جدول المحتويات

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة الفتح في سنة 1997 وكانت تصدرها كلية المعلمين – الجامعة المستنصرية , وبعد تأسيس جامعة ديالى سنة 1999 أصبحت مجلة الفتح تصدر من كلية المعلمين / جامعة ديالى وكانت تعنى بنشر البحوث العلمية والإنسانية والتربوية حيث كانت تصدر بشكل فصلي أي أربعة أعداد في السنة

وقد أصبحت مجلة الفتح منذ تأسيسها مصدر كبير للمعلومات الدقيقة التي كان يستفيد منها الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى يومنا هذا وذلك بسبب حكمة القائمين على إصدارها ورصانتهم العلمية ,وقد تناوب على رئاسة تحرير مجلة الفتح كوكبة من الأساتذة العظام وعمل فيها مجموعة من الموظفين المبدعين , وقد توقفت مجلة الفتح عن إصدار أعدادها بين عامي 2006-2007 وذلك بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها المحافظة اظافة إلى استشهاد سكرتير تحرير المجلة في ذلك الوقت (الدكتور حسن احمد مهاوش) رحمه الله.
وبعد استتباب الأمن في محافظة ديالى وعودة الحياة الطبيعية إلى ربوع المحافظة عادت مجلة الفتح بإصدار أعدادها وبحلتها الجديدة وخاصة بعد أن حصلت المجلة على الترقيم الدولي (issn ) وعادت مجلة الفتح لرفد المسيرة العلمية بالبحوث التربوية و النفسية القيمة ففي سنة 2008 وحسب توجيهات الوزارة أصبحت مجلة الفتح مختصة بنشر البحوث التربوية والنفسية فقط.

Loading...
معلومات الاتصال

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

جدول المحتويات السنة: 2007 المجلد: 3 العدد: 31

Article
The allocation of public talk in sentences
تخصيص العام في احاديث الأحكام

المؤلفون: م. محمد عطشان عليوي
الصفحات: 1-18
Loading...
Loading...
الخلاصة

قد يبدو للبعض ان عنوان هذا البحث مألوف اذ ان تخصيص العام موضوع اشباع بحثاً في الكتب الأصولية وغيرها مما يختص بهذا الشأن ولكن عنوان بحثنا وان كان يتعلق بتخصيص العام ولكنه يختلف في جوهره عن مجرد بيان التخصيص للعموم .
وموضوع بحثي يرتكز على احاديث الأحكام فقط اخترت بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تختص بالأحكام والتي تدل على العموم في بعض صورها ومن ثم الحقتها بما يخصصها من الأحاديث الأخرى التي تختص بالأحكام ايضاً وقد يبدو ذلك مألوفاً كذلك ولكن في بحثي هذا فالصورة مختلفة اذ ان الأحاديث التي اخترتها لم تتطرق لتخصيصها كتب الأصول او الفقه بصورة مباشرة اذ قد يلتبس على الفقيه ويحكم بالعموم اذا اطلع عليها لأول مرة وقد يصعب عليه ايضاً ان يجد ما يخصصها الا بعد بحث وتمحيص لذا اخترت بعض الأحاديث التي لا يظهر ما يخصصها الا بعد طول بحث وتمحيص واحكامها مما تعم بها البلوى التي يحتاجها الفقيه قبل العامي ثم الحقتها بما يخصصها من الأحاديث الأخرى .
وقد رأيت بعد طول فكر وتأمل ان موضوعاً كهذا لم يكتب عنه بهذه الصورة لاحتياج الكثير من الفقهاء والمشتغلين في هذا الجانب لمثل تلك اللفتات الأصولية والفقهية التي قد يغفل عنها الكثير وهذا السبب الرئيسي الذي دعاني للكتابة بهذا الموضوع الحيوي . اما عن خطة عملي في البحث فأني اول ما ادرج الحديث ومن ثم الحقه بما يخصصه من الاحاديث الاخرى التي توضح الامر والحكم النهائي في المسألة المتناولة وقصرت عملي على تخصيص الحديث بالحديث او بعبارة ادق تخصيص السنة بالسنة دون التطرق الى صور التخصيص الاخرى لان هذه الصورة هي من التخصيص وهي المتفق عليها بين الفقهاء والاصوليين ومن دون خلاف بعكس الصور الاخرى . ولو اخذنا بكل الصور لطال بنا البحث ولا حاجة للأطالة في البحث وقد قسمته على مطلبين :
المطلب الأول : بيان العام وصيغته والتخصيص .
المطلب الثاني : بعض صور تخصيص العام في الأحاديث .
هذا وأرجو ان اكون قد قدمت عملاً يثقل ميزان حسناتي في الدنيا والأخرة فما أصبت الحق فيه فمن الله وبتوفيقه وما كان غير ذلك فمن نفسي واستغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم واتوب اليه .

الكلمات الدلالية


Article
Evaluate the teaching skills of science teachers at the elementary level
تقويم الكفايات التدريسية لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية

المؤلفون: م.م . إسراء عاكف علي العبيدي
الصفحات: 19-29
Loading...
Loading...
الخلاصة

ينظر اليوم إلى صناعة المعلم على أساس أنها مهنة ممتدة تؤثر في صنع الأجيال المتعاقبة وهذا يتطلب الإعداد الجيد لهذا المعلم فهي ليست كما كانت قديماً يتقمص الطالب المعلم لأفعال وأقوال وأساليب معلميه ، بل أصبحت امتلاك مجموعة من الكفايات الاساسية التي لا بد من توفرها في هذه المهمة المعقدة كي يساهم المعلم من خلال امتلاكه لهذه الكفايات في تطوير مهارات التعليم لدى المتعلمين . ( 13 : ص 17 ) .
ولكون العلوم تعمم المواد المهمة التي تحتاج في تدريسها إلى امتلاك المعلم للكفايات التدريسية وذلك لتنوع وتعدد المسؤوليات التي يضطلع بها معلم العلوم . وهذا يتطلب توفير خصائص معينة في المعلم الكفء ( 19 : ص 73 ) .
لذا فان على معلم العلوم أن يدرك دوره ووظيفته ويدرك عدم ثباتها بل عليه أن يدرك تغيرهما وفق المجتمع والنظام التربوي أيضاً . وعليه أن يستخدم أحدث ما يطرأ في العملية التعليمية من حيث طرائق التدريس ووسائل التقويم وغيرها وذلك اعتماداً على المصادر التربوية المعاصرة ( 21 : ص 22 ) .
مما يجعله يعزز ما لديه من مؤهلات وتصحيح التي يمر بها والارتقاء ببعض المستويات القائمة إلى المستوى المطلوب . وبالتالي سوف يكون المعلم كفوءً يمتلك الكفايات التدريسية اللازمة لتدريس التلاميذ وهذه الكفايات الضرورية والواجب توفرها تكون على أنواع منها ما هو عام ومنها خاص وأخرى مهنية وأخرى اجتماعية . وعند توفر مثل هذه الكفايات فأنها تجعل المعلم قادراً على مواكبة التطور مما يجعل تلاميذه مواكبين للتطور .
هذا فيما إذا كان المعلم مدركاً لدوره ووظيفته ويعمل على تطوير نفسه ألا ان الدراسات أثبتت ضعف الكفاءة العلمية لبعض المعلمين وقلة اهتمامهم بما يعانيه التلاميذ من مشكلات مدرسية وعدم توافر الموضوعية لدى بعض المعلمين في عملية التقويم وغيرها مما يثبت ضعف امتلاك هؤلاء المعلمين لهذه الكفايات .
وللوقوف على مدى تحقيق الكفايات التدريسية اللازمة للتدريس في المرحلة الابتدائية من قبل المعلمين فلا بد من إخضاعها إلى التقويم بغية تشخيص إيجابياتها لتدعيمها وتشخيص السلبيات ومعالجتها . ورغم تعدد وتنوع الأساليب المتبعة في التقويم فقد اختيرت الملاحظة كأداة للقياس في البحث الحالي لقدرتها على جمع المعلومات أو البيانات في أداء المتعلمين والتي لا نستطيع تقييمها باستخدام الوسائل الأخرى . لذا جاءت الدراسة الحالية والتي تهدف الى تقويم الكفايات التدريسية لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية . وبسبب قلة الدراسات في هذا المجال فأن الحاجة تدعو للقيام بهذه الدراسة والتي قد تستفيد منها الجهات المسؤولة عن العملية التربوية .

الكلمات الدلالية


Article
Soft Rubber Linings Based On Ethylene Propylene Diene and its B lend With Natural and Synthetic Rubbers

المؤلفون: Dr. Fadhil Salim Maty
الصفحات: 30-39
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان الدراسات التي بينت ان مصادر الخامات الموجودة على الارض سوف تستهلك في وقت قريب تقود جميعا الى استنتاج لامناص منه وهو ان العلم والتكنلوجيا لا بد لهما ان يكرسا اهتماما اكثر مما كان عليه في السابق لحفظ المعادن وحمايتها وخاصة الحديد والفولاذ .
لذا وجد ان احد الحلول لهذه المشكلة هو التبطين بالمطاط الطبيعي والصناعي بسبب مقاومتها لتأثير بعض الكيمياويات وخاصة الاحماض والقواعد وذلك لطبيعتها المرنة والمطاطية .
ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار الانواع الاتية من المطاط :
1- مطاط الاثلين البروبلين دايين المرن لوحده .
2- مطاط من الاثلين البروبلين دايين وستايرين بيوتادايين ومطاط طبيعي كخليط مرن .
وتم فلكنة هذه الانواع المطاطية باستخدام مضافات مختلفة ودرست الخواص الفيزيوميكانيكية والخواص القيزيوكيميائية لجميع النماذج المحضرة ووجد ان افضل النتائج للخواص الفيزيوميكانيكة باستخدام خليط
EPDM/ SBR/ NR بكميات 70 / 15/ 15 Phr . وافضل مقاومة للمواد الكيميائية كانت باستخدام مطاط الاثلين البروبلين دايين المفلكن لوحده .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of adding vinegar to the drinking water on production performance of chicken meat during the summer
تأثير إضافة الخل إلى ماء الشرب على الاداء الانتاجي لفروج اللحم خلال فصل الصيف

المؤلفون: م.م. عمار قحطان الاوسي
الصفحات: 40-49
Loading...
Loading...
الخلاصة

اجريت هذه الدراسة في حقل الطيور الداجنة – كلية الزراعة – جامعة بغداد للفترة من 1 تموز ولغاية 26 اب 2000 لمعرفة تأثير إضافة الخل إلى ماء الشرب على الأداء الإنتاجي لفروج اللحم خلال فصل الصيف .
تضمنت الدراسة استخدام 120 فرخ فروج لحم نوع فاوبرو عمر يوم واحد وبواقع 60 طيراً لكل معاملة وبواقع ثلاثة مكررات لكل منها وكانت المعاملات كالاتي :
1- المعاملة الاولى : تقديم ماء الشرب بدون اي اضافة خلال الاسبوعين 7 و 8 من عمر القطيع.
2- المعاملة الثانية : تقديم ماء الشرب مضافا اليه الخل وبواقع 0.1 %وخلال الاسبوعين 7و8 من عمر القطيع.
أظهرت نتائج التجربة وجود تأثير معنوي p<0.05) ) لإضافة الخل في ماء الشرب على الصفات الانتاجية لفروج اللحم ، حيث تفوقت المعاملة الثانية في صفة وزن الجسم الحي التي بلغت 1500 و 1400 غم / طير عند عمر 8 أسابيع للمعاملتين الأولى والثانية. وتفوقت المعاملة الثانية معنويا ( p<0.05 ) في معدلات استهلاك العلف(غم) ، كفاءة التحويل (غم علف/غم زيادة وزنية) ، نسبة الهلاكات(%) .

الكلمات الدلالية


Article
Philosophy of natural sciences at the Greek philosophers before Plato) To examine the concept of material (
فلسفة العلوم الطبيعية عند فلاسفة اليونان قبل أفلاطون)دراسة في مفهوم المادة (

المؤلفون: د. حسن حمود محمد الطائي
الصفحات: 50-59
Loading...
Loading...
الخلاصة

تشكل المعرفة اليونانية كلاً شاملاً ، وتميز اليوم بين عدة فروع من المعرفة كالرياضيات والعلم والفلسفة والتاريخ وهكذا .
ولكن هذا التقسيم حديث جداً . فلقد كانت المعرفة وحتى نهاية القرن التاسع عشر تدعى فلسفة وبصورة اندر علما وكان الرجل يدعى فيلسوفاً حتى اذا كان يدرس ما نسميه اليوم بالرياضيات او العلم " وقد ميزت الجامعات وحتى مرحلة متقدمة من ذلك القرن شكلاً واحداً من الدراسة كوسيلة للحصول على شهادة علمية وتضمن ذلك الشكل من الدراسة قليلاً من الحقول المتميزة او المصنفة في يومنا هذا . والسبب لا يكمن في صغر حجم المعرفة آنذاك اذ يستطيع عقل واحد استيعاب كل ما هو في ذلك الحين ، فقد كان هناك غياب حقيقي للتمييز بين ما يميز الأن أنواعا ً مختلفة من المعرفة (1)
ووفقاً لذلك
فلقد كان للفلسفة والعلم المعنى ذاته ، وكانا يستعملان بالتناوب على الرغم من ان الأول كان أكثر شيوعاً ، وما تزال هذه التعابير حية حتى يومنا هذا .
إما عن العلم ، فقد أقترح تعريفه بأنه ذلك النوع من المعرفة الصرفة المتعلقة بخواص العالم الخارجي للطبيعة .
والطبيعة هنا ، هي ذلك الجزء من العالم الذي يعده الإنسان خارجاً عن كيانه .
اما عن الفلسفة الطبيعية فلقد وجدنا ان هذا المصطلح " يعني اتجاهاً يحاول تفسير ظواهر الطبيعة وإحداثها تفسيراً يعتمد على النظر الى الكون ككل ينطلق من مبادىْ أولية يفترض انها قادرة على تفسير جميع أجزائه
فهي اذن نظرة الى الكون ومحاولة لتغييره ، وقد تأتي النظرة مادية حيناً ومثالية حيناً آخر ، وكما تأتي النظرة علمية وغير علمية مرة أخرى .

الكلمات الدلالية


Article
Study the effect of the type of smelting Assistant to the mechanical properties of the alloy Bras (70/30)
دراسة تأثير نوع مساعد الصهر على الخصائص الميكانيكية لسبيكة براص (70/30)

المؤلفون: د. مصطفى احمد رجب
الصفحات: 60-69
Loading...
Loading...
الخلاصة

تناول البحث دراسة الخصائص الميكانيكية للعينات باختلاف مساعدات الصهر واختلاف حالات السبائك المستخدمة في البحث . أوضحت نتائج البحث ان أفضل السبائك المنتجة باستخدام مساعدات الصهر المختلفة بعد عملية التشكيل وكما في التسلسل التالي:-
A > D > B > C > W
كما بينت النتائج ان مساعد الصهر نوع(A) أعطى افضل البنية المجهرية و الخصائص الميكانيكية بالمقارنة مع السبائك الاخرى .
مع الأخذ بنظر الاعتبار ان النتائج كانت ضمن المواصفات القياسية لسبيكة براص (70/30) التي أنتجت محليا والمشار إليها بالرمز (D).

الكلمات الدلالية


Article
Women leading prayers
إمامة المرأة في الصلاة

المؤلفون: د. عبد العظيم احمد عدوان
الصفحات: 70-79
Loading...
Loading...
الخلاصة

لما كانت المرأة المسلمة لها مكانتها في الإسلام وقد أنيط بها كثير من المهام فكان النبي  يخص النساء بتوجيهات ، وأوصى بهن في خطبته في عرفات ، مما يدلل على وجوب العناية بهن في كل زمان ، لاسيما في هذا الزمان الذي نرى فيه كثيراً من النساء الجاهلات بأمور دينهن ، وخاصة بالعبادات مع ثقافتهن العالية . فتراها تجهل كثيراً من أحكام الصلاة الخاصة بها كامرأة مسلمة .
ومنها أحكام صلاة الجماعة ، ومما لاشك فيه أن الشارع قد رتب على صلاة الجماعة أجرا كبيرا ، لهذا رأيت أن أبحث موضوع : ( إمامة المرأة في الصلاة ) ، لما لهذا الموضوع من الأهمية البالغة ، ولما تمثله المرأة كونها حصناً داخلياً للمجتمع إذا انهدم ، انهدم المجتمع كله . فهي المسؤولة عن تربية الأولاد والبنات ، وصيانة البيت المسلم من الضياع والابتعاد عن منهج الله تعالى . فان المرأة يوم القيامة أول ما تسأل عليه صلاتها وبعلها ، فاذا هي حافظت عليها مع باقي ما أمرها الله بها دخلت الجنة من أي ابواب شاءت ، قال رسول الله  :  إذا صلت المرأة فرضها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها ، قيل لها : أدخلي من أي أبواب الجنة شئت  ( ) .
ولهذه الأهمية قمت في بحثي هذا ببيان الأحكام المتعلقة بإمامة المرأة في الصلاة ، وما يجوز لها ، وما لا يجوز ؛ لتكون المرأة على بينة من أمرها لتصل إلى جنة ربها الغفار . فان في اتباعها لشرع الله تعالى عزاً وكرامة ، وصيانة لها من النار .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of self-expression and experience in the development of visual perceptionPerception in children Riyadh in Diyala province
أثر التعبير الذاتي والخبرة البصرية في تنمية الإدراكالحسي لدى أطفال الرياض في محافظة ديالى

المؤلفون: م.م. حذام خليل حميد
الصفحات: 80-89
Loading...
Loading...
الخلاصة

أن الأطفال هم مصدر الثروة الحقيقية لأي مجتمع ، وهم أمل الأمة في تحقيق مستقبل أفضل ، والاهتمام برعاية الأطفال في سن ما قبل المدرسة الابتدائية ضروري جدا لأنه يمثل البداية والأساس في بناء وتشكيل شخصيتهم هذه التنشئة والرعاية التي يحظى بها الطفل وسوف تظهر واضحة من خلال مراحل نموه في جوانبها المختلفة فكرا ووجدانا وسلوكا وجسدا
أن أهمية رعاية وتربية الأطفال والحاقهم برياض الأطفال تعد جزءا لا ينفصل من البنيان التعليمي وخطوة جادة في السلم التعليمي ، إذ أنها من المراحل المهمة التي يؤكد عليها علماء النفس والتربية حيث أنها النواة الأولى لتكوين شخصية الطفل وتشكيل عاداته واتجاهاته وتنمية ميوله واستعداداته وقدراته .
كما أن وجود الطفل في رياض الأطفال في هذه المرحلة يسهم في اكتسابه مجموعة من الخبرات والمهارات حيث أنها ليس مرحلة تعليمية فقط أي اكتساب معلومات بل أنها تعمل على تحقيق نمو شامل وكامل في جميع الجوانب الشخصية للطفل
أن الطفل يولد ولديه الاستعدادات الكافية التي تمكنه من التفاعل مع البيئة الخارجية وهذا التفاعل مستمر ،فالطفل ينتبه الى كل شيء أمامه من مثيرات حسية فيستقبلها عن طريق حواسه سواء كانت بصرية أوسمعية و تختلف طريقة الاستجابة للمؤثرات حسب مراحل عمره وحسب الخبرات التي مر بها أو تعرض لها مسبقا ،إذ كلما ازدادت تلك الخبرات كانت عملية الإدراك لديه أفضل .

الكلمات الدلالية


Article
Effect of extract soaked ashes of reeds and wild Halfa, on their ownWith oil or gas in the efficiency of pesticide Alclaiphusit
تأثير مستخلص منقوع رماد القصب البري والحلفا لوحدهمااو مع زيت الغاز في كفاءة مبيد الكلايفوسيت

Loading...
Loading...
الخلاصة

تم خلال الفترة 15 / 4 / 2002- 17 / 8 / 2002 تنفيذ بحث حقلي بهدف معرفة تأثير مستخلصات منقوعي رماد كل من القصب البري Phragmites communis و الحلفا Imperata cylindrica لوحدهما أو مع زيت الغاز في فعالية مبيد الكلايفوسيت في مكافحة القصب البري والمديد Convivulus arvensis ظهر من النتائج إن لمستخلص رماد كل من القصب البري والحلفا لوحدهما. أو مع زيت الغاز له تأثير مختلف في فعالية مبيد الكلايفوسيت لمكافحة كل من القصب البري أو المديد وذلك باختلاف الفترات الزمنية )25 و 45 و 95 و 110 يوم بعد المعاملة) إذ ظهر لبعض المعاملات تأثير ايجابي في فعالية مبيد الكلايفوسيت على الدغلين خلال الـ 25 يوم الأولى بعد المعاملة ولكن هذا التأثير قل مع الزمن وتحول إلى تأثير سلبي في فعالية المبيد بعد 45 و 95 و 110 ايام من المعاملة أما في معدل أعادة نمو كل من الدغلين بعد 110 ايام من المعاملة فقد كان تأثير مستخلصات منقوعي رماد الدغلين لوحدهما أو مع زيت الغاز سلبياً في فعالية مبيد الكلايفوسيت ومحفز لنمو الدغلين.

الكلمات الدلالية


Article
Self-concept and its relationship to the status of control in children
مفهوم الذات وعلاقته بمركز السيطرة لدى الأطفال

Loading...
Loading...
الخلاصة

يواجه الناس في مسيرة حياتهم اليومية العديد من المواقف والأحداث والمشكلات التي تشكل بمجملها تحديات غير متوقعة إذ يستخدمون جل معارفهم ومهاراتهم للسيطرة على مثل هذه التحديات ومن ثم تجاوزها لاحقا .
وفي الوقت الذي تتفق فيه الدراسات العلمية على إن الحياة العقلية والمعرفية للإنسان هي محصلة لتفاعل الإمكانيات البيولوجية الوراثية والبيئة المحيطة به، فانها تركز على الدور الذي تؤديه الدراسات الخمس الاولى في تكوين شخصية الفرد. اذ ان اشكال السلوك وانماط الشخصية تتحدد الى درجة كبيرة خلال هذه الفترة . ( الجسماني ، 1983 ، ص44)
(ان النمو المعرفي يبدأ من خزين صغيرمن المعارف والمعلومات القليلة والمتفرقة التي يلتقطها الوليد من خلال حواسه،فالطفل كائن عضوي فعال ذو فضول كبير عن العالم وعن نفسه وهو متشوق لان يجمع هذه المعلومات من خبراته القليله المتنوعة في نظام وهو يبحث عن التفسيرات باستمرار وتظهر هذه الظاهرة عندما يكتسب الطفل اللغة: فيسال عن كل شي وهويحاول دوما ان يكتشف ماهو مسموح له وماهو ممنوع عنه ) ( الحمداني, 1985 ,ص 184 ).
ولعل من اهم جوانب النمو المعرفي للطفل مايعرف بمفهوم الذات الذي يعد واحدا من اشد مكونات شخصيته واكثرها تأثيراً لانه مركز التوافق النفسي الجيد والسعادة الشخصيه والاداء الفعال (محفوظ, 1988 ,ص13 ). وهذا المفهوم يستمد جوانبه من خلال البيئة الاجتماعية للطفل والتي تسهم في تكوين مفهوم ذات ايجابي او سلبي له, فهو يتأثر بافراد عائلته اولا ويحاكي سلوكهم ثانيا بحيث ينشأ لديه نسيج خاص ومتفرد يحيا من خلاله مع المجتمع.فالطفل (مهندس، يهندس الزمن والمكان والاشياء ،وهو كائن عضوي يبتكر الرموز ويستبدلها باستمرار والنمو المعرفي هو الاداة التي تنقل الطفل في حالاته البدائية الى الإنسان المفكر، المبتكر الذي يصنع النظريات في العلوم المختلفة ) ( الحمداني ، 1985 ، ص184 ) وتأسيساً على ذلك فأن انفتاح الطفل على البيئة يساعد في تسارع النمو المعرفي لديه ويزيد من خبراته عن نفسه اولا وعن العالم المحيط به ثانيا . وقد اكدت على ان دور الاسرة مهم في تأسيس نمط سلوكي متفرد للطفل في التعامل مع المعلومات وفي الحكم الذي يتخذه من خلالها على الاشياء ومسبباتها وفيما اذا كانت في متناول السيطرة الذاتية ام لا .

الكلمات الدلالية


Article
Level Ordering:A Model For Suffix Combinations

المؤلفون: Asst.Inst.Wasan Noori Fadhil
الصفحات: 110-119
Loading...
Loading...
الخلاصة

One of the principles responsible for the combinatorial properties of affixes, in particular of English suffixes, is the existence of lexical strata. This model assumes that English affixes belong to different strata and that these strata interact phonologically and morphologically in intricate ways. This is called level ordering. This paper deals with level ordering as a model for suffix combinations and to what extent can we depend on level ordering in order to provide a correct order of suffix combinations.

الكلمات الدلالية


Article
Orientalism and prejudice between the fairness
الأستشراق بين الإنصاف والتحامل

المؤلفون: م.م. اياد ابراهيم الباوي
الصفحات: 120-129
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد الموضوعية أهم سمة يجب إن يتحلى بها من يتصدى للبحث العلمي أيا كان نوعه أو موضوعه , فكيف الحال والأمر يتصل بموضوع حساس وخطير مثل (الاستشراق) قد يدفع بالباحث إلى أن تشط به مشاعره بعيدا عن الحقيقة ؟ فالمسالة أذن ليست باليسيرة .. والتناول بحاجة ألي التأني وإصدار الأحكام خاضع إلى الكثير من التروي .
من هنا وجدنا أن من حق الدراسة أن تقر الحقوق فتعطي ما للآخر من حسنات وتحسب ما عليه من هنات مذكرة بكل خطأ مقصود أو ناتج عن تحامل مفتعل .
إن الحديث عن موضوعية الاستشراق(1) ليست بالمسألة الهينة ,لما أثارته وكثيرة فينا هذه اللفظة حين نستمع أليها من الريبة والشك وهي ريبة مبررة فينا بعض أولئك المستشرقين المتطرفين المدفوعين بدافع الدين أو العرق. غير إن موضوعية البحث تسير بنا إلى رصد تلك المنابر التي انطلقت منها أصوات بعض المعتدلين الغربيين الذين توجهوا بفكرهم لدراسة الشرق ودراسة التراث العربي والإسلامي دراسة تكشف لهم بعض الحقائق الخافية عنهم ,واقصد بهم أولئك الذين تجردوا لدراسة الشرق لاهداف علمية خالصة لا يقصدون من ورائها ألا البحث والتحميص دون هدف آخر,ولعل القراءة الواعية لما أنتجه المتشرقون وما أبدعوه في مجالاتهم المختلفة تثبت إن عدد هؤلاء المستشرقين ذوي الأهداف العلمية هم قلة قليلة ,وهم مع إخلاصهم في البحث والدراسة لا يسلمون من الأخطاء والاستنتاجات غير الدقيقة.وهم يختلفون عن غيرهم من الذين يبنوا القصيدة في التشويه ,إذ أن أخطاء الطائفة الأولى ذوي الأهداف العلمية كانت نتاج جهلهم بأساليب اللغة العربية أو جهلهم بالأساليب الإسلامية التاريخية على حقيقتها فتصوروها كما يتصورون مجتمعاتهم غافلين الفروق الطبيعية والنفسية والزمنية التي تفرق بين الأجواء التاريخية التي يدرسونها وبين الأجواء الحاضرة التي يعيشونها(2) ولإدوارد سعيد رأي في تلك الموضوعية التي يعرض لها من خلال هجومه على الاستشراق الثقافي الأكاديمي(3) وتنديده به لانه يرى أن أي موضوعية في التناول الآخر لابد من أن يشوبها شي من الاختزال والتشويه وهو ما أطلق عليه د. مصطفى السباعي التصور غير الدقيق الآخر بسبب أنواع الفروق- الطبيعية والنفسية والزمنية وطبيعية الأجواء التاريخية – وهو ما حمل أد ورد للتنديد لانه رأى "انه قام بتصنيف الشرق وتبويبه وجدولته وتدوينه وفهرسته وتخطيطه وتشريحه واختزاله وكأن هذه العمليات التي لا يستقيم بدونها أي تفكير منتظم أو تفسير جدي مهما كانا مبتدئين شريرة بحد ذاتها وغير مناسبة على الإطلاق لتحصيل أي فهم حقيقي للمجتمعات البشرية وثقافتها ولغاتها ..الخ , لان العمليات العقلية المذكورة لابد وأن تشوه واقع هذه المجتمعات وتزيف أحوالها . ألا أن إدوارد يقر ويؤكد من ناحية ثانية بأنه يستحيل على أي مجتمع شرقيا كان أم غربيا أن يفهم شيئا هاما عن مجتمع آخر غريب عنه ....بدون اللجوء إلى التصنيف والتبويب والتخطيط والتدوين ...الخ مع ما يرافق كل هذه العمليات من تشويه وتحريف واختزال.

الكلمات الدلالية


Article
Relationship with organizational loyalty performance sports staff in the unitsIn the faculties of the University of Baghdad(Descriptive research on a sample of workers in the colleges of the University of Baghdad)
علاقة الولاء التنظيمي بأداء العاملين في الوحدات الرياضيةفي كليات جامعة بغداد( بحث وصفي على عينة من العاملين في كليات جامعة بغداد )

Loading...
Loading...
الخلاصة

وجدت المنظمات لتحقيق أهداف محددة ومن متطلبات تحقيق هذه الأهداف وجود تنظيم رسمي وفلسفة للإدارة إلى جانب ذلك هناك فرد له سلوكه ودافعيته وأهدافه مقارنة بأهداف المنظمة وان لهذا الفرد شخصيته personality.
( وهي عبارة تستخدم دائما لتميز حصيلة من السلوكيات مجتمعة لتفريق شخص ما عن الآخرين).
وأيضا للفرد ذكاءه Intelligence ( وهو ما يتصل بالطاقة الفكرية التي يمتلكها الفرد ليتعامل مع محيطه بأسلوب منطقي عقلي).
وله قابلية Aptitude (وهي تخص اسلوب تعامل الفرد مع بيئته والتي تتكون من المهارة الخاصة , القدرة, الميل...) فضلا عن ذلك فان للفرد قيمه ومعتقداته وخبراته ومهاراته(1).
إن لهذه المتغيرات اثر واضح على سلوك الفرد داخل المنظمة وهي تختلف باختلاف الأفراد ومراحل حياة الفرد نفسه وكذلك تتأثر بالمعرفة والتعليم والاختلاط بالآخرين وعلاقته مع عمله في المنظمة.
تبرز أهمية البحث في كونه دراسة نظرية وعملية في الوحدات الرياضية لكليات جامعة بغداد، فضلا عن استعراض البحث إلى احد المواضيع المهمة وهي الولاء التنظيمي وكيفية تحسينه.

الكلمات الدلالية


Article
Administrative problems faced by the departments, schools and ways to address themIn the province of Diyala
المشكلات الادارية التي تواجه ادارات المدارس وسبل معالجتهافي محافظة ديالى

المؤلفون: م.د. معن لطيف كشكول سلمان
الصفحات: 140-149
Loading...
Loading...
الخلاصة

يؤكد التربويون على اهمية الادارة المدرسيـة في تحقيق الاهداف التعليمية والتربوية ، نتيجة لتطور الاهداف المدرسية في المجتمع المعاصر والتي تعد عاملا مهما في تسهيل مهمة الاداريين ورؤساء الاقسام والمشرفين التربويين ومساعدتهم في الكشف عن الكثير من المشكلات الاداريــــة التي تواجههم في مختلف المجالات العلمية الادارية والتربوية .ان تشخيص المشكلات الادارية في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى يساعــد على وضع الحلول المناسبـــة ويزيد من فاعليه القائمين عليها في تطوير الادارة المدرسية ، وتشيرالدراسات والابحاث في مجال الادارة كــدراسة ( ياغي ،1993) الى ايجاد مؤشرات علمية لفاعلية المسؤلين في الادارة المدرسية في مواجهة المشكلات الادارية التي تعيق العمل الاداري في المؤسسات الاداريــــة والتربوية على الرغم من وجود القوانين والانظمـــة واللوائـح والامكانات الماديــــة والبشرية المتاحة للانظمة ، فأن مدى فاعلية او عدم فاعليه الادارة المدرسية. لها علاقة قوية بنوعية الادارة وكيفيه استخدام الطاقات البشريــة الخلاقـــة وتفجيرها . ومن هنا اصبحت الحاجة ملحة الى اداريين ومشرفين ورؤساء اقسام اكثر من مجرد ممارسيــن للسلطة الرسميــة ، واحوج الى نوعيــه مـن المديريـن الذين تتوافرفيهـــم بعض الصفات والمميزات والمهارات الملائمــة لفاعليــة القيـــادة الاداريــــة. (ياغي ، 1993 ،ص641 )
وتظهر مشكلــة البحث بشكل اكبر في المنظمات التعليميـــة التي تمتاز اهدافهـــا بالعموميه والانتشار وعدم الوضوح وصعوبــــة القياس كميا . حيث يبين الباحثان ( 1973 ,,& Bowen Dressel ) في بحث (الدليمي ، 1994 )ان الاداره المدرسيه غير مناسب وذلك لممارسه الضغوط والسلطة المركزيه من قبل الادارة العليا وتقليل دور المؤسسات التربويه في خدمة المجتمع ومشاكله ، ودعى الباحثان الى ضرورة تحديد اطار عملي لفاعليه الادارة المدرسية التي يمكن ان تسترشد بها الادارة العليا للنهوض بالواقع التعليمي (الدليمي ، 1994 ، ص484)
واشارت دراسة (المعمري ،1998 ) الى ان هناك معوقات يواجهها مديرو المدارس الثانويه ومساعدوهم في سلطنة عمان نتيجه لبعض التغيرات ومن ضمنها متغير البيئة التعليمية ، وضمت الدراسه وجود فروق داله احصائيا عند مستوى دلاله (0,05) للبيئه التعليميه . ومن هنا تتضح اهميهة التركيز على دراسة المعوقات التي تواجةادارات المدارس وتولد القلق لديهم في ايجاد حلول مناسبة لحل هذه المشكلات . (المعمري 1998 ، ص2 )

الكلمات الدلالية


Article
Syrian Revolution of 1952 and the development of the Syrian National Movement
الثورة السورية عام 1952 وتطور الحركة الوطنية السورية

المؤلفون: د. نزار كريم جواد
الصفحات: 150-159
Loading...
Loading...
الخلاصة

شهد عام 1924 واحدة من أهم الثورات السورية التي أندلعت بسبب السياسة الاستبدادية الفرنسية واضطهاد الفرنسيين للشعب السوري، ففي أوائل العالم الذي تلاه أندلعت الثورة في جبل الدروز الذي كانت تحكمه أسرة آل الأطرش الذين عرفوا بتحديهم لسلطات الاحتلال الفرنسي ورفضهم للسيطرة الاجنبية على مقدرات البلاد، وتزامن تطلع أبناء هذه المنطقة مع تعيين فرنسا للكابتن كاربيه الذي تميز بقسوته واستبداده واستهانته بسكان الجبل فقد قال عن أبناء هذه المنطقة ما نصه ((أنا إمبراطور بلاد عجيبة، وليس الدروز وسوى قطيع من الخنازير)).
أثارت أعمال الفرنسيين وتجاوزاتهم على أبناء جبل الدروز بشكل خاص وأبناء سورية بشكل عام نقمة السوريين فنظموا أنفسهم واستعدوا للثورة، ضد الفرنسيين وكانت هذه الثورة بقيادة سلطان باشا الأطرش وأمتدت من جبل الدروز إلى بقية المدن السورية ولا سيما إلى العاصمة دمشق.
استنزفت هذه الثورة الشعبية الفرنسيين كثيراً وبدأت النجدات تتولى إليهم لكي يقفوا بوجه الثوار السوريين وأصدر القائد الفرنسي العام في سورية أوامره بضرب دمشق بقنابل الطائرات والمدفعية الثقيلة فأحدث ذلك ردود فعل واسعة على الصعيدين الداخلي والخارجي ففي هذا الخصوص يعلق مراسل صحيفة التايمز (Times) اللندنية على ما شاهده في دمشق بعد ضربها من قبل المدفعية الفرنسية قائلاً (أن قذائف المدفعية الفرنسيين تركت أثاراً لا تمحى، وقد رأيت هذه الآثار في كل ناحية وصوب فأحدثت كآبة في نفسي لن أنساها ما حييت).

الكلمات الدلالية


Article
Education at the bigeye and Ibn Rushd
التربية والتعليم عند الجاحظ وأبن رشد

المؤلفون: د. مثنى علوان الجشعمي
الصفحات: 160-169
Loading...
Loading...
الخلاصة

تناولت في بحثي هذا موضوعاً كثر التأليف فيه سيما من علماء التربية و علم النفس ,فالموضوع هو التعليم عند الجاحظ و ابرز آرائه , ماكان مجموعاً منها ضمن طيات كتاب واحد , أو مبعثرة ضمن مجموعة كتب ،
تعكس هذه الآراء عقلية الجاحظ الفذة وسعة تفكيره ونبوغه, قسم البحث لهذا الغرض على فصول ,الأول بحث في التربية العربية سواء أكانت قبل الاسلام , والتي تمثلها الأسرة و التي تعتبر من أهم الوسائل عند العرب البدو . أو كانت بعد الإسلام .
وأما الفصل الثاني ,فيبحث عن حياة الجاحظ و أهم مؤلفاته أو أهم أرائه في مجال التربية أو التعليم .. و من أرائه في المعلم و الكتاب و الطفل ..
والفصل الثالث ابن رشد من كبار علماء العرب واكثرهم تأثير في الفكر الغربي ، وتشهد بذلك مؤلفاته التي تناقلها العالم جيلاً بعد جيل وقد أمتازت آراؤه بكثير من العلمية والموضوعية لاعتمادها على الفلسفة والمنطق . أما آراؤه التربوية والتعليمية فنلمسها من خلالها عبقرية فذة ، وإنساناً يتمتع بأيمان عميق بمبادىء الإسلام وتعاليمه ، فقد استمد تلك التعاليم والمبادىء من مبادىء الإسلام وفكره المنير .
أما سبب اختيارنا لهذا الموضوع فهو قلةّ المصادر التي تتحدث عن هذه الشخصية الكبيرة ، فقد ظل طالب العلوم التربوية يركز على الجاحظ وابن سينا والغزالي وغيرهم كثير وقليلاً ما نجد طالباً أو باحثاً يتناول ابن رشد بالدراسة ، مع انه لا يقل منزلة عن غيره من علمائنا الكبار .

الكلمات الدلالية


Article
Minister in Arab and Islamic heritage
الوزير في التراث العربي الأسلامي

المؤلفون: م.م. عدنان ابراهيم محل
الصفحات: 180-189
Loading...
Loading...
الخلاصة

كلمة الوزير تهفوا لها الأسماع وترق لها القلوب فكانت لهذه الكلمة مكانتها ودورها الفاعل وأثرها الكبير ، ومن يتولى هذا المنصب يكون له مكانة خاصة لدى الخلافة . إذ ان الوزير هو السند والمرتكز في الدولة وعليه تدار دواوينها كافة وكثيراً ما لعب الوزير دوراً فاعلاً وحاسماً عندما يدلهم الخطر سواء مركز الحكم أو حدود الدولة فينبري لها بفكره الثاقب ويده الطولى ولاسيما إذ أصبحت له السلطة العسكرية والمدنية فينهض بأعباء وزارته وتسعد من خلاله دواوينها ثم الخليفة بعده . وإذا كان على العكس فيكون وبالاً على من حوله وخاصة الخليفة أو الملك أو السلطان وتسوء حالة مملكته .
وأصبحت هذه الكلمة مصدر بحث واعتناء الفقهاء المسلمين وبينوا أهميتها وتأثيرها على الخليفة أو الملك وكثيراً ما سعد الوزراء بسعادة ملوكهم أو بالعكس. ولأهمية هذه الكلمة ومن يتولاها فأصبحت تهفوا لها الأسماع وتشغف لها القلوب على اعتبار ان الوزير عون على الأمور وشريك في التدبير وظهر في السياسة وكثيراً ما وصف الوزير بأنه مع الملك بمنزلة سمعه وبصره ولسانه وقلبه .
وأصبحت الوزارة ذات مرتبة عالية وارتفع شأن الوزير وصارت إليه الأمور كلها وعنت لها الوجوه وخضعت لها الرقاب وتطورت مع الأيام حيث ارتكزت على أسس قوية ومتينة تطورت مع تطور الدولة وخصوصاً في العصر العباسي الذي وصلت في الوزارة إلى أقصى درجة من الآبهة والتطور وتوضحت قواعدها وثبتت أركانها وكان لها شأن مهم في الخلافة .
إن الوزير ومنصبه أدى دوراً فاعلاً ومؤثراً في الدولة فكان له المقام الأول والفعل اللامع في كل الأوقات سلمها وحربها وكثيراً ما جمع الوزير إليه سلطة الجيش وقيادته له فعظم شأنها وزاد أثرها وأصبحت بحق أم الخطط السلطانية والرتب الملوكية .

الكلمات الدلالية


Article
Perspective of the rhetorical ambiguity in the poetry of Abu Tammam
المنظور البلاغي للغموض في شعر أبي تمام

المؤلفون: م.د. باسم محمد ابراهيم
الصفحات: 190-199
Loading...
Loading...
الخلاصة

أبو تمام شاعر مجدد ،آثار حركة نقدية عنيفة بمذهبه الجديد ، لم يشهد النقد الأدبي مثل هذا العنف في الحركة النقدية إلا مع شاعر آخر هو المتنبي ، فإن سمة الشاعرية المتميزة تثير أصداء من العنف في مكانها ، لذلك من أهم القضايا التي أثيرت مع أبي تمام ((عمود الشعر العربي )) ويقصد به مجموعة القواعد والأسس التي استنبطها النقاد العرب القدامى من استقرائهم وتأملهم في الشعر الجاهلي والإسلامي الأشياء التي تتعلق بكيفية بناء القصيدة بدءا من اختيار اللفظة وطريقة سبك الجملة والتركيب بشكل عام ، والصور وكل ما يتعلق بصياغة الشعر .
فإن السمة الأولى التي دفعت النقاد إلى القول أن أبا تمام خرج على عمود الشعر العربي هي التجديد في المعاني والعمق في الأفكار من ثقافته المتينة الرصينة أديبا ولغويا وفلسفيا .
كان يغوص في المعاني والأفكار للقضايا وبتوليد المعاني ، فلذلك أبو تمام (مخترع المعاني والأفكار ولكنه يأخذ المعنى القديم فيكشفه بما فيه من تفعيلات جديدة ويشق ويفرق ويترك لمساته الخاصة لذلك شعره صدم المتلقي قارئا وسامعا ، فأن شعره يستلزم نمطا خاصا من القراء يتطلب منه جهدا قرائيا خاصا فهو مجدد حتى في الموضوعات التي يكون فيها الشاعر أقرب إلى التقليد كالمقدمات الطللية)

الكلمات الدلالية


Article
(Human Poverty Index -1)Analytical study of the reality of poverty from the perspective of the Arab Human Development
( دليل الفقر البشري -1)دراسة تحليلية لواقع الفقر العربي من منظور التنمية البشرية

المؤلفون: د. مهدي صالح دواي
الصفحات: 200-210
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد الفقر ( Poverty ) ظاهرة نسبية شديدة التعقيد متعددة الأوجه والأنواع ، تنمو في سياق تأريخي ـ مجتمعي ـ جغرافي ضمن زمن محلي وكوني في الوقت نفسه ، وحتى وقت قريب كانت أدبيات الفقر تركز على المظاهر المادية للمشكلة وأبرزها ، مؤشرات متوسط دخل الفرد وفجوة الدخل وخطوط الفقر المتعلقة بالدخل ، وقد بنيت على أساسها نظريات وحلول ركزت على الجوانب المادية للظاهرة ، مما أوقع العديد من بلدان العالم النامي بمشاكل اقتصادية وأجتماعية مزمنة . وعلى أثر التطورات السياسية والاقتصادية التي شهدها العالم بعد الحرب العالمية الثانية ، حدثت انتقالة في تناول الفقر على مستوى المفاهيم و المسببات و الحلول ، بحيث اعطت اوزانا" مهمة للجوانب غير المادية لهذه الظاهرة ، و آخرها تبني برنامج الامم المتحدة الانمائي لمنهج التنمية البشرية المستدامة الذي يقيس مؤشرات الانجاز الدولية في العديد من الابعاد الانسانية المتعلقة بالصحة و التعليم و المستوى المعيشي و النوع الاجتماعي و الثقافة .
ومنذ تلك الفترة أصبح هنالك دليل للفقر البشري يخص البلدان المتقدمة والنامية حيث يعكس جوانب الحرمان الرئيسة في الحياة ، مما حفز الحكومات ومنظمات المجتمع المدني على تبني سياسات واجراءات اكثر تنوعاً وشمولية لمعالجة هذه الظاهرة وفقاً لمنظور التنمية البشرية المستدامة .

الكلمات الدلالية


Article
Social and economic status of the kindergarten teacherAnd its relationship to the methods of socialization for the children of Riyadh(A field study in the province of Diyala)
المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة الروضةوعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية لأطفال الرياض(دراسة ميدانية في محافظة ديالى )

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد دراسة المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة رياض الأطفال وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية ، والتي هي دراسة ميدانية في مدارس رياض الأطفال في مدينة بعقوبة وضواحيها من الدراسات المهمة التي تبين علاقة المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة الرياض باساليب التنشئة الاجتماعية ، والأساليب من العوامل الأساسية في تنشئة الأطفال من الناحية النفسية والاجتماعية لذا اصبح الاهتمام بها من قبل المربين كبيراً، ذلك لانها تؤثر في سلوك الافراد لاسيما في المجال المدرسي فاذا كانت هذه الاساليب معتدلة وسوية انتجت سلوكاً اجتماعياً قويماً ومقبولاً من قبل المجتمع ، وهذا يرجع الى قدرة المربين بشكل عام لاسيما معلمة الرياض في ادخال القيم والمعايير الاجتماعية الايجابية في شخصيات الاطفال لكي يصبحوا جزءاً من الجماعة او المجتمع الذي يعيشون فيه ، اما اذا كانت خاطئة وسلبية فانها ستنتج سلوكاً منحرفاً وبعيداً عن قيم الجماعة ومقاييسها الاجتماعية ، مما يدفع الأطفال الى الانحراف والجريمة وهذا يتوقف على دور المعلمة في العملية التربوية والذي يستند الى الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تحدد مكانتها الاجتماعية وتبنيها اسلوباً تربوياً معيناً دون الأساليب الأخرى . لهذا جاء بحثنا هذا ليدرس المحددات الاجتماعية والاقتصادية لمكانة المعلمة الاجتماعية وعلاقتها باساليب التنشئة المعتمدة من قبلها.
يتألف البحث من مقدمة وبابين ، يتناول الباب الأول الدراسة النظرية وتتضمن اربعة مباحث ، المبحث الأول يتناول مشكلة البحث وتحديد الأهمية والأهداف والمفاهيم والفروض،ويتناول المبحث الثاني الدراسات السابقة ، ويدرس المبحث الثالث مفردات المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة الرياض ويتضمن المبحث الرابع اساليب التنشئة الاجتماعية ويتألف الباب الثاني من أربعة مباحث أساسية يتناول المبحث الخامس منهجية البحث ، بينما يشمل المبحث السادس خصائص عينة البحث ، في حين يتضمن المبحث السابع المحددات الاجتماعية والاقتصادية للمكانة الاجتماعية لمعلمة الرياض وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية ، التي تعتمدها المعلمة بينما يتناول المبحث الثامن الخلاصة والاستنتاجات ، نأمل ان يكون بحثنا مقبولاً ومفيداً من الناحية العملية والتربوية خاصة طلبة الاختصاصات التربوية .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: