جدول المحتويات

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة الفتح في سنة 1997 وكانت تصدرها كلية المعلمين – الجامعة المستنصرية , وبعد تأسيس جامعة ديالى سنة 1999 أصبحت مجلة الفتح تصدر من كلية المعلمين / جامعة ديالى وكانت تعنى بنشر البحوث العلمية والإنسانية والتربوية حيث كانت تصدر بشكل فصلي أي أربعة أعداد في السنة

وقد أصبحت مجلة الفتح منذ تأسيسها مصدر كبير للمعلومات الدقيقة التي كان يستفيد منها الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى يومنا هذا وذلك بسبب حكمة القائمين على إصدارها ورصانتهم العلمية ,وقد تناوب على رئاسة تحرير مجلة الفتح كوكبة من الأساتذة العظام وعمل فيها مجموعة من الموظفين المبدعين , وقد توقفت مجلة الفتح عن إصدار أعدادها بين عامي 2006-2007 وذلك بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها المحافظة اظافة إلى استشهاد سكرتير تحرير المجلة في ذلك الوقت (الدكتور حسن احمد مهاوش) رحمه الله.
وبعد استتباب الأمن في محافظة ديالى وعودة الحياة الطبيعية إلى ربوع المحافظة عادت مجلة الفتح بإصدار أعدادها وبحلتها الجديدة وخاصة بعد أن حصلت المجلة على الترقيم الدولي (issn ) وعادت مجلة الفتح لرفد المسيرة العلمية بالبحوث التربوية و النفسية القيمة ففي سنة 2008 وحسب توجيهات الوزارة أصبحت مجلة الفتح مختصة بنشر البحوث التربوية والنفسية فقط.

Loading...
معلومات الاتصال

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: 4 العدد: 35

Article
The impact of the use of circuit training in the development of strands of speed and explosive power of students at the fourth stage, Department of Physical Education / Teacher Training Institute
تأثير استخدام التدريب الدائري في تطوير صفتي السرعة والقوة الانفجارية لدى طلاب المرحلة الرابعة قسم التربية الرياضية /معهد إعداد المعلمين

المؤلفون: م . م محمد مهدي صالح
الصفحات: 1-13
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن للصفات البدنية أهمية كبيرة للطالب وخاصة في قسم التربية الرياضية في معهد إعداد المعلمين وكذلك فهي هدف من أهداف درس التربية الرياضية لوجود ضعف فيها لدى الطالب فقد تم تجريب التدريب الدائري كوسيلة لتنمية بعض الصفات البدنية . وقد تم إجراء اختبار قبلي وبعدي لصفتي القوة والسرعة بعد تطبيق مجموعة من التمارين ضمن أسلوب التدريب الدائري والخروج بمجموعة من التوصيات بعد ثبوت هذه الصفات .

الكلمات الدلالية


Article
Positive to alleviate hardship
المشقة الموجبة للتخفيف

المؤلفون: م.د. مظهر محي محمد
الصفحات: 14-21
Loading...
Loading...
الخلاصة

وبعد فقد منّ الله على هذه الامة ببعثة سيدنا محمد(صلى الله عليه وسلم) ، فكانت رحمة وهداية شاملة وايذاناً بنور جديد ليعلّم هذه الامة الكتاب والحكمة وفي هذا يقول تعالى (( هو الذي بعث في الاميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين))( ) ومن هديه عليه الصلاة والسلام كان الفقه الاسلامي ثروة فقهية كبيرة بمساهمة فقهاء الصحابة( رضي الله عنهم) وعدد غفير من الفقهاء وباستمرارهم بدراسة الفقه الاسلامي وجدوا ان تحقيق مصالح الامة في بيان الاحكام والوقوف عليها واستنباطها من روح التشريع الاسلامي، كانت ذات أثر في تعلم المكلفين أحكام دينهم وتطبيقها بما يرضي الله سبحانه وتعالى . لذا قمت بهذه الدراسة ( المشقة الموجبة للتخفيف ) التي تتألف من مقدمة والتعريف بالمشقة وانواعها وبيان مشروعية التخفيف من الكتاب والسنة والاجماع والمعقول وبيان اسباب التخفيف وانواعه والرخص الشرعية

الكلمات الدلالية


Article
Impact of the use of education strategies of individual and collective learning in the collection of the first medium-grade students in science
أثر استخدام استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم الجمعي في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة العلوم

Loading...
Loading...
الخلاصة

توجه الاهتمام مؤخرا ً نحو استخدام طرائق تدريس أكثر فعالية ، وذلك بأستخدام أساليب التعلم التي تتطلب ايجابية المتعلم ونشاطه التي تعد شرطا ً أساسيا ً لعملية التعلم بحيث لم تعد وظيفة المدرس تقتصر على تزويد المتعلمين بالحقائق العلمية ، بل أصبحت تتعداها الى تنمية مختلف المهارات والتدريب على الملاحظة والمحاكاة واكتساب المفاهيم والعادات والاتجاهات وأساليب التفكير ، وعمليات حل المشكلات على نحو أكثر تخصيصا ً .
(عطا الله ، 2002 ، ص5)
أن تحقيق الأهداف التعليمية تحتاج الى استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة ، كي تساعد الطلبة على فهم المادة التعليمية وإدراك معانيها ، ومن ثم عدم نسيانها ، والإستراتيجية هي (( إجراءات أو طرق محددة لتنفيذ مهارة معينة ، ويكون التعلم استراتيجيا ً عندما يعي المتعلمون المهارت والاستراتيجيات الخاصة التي يستعملونها في التعلم ، ويضبطون محاولاتهم لاستعمالها )) .
(الحيله ، 1999 ، ص64)
وقد ظهر العديد من أستراتيجيات التعليم منها ما يأتي :-
1- إستراتيجية التعليم الفردي (Individual Teaching)
2- إستراتيجية التعليم الجمعي (Collective Teaching)

الكلمات الدلالية


Article
Study the optical properties of the lens magnetic mono-pole cylindrical lens Mskotaih
دراسة الخواص البصرية للعدسة المغناطيسية أحادية القطب الاسطواني كعدسة مسقطية

المؤلفون: م. أسعد أحمد كامل
الصفحات: 32-41
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتضمن البحث دراسة خواص العدسة المغناطيسية أحادية القطب من معرفة توزيع كثافة الفيض المغناطيسي المحوري المقاسة عند تهيج ثابت للعدسة وتحت حالة عدم التشبع المغناطيسي ومن ثم بيان تأثير حجم فتحة وشكل القطب على هذه الخواص وكذلك دراسة التشويه الذي يحصل في الصورة التي تكونها العدسة المسقطية عند استخدامها كعدسة تكبير في المجهر الالكتروني .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of the use of certain transactions Alkhoznip to control fungal infections associated with the fruits of the local orange Citrus sinensis L
تأثير استخدام بعض المعاملات الخزنية في السيطرة على الاصابات الفطرية المرافقة لثمار البرتقال المحلي Citrus sinensis L

المؤلفون: م.م. حسين علي سالم
الصفحات: 42-51
Loading...
Loading...
الخلاصة

اجريت هذه الدراسة في مختبر امراض النبات / مديرية زراعة ديالى للموسم 2008 ، وذلك للكشف عن الفطريات المرافقة لثمار البرتقال المحلي في الحقل والمخزن وتحديد نسبة تكرارها واختبار فاعلية بعض المعاملات الخزنية في خفض تلك النسب، اظهرت الدراسة عزل الاجناس Aspergillus sp1 ، Aspergillus sp2 ، Aspergillus sp3 ، Penicillium sp ، Alternaria sp وكان اكثر الاجناس تكرارا في جميع العينات الفطر Aspergillus sp1 اذ بلغت نسبة تكراره 52.0% في بستان شفتة ، اظهرت نتائج التجارب المختبرية لتقويم فاعلية مبيد ال Benomyl ومحلول هايبوكلوريد الصوديوم في تثبيط نمو بعض الفطريات المرافقة لثمار البرتقال على الوسط الزرعي (PSA) ، تفوق المبيد Benomyl اذ احدث تثبيطا كاملا 100% لنمو الفطريات المختبرة عدا الفطر Alternaria sp اذ بلغت نسبة تثبيطه 51.8% في حين تراوحت نسبة تثبيط محلول هايبوكلوريد الصوديوم ما بين 62.9-94.4%. وفي اختبار فاعلية مسحوق قشور الرمان واوراق البطنج اذ تراوحت نسب تثبيطهما للفطريات المختبرة ما بين 56.4-76.7% و48.1-75.8% على التوالي . وعند تقويم فاعلية بعض المعاملات الخزنية في زيادة قابليتها الخزنية وحماية ثمار البرتقال من الاصابة ببعض المسببات الفطرية وذلك بعد 8 و15و22و29 يوما من الخزن تحت درجة حرارة تراوحت بين 9-20 سيليزية ، اظهرت النتائج فاعلية المعاملات جميعها في خفض النسبة المئوية لتكرار كل فطر من الفطريات المعزولة فضلا على النسبة المئوية للتلف لكل معاملة وبفروق معنوية عن معاملة المقارنة مع تفوق معاملة مسحوق قشور الرمان و مبيد ال Benomyl في خفض نسبة التلف والتي بلغت 9.4 و9.8% على التوالي بعد 29 يوما من الخزن.

الكلمات الدلالية


Article
Self-confidence and their relationship to collecting school students at the Faculty of Education at the University of protectors of the second
الثقة بالنفس وعلاقتها بالتحصيل الدراسي عند طلبة كلية التربية الثانية في جامعة حماة

المؤلفون: د. درغام الرحال
الصفحات: 52-63
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعدّ عملية الثقة بالنفس من الموضوعات المركزية المهمة في علم النفس وعلم النفس الاجتماعي والتربوي إذ ينظر إليها العاملون في هذه الميادين على أنها تمثل بعد رئيساً في فهم الشخصية ، إذ لا يمكن تحقيق فهماً واضحاً للشخصية أو السلوك من دون المعرفة ، أو التحقق من عملية الثقة بالنفس, وعليه تصدى هذا البحث لتعرّف الثقة بالنفس ، وعلاقتها بالتحصيل الدراسي عند طلبة كلية التربية الثانية في جامعة البعث وعلى وجه التحديد يحاول البحث الحالي اختبار الفرضيات الآتية تحديداً :
1 – هناك علاقة إيجابية بين الثقة بالنفس لدى طلبة كلية التربية الثانية بجامعة البعث ، ومستوى التحصيل الدراسي .
2 – هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التي يحصل عليها الطلبة ( أفراد العينة), على أداة قياس الثقة بالنفس , والدرجات التي يحصل عليها الطلبة أنفسهم في التحصيل الدراسي .
3 - لا توجد علاقة ارتباط دالة بين الثقة بالنفس لدى أفراد العينة وبين جنسهم
4 - لا توجد علاقة ارتباط دالة بين الثقة بالنفس لدى أفراد العينة وبين تخصصهم الدراسي.
وقد يكون مجتمع البحث من طلبة كلية التربية الثانية السنة الثانية والسنة الثالثة للعام الدراسي 2007- 2008 أما عينة البحث فقد تكونت من (120) طالباً وطالبةً ؛ منهم (60) طالباً وطالبة من الفرع العلمي و(60) طالباً وطالبة من الفرع الأدبي ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة ,واعتمد البحث الاستبانة أداة له ، والتي تم إعدادها بالرجوع لبعض الدراسات ذات العلاقة بموضوع البحث , وتم التحقيق من صدقها وثباتها وقد وجد أن معامل الثبات كان مرتفعاً ولتحليل البيانات استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية في العلوم الإنسانية (SPSS).

الكلمات الدلالية


Article
The impact of the Koran in preserving the Arabic language
أثر القرآن الكريم في الحفاظ على اللغة العربية

المؤلفون: د. رعد طالب كريم --- أ.م.د. رياض حسين علي
الصفحات: 64-71
Loading...
Loading...
الخلاصة

حمدا ً لله الذي أنعم على الانسان وفضّله ، وشكرا ً على نعمه التي لا تحصى ، وصلاة ً وسلاما ً على رسوله الكريم محمد بن عبد الله الأمّي الأمين )) أفصح من نطق بالضاد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، واصحابه الغّر المبجلين .. وبعد ..
فإذا كان الكتاب خير جليس للمرء فإن أفضل هذا الجليس هو كتاب الله تعالى ، وإذا كانت المعرفة مطلبا ً شريفا ً يسعى اليه الانسان على هذه البسيطة فأن اشرفها واعظمها ما تعلق بكتاب الله العزيز (القرآن الكريم) .
أن القرآن الكريم له الأثر الكبير على اللغة العربية والعرب بشكل عام ، حيث ان العرب قبل الأسلام كانوا يقطنون مكة المكرمة وهي المدينة المقدسة عندهم ، وأختير الرسول محمد )) رسولا ً لله سبحانه وتعالى وهو من (بني عبد مناف) وهي بطن من قبيلة قريش ، ولها من الاصالة والشرف الشيء الكثير .
أرسل الله سبحانه وتعالى هذا النبي الكريم لكي يأتيهم بكلام ٍ من عند الله وهو القرآن الكريم ، ذلك المعجزة اللغوية التي تميّز بها الرسول الكريم محمد )) عن معجزات الرسل والانبياء من قبله .
ظهر الاسلام ، ولا بد له من ان ينتشر من خلال القرآن الكريم ، هذا القرآن الذي له الأثر البالغ في نفوس العرب الذين رفضوا الاستماع اليه في بداية الأمر . أنهم يكرهون سماعه خوفا ً من التأثير عليهم ، للحفاظ على عادات وتقاليد الجاهلية ، ومنعوا الكثير من المسلمين من قراءة القرآن لكي لا يؤثر على صبيانهم ونسائهم . ولذلك يقول (الوليد بن المغيرة) قولته المشهورة في القرآن الكريم : " إن له لطلاوة وإن عليه لحلاوة ، وإن أسفله لمثمر ، وإن أعلاه لمغدق ، وإنه ليعلو ولا يعلى عليه " (1)
أن الأسلوب الذي جاء به القرآن الكريم هو الاسلوب المثالي وهو الاسلوب الرسمي الراقي ، الذي يعتمد عليه العرب في الكلام والحديث والخطابة . ومثلما نعرف حيث كان العرب كثيري الجدل والنقاش والحوار ، وفي كل ذلك كان اعتمادهم على القرآن الكريم ، لأنه سّهل اليهم الكثير من الأدلة والبراهين في طرق الأقناع للآخرين حيث يقول سبحانه وتعالى : { فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا } (2)

الكلمات الدلالية


Article
The relationship between the sum and its components with the qualitative content of the flour in the varieties of wheat bread elected Triticum aestivum L.
العلاقة بين الحاصل ومكوناته مع المحتوى النوعي للطحين في اصناف منتخبة من حنطة الخبز Triticum aestivum L.

المؤلفون: م.م. علي حسين عبد
الصفحات: 72-81
Loading...
Loading...
الخلاصة

اجريت هذه الدراسة في محطة ابحاث الخالص للموسم الشتوي 2005 / 2006 لدراسة العلاقة بين الحاصل ومكوناته والمحتوى النوعي للطحين لثلاثة اصناف منتخبة من حنطة الخبز ( تموز 3 ، اباء 99 ، ابو غريب 3 ) تحت أثر ثلاث كميات بذار ( 120 ، 140 ، 160 ) كغم . هـ-1 وتمت دراسة كل من عدد السنابل . م-2 وعدد الحبوب بالسنبلة الواحدة ووزن ( 1000 ) حبة وحاصل الحبوب ( طن . هـ-1 ) فضلا عن دراسة محتوى البروتين والكلوتين الرطب والجاف ونسبة الرماد في الطحين ولوحظ ان هنالك فروقات عالية المعنوية بين الاصناف وكميات البذار والتداخل بينها لمعظم الصفات المدروسة ، واستخرجت معاملات الارتباط بين الصفات المذكورة بتأثير الاصناف وبزيادة كميات البذار

الكلمات الدلالية


Article
Improvement of digital images
تحسين الصور الرقمية

المؤلفون: م.م. سلام عبد الخالق نعمان
الصفحات: 82-91
Loading...
Loading...
الخلاصة

تم في هذا البحث كتابة برنامج جديد لمعالجة الصور الرقمية (تحسين الصور image enhancement ) باستخدام visual C++ والشيء المختلف في هذا البرنامج عن باقي البرامج الجاهزة المتوفرة مثل photo filter او ACDSee هو ان البرنامج يقوم باجراء عملية تحسين للصور دفعة واحدة وبدون تدخل المستخدم user وذلك بمجرد الضغط على المفتاح المناسب . وهذه الامور غير متوفرة في البرامج انفة الذكر حيث تتطلب وجود خبير او محترف في استعمال الفرش والالوان والقص ... الخ ، وبالتالي فانها تستغرق وقت اطول.
ولما كان هناك عدة برامج متوفرة لتحسين الصور ، فقد ركز البحث الحالي على مشكلة موجودة فعليا وجديرة بالاهتمام وغالبا ما تصادفنا وهي مشكلة الكتب الرسمية والوثائق المشوهة وهي موضوع اهتمام هذا البحث . كثيرا ما نلاحظ تشوه بعض الكتب الرسمية او الوثائق بسبب سقوط شيء من الشاي او البيبسي كولا وغيرها من المشروبات او حتى بقع الزيت او اي تشوه من جراء الاطعمة . وقد ياتي التشوه من جراء عبث الاطفال . وهذه الاخطاء تحدث بسبب الاهمال . الا انه قد يحدث تشوه بسبب خلل ميكانيكي او فني في اجهزة الطباعة فنحن كثيرا ما نلاحظ عدم وضوح الوثائق المطبوعة في اجهزة الطباعة laser printer لنقص الحبر او قد نحصل على طباعة فاتحة في مناطق وغامقة في اخرى .
البحث الحالي ياخذ على عاتقه معالجة مثل تلك التشوهات باستخدام طريقة العتبة threshold، ايضا تم استعمال طريقة العتبة لاجراء عمليات اخرى مثل تبديل خلفية الصور او ازالة بعض الالوان غير المرغوبة او تبديلها.

الكلمات الدلالية


Article
Commitment to a tendency in the poem in the Arab Umayyad
نزعة الالتزام في القصيدة العربية في العصر الاموي

المؤلفون: د.جاسم حسين سلطان الخالدي
الصفحات: 92-107
Loading...
Loading...
الخلاصة

نزعة الإلتزم
في القصيدة العربية في العصر الأموي
المدخل:
تتفق المعاجم العربية على معنًى واحد لكلمة (الالتزام). ففي لسان العرب يَردُ المصطلح في مادة( ل ز م) : اللزوم معروف. والفعل لَزِم،يلزمُ والفعل لازم، والمفعول: ملزوم، لَزِمَ الشيء يَلْزَمه. ولزومه ،يلزم الشيء ولايفارقه، والالتزام : الاعتناق(1).
أمّا المعنى الاصطلاحي لمفهوم الإلتزام ، فليس هناك تعريف محدد يمكن للباحث أن يطمئن إليه، فيقول ان ذلك هوما يطمح البحث أن يدرس الشعر الأموي في نماذجه الراقية في ضوئه.
وقد لخصت الناقدة نازك الملائكة موضوعة الإلتزام في قولها ((إن الأديب في إنتاجه ينبغي إلا يطيع دوافعه الفردية، وانما يلزم تصوير واقع المجتمع، وعليه أنْ يخرج نفسه ليخدم المجموع)) (4).
وعرفه حميد المطبعي على أنَّه ((ذلك الأدب الذي يصور المشاعر الداخلية في الانسان ويعكسها إلى الخارج بفن رفيع ، وغاية هذا الفن تحريك الكوامن في المتلقي لتتم عملية التفاعل الإيجابية (الإنسانية) بين الأديب والقراء)) (5).
وظن كثير من النقاد أن مفهوم (الإلتزام) تسرب الى الأدب العربي في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، عندما طرح الشيوعيون مشكلة الفن للمجتمع فكان الإلتزام الأدبي بالنسبة لهم يعني (الإلتزام) بالمادية الديالكتية وحدها.
وقد ولد في الإتجاه المعاكس إلتزام آخر، أي إلتزام القوميين العرب في وجه الإلتزام الشيوعي، ثم تكرست فكرة (الالتزام) عنــد الأدباء العرب عند تعرفهم على (بول سارتر) و (ت.س.إليوت) ، ولاسيما في رائعته (الأرض اليباب)، وقد ترك الأخير أثراً طيباً في كثير من الشعراء العرب ، ثم ما آنفك كثير من هؤلاء ، أنْ أقلعوا عن الإلتزام وانكبوا على مشاكلهم الذاتية والشخصية ، بعد أن تعرضوا الى هجوم عنيف من اليسار واليمين(6) .
وقسم بدر شاكر السياب الإلتزام الأدبي على نوعين: اولهما إلتزام شيوعي، وسماه الإلتزام ، والإلتزام القومي(الحزبي) ، والآخر: اللاشيوعي واللاحزبي النابع من نفوس الأدباء ممن قدموا نماذج رائعة من الأدب الملتزم (7).
ومثلما لاقت ثيمة(الالتزام) رواجــاً واسعاً في منتصف القرن الماضي؛ إذ تبنت (مجلة الآداب) البيروتية ، الترويج الى هذه الدعوة ، فقد واجهت انتقادات لاذعة من بعض النقاد والدارسين العرب، فهذه نازك الملائكة نظرت إليها على أنها عكس للحقائق الإنسانية عكساً صريحا(8)، وترى(( أن المجتمع تتضح ملامحه وسماته ، عندما يعبر كل أديب عن ذاته دونما تضيع))(9).

الكلمات الدلالية


Article
The siege of cities in the Islamic Arab state(132-656 AH)
حصار المدن في الدولة العربية الاسلامية( 132 – 656 هـ )

Loading...
Loading...
الخلاصة

تكتسب دراسة حصارات المدن أهمية متميزة لأنها تشكل جانبا ً مهما ً من جوانب التاريخ السياسي والاداري والعسكري للدولة العربية الاسلامية ، فمن خلال حصار المدن ودراستها تعرفنا على الكثير من المدن وقادتها الابطال في الدفاع عن مدنهم وكرامتهم وشرفهم وكذلك عرفنا الكثير من الخطط العسكرية في اقتحام المدن وفتحها ، وعبقرية اولئك القادة العظام في الدفاع عن مدنهم والاسلحة التي كانت تستخدمها الجيوش في حصارها للمدن والوسائل الدفاعية للجيوش المعاصرة .
وتشير المصادر التاريخية ان الدولة العربية الاسلامية في العصر العباسي ، هذه الدولة الواسعة الارجاء تعرضت مدنها للكثير من الحصارات ومنها المدن العراقية ، أذ سلط هذا البحث تفاصيل تلك الحصارات ، لقد وقع اختيارنا على موضوع ( حصار المدن في الدولة العربية الاسلامية 132 – 656 هـ ) لما كان لهذه الحصارات من اهمية في تاريخ العرب السياسي والعسكري ، ولأن الموضوع يكتنفه الغموض والابهام ، فضلا ً عن ذلك ان هذا الموضوع لم يلقّ العناية الكافية من الكتاب القدامى ، فجاء ذكرهم لحصارات المدن على شكل اخبار متناثرة في اثناء الكتب ، فحاولنا سير غور هذا الموضوع معتمدين في دراستنا على ما جاء في المصادر التاريخية والادبية والمخطوطات والكتب الحديثة ، وقد قسم البحث على ثلاثة فصول

الكلمات الدلالية


Article
Traffic Flow Problem with Differential Equation( Mathematical Model)

المؤلفون: عبد السلام الخزرجي
الصفحات: 129-138
Loading...
Loading...
الخلاصة

Car following theory is a model for the motion of a number of individual vehicles as they proceed down along straight road with no passing allowed. Many mechanical physiological aspects of the deriver-vehicle-road systems make modeling difficult. However we can assume that we have a line of n perfect derivers, in the sense that each driver can follow eaxactly the low of motion which pertinent.
Now assume the position of vehicle j at time t is given by , see figure(1) below







Fig(1) Position of the Vehicles
A good rule of thumb for following another vehicle at a safe distance is allowing you the length of a car for ten meter per hour (14.67) m/s.
When we are travelling in terms of function , we have
1.A
Where =length of the car (normaly of 15 feet) and =speed of jth vehicle.
Length of a vehicle, must be added to the separation between vehicles to give the spacing

We assume that each driver is able to follow (1.A) at each time t.
This means that the driver must accelerate (or decelerate) his vehicle according to

الكلمات الدلالية


Article
Aldous Huxley’s Brave New World :Ignorance and Failure toRecognize the Purpose of the Human Spirit

المؤلفون: Lamiaa Ahmed Rasheed --- Luma Ibrahim Al-Barznji
الصفحات: 139-149
Loading...
Loading...
الخلاصة

Brave New World is a dystopian novel by Aldous Huxley(1894-1963) , first published in 1932 . Set in London in "the year" 2540 . The novel anticipates developments in reproductive technology , biological engineering , and sleep-learning that combine to change society . People all around the world are part of a totalitarian state , free from war , hatred , poverty , disease , and pain . They enjoy leisure time , material wealth , and physical pleasure .In it , the author questions the value of 1931 London using satire and irony to portray a futuristic world in which many of the contemporary trends in British and American societies have been taken to extremes .
Actually , Huxley meant to write a satirical and fictional novel , but it turned out to be a scientific prophecy . He wanted to warn the former (his contemporary) society of the danger of scientific progress , or progress in general . The danger occurs when the weapons , media and industry , science and technology play a crucial role . The main thrust of science and technology thus has served oppressors and hindered the expansion of peace and freedom .
Huxley’s analysis of society and science can be traced back to one guiding principle that was taken from the famous historian Lord Acton (1834-1902) and his writing about the corruption of power : that power is corrupting and absolute power corrupts absolutely . If power is corrupting , then all technologies and social arrangements that allow concentrations of power should be resisted . The abuse of power and violence are the surest way to reach corruption in which mass production depends on them mainly in Huxley’s novel .Thus, he believes that nonviolence is the only hopeful way .

الكلمات الدلالية


Article
On Solution of Viscoelastic FractionalDifferential Equation

المؤلفون: Ass. proofesor Saad Naji Al-Azawi
الصفحات: 150-166
Loading...
Loading...
الخلاصة

Fractional calculus is an old and new branch of mathematics with a long history. It’s early beginning was in 1695 when G. W. Leibniz wrote a letter from Hanover, Germany, September 30, 1695 to G. A. L’Hopital said that which is an apparent paradox and this was found in volume 2, pp.301-302, Olms Verlag, Hildesheim, Germany 1962 and first published in 1849. After two years Leibinz wrote a letter to Wallis to discuss infinite product of and in this letter Leibinz mentioned to differential calculus and used to derivative of order . For most details of historical background see [1,5].
The first application of fractional calculus is due to Abel in 1823 in solving an integral equation which arises in the tautochrone problem which is sometimes called isochrone problem and it is of finding the shape of a fractionless wire lying in a vertical plane such that the time of slide of a bead placed on the wire slides to the lowest point of the wire in the same time regardless of where the bead is placed.

الكلمات الدلالية


Article
Psychological evaluation methods to guide educational
أساليب التقويم النفسي لدى المرشد التربوي

المؤلفون: م.م خنساء عبدالرزاق
الصفحات: 167-177
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث الحالي الى التعرف على واقع التقويم النفسي في العمل الارشادي التربوي,لذلك قامت الباحثة بتصميم استبانه تتكون من خمسة عشر بندا اضافة الى سؤال مفتوح عن مدى اهمية المقاييس والاختبارات النفسية والمهنية وزعت بصوره عشوائية على بعض المرشدين التربويين في محافظة ديالى وقد بلغت العينة النهائية(50)مرشدا تربويا ومرشدة تربوية.

الكلمات الدلالية


Article
A study in verbal working neighbor in the light of the board and show adequate
دراسة في العامل اللفظي الجار في ضوء متن الكافية والإظهار

المؤلفون: أ.م.د. عادل محمد عبد الرحمن
الصفحات: 178-205
Loading...
Loading...
الخلاصة

فإن طالب اللغة العربية ولاسيما من أراد الاستقامة في التلفظ حين الكلام . عليه أن يعرف ثلاثة أشياء هي : ( المؤثِّر ) ، و( المؤثَّر فيه ) ، و( الأثر ) ، والمعبر عنها بـ ( العامل ) ، و( المعمول ) ، و( العمل ) ، حتى يتسنى له معرفة موجد المعاني الخفية ، أي : العامل ، ثم يضع علامة تدل على هذا المعنى الخفي من الفاعلية أو المفعولية أو الإضافة على من وقع عليه التأثير .
وقد رأيت أن خير من فصّل في ذلك وبينه العلامة الإمام البركوي ( رحمه الله تعالى ) في كتابه ( إظهار الأسرار ) فقد قسمه على ثلاثة أقسام ، جعل الأول خاصًّا بالعامل ، والثاني : بالمعمول ، والثالث : بالعمل .
ولما كان العامل هو الموجد للمعنى الموجب وضع أثر معين كانت دراسته ومعرفته سابقة ومفصلة على معرفة الآخرين .
فإذا عُلم أن هذا العامل يوجب الرفع عُلم أن كل من أثر فيه هذا العامل يكون مرفوعاً ، وإذا عُلم أن هذا العامل يوجب النصب عُلم أن كل من أثر فيه هذا العامل يكون منصوباً ، وإذا عُلم أن هذا العامل يوجب الجر عُلم أن كل من أثر فيه هذا العامل يكون مجروراً .
وبذا تعرف أنواع المعمولات من أنواع العامل عرضاً ثم أن النحويين جعلوا لكل نوع من آثار العامل علامة تدل عليه وجعلوا الرفع علماً على الفاعلية ، والنصب علماً للمفعولية والجر علماً للإضافة ، وقد نظرت من العوامل ما كان لفظياً ، لأن ما يتلفظ به أشرف وأكثر مما لا لفظ فيه من العوامل .
ابتدأ مصنف الإظهار ( رحمه الله تعالى ) بالعامل اللفظي الجار لاسم واحد ، فجريت على ما جرى عليه العلامة البركوي ( رحمه الله تعالى ) ونويت أن أكتب في العامل السماعي الجار على ضوء ما كتبه البركوي ، ثم نظرت في النسخة المتوافرة لدي والمسماة بـ ( المجموعة النحوية ) المطبوعة بالمطابع العثمانية القديمة ، فوجدت المتن الذي اشتهر في المشارق والمغارب والمسمى بـ ( الكافية ، لابن الحاجب ) ، فصار في خاطري أن اكتب في العامل الجار على وفق الكافية أيضاً ، ولاسيما حين اطلعت عليها وعرفت بعض الأمور المهمة التي ذكرت فيها ، والتي وافقت ما جاء في الإظهار ، أو زائدة على ما أورد فيه من المعلومات والتقييدات والفوائد المهمة .

الكلمات الدلالية


Article
Transition State Theory and Reaction Kinetic for the Corrosion of Steel in Acid Media

المؤلفون: د.خالد وليد حميد --- د.انيس عبدالله
الصفحات: 206-213
Loading...
Loading...
الخلاصة

تم تطبيق نظرية الحالة الانتقالية ومعادلات حركيات التفاعل لعملية تأكل الحديد الكاربوني في حامض الهايدروكلوريك عند تراكيز مختلفة ودرجات حرارة مختلفة. تم إيجاد انثالبية التنشيط وانتروبية التنشيط لعملية التآكل, كما تم أيضا إيجاد ثوابت معادلات حركيات عملية التآكل. وقد وجد ان انثالبية التنشيط تزداد مع تناقص تركيز الحامض, بينما انتروبية التنشيط تتناقص مع زيادة تركيز الحامض.

الكلمات الدلالية


Article
Hammad and professional narrator accused
حمّاد الراوية والمهنيّة المتّهمة

المؤلفون: م.م. إياد إبراهيم فليح
الصفحات: 214-221
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد أستقر لدى دارسي الشعر العربي قبل الاسلام أن ّ المراحل التي قطعها هذا الشعر في رحلته الطويلة وصولا ً الى صورته الناضجة المكتملة يشوبها الغموض ويلفها التساؤل ، إذ لم يصل ألينا من شعر تلك المراحل ما يكشف لنا تلك الأولية الغامضة وكل ما بأيدينا هو مثال لنتاج شعري ناضج لا يبتعد في توغله الى أبعد من مئتي سنة قبل الاسلام – حسب رأي الجاحظ – ولولا فضل الرواية والرواة لما كان لنا أن نتعرف على هذا التراث الادبي وبغض النظر عمّا أصابه عبر رحلة الرواية وتدخلات الرواة ، فالمهم تأريخياًً أنّ هذا الشعر قد وصل ، ولكنّ علماء العربية الذين عاهدوا أنفسهم على خدمة هذه اللغة وأدبها كان يحزّ في أنفسهم أن يجدوا طائفة من هؤلاء الرواة الذين أخذ عنهم الناس الشعر وقد أتسم بعضهم بالفساد وعدم الثقة وتقصد الوضع ، فما كان من هؤلاء العلماء والنقاد إلا أن يبصروا الناس بمثل هؤلاء وأن يعملوا جاهدين في توثيق كلّ الأشعار التي تروى عنهم ، لا سيماً وأنّ هؤلاء الرواة من الكثرة فهم لا يحصيهم العدّ وقد حملوا الشعر الجاهلي إلى عصر التدوين وكانوا في الغالب من رواة البصرة والكوفة الذين لا نستطيع أن نلصق التهمة بهم جميعا ً ولا بطرف منهم دون طرف ، فبين الطرفين جميعا ً متهمون وموثّقون ، ولكن ما يمكن أن يسّجل في هذا المقام أنّ رواة البصرة كانوا متقدمين على رواة الكوفة إذ أنّ رأس رواة البصرة أبو عمرو بن العلاء كان أمينا ً موثوقا ً ، بينما كان رأس رواة الكوفة حماد بن ميسرة ( المعروف بحماد الراوية ) كان متّهما ً بالوضع والنحل غير ثقة ٍ يشوب ما يرويه الشكّ والحذر ، ولمّا كانت طائفة من العلماء المشهورين قد وجدناهم يشيدون من طرف آخر بعلمية هذا الرجل وذكائه وقوّة حفظه اندفعنا بهذا البحث قاصدين كشف الحقيقة وإماطة اللثام عن تلك العلميّة التي يتّهمها البعض بالفساد ، بسبب ما يروى عن حمّاد من روايات تثبت براعته’ في النحل وجرأته في ذلك ، وقد سعينا لهذا الهدف من خلال جعل البحث في مبحثين ، يتوجّه الأول الى حياته والثاني الى علميته ِ المتّهمة .

الكلمات الدلالية


Article
Analyze the behavior of administrative managers in secondary schools in times of crisis from the perspective of teachers
تحليل السلوك الاداري لمدراء المدارس الثانوية في وقت الازمات من وجهة نظر المدرسين

المؤلفون: أ.م.د. علي ابراهيم محمد
الصفحات: 222-231
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتحتم على الاداريين والقادة التربويين ممارسة انشطتهم في بيئات غير مستقرة وانهم يؤثرون ويتأثرون بتغير العلاقات السياسية والتقلبات الاقتصادية والاجتماعية ومدى الالتزام بثوابت المهنة لتحقيق اهداف المؤسسة التربوية ويضاف الى ذلك تأثر قدرة المؤسسات على أنجاز أهدافها بأداء الاشخاص الذين يتولون قيادة تلك المؤسسات . (جوزيف ص17) .

لابد من الاقرار بأن هناك تحديات جديدة وكثيرة فرضتها ظروف العصر وتطوراته المتسارعة أدت الى وجوب المراجعة المستمرة لاهداف المؤسسات التعليمية وبرامج عملها حتى تتمكن من تلبية الاحتياجات المستجدة التي تعكس أثارها على جميع العاملين داخل المؤسسة التربوية ( العلاق ص21) .
وان تلك المؤسسات بحاجة ماسة الى مواصفات القيادة من حيث القدرة والامكانية للقائد ان يعمل في مختلف الظروف والضغوط لكي يواجه المشكلات والازمات التي تحدث نتيجة المتغيرات المادية والبشرية والسياسية التي تؤثر في العملية التربوية فلا بد من رسم سياسات مواكبة للتطورات والظروف المتغيرة التي تحول دون تحقيق العملية التربوية لاهدافها (الماشي ص16) .
ان كل مدير مدرسة بمثابة رجل تنفيذي ضابط للمنظمة يستطيع ان يوجهها بالاتجاه الذي يحدث تغير في المسار الذي ترسمه المنظمة وهذا يتطلب سلوكيات من قبل القادة لكي يكونوا ناجحين في ادارة الناس ومساعدتهم لتقديم افضل الخدمات وهنا تأتي من امكانية المدير ونظرته وايمانه بتغير الظروف ولا يتوقف متمسكا ً بالماضي البعيد وهذا يتطلب مهارات مختلفة تعتمد على أفكار وقيم وانظمة وهذا ما تحدث عنه ( كارتر ) بأن هناك عناصر النجاح الخمسة التي يتصف بها القائد هي ( السرعة ، والتركيز ، والتجديد ، والصداقة ، والثقة بالنفس ) التي تجعل افراد المؤسسة يتقبلون عملية التغير ومواكبة الاحداث والازمات بثقة عالية (هارفرد ص12) .

الكلمات الدلالية


Article
Loan, usury and the impact of correspondence on them
القرض والربا وأثر المراسلة عليهما

المؤلفون: د. رعد غالب غائب
الصفحات: 232-241
Loading...
Loading...
الخلاصة

القرض أحد العقود المشروعة في الاسلام ، ومن التدابير التي قدمتها الشريعة الاسلامية لاستمرار الحياة الطبيعية الكريمة ، ولانه قد يوجد أناس يملكون أراضي وبساتين ومصانع وشركات وغيرها ، لكن ليس لديهم الأموال ما يمكنهم من تدبير نفقاتها ، فقد أباحت الشريعة الاسلامية القرض والسلم وغيرها .
ونظرا ً لأهمية القرض في عصرنا الراهن سأبين القرض وما يتعلق بالربا الذي لا يقل أهمية عن القرض في عقود المعاملات المالية ، وقد جعلت بحثي هذا في أربعة مباحث هي:-
المبحث الاول : حقيقة القرض ودليل مشروعيتها وحكم المراسلة عليه .
المبحث الثاني : نطاق القرض وأثر المراسلة عليه .
المبحث الثالث : التزامات المقرض والمقترض وأثر المراسلة عليها .
المبحث الرابع : عقود الربا التي تتم بواسطة المراسلة .

الكلمات الدلالية


Article
The rule of several women of her missing husband
حكم عدة المرأة من زوجها المفقود

المؤلفون: د. طه جسام محمد
الصفحات: 242-255
Loading...
Loading...
الخلاصة

فإن من رحمة الله  بهذه الأمة أن أنزل عليها كتابه الخالد القرآن الكريم على صدر أفضل الأنبياء والمرسلين رسول الله الى العالمين سيدنا محمد بن عبد الله  . وهذا الكتاب قد حوى على أفضل وأكمل شريعة على وجه الأرض ، وهي الشريعة الاسلامية ، التي عالجت كل ما يتعلق بالانسان وما يحيطه ، فنظمت كل العلاقات الشخصية ، والأسرية ، والدولية ، فكانت نعم البلسم لكل جرح يصيب المسلمين في كل زمان ومكان وحال .
ولقد أبتُليت البشرية بشتى أنواع البلايا والمحن والصعاب ، ومن أخطر وأعظم هذه البلايا والمحن الحروب ، التي تأكل الأخضر واليابس ، وتهلك الحرث والنسل . ومن آثار هذه الحروب فقدان الكثير ممن يخوضها ، ويتركون زوجاتهم وأولادهم في هذه الدنيا لوحدهم ليس لهم إلا الله  .
وهذا الذي فُقد في الحرب أو غيرها له أحكام خاصة أوجبتها الشريعة الاسلامية ، ومن تلك الأحكام ما يترتب على زوجة المفقود حال فقدان زوجها من عدة تعتدها لمعرفة براءة رحمها ، وكذلك احتراما لحق الزوج . فأحببت أن أبحث في هذا الموضوع المهم الذي أبتُليت به الكثير من النساء في زماننا الحاضر ، فأسميت بحثي : ( حكم عدة المرأة من زوجها المفقود ) .
ومن الأسباب التي دعتني الى الكتابة في هذا الموضوع المهم كثرة النساء اللواتي فقدن أزواجهن بسبب الحروب المستمرة ، ولحاجة الكثير من النساء لمعرفة الأحكام المترتبة على فقدان أزواجهن ، وبخاصة العدة .
فجاء تقسيمي للبحث على النحو الآتي : فقد جعلته على مقدمة ومبحثين وخاتمة .
تناولت في المقدمة أهمية موضوع البحث ، وسبب اختياري له ، وتقسيمي إياه
وفي المبحث الأول : تناولت تعريف العدة وحكمها ، وتعريف المفقود . فجاء على مطلبين .

الكلمات الدلالية


Article
Noor Mohammadi in the Holy Quran and Hadith
النور المحمدي في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن مشقة الاعتراض في طريق البحث ، والتعثر في خطواته : هو عدم الحصول على المصادر الكافية والتي تفي بالغرض المطلوب لموضوعه ، وان اسباب ذلك كثيرة ومنها ان موضوع البحث لم يطرقه إلا القليل ، ويشمل موضوعا ً واحدا ً مقتضبا ً ليس بالإمكان التوسع فيه ، ولا يمكن إضافة شيء إليه .
وقع الاختيار على موضوع البحث هذا لكونه موضوعا ً حساسا ً ودقيقا ً ، له إتصال وثيق بعقيدتنا السمحاء التي من أهم ركائزها العلم ، والسهولة والوضوح . فلا غموض ، ولا إبهام ، فقد تركنا رسولنا الكريم ( ) على المحجة البيضاء : ليلها كنهارها .
تسلط موضوع البحث (النور المحمدي) وذلك لما يتعرض له النبي محمد ( ) من إساءة مقصودة ، نالت من شخصه الكريم ، وذلك من قبل بعض الدول الاوربية ، والاجنبية ، وعلى رأس هذه الدول (الدنمارك ، وإيطاليا) إنهم واهمون ، وفي غيهم يعمهون ، فلن يستطيعوا النيل من شخص الرسول الكريم ( ) مادام المسلمون يتمسكون ، بل ويدافعون عن رسولهم الكريم بالكلمة الحق الصادقة .. والأهم من هذا : أن الله سبحانه وتعالى وقع إختياره على الحبيب محمد () ليكون خاتم الأنبياء والرسل أجمعين ، وهو الكفيل بالدفاع عنه . أن موضوع البحث يهم صلب العقيدة ، إذ يدخل في أهم ركن من أركانها وهو (التوحيد الخالص) للذات الإلهية . فأي فرد لم يتوصل الى حل من أشكل عليه من أمر يخص فهم آيات الذكر الحكيم { تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ } (1) فقد يتسرب الشك الى قلبه ، وهذا بدوره يكدر صفو عقيدته لأنه إن كان في ريب من (القرآن الكريم) تعدى ذلك إلى المنزل عليه ، وهو حضرة سيدنا المصطفى () فكان الشك في الرسالة والمرسل أليه . وربما دفع ذلك الى أن يقع في هاوية الشرك ، ومستنقع الضلالة (أعاذنا الله وإياكم من ذلك) . فكان البحث في (النور المحمدي في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف) حيث جاء ، في الآية الخامسة عشرة من سورة المائدة قوله تعالى : { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ } (2) والمقصود بالنور هنا ، على رأي أكثر المفسرين بأنه النبي () فالنبي : نور ولا شك في ذلك عندنا .
أذن على الانسان ان يتعمق كثيرا ً في سور القرآن الكريم والتي تتحدث عن نور الرسول الكريم محمد () ، ولا يبتعد أو يغفل فهم الاحاديث النبوية الشريفة والتي تتحدث عن نور الرسول الكريم محمد () وعليه ان يجمع بين هذين الشيئين لأن مكانة الرسول () مكانة عظيمة عند المسلمين كافة ، لأن الله سبحانه وتعالى أولاه هذه المكانة على كل البشر وميزه عنهم .

الكلمات الدلالية


Article
The Use of Stream of Consciousness in Joyce's A Portrait of the Artist as a Young Man

المؤلفون: Muslim Mehdy Jassim --- Assistant Instructor: Bothaina A.w. Hamid
الصفحات: 273-289
Loading...
Loading...
الخلاصة

Stream of consciousness' is a narrative technique in non dramatic fiction intended to render the flow of myriad impressions-visual, auditory, physical, associative, and subliminal-that impinge on the consciousness of an individual and form part of his awareness along with the trend of his rational thoughts." ( Burkdall , p. 24 )

This term was first used by the psychologist William James in The Principles of Psychology (1890). James was formulating a psychological theory where he had discovered that " memories, thoughts and feelings exist outside the primary consciousness appear to one, not as a chain, but as a stream , a flow ." (P.11)

In his introduction on the use of this narrative technique, Robert Hurley shows that It was first used, as a literary term, in the late 19th century. This term is " employed to evince subjective as well as objective reality. It reveals the character's feelings, thoughts, and actions, often following an associative rather than a logical sequence, without commentary by the author. Widely used in narrative fiction, the technique was perhaps brought to its highest point of development in early twentieth century novels where stream of consciousness plays an important role"
(Hurley, p.19 ) .

As far as the development of the English novel in the 20th century is concerned , John J. Richetti states that "some novelists attempted in their distinctive works to capture the total flow of their characters' consciousness, rather than limit themselves to rational thoughts. To represent the full richness, speed, and subtlety of the mind at work, the writer incorporates snatches of incoherent thought, ungrammatical constructions, and free association of ideas, images, and words at the pre- speech level .Amongst these works were ;William Faulkner's The Sound and the Fury (1929) , Virginia Woolf's The waves (1931) , and James Joyce's Ulysses (1922) and A Portrait of the Artist as a Young man (1916)." ( Richetti, p. 36 ) . He also adds : " Novelists of the early and mid-20th century had contributed greatly to modern literature by abandoning traditional narrative style and pioneering the use of stream of consciousness. The British writer Dorothy Richardson is considered by some actually to be the pioneer in use of the device. Her novel Pilgrimage(1911-1938), a 12-volume sequence, is an intense analysis of the development of a sensitive young woman and her responses to the world around her." (p.41 ). With regard to this subject, Walter Allen explains in his essay in The English Novel in 1924 and After that :
the phrase Stream of consciousness was taken over- first , it seems , by May Sinclair, in 1918 reviewing Dorothy Richardson's novels- to denote the new method of rendering consciousness itself as it follows from moment to moment, a method used with varying degrees of intensity by Dorothy Richardson, Joyce and Virginia Woolf , though never by Lawrence. ( p. 345)

الكلمات الدلالية


Article
Directing the witness and his expression in the Qur'anic commentary of Ibn Aqil son of the owner of the Millennium
توجيه الشاهد القرآني وإعرابه في شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك

المؤلفون: أ.م.د. علي عبيد جاسم
الصفحات: 290-304
Loading...
Loading...
الخلاصة

أن اللغة وسيلة الفرد التي بها يتم الفهم و الافهام ، وبدونها لا تبلغ الانسانية رشدها ولا ترتقي سلم التحضر و الرقي ، و مكانة لغتنا لا تتجلى بما تمتلكه من الصفات و المميزات التي تتفرد بها فحسب و انما سمت مكانتها من كونها لغة القران الكريم الذي اصبح المعين الثر لعلماء اللغة ولاسيما النحو ، لاستقاء شواهدهم ، فالشاهد النحوي هو الدليل و البرهان لاثبات صحة قواعد اللغة ، وقد بدأ النحــو غضاً ، ثم نما وترعرع في مدارس النحو التي حظيت بعدذلك بعظماء العلماء في البصرة ، و الكوفة ، و الاندلس ، وبغداد ، ومصر ، و الشام ، فاغدقوا العطاء الذي تمخض عن مؤلفات تمثلت في تراث ضخم ، يحتاج الى مواصلة البحث و الدرس ، واذا اتسمت المؤلفات النحوية السابقة بشئ من صعوبة اللغة او التاليف فان ذلك يصدق على ما قبل عصر ابن مالك الذي شرح ابن عقبل واحداً من مؤلفاته الكبيرة في النحو الا وهو ( الالفية ) اذ اعتمدت اغلب الجامعات العراقية ومنها بعض الجامعات العربية هذا الشرح في تدريس النحو ، لما انمازا به من سهولة التناول و سلامة منهجه في الشرح ، وقد زاد في غزارة مادته العلمية ما بذله الاستاذ محمد محيي الدين عبد الحميد من جهد مبارك في اعراب شواهده الشعرية ، لذا وجدت ان من دواعي البحث – ومتمماته ومن خلال ما وقفت عليه من حاجة كبيرة لطلبة اقسام اللغة العربية في الكليات لاعراب الشواهد القرانية و القراة فيه – ان افرد هذا البحث في اعراب هذه الشواهد ، على نحوما فعل المرحوم الشيخ عبد المنعم عوض الجرجاوي في اعراب الشواهد الشعرية في هذا الشرح وما فعله الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد في اعراب الشواهد الشعرية ايضاً وكذلــــك اعرابه ابيـــــات الالفية ، فعساه ان يكون متمما لهذه الجهود و يغني من به حاجة لهذا الاعراب من الطلبة الذين تخصصوا او يتخصصون في دراسة هذه اللغة و قواعدها ، اذ وجدت ان معظمهم بحاجة الى ايسر قواعد اللغة ، بل وقفت – ومن خلال تدريسي لهذه المادة لسنين خلت – الطلبة بهم حاجة الى الف باء النحو ، ولما كان هذا الشـــــــرح ( شرح ابن عقيل ) معتمدا في معظم الجامعات في تدريس هذه المادة ، فرايت ان اعراب النصوص القرانية فيه اعرابا مفصلا باعتماد عدد من مصادر النحو يفتح الافاق امام هؤلاء الطلبة و يجعل فيهم الرغبة في قراءة الاعراب الذي طالما يسبب لبعضهم النفور من دراسة اللغة و قواعدها ، اذ ان الشرح قد تضمن عدداً غير قليل من الشواهد القرانية ، زادت على ( 200 ) مئتي شاهد و كان الشارح في اكثر مواضع استشهاده يكتفي بالجزء الذي يختص بالاستشهاد من الايه ، واحيانا يعزز الشاهد بنص قراني اخر و ربما بنصين اخرين ، وفي مواضع اخرى يعزز الشاهد الشعري بنص قراني او بعكس ذلك .

الكلمات الدلالية


Article
Aaadadiat geographical analysis of the vocational education and students in the province of Diyala / study in Human Geography
تحليل جغرافي لاعداديات التعليم المهني وطلبتها في محافظة ديالى / دراسة في الجغرافية البشرية

المؤلفون: م.د. حميد علوان محمد
الصفحات: 305-317
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان العملية التعليمية والتربوية هي عملية اجتماعية متأثرة بعوامل المكان والزمان وتستند على عقيدة وامكانات وحاجات المجتمعات البشرية والمادية . ولم تعد هي مجرد خدمة مقدمة للسكان وانما هي نوع من الاستثمار المهني والاقتصادي (22:ص422) فهو عرضة للربح والخسارة . وبهذا المفهوم يهدف التعليم بكل انواعه ومراحله الى تحقيق خدمة المجتمعات اجتماعياً ، واقتصادياً ، وثقافياً ، و، عقائدياً وسياسياً ، وعسكرياً ، فالدول مسؤولة مباشرة عن توفير الفرص لسكانها وتكافؤ هذه الفرص بينهم بما ينسجم مع خطط واهداف التنمية . ولا يغفل دور التعليم المهني لاضطلاعه بدور اعداد وتدريب اليد العاملة المؤهلة المزودة بالثقافة الضرورية لدخول معترك الحياة وسوق العمل . وفي اطار هذه الفلسفة تحددت وظيفة المدرسة المهنية في اعداد وتأهيل العناصر البشرية علمياً وفكرياً وثقافياً بما يتلائم وهيكل العمالة الساندة للتطور والتنمية (32:ص221) حتى قال جون ديوي " ان التربية عن طريق التعليم المهني تجمع في ثناياها من العناصر المؤدية الى التعليم ما لا يتوفر في اية طريقة اخرى " (18:ص317) . وهنا نستذكر قول لينيين " لا يمكن ان نؤمن بالتعليم والتدريب والتربية ان هي اقتصرت على الصف وابتعدت عن واقع الحياة " (4:ص9) .

ولما كان هدف التعليم المعاصر هو اعداد الانسان للحياة فهو يأخذ منها مادته ثم ينفث فيها القوة ليدفعها نحو الافضل ، لذلك فأن نقص الخبرة والعمالة المؤهلة من بين اهم اسباب عرقلة وتأخر التنمية (14:ص17) .

وفي اطار النظرة الحديثة للتعليم بأنواعه وفي ظل ظروف اسدلت خيوطها مخيمة على العراق في حقبة انتابته فيها الحروب ، والحصار ، والاحتلال ، والتخريب وتحطيم البنى التحتية لكل عناصر اقتصاده بل وحتى بناءه الاجتماعي ، وعند تبلور النوايا الحسنة يوماً ما لاعادة بنائه وتنميته واعماره وانقاذ ما هو فيه يصبح الدور واضحاً لما يمكن ان يقوم به التعليم المهني في ميادين الحياة كافة من خلال الحد من عراقيل التنمية بما في ذلك نقص الخبرة والعمالة المؤهلة . ان هذا الشعور كان الواعز الاول الذي دفع وشجع الباحث على اختيار المدارس الاعدادية المهنية في محافظة ديالى موضوعاً للبحث في حقل الجغرافية البشرية ، انه جديد في محتواه وغني بمعلوماته التي قد تكون مادة بين أيادي ، التربويين والاقتصادين والاداريين والمخططين

الكلمات الدلالية


Article
Appeal when Arab scholars
النداء عند علماء العربية

Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد كان الوحي الالهي يتشغف من وراء السماوات السبع ويتردد بينهن لينزل الى الارض ويخاطب الانسان ، والانسان خلق مجبولا ً على فطرة الله تعالى وليكون للوحي قول وللانسان سمع جعل الله اللغة العربية لغة الكلام في القرآن الكريم ، وأنزله بلسان عربي مبين
واذا كان القرآن قد نزل باللغة العربية فإنه لواجب انساني واسلامي ان يتواكب طلبة العلم على دراسة اللغة العربية وفحص أسرارها ، والسير على سننها وقوانينها ليفهم القرآن الكريم في أطارها ويقف الانسان على معانيه ومقاصده وحكمه ، وهذا يجعل من اللغة العربية لغة عالمية لأن القرآن رسالة عالمية .
لذا وددنا من خلال كتابتنا لهذا البحث واختيارنا لموضوع لغوي هو النداء عند علماء العربية : فهو موضوع نفقده اليوم ، ولا نسير على قواعده وضوابطه في الكلام والحوار لذا وددنا أن نبدأ دورا ً في احياء ضوابط هذا الموضوع حتى تعْصم اللغة العربية من انحراف العجمة واندراس الكلمة وانقطاع الكلام .
وقد أقتضت طبيعة البحث ان يكون على مقدمة وستة مباحث يعقبها خاتمة ، حيث تناولنا في المبحث الاول تعريف النداء ، ودرسنا في المبحث الثاني حروف النداء واستعمالاتها ، والمبحث الثالث حذف حرف النداء ، واختص المبحث الرابع بـ المنادى وأقسامه ، اما المبحث الخامس فتناولنا فيه وصف المنادى اما المبحث السادس فكان حول حذف المنادى .
وأخيرا ً جاءت الخاتمة وتحدثنا عن أهم النتائج التي توصلنا اليها اثناء هذه الرحلة ، ونادينا أهل الاختصاص الى الاهتمام باللغة العربية ونسج قواعدها في نسيج جديد .
فإن كان ما ذهبنا اليه صوابا ً فمن الله وأن لم يكن كذلك فجزى الله من أهدى الينا عيوبنا ووجه الينا الخطاب ، والله ولي التوفيق .

الكلمات الدلالية


Article
Use simulation to estimate the missing value for some designs
أستخدام أسلوب المحاكاة لتقدير القيمة المفقودة لبعض التصاميم

المؤلفون: وليد أحمد حسن --- م.م. أرشد أدهم أحمد
الصفحات: 323-331
Loading...
Loading...
الخلاصة

الهدف من هذا البحث هو دراسة موضوع تقدير معالجة البيانات المفقودة مستهدفين في ذلك حل مشكلة من المشاكل التي تواجه الباحثين، حيث أن معالجة وتقدير قيم الوحدات في التجارب المختلفة التي تضمن قيما مفقودة أو مختلطة له أهمية كبيرة وهدفنا من ذلك التعرف على أفضل الطرق التي يتم فيها التقدير ويؤدي الى دقة التجارب.
فقد تضمن البحث عرضاً لبعض طرق تقدير القيم المفقودة لأغلب التصاميم التجريبية، وتضمن الجانب التطبيقي والذي أحتوى على تجارب مختلفة وتضمن البحث أيضا الأستنتاجات والتوصيات.

الكلمات الدلالية


Article
Measure the aesthetic taste of female College of Education / University of Baghdad
قياس التذوق الجمالي لدى طالبات كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

المؤلفون: أ.م.د. نبأ عبد الحسين الدلوي
الصفحات: 332-342
Loading...
Loading...
الخلاصة

مثلما يعد الطعام مهما كقيمة غذائية في حياة الموجود البشري ، فان الجمال ليس مصدر لذة فحسب ، بل مظهرا من مظاهر الحياة البشرية ، وان الطبيعة كما نتلقاها بحواسنا (البصر،السمع واللمس) تبدو بكيفيات وألوان وأصوات مختلفة وهذا الاختلاف الكيفي– الكمي وحده كفيل أن يحدث على حواسنا اختلاف واضحا فيما نتذوقه (نظرا، سمعا ، لمسا).
والواقع إن مشكلة التذوق الجمالي هي من المشكلات الرئيسية التي ناقشها علم الجمال،فالتذوق يعتمد على التأمل والمشاركة في إدراك موضوع معين من موضوعات العالم الجمالي،وان مهمة المتذوق ليست هي التعبير عن انفعالات شخصية بل هي الإفصاح عن مشاركة وجدانية .
وقد سعى الإنسان ولازال يسعى لاستثمار عناصر الجمال في الطبيعة عبر نشاطاته الحياتية وأضفى عليها لغة إنسانية راقية يتذوق بها مباهج الحياة ويميز من خلالها صور الخير والشر والحسن والقبح والجيد والردئ واللذة والألم ويقول فرنسيس هاتشون " لا يستقيم الإنسان العيش إلا بتأمل الجمال بذاته أو ضمن علاقاته مع الوجود لان تأمل الجمال يساعد على إنجاب الحقيقة " ( ارسيني تموليكا ص 229 ) وإنسان اليوم يعيش حياة تشتد فيها الصراعات المادية والقيمية والنفعية والصخب التكنولوجي،لا ينسى ان يبحث لنفسه عن وسائل الراحة واللذة والسرور من اجل تحقيق التوازن الداخلي وصيانة القيم وحفظ كيانه وحمايته من الاضطرابات المعنوية والتحديات المادية .
وتجمع معظم الأدبيات والآراء الفلسفية إن تأمل الأشياء الجميلة من حولنا وتذوق عناصرها تخفف من أمراض الحياة لأنها تطلعنا على العنصر الخالد وراء المعاني والدلالات الفردية والجمعية وتنهي الصراعات ومشاعر الحزن والقلق النفسي والفكري لدى الإنسان .
من جهة أخرى إذا ما اقترنت المعرفة العلمية بالمعرفة الجمالية حيث كلاهما يستوعب مصطلح [ المعرفة الحدسية، العلمية،الدين،علم الأخلاق،علم النفس،المجتمع ] فان الأحكام الجمالية أصابت في التوصل إلى الحقيقة التي تستهوي الأحاسيس وتثير الاستجابات العقلية والعاطفية في الذهن البشري ( جانيت وولف ص 49 ).

الكلمات الدلالية


Article
Build a system of defensive and offensive tackle for the next viruses and virus filtering using the method of static files
بناء منظومة دفاعية وهجومية للتصدي للفيروسات القادمة والفيروسات الساكنة باستخدام أسلوب فلترة الملفات

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن الحديث عن بناء منظومات مضادة للفيروسات بالطرق التقليدية والمتعارف عليها أصبحت غير مجدية في الوقت الحاضر وذلك يرجع كوننا أصبحنا نتعامل مع محطات طرفية ضمن شبكات محلية وشبكات دولية مما يجعلنا عرضة للعديد من الفيروسات القادمة عبر تلك الشبكات والتي لا تستطيع البرامج المضادة للفيروسات من التصدي لها كون هذه البرامج تعتمد على أسماء الفيروسات الشائعة والتي يتم تسجليها ضمن ملف المحذورات أو البرامج الغير مسموح بها المرور إلى الحاسبة.
وعليه فان الحاسبات التي لا تشترك ضمن شبكة معينة يمكن السيطرة عليها وحمايتها من الفيروسات باستثناء الفيروسات الحديثة والغير مسجلة لدى البرامج المضادة والتي تأتي عبر بعض الوسائط الخزنية المتعارف عليها. أما موضوع بحثنا هذا فهو يتناول كيفية بناء منظومات فاعلة بعيدة عن الأسلوب التقليدي المتعارف عليه حيث تتضمن هذه المنظومة تعريف أنظمة التشغيل على الملفات الغير قياسية لحجز تلك الملفات باستخدام برمجيات تعد لهذا الغرض ضمن موسعة أنظمة التشغيل وفي نفس الوقت إعداد ذاكرة خاصة مستقلة تتعامل معها تلك البرمجيات وتوكل عمليات المعالجة لمعالج الإدخال والإخراج. كما تتطلب العملية إن هنالك برمجيات عاملة عبر الشبكة . إن المعمول به عبر شبكة الانترنت هو عمليات المراقبة التي تقوم بها شركة سيمانتك (Symantce) حيث تمتلك هذه الشركة العديد من المواقع ولها قسم خاص يطلق عليه قسم عمليات الأمن MSS حيث ينصب عمل هذه الشركة مراقبة العديد من مواقعها والتصدي لكل الخروقات الحاصلة من خلال الجدران النارية حيث قامت الشركة بإعداد برمجيات تمتلك خرائط جغرافية يتم من خلالها تحديد الموقع الذي تمت مهاجمته وعليه لا يمكن القول بان الشركة المذكورة وعبر كل فروعها تستطيع أن تحكم سيطرتها لكل العمليات الهجومية وان كانت كذلك فمن أين تأتي هذه الفيروسات المدمرة . وعليه لابد من القول إن عمل شركة سيمانتك هو عمل مركزي لرصد مواقع الخطر التي تظهر عبر الشبكة حيث تشرع مواقع الرصد بالتصدي لمئات الآلاف من الاختراقات يوميا بعد أن تقوم البرامج التدميريه بإلحاق الضرر في العديد من المواقع وعليه تم التركيز في بحثنا هذا كيف يتم وضع آلية بين أنظمة تشغيل الحاسبات وبرامج الشبكة الدولية كي يكون التصدي لبرامج الفيروس محلي عبر منظومة أو برنامج يتضمنه نظام التشغيل قبل أن تقوم تلك البرمجيات المدمرة بإلحاق الضرر يتم التصدي لها وتدميرها .

الكلمات الدلالية


Article
Sodomy between a crime and Sharia law
جريمة اللواطة ما بين الشريعة والقانون

المؤلفون: م.م علي قاسم زيدان المهداوي
الصفحات: 352-356
Loading...
Loading...
الخلاصة

فصلاة مثلا ينظر إليها من حيث أنها فعل أوجبه الله تعالي على العبد ليؤديها بأوقاتها كاملة تكون موضع تعلق خطاب الله تعالى ألتكليفي . فتوصف (بالوجوب) بهذا الاعتبار.
ثم ينظر إليها من حيث وجود كيانها يتعلق بتحقيق أركانها وشروطها التي وضعها الشارع لها ، وصحة تأديتها تتوقف على وجود سبب للاعتداد بها فبهذا الاعتبار نصفها بالصحة إذا توفرت الشروط والأركان، ونصفها بالفساد عند حصول خلل بشرط أو ركن بذالك تكون مسببة عن حصول سبب وهو دخول الوقت ، وبيع الخمر يمكننا أن نصفه (بالتحريم) نظرا لكونه منهيا عنه وعن بيعه نهيا حتميا والحرمة حكم تكليفي .
وفي الوقت نفيه نصفه (بالبطلان) لاختلال شرط من الشروط صحة عقد البيع.
والبطلان قسم من أقسام الحكم الوضعي.وهكذا بقية العبادات كالصيام والزكاة والحج وغيرها والمعاملات والعقود المدنية ,والعقود المتعلقة بالأحوال الشخصية والجنايات المستلزمة للعقود كالسرقة والقتل والشرب,وما إلى ذالك فكلها لا تخلو من اتصافها بنوعي الحكم.ومن جملة الأفعال المستلزمة للعقوبة (اللواطة)فهي ليست بأقل شانا من تلك بل هي أعظم شانا لذا ينظر إليها بهاتين النظرتين أيضا.فباعتباره فهلا منهيا عن إيقاعه من قبل الشارع نهيا حتميا يطلق عليه (التحريم)وباعتباره فعلا مسببا لانزال العقوبة المقدرة شرعا بمرتكمه لحكمة أرادها الله عز وجل ـ يطلق عليه أن ( سبب) أوجوب الحد أو التعزيز أو العقوبة المقدرة في الشريعة والسبب النوع من أنواع الحكم الوضعي.
فان هذا البحث بعنوان(جريمة و اللواطة ما بين الشريعة والقانون) من البحوث الشرعية المهمة في المجتمع لما له من علاقة وثيقة في حياة الأسرة وحالاتهم الاجتماعية ، إذ المجتمع بأمس الحاجة إلى الالتزام بما انطوى هذا البحث والابتعاد عن هذه الجريمة لما فيها من صيانة المجتمع من التفسخ الخلقي.
فأنني وبعونه تعالى قسمت هذا البحث إلى أربعة مطالب:-
المطب الأول : تعريف اللواطة
المطلب الثاني: في وطيء الدبر _ ويتكون من قسمين:
القسم لأول : اللواطة الكبرى .
القسم الثاني : اللواطة الصغرى .
المطلب الثالث : عقوبة اللواطة ويتكون من ثلاثة أقسام:
القسم الأول :عقوبة اللواطة في الشريعة
القسم الثاني :عقوبة اللواطة في القوانين الوضعية
القسم الثالث:مقارنة ما بين عقوبة الشريعة وما بين القوانين الوضعية
المطلب الرابع: في إضرار اللواطة الصحية

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: