جدول المحتويات

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة الفتح في سنة 1997 وكانت تصدرها كلية المعلمين – الجامعة المستنصرية , وبعد تأسيس جامعة ديالى سنة 1999 أصبحت مجلة الفتح تصدر من كلية المعلمين / جامعة ديالى وكانت تعنى بنشر البحوث العلمية والإنسانية والتربوية حيث كانت تصدر بشكل فصلي أي أربعة أعداد في السنة

وقد أصبحت مجلة الفتح منذ تأسيسها مصدر كبير للمعلومات الدقيقة التي كان يستفيد منها الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى يومنا هذا وذلك بسبب حكمة القائمين على إصدارها ورصانتهم العلمية ,وقد تناوب على رئاسة تحرير مجلة الفتح كوكبة من الأساتذة العظام وعمل فيها مجموعة من الموظفين المبدعين , وقد توقفت مجلة الفتح عن إصدار أعدادها بين عامي 2006-2007 وذلك بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها المحافظة اظافة إلى استشهاد سكرتير تحرير المجلة في ذلك الوقت (الدكتور حسن احمد مهاوش) رحمه الله.
وبعد استتباب الأمن في محافظة ديالى وعودة الحياة الطبيعية إلى ربوع المحافظة عادت مجلة الفتح بإصدار أعدادها وبحلتها الجديدة وخاصة بعد أن حصلت المجلة على الترقيم الدولي (issn ) وعادت مجلة الفتح لرفد المسيرة العلمية بالبحوث التربوية و النفسية القيمة ففي سنة 2008 وحسب توجيهات الوزارة أصبحت مجلة الفتح مختصة بنشر البحوث التربوية والنفسية فقط.

Loading...
معلومات الاتصال

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: 5 العدد: 41

Article
Instructional design model according to the math games for preschool to kindergarten and its impact on collection
تصميم تعليمي على وفق أنموذج الألعاب لرياضيات الصف التمهيدي لرياض الأطفال وأثره على التحصيل

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد الرياضيات من وجهة نظر الكثير من المربين والمهتمين اداة مهمة لتنظيم الافكار ، وفهم المحيط الذي نعيش فيه . اذ يرى موريس ان الرياضيات موضوع يساعد الفرد على فهم البيئة المحيطة والمسيطرة عليها وبدلاً من ان يكون موضوع الرياضيات مولداً لنفسه فحسب فان الرياضيات تنمو وتتطور وتزداد من خلال خبراتنا الحسية في الواقع .
( ابو زينة ، ص17 ، 1997 )
ويرى دينز انه يمكن امداد التلاميذ بكثير من الخبرات المتنوعه عن طريق استخدام بعض الالعاب او المواد المصممة بدقة وان تكوين الابنية الرياضية ينشأ عن طريق الخبرة المباشرة الناتجة عن التعامل مع البيئة مما يؤدي الى خلق الموقف التعليمي الذي يستطيع التلاميذ فيه تجريد المفاهيم الرياضية التي تناسبهم .
( الصادق ، ص89-90 ، 2001 )
في حين تؤكد الفلسفة الحديثة في التعليم على الدور الفعال والايجابي للتلميذ بوصفه مركز الثقل في العملية التعليمية ومحورها عبر مراحل نموه المختلفة.
( حسن ، ص6 ، 1999 )
عليه فأن تكييف اساليب التعليم للطفل عن طريق اللعب الذي يمارسونه ما قبل المدرسة هو النشاط الذي يقف وراء نموهم وان استخدام الالعاب التربوية في التعليم يعد ترجمة امينة لهذا المبدأ.
( العزاوي ، ص2 ، 2000 )
واللعب عند الطفل هو اسلوب تعبيره ومسرح خياله ومجال استهلاكه لطاقاته الزائدة وهو الواسطة الطبيعية للتعلم فهو عنده عمل جاد ومهم لا يقل اهمية عن العمل الجاد عند الكبار ، وعن طريق اللعب ينمو جسمياً وعقلياً واجتماعياً وعاطفياً فهو يؤدي الى تفعيل نشاطاتهم مما يؤدي الى اكتشافه للاشياء.
ويعد اللعب الرافد الذي تتسرب بواسطته المعرفة الى الطفل ومن خلاله يكتشف الكثير عن نفسه وعن العالم الذي يعيش فيه من حوله وان يتعلم كيف يسيطر على بيئته ويسخرها لمصلحته .
( مصلح ، ص 57 ، 1990 )
والتعليم الناجح هو الذي يقوم على الاثارة والتشويق ومراعاة الفروق الفردية عليه يجب على المعلم ان ينوع في اساليب تعليمية بما يتفق مع طبيعة كل موضوع من جهة وبما يناسب قدرات تلامذته من جهة اخرى .
وتشير الكثير من الدراسات في سايكولوجية اللعب بان اللعب ياخذ سمة دائمة لدى الطفل فيعبر عما يجول في خاطره من افكار وانفعالات تكون مكبوتة.
( عبد الهادي ، ص60 ، 2004 )
وان اثارة التعلم لدى المتعلم تكون نتيجة دافع داخلي ويعتبر شعور المتعلم بالحاجة الى اكتساب مهارة اكبر دافع الى التمرين على اكتسابها وتعتبر الالعاب التربوية من اهم الدوافع التي تحفز التلميذ على اكتساب المهارة .
فقد اشارت دراسة ( سوز تاميلر ) بان اللعب يعد من الضروريات الاساسية لحياة الطفل لما له اهمية في جعل الاطفال قادرين على التكيف والانسجام مع اصدقائهم القريبين منهم في السن .
( عبد الهادي ، ص17 ، 2004 )

الكلمات الدلالية


Article
تأثير تمرينات مقترحة على دقة التصويب لفئة الناشئين بكرة السلة

المؤلفون: م.م تحرير علوان حسون
الصفحات: 19-31
Loading...
Loading...
الخلاصة

شمل البحث خمسة ابواب:
1) الباب الاول : التعريف بالبحث
تناول هذا الباب المقدمة واهمية البحث التي تركز على تطور الرياضة وتطور العملية التدريبية ، وتأثيرها على تطور لعبة كرة السلة في المجال التدريبي والخصوصية التي تتميز بها اللعبة واهمية التصويب في هذه اللعبة.
وتطرق هذا الباب الى مشكلة البحث التي تبلورت في ضعف التصويب لدى الفرق العراقية عامة ً.
وعلى ضوء مشكلة البحث يبين الباحث الاهداف والفروض اذ كانت اهداف البحث تتضمن
1. أعداد تمرينات مهارية لتطوير دقة التصويب بكرة السلة.
2. التعرف على تاثير التمرينات المهارية في دقة التصويب بكرة السلة.
اما فرض البحث فكان، هناك فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبار البعدي للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.
2) الباب الثاني : الدراسات النظرية والمشابهة :
شمل هذا الباب ما هية التصويب وانواع التصويب والعوامل المؤثرة فيه والاداء المهاري الصحيح لمهارة التصويب بكافة انواعه وشمل ايضاً الدراسات المشابهة التي تناولت دراسة التصويب والتمرينات المطورة لها.
3) الباب الثالث : منهج البحث واجراءاته الميدانية
تناول هذا الباب شرحاً لمنهج البحث الذي انتهجه الباحث في حل مشكلة البحث اذا استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة كما تناول هذا الباب وصفاً للادوات والاجهزة المستخدمة في اجراءات البحث فضلاً عن التمرينات المقترحة لتطوير مهارة التصويب والاختبارات التي استخدمت فضلاً عن القوانين الاحصائية المستخدمة للوصول الى النتائج.
4) الباب الرابع : عرض وتحليل ومناقشة النتائج
يتطرق هذا الباب الى عرض وتحليل نتائج الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة وتحليل النتائج التي توصل اليها الباحث ومناقشتها على ضوء ذلك .
5) الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات
في ضوء مناقشة النتائج توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :
1. ان للتمرينات المقترحة دوراً فاعلاً في تطوير دقة التصويب من الثبات (الرمية الحرة) ومن القفز.
2. ان استخدام تمرينات متنوعة وحديثة ومشوقة كان عاملاً مؤثراً في تطوير دقة التصويب.

الكلمات الدلالية


Article
الضرب بقصد التأديب شرعاً وقانوناً

المؤلفون: م.م. غسان سلمان علي
الصفحات: 32-45
Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات الدلالية


Article
The effect of using cooperative learning in the collection of third-graders the teacher training instituteIn physics
أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثالث معهد إعداد المعلمينفي مادة الفيزياء

المؤلفون: م. عبد الرزاق عيادة محم
الصفحات: 46-53
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان التطور السريع في تدريس العلوم بغية تسخيرها في خدمة المجتمع وانمائه ، الامر الذي دعا الكثير من الدول اليوم الى احداث تغييرات جذرية في استراتيجيات تدريس العلوم لا سيما منها الفيزياء وتوفير الامكانيات المادية اللازمة من اجل اكساب الطلبة القدرة على حل مشكلاتهم والزيادة في فاعلية ووظيفة تدريس العلوم .
(نشوان ، 1989 ، 23-24)
وان طريقة التدريس الجيدة ينبغي ان تتسم بعدد من المميزات منها :
ان تكون قادرة على تحقيق هدف تربوي وتعليمي وان تكون ملائمة لقدرات وامكانيات المتعلمين وان تستثير دافعيتهم وتتيح لهم الفرصة لأستخدام وسائل ومواد تعليمية ويمكن تعديلها وفق للظروف المادية والاجتماعية للتدريس .
( محمد ، 1991 ، 56)
وان طرائق التدريس التقليدية قاصرة على احداث التغييرات اللازمة في افكار الطلبة .
( جونسون ، 1993 ، 42)
وقد وجهت الانتقادات لطرائق التدريس التقليدية لما اتضح من عقمها في اكساب الطلاب الخبرات المختلفة اللازمة لهم .
(الدلفي ، 1999 ، 192)
ان الغاية الاساسية من تعليم العلوم هو تعليم الافراد كيف يفكرون لا كيف يحفظون المقررات والمناهج الدراسية عن ظهر قلب دون فهماً أو توظيفها في الحياة .
(زيتون ، 1999 ، 7)

فقد وجد (Kagan , 1989) ان التعلم التعاوني مقارنة مع التعلم التنافسي والتعلم الفردي يفضي الى مستويات اعلى من التحصيل وهذا يحدث عند كل المراحل الدراسية والاعمار وفي كل الموضوعات .
(Kagan , 1989 , p. 13)
ونظراً لأهمية التعلم التعاوني فقد اجريت دراسات عدة تبحث في التعلم التعاوني في مختلف المجالات وأن التعلم التعاوني يزيد من تحصيل الطلبة في المواد العلمية ويطور اتجاهاتهم الايجابية نحو العلوم .
(Burron & others , 1993 , p. 387)
ومما تقدم يتضح ان طرائق التدريس الاكثر فاعلية المستخدمة في تدريس العلوم وبشكل خاص الفيزياء هي التي تركز على تفاعل الطلبة بعضهم مع بعض وعلى ممارساتهم وبشكل مجموعات ومن تلك الطرائق المجموعات التعاونية .
(محمد ، 1988 ، 183)

الكلمات الدلالية


Article
معركة نهاوند ( فتح الفتوح )

المؤلفون: م0م. شاهين سهام عبد الرزاق
الصفحات: 54-67
Loading...
Loading...
الخلاصة

بعد أن نجح القائد القعقاع بن عمرو التميمي في تنفيذ الخطة التي وضعها القائد النعمان بن مقرن المزني نجاحاً رائعاً ؛ وكانت المفاجأة للفرس مذهلة عندما وجدوا أنفسهم؛ في آخر المطاف محصورين بين فرق جيش المسلمين التي بسيوفها حصدت رقاب المشركين 0 ولاذ المشركون بالفرار ليتحصنوا بخندقهم وحصونهم إلا إنهم وقعوا في خنادقهم؛ وفي ألحسك
الشائك ؛ واستمرا لمسلمون يطاردونهم وسيوفهم في ظهورهم حتى سقط من الفرس في الخندق 0واستطاع القعقاع أن يطارد القيرزان فلحقه 0وقضى عليه 0ودخل المسلمون بعد هذه المعركة (نهاوند)ثم همذان ثم انطلقوا بعد ذلك يستكملون فتح ما تبقى من بلاد فارس دون مقاومه تذكر ولم يكن للفرس بعد نهاوند اجتماع ؛ ( ) وملك المسلمون بلادهم؛لذلك سميت معركة نهاوند (فتح الفتوح) ( ) 0 وبعد ذلك امر المسلمين با لانسياح في بلاد فارس لقطع مادة الشعب ولييأس الملك من عودة ملكه إليه حتى لا يكون كالشوكة في جنب المسلمين0فعين رؤساء الجنود الذي تذهب لافتتاح البلدان 0
وأرسل إليهم بالالويه وهم :-
1- الاحنف بن قيس التميمي ووجهه الى خراسان 0
2- مجامع بن مسعود السلي ووجهه الى اردشير خرة وسابور0
3- عثمان بن ابي العاص الثقفي ووجهه الى اشطخر 0
4- ساريه بن زنيم الكناني وجهه الى قساودر بجرش 0
5- سهيل بن عدوي وجهه الى كرمان0

الكلمات الدلالية


Article
اثر استخدام خطة كيلر في تحصيل مادة التاريخ العربي الإسلامي واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون: م.م إشراق عيسى عبد --- م. فاضل حسن جاسم
الصفحات: 68-89
Loading...
Loading...
الخلاصة

هدف البحث الى معرفة اثر استخدام خطة كيلر في تحصيل مادة التاريخ العربي الاسلامي واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وقد أظهرت نتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح خطة كيلر في تحصيل واستبقاء مادة التاريخ العربي الإسلامي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط .
ومن توصيات البحث استخدام خطة كيلر في تدريس مادة التاريخ العربي الإسلامي لدورها المؤثر في تحصيل واستبقاء المعلومات لدى الطالبات .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of a number of reading strategies in the development of mathematical ability mathematical literacy in the third grade students average
أثر عدد من استراتيجيات القراءة الرياضية في تنمية القدرة القرائية الرياضية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط

المؤلفون: أسماء عريبي فدعم --- أ.م.د. مجبل حماد عواد
الصفحات: 90-108
Loading...
Loading...
الخلاصة

هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر ثلاث استراتيجيات للقراءة الرياضية في تنمية القدرة القرائية الرياضية , ولتحقق هذا الهدف أستخدم الباحثان المنهج التجريبي, وقد طبقت الدراسة على عينة تكونت من ( 40 ) طالبة تم إختيارها بصورة عشوائية من طالبات الصف الثالث المتوسط في ثانوية النعمان للبنات قسمت العينة الى مجموعتين إحداهما تجريبية درست المادة التعليمية إستخدام استراتيجيات القراءة الرياضية والأخرى ضابطة درست المادة التعليمية ذاتها بالطريقة الإعتيادية.
وقد صمم الباحثان إختباراً لقياس القدرة القرائية الرياضية وأظهرت النتائج :ـ
1. وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في إختبار القدرة القرائية الرياضية القبلي والبعدي لصالح الإختبار البعدي.
عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة في إختبار القدرة القرائية الرياضية القبلي والبعدي.

الكلمات الدلالية


Article
عدالة الصحابة ومنزلتهم والإمساك عما شجر بينهم

المؤلفون: د. ثابت حسين مظلوم الخزرجي
الصفحات: 109-123
Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات الدلالية


Article
حجية الإجماع بين النفي والإثبات

المؤلفون: م0 د0 سلمان عبود الجبوري
الصفحات: 124-141
Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات الدلالية


Article
الأصول التاريخية للخط العربي وتطوره في العصر العباسي

المؤلفون: أ.م.د. سميعة عزيز محمود
الصفحات: 142-155
Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات الدلالية


Article
مباحث صوتية في اللغتين العربية والانكليزيةدراسة وصفية موازنة

Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات الدلالية


Article
الطبيعة القانونية لدخول المرأة بالوظيفة العامة

المؤلفون: : محمد صالح مهدي --- م.م. مشتاق طالب وهيب
الصفحات: 172-188
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتكون بحثنا هذا من مقدمة ومباحث ثلاث وخاتمة تتضمن اهم النتائج والمقترحات . وقد بينا في المقدمة موقف التشريع السماوي ومن ثم التشريع الوضعي لدخول المرأة بالوظيفة العامة كما وضحنا في المبحث الاول الذي يحتوي على اربع مطالب حجج واسباب دخول المرأة السلك الوظيفي اما المطلب الاول فقد جعلنا للحجة الشرعية والمطلب الثاني للحجة الاجتماعية والمطلب الثالث للحجة الافتصادية والمطلب الرابع للحجة القانونية . كما خصصنا المبحث الثاني الذي يحتوي على مطلبين لبيان المستحقات المالية والمعنوية للمرأة الموظفة في ظل التشريع العراقي حيث جاء في المطلب الاول لبيان الحقوق المالية الاصلية والتبعية وفي المطلب الثاني بينا الحقوق المعنوية مثل انواع الاجازات .
اما المبحث الثالث والذي يتضمن على ثلاث مطالب فقد خصصناه لحماية الحقوق الوظيفية للمرأة في ضوء معالجة موقف القضاء العراقي ففي المطلب الاول طريقة تشكيل مجلس الانضباط العام وفي المطلب الثاني بينا اختصاصات مجلس الانضباط العام من خلال الاختصاص القضائي المدني والجزائي اما المطلب الثالث فقد بينا فيه بعض تطبيقات مجلس الانضباط العام للدعاوي المدنية والجزائية وانتهى بحثنا بالخاتمة المتضمنة اهم النتائج

الكلمات الدلالية


Article
Calendar educational competencies of the Department of Art Education in the College of Basic Education - University of Diyala
تقويم الكفايات التعليمية لقسم التربية الفنية في كلية التربية الأساسية – جامعة ديالى

المؤلفون: د . نجم عبد الله عسكر البياتي
الصفحات: 189-201
Loading...
Loading...
الخلاصة

تحدد البحث الحالي في ـ دراسة عدد الساعات للوحدات المعتمدة في المقررات الدراسية للعام الدراسي 2007/2008 في قسم التربية الفنية – كلية التربية الأساسية – جامعة ديالى و الكادر التدريسي و التدريبي ذي التخصصات الفنية و معدل التدريسيين الى الطلبة ، فضلا عن تناول مدى توافر القاعات و الورش و المستلزمات المطلوبة لتنفيذ المنهج المقرر و التي تمثلها حصرا المقررات الدراسية.

الكلمات الدلالية


Article
عقود التنمية وموارد الثروة و أحكامها و أدلة مشروعيتها

المؤلفون: أ.م.د. أيمان جليل إبراهيم
الصفحات: 202-218
Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات الدلالية


Article
Exercise impacts the vehicle in the development of some basic mental skills and junior football
تأثير التمرينات المركبة في تطوير بعض المهارات العقلية والأساسية للناشئين بكرة القدم

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن التقدم الذي حدث في مجالات الحياة بصورة عامة وفي مجال المنافسات الرياضية لم يكن وليد الصدفة إنما كان نتيجة جهود قام بها العلماء والمتخصصون في المجالين الأكاديمي والتطبيقي باستخدام منهجية علمية تهدف إلى تطوير قدرات ومهارات اللاعبين في كافة المستويات .
وقد كان لكرة القدم نصيب كبير من التطور الذي شهدتهُ الألعاب الرياضية الفردية منها والفرقية وذلك يعدها اللعبة الأولى في العالم جمهوراً واهتماماً وإثارة وعليه فان مدربي كرة القدم يتسابقون مع الزمن في سبيل الارتقاء بجميع جوانب إعداد هذه اللعبة، وخير دليل على ذلك هو ما شاهدناه في بطولتي كاس العالم الأخيرتين ( 2002-2006) من تطور فاق التوقع في جوانب أعداد اللاعبين ( البدنية والمهارية والخططية والنفسية ).
لذا كان المدربون يفتشون في كل ما ينمي ويطور هذه الجوانب وبالأخص منها الجانب المهاري وقد وجدوا أن التمرينات المركبة التي يؤديها اللاعب تلعب دوراً كبيراً في تطوير جوانب الأعداد المذكورة ومنها الجانب المهاري، والتي ذكرها ( Arnold 1981 ) " وهو أن المطلوب من المتعلم أن يقوم بتطبيق إشكال متنوعة لتنفيذ المهارة بأوضاع مختلفة وأن يتمرن على أداء المهارة في موقف مشابه أو مقارب لحالات اللعب الحقيقية قدر الإمكان."(

الكلمات الدلالية


Article
The impact of proposed exercises to focus attention in the development of some basic skills in the game of fencingEmpirical research on the third stage students of Physical Education College / University of Baghdad
تأثير تمرينات مقترحة لتركيز الانتباه في تطوير بعض المهارات الأساسية في لعبة المبارزةبحث تجريبي على طالبات المرحلة الثالثة كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد

المؤلفون: أ. م. د. بسام عباس محمد البياتي
الصفحات: 230-261
Loading...
Loading...
الخلاصة

احتوى هذا الباب على مقدمة واهمية البحث ، اذ تم التطرق الى اهمية استخدام اسلوب التدريب العقلي وبالاخص منها تدريبات تركيز انتباه المصاحبة للتعليم المهاري في تعليم بعض المهارات الاساسية في لعبة المبارزة عن طريق التحكم والسيطرة في الافكار والحركات البدنية وتنظيم السلوك الحركي واستغلال العبارات والافكار الايجابية والنماذج المناسبة للمساعدة في تطوير مستوى الاداء للمهارات المراد تحسينها في لعبة المبارزة .
اما مشكلة البحث فتكمن في ان هناك ضعفاً في قدرة التركيز لدى الطالبات الممارسات لرياضة المبارزة مما يؤدي على التذبذب الواضح للأداء المهاري وخاصة في الحركات الهجومية ، مع اغفال الاهتمام بالعمليات العقلية لهذه الحركات الشبه معقدة مما تؤثر على مستوى الاداء بصورة مباشرة بشكل واضح.

الكلمات الدلالية


Article
Impact of the use of two means Okadan and a variety of balls to develop some basic skills for junior basketball
تأثير استخدام وسيلتين مساعدتين وكرات متنوعة على تطوير بعض المهارات الأساسية للناشئين بكرة السلة

المؤلفون: م.م. سحر حر مجيد
الصفحات: 262-277
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد التدريب الرياضي الوسيلة الأكثر تأثيرا" في تطور مختلف الإنجازات الرياضية ,وهذا يحتم على العاملين في هذا المجال الإبداع لتصميم وابتكار مختلف الوسائل والأساليب التدريبية التي تساعد على تطوير إنجازات رياضييهم في مختلف الفعاليات الرياضية ومنها كرة السلة.
ولعبة كرة السلة واحدة من الألعاب الجماعية المنظمة المحببة للصغار والكبار,فقد أصبحت المنافس الأول لكرة القدم في كثير من دول العالم من حيث اجتذابها لعدد كبير من اللاعبين والمشاهدين وذلك لما تمتاز به من إيقاع سريع ومناورات مستمرة طيلة وقت المباراة.
ويدعو الخبراء إلى استخدام الأجهزة والأدوات المساعدة المختلفة والوسائل العلمية في عملية التدريب والمناهج التدريبية المقننة التي تعمل على رفع الأداء لدى الرياضي(1) في مختلف الفعاليات ومن هنا تكمن اهمية البحث في استخدام الوسائل المساعدة المختلفة لتطوير بعض المهارات الأساسية للناشئين بكرة السلة.

الكلمات الدلالية


Article
الحذف في شعر المتنبي – بشرح البرقوقي

المؤلفون: م. م. مضر محمود يحيى
الصفحات: 278-291
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان البحث والتحليل في قضية( الحذف )في شعر المتنبي تجعل الباحث امام شاعر كبير وامام علامة لغوي مثل البرقوقي والذي شرح ديوان المتنبي . وبعدالتوكل على الله اولاً ثم على نفسي ثانياً وبعدذلك لملمت مواضع الحذف في شعره وما علق عليه البرقوقي ولايخفى على الجميع من ان البرقوقي قد أورد شرحا ً جمع فيه تفاسير الشراح واقوال النقاد واستوعب مزايا كل الشروح على انني لم اورد ما قاله الشراح من قضية الحذف وصوبت قلمي على البرقوقي في موضوعنا. وبعد الرجوع الى كتب النحاة وجدت موضوعات لها علاقة بموضوعنا فبدأت بطرحها ومناقشتها مستشهداً بالقرآن الكريم والشعر العربي .
فبدأت بأيراد نبذة عن حياة المتنبي وتعريف الحذف والالفاظ التي تدل على الحذف وبعدَذلك بدأت بالدراسة التطبيقية للموضوع مبتدأ ًبحذف المبتدأ جوازاً وحذف الخبر جوازاً ومن ثمَ حذف الفاعل وتناولت مواضيع داخل الحذف رأيت من الافضل ان تذكر مثل هل يجب ذكر الفاعل ؟ واسباب حذفهِ والمواضيع التي يجوز فيها الحذف وتناولت بعدَ ذلك حذف المفعول بهِ (اذا كان ضميراً او اسماً ظاهر )ومواضع حذفه وحذف المفعول بهِ وتقديرهُ لدليل عليه وعدم تقديرهُ لمسوغات ومواضع حذفهِ ومن ثمَ بعدَ ذلك تناولت موضوع حذف الموصوف جوازاً وفي الختام أتمنى ان أكون قد وفقت لخدمة لغة الضاد

الكلمات الدلالية


Article
Evaluate the performance of Tdrisie Baghdad University for the academic year2006 / 2007
تقويم أداء تدريسيي جامعة بغداد للعام الدراسي2006 / 2007

المؤلفون: م.د. داود سلمان رحيم
الصفحات: 292-305
Loading...
Loading...
الخلاصة

كان الهدف الأساس من وراء هذا الجهد الحصول على وقفة تقويمية ناقدة بغية دراسة الواقع الراهن من خلال دراسة تحليلية معتمدة مؤشرات وطنية ومعايير عالمية ، ولأجل تشخيص المعوقات وتحليلها ومعرفة جذورها ومسبباتها قدر الأمكان والكشف عن الأيجابيات لتثبيتها وتشجيعها ، وجمع الأدلة والمؤشرات الكمية والنوعية التي تعين متخذ القرار في عملية رسم الأهداف وصياغة الخطط المستقبلية .
لقد أستند البحث على الأداة المعتمدة لأغراض التقويم السنوي لأعضاء هيئة التدريس للمراتب العلمية( أستاذ ، أستاذ مساعد ، مدرس ، مدرس مساعد) التي توزع في نهاية السنة الدراسية من كل سنة وتملأ من رئيس القسم والعميد عند نهاية العطلة الصيفية ، أي قبل بداية السنة الدراسية الجديدة ، والتي تقسم على أربعة محاور (الاداء العلمي بنسبة 35% ، كفاءة التدريس بنسبة 25% ، الاداء التربوي بنسبة 30% ، الاداء التربوي بنسبة 10%):-
تشمل عينة التحليل (4805) تدريسيا وتدريسية للعام الدراسي 2006 /2007 موزعين بواقع ( 487 ) تدريسيا بلقب أستاذ بنسبة ( 10% ) و( 1041 ) تدريسيا بلقب أستاذ مساعد بنسبة ( 22% ) و( 1250 ) تدريسيا بلقب مدرس بنسبة ( 26% ) و( 2027 ) تدريسيا بلقب مدرس مساعد بنسبة ( 42% ) .
ولما كان التقويم قد بني في ضوء أهداف محددة تمثل بمجملها النتائج النهائية المراد الوصول اليها ، فمن المنطقي أن نعمل من أجل الكشف عن مدى تحقيق الأهداف عبر أستعراض أهم النتائج التي تم التوصل اليها والأستنتاجات التي يمكن الخروج بها ، وعلى النحو الآتي :-
تبين أن التدريسيين ممن يحملون مرتبة الأستاذية أعلى مستوى للتقييم يليهم التدريسيون ممن يحملون لقب أستاذ مساعد يليهم التدريسيون ممن يحملون لقب مدرس ، وأخيرا التدريسيون ممن يحملون لقب مدرس مساعد .
لقد تباينت الكليات والمعاهد والمراكز البحثية التابعة لجامعة بغداد من حيث مستوى تقييم تدريسييها تبعا لمستوى الألقاب العلمية ، فيمكن الحكم على اللقب العلمي (أستاذ) على أن مستوى التقييم متميزا ، فلم تظهر كفاءة التدريس أي تدني ، وتميز مستوى تقييم محور الأداء التربوي ، وضعف في محور الأداء الإداري وهو غير مناسب لهذا اللقب العلمي .
أما مستوى تقييم اللقب العلمي (أستاذ مساعد)متميزا ، عدا مستوى تقييم الأساتذة المساعدين في بعض الكليات التي حصلت على تقييم جيد ، حيث كان مستوى تقييم محور كفاءة التدريس ومحور الأداء التربوي والأداء الإداري بمستوى جيد .
وقد كان مستوى تقييم المدرسين جيداً جدا في الكليات والمعاهد والمراكز البحثية ، حيث مستوى تقييم محور كفاءة التدريس ومحور الأداء التربوي حيث كان جيدا ونحن نسعى لجعل مستوى الأداء أعلى من هذا المستوى ، ومستوى الأداء الإداري فكان مستوى تقديره جيداً وينبغي حث المدرسين على تطوير الجانب الإداري لديهم .
وأخيرا كان المستوى السائد لتقييم المدرسين المساعدين هو جيد ، كما أن تقييم المدرسين المساعدين في كلية العلوم السياسية ومتحف التاريخ الطبيعي كان متوسطا ، وهذا لا يرتقي للمستوى المناسب لهذا اللقب العلمي ، أن حصول المدرسين المساعدين على هذا المستوى من التقييم يرجع الى حصول أربعة عشر كلية ومعهد ومركز بحثي على نسبة ترجيح متوسط في محور الأداء العلمي، وكان الأداء التربوي لهم جيدا ومقبولا لهذا اللقب العلمي ،ومستوى تقييم المحور الأداري متوسطاً وهو غير مناسب لهذا المستوى العلمي لذا ينبغي مراجعته

الكلمات الدلالية


Article
Social phobia among students in middle school(A field study in the city of Baquba)
الخوف الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية(دراسة ميدانية في مدينة بعقوبة)

المؤلفون: م .م أياد هاشم محمد
الصفحات: 306-312
Loading...
Loading...
الخلاصة

آن ما يشهده العالم اليوم من تغيرات سريعة في مختلف جوانب الحياة الفكرية والسياسية والاقتصادية ، هذه التغيرات التي صاحبت التطور العلمي والتكنولوجي والتقدم الصناعي جعلت المجتمعات مليئة بالصراعات والمشكلات نتيجة لتغيير أسلوب الحياة والعلاقات الاجتماعية الإنسانية التي تربط ما بين الأفراد ( العبيدي ، 1999 ، ص3 ) .مما جعل لها دورا واضحا على الصحة النفسية للفرد ، إذا آن اكثر ما يميز الفرد المتمتع بالصحة النفسية هي قدرته على إقامة علاقات اجتماعية والاحتفاظ بصداقات وروابط متينة في إطار الآسرة والزمالة والصداقة وهي من الأمور التي تدعم حاجات الفرد الضرورية كالشعور بالانتماء وتقبل الآخرين وتقديرهم له وبالتالي احساسة بقدرته على المساهمة الإيجابية في جميع جوانب الحياة ( محمود واخرون ، 1992 ، ص35 ــ192 ) .إذا آن هذه الحاجات لايمكن آن تتحقق آلا من خلال الاتصال بالآخرين ( صالح ،1988 ، ص 192 ) .أن اضطرابات الحياة الانفعالية كالقلق والخوف مرهون باضطراب الحياة الاجتماعية وتعقد العلاقات الإنسانية ( راجح ،1977، ص56 ) .
إذ يعد الخوف من الانفعالات المؤثرة في سلوك الفرد الذي تنمو لديه أثناء عملية التطبيع الاجتماعي ( داود والعبيدي ،1990 ، ص263 ).
الخوف الاجتماعي سمة تتأثر بمتغيرات الوسط الذي يعيش فيه الإنسان كالعادات والتقاليد والثقافة الاجتماعية وغيرها وهي تؤثر على نفسية الفرد فتجعله غير قادرا على التكيف الاجتماعي والاختلاط بالناس ( الطيبي ،1999، ص7 ).
ويعد الخوف من الناس آو الخوف من شخص معين اشد أنواع الخوف تأثير في حياة الفرد إذ يجعله يتحاشى لموقف يعرضه لمقابلة أو مواجهة الناس لكونه يؤدي إلى السيطرة إحساس غريب عليه بأنه محط انتقادهم أو أهانتهم أو بأنه يرتكب حماقة تعرضه للسخرية وهذا يتمثل مشكلة له ويكون غير راضي عن نفسه وقد يعوق تقدمه في مجالات حياته المختلفة ( صادق ، 1997 ، ص98 ) .

الكلمات الدلالية


Article
خادمات النبي (صلى الله عليه وسلم)

Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات الدلالية


Article
مفهوم وسمات الشركة القابضة

المؤلفون: منذر عبد حسب --- م.م. رسول شاكر محمو
الصفحات: 322-333
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث أظهار التعريف المستقل للشركة القابضة، وبيان خصائصها المستقلة التي تميزها عن بقية الشركات وملاحظة التشريع العراقي وما هي الخطوات التي يمكن ان يتخذها المشرع العراقي للأخذ بهذا النوع من الشركات عن طريق المقارنة بالتشريعات العربية،كذلك بيان سلبيات وايجابيات هذا النوع من الشركات.

الكلمات الدلالية


Article
Acute Isolation in the Poetry of Robert Frost

المؤلفون: Dr. Kadim Jawad Al-Zubaydai
الصفحات: 334-345
Loading...
Loading...
الخلاصة


The period of the first half of the twentieth century was a critical era for a literary figure. The social, economic, and political circumstances put their hands in every corner of life and led to enormous impacts and changes. Such changes were present in the new perspectives that literary figures wanted to follow on one hand, and in the aggressive realities and atrocities which demanded attention on the other hand. In consequence, there were three avenues to be followed by a literary figure: either to advocate the established norms of the literary scene, or set new ones, or make some amendments; that is, to form kind of hybrid between the old and the new. The last avenue was taken by Frost in which he "rejected the revolutionary poetic principle of his contemporaries, choosing instead 'the old-fashioned way to be new'."1
Robert Lee Frost (1874-1963) had a troubled life. He had seen ups and downs which were to leave their touches on his life and work. His father died when he was eleven years old and after twenty years, his Scot mother died of cancer. In 1920, Frost put his younger sister Jeanie to a mental hospital to die nine years later. This state of loss and plight was transferred to his children so "his family life was especially painful."2 He had six children from his wife Elinor White but only two of them (Lesley and Irma) outlived their father. The wife whom he loved too much was inflected with cancer and died in 1938; he remained a widower until his departure.
One main incident may stand as the most significant one in his whole life. After visiting England and adopting Ezra Pound's advice in 1912, Frost began to find his own techniques and threads which were the reflections of his own preoccupatio

الكلمات الدلالية


Article
Aesthetic judgments in the fee at the high school students and learning styles"Comparative study"
الأحكام الجمالية في الرسم لدى طلبة المرحلة الثانوية وأساليب التعلم" دراسة مقارنة "

المؤلفون: أ.م.د. عاد محمود حمادي
الصفحات: 346-257
Loading...
Loading...
الخلاصة

استهدف البحث الحالي المقارنة في الاحكام الجمالية لدى طلبة المرحلة الثانوية ، واساليب التعلم ، وقد اقيم هذا البحث على عينتين من طلبة الصفوف السادسة الثانوية بفرعيها العلمي والادبي في مدينة بعقوبة ومن كلا الجنسين احداهما استطلاعية بلغ تعدادها (140) طالباً وطالبة بواقع (70) طالباً و (70) طالبة والاخرى أساسية بلغ تعدادها (320) طالباً وطالبة بواقع (160) طالباً و (160) طالبة وكان أفراد كل عينة متساوين من حيث الفرع الدراسي علمي او ادبي ..
أستخدم في أنجاز البحث الحالي المنهج الوصفي " الدراسات المقارنة " واستخدمت اداتا بحث احداها مقياس الاحكام الجمالية لطلبة المرحلة الثانوية الذي بنته (الربيعي ) سنة (2005) في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى والثانية مقياس اساليب التعلم لـ (شميك) الذي عرّبه (البدران) سنة (2000) لطلبة الجامعة ، وقد كيّف في البحث الحالي لطلبة المرحلة الثانوية بعد تطبيقه على عينة استطلاعية من طلبة المرحلة الثانوية واستخراج صدق وثبات لكل مقياس من مقاييسه الفرعية الأربع وظهورها بصدق وثبات عاليين .
عولجت بيانات الدراسة الأساسية بالطرق الأحصائية وظهر أن هناك أختلافات ذات دلالة معنوية بين ذوي الأحكام الجمالية العالية من طلبة المرحلة الثانوية في أسلوبي التعلم (اسلوب الدراسة المنهجية ، واسلوب المعالجة المفصلة والموسعة) وعدم وجود اختلافات ذات دلالة معنوية في الأسلوبين الباقيين (اسلوب المعالجة المعمقة ، واسلوب الاحتفاظ بالحقائق العلمية) ، كما ظهر عدم وجود تأثير لأختلاف الجنس في الاختلافات التي ظهرت ذات دلالة معنوية في اسلوبي الدراسة المنهجية ، والمعالجة المفصلة والموسعة .

الكلمات الدلالية


Article
The effectiveness of conceptual maps in the acquisition of chemical concepts among students in the second row average
فاعلية الخرائط المفاهيمية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

بات التركيز على تدريس المفاهيم في مختلف الفروع العلمية من اهداف التربية العلمية، فهي لغة العلم ومفاتيح المعرفة العلمية الحقيقية واساسها وهي بذلك اكثر انسجاماً مع النظرة الحديثة لطبيعة العلم وديناميته، فهي لازمة للتعليم الذاتي والتربية العلمية المستمرة مدى الحياة ومن ثم تقلل الحاجة الى إعادة التعلم عند مواجهة مواقف جديدة ( زيتون، 1986: 93-94).
وفي هذا الصدد يشير كل من (محي الدين وعبدالرحمن 1984) ان اكتساب المفاهيم تخفض من مستوى صعوبة فهم العالم المحيط بالفرد وكذلك تخفض من اعداد الأشخاص والأشياء والحوادث التي على الفرد ان يتعلمها كما انها تمكن الفرد الاستجابة لكل موقف يجابهه فضلاً عن ان المفاهيم بطبيعتها تساعد على انتقال أثر التعلم (محي الدين وعبدالرحمن، 1984 ، 210).
واشار(الخليلي 1995) ان عملية تكوين المفاهيم العلمية عملية عقلية والفرد يقوم ببنائها بنفسه وعندما تكون من خلال خبراته الشخصية فانه يساعد على نمو تفكيره، اذ يوجد ارتباط عالٍ بين عملية بناء المفاهيم والقدرة على التفكير، وبمعنى آخر فان عملية بناء المفاهيم وتعلمها تسهم الى حد كبير في اكتساب العمليات العقلية كالتصنيف التنبؤ، التفسير (الخليلي، 1995، 99) ومن اجل أحداث عملية تحسين في اداء المتعلمين وإكسابهم المفاهيم الكيميائية لابد من البحث عن مستجدات في مجال التدريس من طرائق ونماذج وستراتيجيات واساليب ووسائل التي يمكن من خلالها تحقيق الفهم السليم للمفاهيم العلمية المختلفة.
وقد تختلف الستراتيجيات لتعليم المفاهيم تبعاً لاختلاف طبيعة تلك المفاهيم فربما تناسب إستراتيجية معينة تدريس مفهوم معين ولاتناسب تدريس مفهوم من نوع اخر (سعادة،1988،97).
ومن خلال الاطلاع على الادبيات في مجال ستراتيجيات التدريس وجد ان هنالك ستراتيجيتين في تدريس المفاهيم هما: الإستراتيجية العرضية حيث يقدم المعلم اسم المفهوم ثم يقدم تعريفه، ثم يقدم عدد من الامثله التي تنطبق عليها الخصائص التي وردت في التعريف، والإستراتيجية الاستكشافية يقوم المعلم بتقديم أمثلة وشرح الخصائص المشتركة ويقوم المتعلمون بناء التعريف للمفهوم (الخليلي، 102،1995).

الكلمات الدلالية


Article
خطف الأشخاص في قانون العقوبات العراقي

المؤلفون: م.م. حيدر نجيب احم --- م . حمدي تايه جاسم
الصفحات: 369-377
Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات الدلالية


Article
Functional capacity and its relationship to Allaoxjah Alphusvegeneh Barakd 100 m
القدرة الوظيفية اللاأوكسجية الفوسفاجينية وعلاقته بركض 100م

المؤلفون: م.م. خالد خميس جابر --- م.م. أمال صبيح سلمان
الصفحات: 378-384
Loading...
Loading...
الخلاصة

أن التطور الذي يشهده المجال الرياضي في مختلف الألعاب وخاصة العاب القوى يعود إلى التخطيط المبرمج والدقيق واتباع الأسلوب العلمي من أجل المساهمة في تطوير وتحسين المستوى الرياضي ويضمن الارتقاء بمستوى هذه الألعاب نحو الأفضل ويخدم الأنجاز وتسجيل افضل النتائج وتحقيق أعلى المستويات الرياضية . وتعد العاب القوى من الألعاب الرياضية المهمة التي لها صدى واسع في مختلف بلدان العالم ولها مبادئها ومتطلباتها اذا انها تتطلب مستوى عالي في اللياقة البدنية فضلاً عن ذلك أن لهذه الفعاليات ارتباطاً وثيقاً (يعلم وظائف الأعضاء) لما لهذا العلم من أهمية في عملية التطور في المجال الرياضي والعلمي كما ان الكفاءة الوظيفية التي يمتلكها الرياضي لها الدور المباشر والكبير والمؤثر في مستوى ادائه بالشكل الصحيح والذي ينتج عنه (التكتيك) والأداء الجيد للفوز . أضافة إلى ذلك كلما تحسن حالة اللاعب الوظيفية استطاع أداء انجاز افضل مع الاقتصاد بالطاقة المبذولة .
وتكمن أهمية البحث في دراسة القدرة الوظيفية اللاأوكسجية الفوسفاجية وعلاقتها بركض 100م عند طلاب المرحلة الثالثة ومعرفة العلاقة بين هذه القدرة مع أداء الاركاض السريعة وخاصة بركض 100م والتي يمكن استثمارها بشكل صحيح وبأسلوب علمي يقوم بتحقيق الاتجاه الأفضل من خلال الأداء الجيد ومن ثم تحقيق الفوز .

الكلمات الدلالية


Article
خصائص توزيع محطات تعبئة الوقود على طريقبغداد – كركوك

المؤلفون: أ.م.د. خضير عباس خزع
الصفحات: 386-399
Loading...
Loading...
الخلاصة

تمثل محطات تعبئة الوقود مرفقاً حيوياً ومهماً من مرافق النقل ، حيث تستمد اهميتها وخصائص اشتغالها من توزيعها المكاني الذي يساعد على ديمومة واستمرار حركة السيارات ورفع كفاءة اشتغالها وجاء البحث الحالي ليؤشر خصائص توزيع هذه المحطات على طريقا مهم وحيوي يربط بين العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب بالمحافظات الشمالية .

الكلمات الدلالية


Article
"The influence of using new technologyin avoiding run-ons sentencesby Science instructors"

المؤلفون: Shahad Hatim Kadham Al-taie, M.A
الصفحات: 400-413
Loading...
Loading...
الخلاصة

using new technology in learning to improve the ability of instructors in avoiding run-ons sentences. To fulfill the aims of the study; the researcher adopted a null hypothesis which indicates that there is no significant difference between instructors' performance in pretest and posttest to avoid run-ons sentences by using the internet as new technology in learning. To achieve the aims of the study t-test for two dependent samples and percentage are used through out the data analysis. The analysis of results shows that the performance of instructors in posttest are better than in pretest by using the internet exercises to improve their ability in writing skill( avoiding run-ons sentences). In the light of findings, the using of new technology as an assistant tool in learning is recommended to facilitate the process of teaching and learning.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: