166
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث إلى دراسة تأثير طور المولايت على بعض الخصائص الفيزيائية والميكانيكية للبورسلين الصـلد ( احد أنواع السيراميك التقليدي) الذي يستخدم في كثير من التطبيقات الصناعية, لما يتميز به من خواص كيميائية كمقاومـــة المحاليل الكيميائية القوية وميكانيكية كالصلادة ومقاومة البليان العاليتين وكذلك خاصية العزل الكهربائي الجيدة.
تم في هذه الدراسة استخدام التقنيات السيراميكية التقليدية (تكنولوجيا المساحيق) في تصنيع النماذج وذلك لقلة كلفتها مقارنة مع التقنيات الصناعية الأخرى, وإمكانية استخدامها في حقل الصناعات الهندسية خاصة في نمط الإنتاج الكبير.
استخدمت في هذه الدراسة أربع خلطات من البورسلين الصلد تتكون هذه الخلطات من مواد أولية متوفرة في القطر (رمل الزجاج, معادن طينية, معدن الفلدسبار كمساعد صهر ومصدر الالومينا Al2O3 ) تم تحديد وحساب طور المولايت المتكون بعد عمليات التلبيد بواسطة تقنية حيود الأشعة السينية, اختبرت النماذج عند مديات تلبيد مختلفة ثم تم دراسة تأثير زيادة طور المولايت على خواص الكثافة والمسامية وكذلك على معيار الكسر والصلادة.ومن خلال هذه الدراسة تبينَ أن زيادة طور المولايت تؤدي إلى ارتفاع قيم الكثافة وانخفاض المسامية وكذلك زيادة قيم الصلادة مع ارتفاع قيم معيار الكسر بزيادة طور المولا يت لما يتميز به هذا الطور من خصائص تحسن هذا النوع من السيراميك التقليدي.

الكلمات الدلالية


Article
Determination of Toxic and Trace Elements in the Milk by Using X-Ray Fluorescence Technique

المؤلفون: FIRAS M. HADI --- SHAKIR M. Al-JOBORI --- MOUSA A. MOHAMMED
الصفحات: 167-177
Loading...
Loading...
الخلاصة

تم تحديد العناصر السامة والنزرة في انواع مختلفة من الحليب ومن مناطق ومواقع مختلفة من العراق وذلك بأستخدام تقنية الأشعة السينية المتفلورة , وقد تم ايجاد تركيز العناصر الآتية في نماذج الحليب وهي:-
Cl , K , Ca , Ti, Mn , Fe, Ni , Cu, Zn , Br, Rb ,Sr.

الكلمات الدلالية


Article
Developing a System of Nonlinear Delay Differential Equations Solved by Using Picard Method

المؤلفون: Shakir Mahmoud Salman --- Raghad Kadhim Salih --- Shymaa Hussain Salih
الصفحات: 178-188
Loading...
Loading...
الخلاصة

الغرض من هذا البحث هو عرض الحلول التقريبية لمنظومة المعادلات التفاضلية التباطؤية اللاخطية باستخدام طريقة بيكارد. خاصية هذه الطريقة ادت الى نتائج جيدة تم توضيحها بالأمثلة.

الكلمات الدلالية


Article
Banking accounting and financial control and the extent of vulnerability to the national economy
المحاسبة المصرفية والرقابة المالية ومدى تأثرها بالاقتصاد القومي

المؤلفون: ثامر محمد حمد الحمداني
الصفحات: 189-198
Loading...
Loading...
الخلاصة

يروم الباحث ان يبين ما يريد ان يعالجه في مشكلة البحث والاهمية لهذا البحث حيث اكد الباحث ان العمل المصرفي يمثل القطاع التمويني الكبير الذي يخدم الاقتصاد القومي في البلد وان هذا القطاع يعمل بشكل دؤوب لتوفير الاموال واستثمارها وتشجيع الصناعات والقطاعات التجارية والزراعية والخدمية والسياحية واراد الباحث ان يبين بان المحاسبة المصرفية (العمل المصرفي) ترتبط بعملية ذاتية يومية تؤكد سلامة وصحة هذا العمل الا وهي الرقابة المالية والتي ذكرها الباحث الى جنب المحاسبة المصرفية في عنوان البحث وبين ان عملية الرقابة تتمثل بضرورة تطابق العمل في كل شعب المصرف واقسامه وهذا بدوره يعني رقابة مالية ذاتية وكأستنتاج لهذه الرقابة سنحصل على تأثير واضح في الاقتصاد القومي.
لهذا يؤكد الباحث بأنه تتكون الدولة من بناء للنشاط الاقتصادي و آخر للجهاز الإداري ويشمل كل بناء على وحدات يطلق علها وحدات محاسبة تباشر مجالات نشاط متعددة ومختلفة وهي على سبيل ذلك تقوم بأحداث مالية في صورة عمليات تبادلية بينها وبين الغير وتختص المحاسبة وتقوم بدور رئيسي في المجتمع1 بالتسجيل Recording والتبويب Classifying وتلخيص Summarizing حقائق و أحداث متعلقة بالوحدة المحاسبة . وتهتم المحاسبة بتوصيل البيانات المتعلقة بالوحدات الى الجهات التي يهمها ان تتعرف على ذلك ولها مصلحة مالية في تلك الوحدات وعندما نتناول المحاسبة المصرفية لا بد لنا ان نبين ونوضح العمل المصرفي فالعمل المصرفي بشكل عام بتمييز بدور الوساطة في الاستثمار والادخار للاموال وبالأخص مانعيه عمل المصارف التجارية حيث تسعى الى جلب الودائع من مختلف مصادرها.

الكلمات الدلالية


Article
Quasi- essential submodules

المؤلفون: Haibat K. Mohammadali
الصفحات: 199-211
Loading...
Loading...
الخلاصة

لتكن R حلقة ابدالية بمحايد وM مقاساً أحادياً على R . المقاس الجزئي الفعلي N من القياس M يدعى مقاس جزئي جوهري إذا كان ( o) ≠ NOK لكل مقاس جزئي غير صفري K من M المقاس. الجزئي الفعليL من المقاس M يدعى مقاس جزئي شبه جوهري إذا كان (O) ≠ LOP لكل مقاس جزئي أولي غير صفريP منM وهو تعميم إلى المقاس الجزئي الجوهري.
في هذا البحث أعطينا تعميم آخر للمقاسات الجزئية الجوهرية وأسميناها المقاسات الجوهرية ظاهرياً . حيث عرفنا المقاس الجزئي الفعلي الجوهري ظاهرياً H من المقاسM ، إذا كان (O) ≠ HOQ لكل مقاس جزئي أولي ظاهرياً Q من M . كل مقاس جزئي جوهري يعطي مقاس جزئي جوهري ظاهرياً ( شبه جوهري ) وكل مقاس جزئي جوهري ظاهرياً يكون مقاساً جزئياً شبه جوهري والعكس غير صحيح . هدفنا في هذا البحث هو دراسة الخواص الأساسية للمقاسات الجزئية الجوهرية ظاهرياً والمثاليات شبه الجوهرية في R . ودرسنا المقاسات التي تحقق (Dcc) Acc للمقاسات الجزئية الجوهرية ظاهرياً.

الكلمات الدلالية


Article
Responsibility in the period prior to the contract
المسؤولية في الفترة ما قبل التعاقد

المؤلفون: م.م. كاظم كريم علي الشمري
الصفحات: 212-222
Loading...
Loading...
الخلاصة

أن المسؤولية في الفترة ما قبل التعاقد تشمل ما قد ينشأ من مسؤولية أحد المتعاقدين عما يصدر عنه موجبا للتعويض أثناء المراحل الأولية بين المتعاقدين ، كقطع المفاوضات العقدية أو العدول عن الإيجاب الملزم وكذلك رفض التعاقد بدون عذر مشروع .
ويدخل في هذه الفترة أيضا ما قد يستوجب مسؤولية أي المتعاقدين ورغم أبرام العقد عما يقع منه من أخطاء تسبق أبرام العقد والتي تهدد العقد فيما بعد بالبطلان ، فإذا أبطل العقد فعندها تثار مسؤولية المتعاقد الذي تسبب بخطئه ببطلان العقد ونلحق هذه الفترة بالدور السابق للتعاقد لأن المسؤولية فيها تتولد عما يحدث من أفعال سابقة على التعاقد،وعليه ستنقسم هذه الدراسة على مبحثين نتناول في المبحث الأول المسؤولية عند عدم أتمام التعاقد، وفي المبحث الثاني نتناول المسؤولية عند أبرام العقد .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: