جدول المحتويات

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة الفتح في سنة 1997 وكانت تصدرها كلية المعلمين – الجامعة المستنصرية , وبعد تأسيس جامعة ديالى سنة 1999 أصبحت مجلة الفتح تصدر من كلية المعلمين / جامعة ديالى وكانت تعنى بنشر البحوث العلمية والإنسانية والتربوية حيث كانت تصدر بشكل فصلي أي أربعة أعداد في السنة

وقد أصبحت مجلة الفتح منذ تأسيسها مصدر كبير للمعلومات الدقيقة التي كان يستفيد منها الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى يومنا هذا وذلك بسبب حكمة القائمين على إصدارها ورصانتهم العلمية ,وقد تناوب على رئاسة تحرير مجلة الفتح كوكبة من الأساتذة العظام وعمل فيها مجموعة من الموظفين المبدعين , وقد توقفت مجلة الفتح عن إصدار أعدادها بين عامي 2006-2007 وذلك بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها المحافظة اظافة إلى استشهاد سكرتير تحرير المجلة في ذلك الوقت (الدكتور حسن احمد مهاوش) رحمه الله.
وبعد استتباب الأمن في محافظة ديالى وعودة الحياة الطبيعية إلى ربوع المحافظة عادت مجلة الفتح بإصدار أعدادها وبحلتها الجديدة وخاصة بعد أن حصلت المجلة على الترقيم الدولي (issn ) وعادت مجلة الفتح لرفد المسيرة العلمية بالبحوث التربوية و النفسية القيمة ففي سنة 2008 وحسب توجيهات الوزارة أصبحت مجلة الفتح مختصة بنشر البحوث التربوية والنفسية فقط.

Loading...
معلومات الاتصال

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: 5 العدد: 39

Article
Violations of the bird I grammarians of the second century in his book (the explanation of sentences)Study of grammatical
مخالفات ابن عصفور لنحاة القرن الثاني الهجري في كتابه (شرح الجمل)دراسة نحوية

المؤلفون: م.م محمد بشير حسن
الصفحات: 1-33
Loading...
Loading...
الخلاصة

يسلط هذا البحث، أو هذه الدراسة المصغرة الضوء على واحدٍ من مظان الإرث النحوي العربي، ألا وهو كتاب ابن عصفور(شرح الجمل)، متناولا فيه مخالفات ابن عصفور لمن سبقه من النحويين، ولعل اختيار هذا الكتاب دون غيره جاء لأسباب أهمها، تلك الأحكام التي كان يطلقها على الكثير من الآراء، كقوله: (فاسد، خطأ، غلط...)، ومما لفت انتباهي أنّه يُخطئ أو يغلّط أبا عمرو بن العلاء، ويونس والخليل، وهؤلاء نحاة الجيل الأول الذين كان لهم الفضل الكبير في تقعيد النحو على ما نراه اليوم.
وقد حاولت في بحثي المتواضع هذا أن أهتم بتعليلات ابن عصفور ومخالفاته، بعد أن أعرض المسألة على عدد من النحاة كي يتضح الأمر أكثر، وبعد ذلك أُركز على كلام ابن عصفور، وأُحاول أن أُوازن بينه وبين من سبقه في بعض التعليلات والآراء، أهي آراء تعود لابن عصفور، أم هي لنحاة سبقوه.
وبعد ذلك أُحاول أن أجد تفسيرًا لبعض الأحكام التي تصدر عنه، أهي حكام موضوعية ؟ أم ليست موضوعية؟ هل استندت على أساس علمي أم لم تستند؟.
وقد قسمت بحثي هذا على مبحثين، الأول منهما هو: (منهج البحث النحوي عند ابن عصفور)، والمبحث الثاني هو: (الدراسة النحوية).

وقد اخترت أربعة مواضع خالف فيها ابن عصفور نحاة القرن الثاني الهجري، ورتبتها بحسب أسبقية وفاتهم، وأشرت إلى باقي المواضع في المبحث الأول؛ لأنني لا أستطيع أن أذكرها لكثرتها وهي:

1ـ مخالفته لعيســــــى بن عمــــــر (تـ149هــ) في صرف الاسم المشترك بين الاسم والفعل.
2ـ مخالفته لأبي عمر بن العــــــلاء (تـ154هـ) في تابع المنادى المعطوف بالواو والمقترن بالألف واللام.
3ـ مخالفته ليونــــس بن حبـيـــــــب (تـ 184هــ) في (لكنْ) المخففة.
4ـ مخالفته الخليل بن أحمد الفراهيدي(تـ 175هــ) في(إيّاك).

الكلمات الدلالية


Article
Crime and delinquency behavior among young peopleA field study
الجريمة والانحراف السلوكي لدى الشبابدراسة ميدانية

المؤلفون: م.م سعد ياسين عباس
الصفحات: 34-49
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن خلاصة هذا البحث تكمن في إنقاذ المجتمع من هذه الظاهرة التي تعتبر في حد ذاتها معوق تعيق عملية النمو والتطور والتقدم , خصوصا ما تسببه من قلق وأزمات نفسية للمواطنين , وعليه لابد من تكاتف الجهود والوسائل من اجل حل أو القضاء على هذه الظاهرة , خصوصا ما يتعلق بجرائم القتل و السرقة التي تمثل الجزء الأكبر و التي تنتشر و تزداد بشكل مرعب, و على الجهات و المؤسسات الحكومية النظر فيها و في أسبابها و محاولة القضاء عليها أو شبه نهائيا , وذلك من خلال وضع و رسم استراتيجيات جديدة و عمل مقارنات بين هذه الاستراتيجيات و اختيار الإستراتيجية الأمثل و الأفضل لتكون بمثابة المفتاح في القضاء عليها .

الكلمات الدلالية


Article
A comparative study of academic achievement motivation among the students of the preparatory phase of the study of literary
دراسة مقارنة لدافع الإنجاز الدراسي بين طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية للدراسة الأدبية

المؤلفون: م.م هناء إبراهيم محمد
الصفحات: 50-56
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد دافع الانجاز الدراسي من الدوافع الأساسية التي تحرك السلوك الإنساني وانعكاسه على مستوى كفاءة الاداء خلال عملية التفاعل النفسي والعقلي من الطلبة وتبرز أهمية الدافع في تعلم الطلبة وبالتالي في انجازهم الدراسي من خلال استثارته للسلوك التعليمي لديهم. وقد اختارت الباحثة المنهج ألوصفي لملاءمته لطبيعة البحث وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية الصف الخامس الأدبي في اعدادية ديالى للبنين وثانوية التحرير للبنات. وقد طبقت الباحثة مقياس سعاد احمد مولى بعد عرضه على الخبراء واجراء بعض التعديلات عليه، ثم استخرجت البيانات وعولجت إحصائيا . واستنتجت الباحثة ان الطلاب يتمتعون بدافع انجاز اعلى من الطالبات ، وأوصت بضرورة اهتمام المدرسين في رفع مستوى دافع الانجاز الدراسي من خلال استخدام اساليب تربوية حديثة ، واقترحت الباحثة القيام بدراسة الصعوبات التي تعاني منها طالبات الدراسة الأدبية.

الكلمات الدلالية


Article
The significance of the stallion in D.H. Lawrence 's St Mawr

المؤلفون: ا. لمياء احمد رشيد
الصفحات: 57-73
Loading...
Loading...
الخلاصة

D.H. Lawrence's St Mawr (1925) is a very entrancing short novel which talks about a woman and her dissatisfaction with men as whole . It 's a very well – structured story , and one of the wises story as Lawrence presents a clash between the fictional ( the horse ) world , and the real world ( men world ) . Through it , Lawrence creates a world with very few words and with real characters .It is the first of his writings to be set in America on a ranch in Arizona .
Lawrence's intention in St Mawr is to show the vitality of a splendid stallion which is lacking in men .For Lawrence , men have abused their own powers , the phallic power embodied in the stallion ,St Mawr , and allowed women to become powerful , the female principle to assume the ascendant .It is quite clear that St Mawr conveys a lament for the loss of maleness , which Lawrence attributes to the modern , mechanistic ,money grubbing world – the world of men .It is only in the face of such a loss that women can become powerful and independent . Lawrence , as a result , presents St Mawr as the antithesis of the modern man .He endows St Mawr with those qualities which are more properly aspects of male principles such as life – power,energy,and courage .The horse figure utterly dominates the whole of St Mawr .
The significance of the stallion ,St Mawr , is first imparted to the reader through the heroine's , Lou's , sense of it ; then it is developed and enforced by a wealth of poetic language and dramatic means ;i.e , Lawrence uses poetic language in giving a minute description of the stallion .
The stallion , as a powerful and vital animal , makes Lou senses the emptiness of her life and discovers the illusion of her marriage .Thus ,at the end of the novel she decides , after realizing that men are not men enough , to live alone with her mother in a ranch in Mexico , as her heart has been broken by men .She prefers to stay alone and starts new life with nature ; she thinks that nature will keep her soul and sex from being cheap .In this respect , Lawrence believes that if men refuse to be men ," babies and playboys ,poor things showing off all the time , even to themselves ", then it is right that women should forsake them and fine new ways to live without them .Such as an action is not a denial of sexuality , but a proper respect for it ; not a denial of relation and community , but refusal to cheapen either , not a negative and cynical move , but a brave and positive one .
Hence, the present study focuses on the importance and significance of the stallion as viewed through the eyes of the heroine of St Mawr

الكلمات الدلالية


Article
Copula in Standard English and its Counterpart in Standard Arabic

المؤلفون: ا.م انعام اسماعيل طاهر
الصفحات: 74-88
Loading...
Loading...
الخلاصة

Languages are different in their structures . Each language is a unique system of communication with its own sounds and morphemes . So , each language is self- contained within its own structure .The words in any language are arranged in certain patterns to produce grammatical structures .
The sentence consists of the subject and the predicate . Some languages must contain a verb in their structures like English , others may contain a verb in their structures and may not like Arabic . Accordingly , it can be said that English sentence is a verbal one begins with the subject, whereas Arabic sentence is either verbal or nominal . Some grammarians give the name equational to the sentence which does not contain a verb .
Some verbs have little independent meaning and their function is to link the subject with the complement so they are called copular verbs as verb be in English, est in French, ist in German , bûn in Kurdish , and  in Greek . Other languages do not have copular verbs in the nominal sentence corresponding to the verbs mentioned above so they are called by some orientalists and grammarians non-copulative languages as Arabic, Russian and Hungarian. Since that this research is concerned with Arabic , so it is to be mentioned that the term non- copulative is not suitable for Arabic because it has a copula of a different kind depending on the tenses and context.

الكلمات الدلالية


Article
The impact of a proposed program to play in plants to develop some motor skillsAnd motor development in first grade pupils
تأثير برنامج مقترح اللعب في محطات لتطوير بعض القدرات الحركيةوالنمو الحركي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي

Loading...
Loading...
الخلاصة

تستند البرامج التربوية الحديثة في المدارس الابتدائية في تخطيطها وتنفيذها على مجموعة من الاسس العلمية التي تنادي باهمية السنوات الاولى في حياة الطفل في تشكيل شخصيته في المستقبل ، ومن اهم الاهداف للتربية الرياضية هو توفير وسائل ودعائم النمو المتكامل للطفل من النواحي البدنية والحركية والنفسية ، حيث تستخدم الحركة كوسيلة اساسية في العملية التربوية وخاصة في المراحل الابتدائية والتي تسعى الى تقديم طبق واسع متكامل من الخيرات الحركية للاطفال .
ولما كانت المرحلة الابتدائية من اهم مراحل التعليم كونها تمثل القاعدة البنوية للنمو والتطور نحو الافضل عبر مراحل التعليم الاخرى ، فان اكساب الاطفال القدرات الحركية بشكل متكامل يكون ذا تاثير فعال في نموهم الحركي وبالتالي نموهم المعرفي والوجداني كمنظومة تعليمية متكاملة . (العزة ، 1997 ، 2) ، لذا يجب ان تكون البرامج المقدمة في هذه المرحلة متكاملة وتهدف الى تربية الاطفال خلقيا وجسميا وعلقيا ، وعليه فاذا لم تهيئ هذه البرامج الفرص لمساعدة الاطفال على النمو الحركي واكتساب بعض المهارات الى اقصى حد ممكن في هذه المرحلة فان لك يؤثر على حياة الطفل وبالتالي يؤثر على تعليمه وتدريسه بشكل عام (سعيد ، 1990 ،157)
وتبعا لذلك فقد ظهرت برامج تعليمية جديدة كمنحنى جديد في عملية التعلم تهدف الى اخراج التعليم المدرسي من صيغته التقليدية في مناهج وطرق التعليم والتعلم الى صيغ اكثر ايجابية وفعالية في تنمية الفرد الى اقصى ما يمكن ، فاللعب في محطات هو اسلوب تعليمي حديث يقدم العاب متنوعة للاطفال وعلى شكل محطات حيث يقسم التلاميذ الى مجموعات صغيرة وفيه تمارس على مجموعة العاب محدودة في محطة معينة ثم يتم الانتقال في المحطات الاخرى وهذا يزيد عنصر التشويق في الدرس .
فاللعب في محطات يعني تقسيم الدرس الى عدة محاط تعطى في كل محطة تعبة معينة وفيه يقسم التلاميذ الى عدة مجاميع بعدد المحطات وتمارس كل مجموعة لعبة معينة في محطة خاصة ثم يتم الانتقال المتدرج بين المحطات الى نهاية الدرس ، وانطلاقا من هذه الحقائق برزت اهمية البحث في عدم وجود برنامج تعليمي خاص باللعب في محطات تعنى بتلاميذ المرحلة الابتدائية الاولية مما دفع الباحثون الى اعداد برنامج تعليمي خاص باللعب في محطات تهدف الى تطوير بعض القدرات الحركية والنمو الحركي لتلاميذ الصف الاول الابتدائي .

الكلمات الدلالية


Article
Measurement of consumer behavior toward drugs from the viewpoint of the pharmacist - a survey of the views of an analytical sample of pharmacists in Baghdad
قياس سلوك المستهلك تجاه الأدوية من وجهة نظر الصيدلي - دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من الصيادلة في بغداد

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص :

يعد موضوع سلوك المستهلك تجاه الأدوية وتحليله ومعرفة أسبابه من الموضوعات المهمة بالنسبة لشركات صناعة الأدوية وكذلك للأطباء والصيادلة وللمستهلك ذاته لانه يتعلق بحياة المواطن بشكل مباشر، لذلك حاول الباحثون تناول هذا الموضوع بدراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة مؤلفة من (70) صيدلانياً ، وحاول البحث الحصول على إجاباتهم من خلال استمارة صممت لهذا الغرض، إذ قسمت إلاستمارة إلى خمسة محاور تحدثت عن القدرة الشرائية للمستهلك، الوعي الاستهلاكي والدوائي، توفير الأدوية، الرقابة على الأدوية والتشريعات الحكومية وأخيرا"الأسئلة المتنوعة والمقترحات، وتضمن الجزء النظري مفهوم المستهلك وسلوكه الشرائي، العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك، نظريات سلوك المستهلك، مراحل عملية الشراء لدى المستهلك ودوافع الشراء لدى المستهلك، أما الجزء العملي فكان قد تناول تحليل الاستمارة المذكورة أعلاه باستخدام أسلوب التكرارات والنسب المئوية والتكرارات المتجمعة الصاعدة وقد توصل البحث إلى جملة استنتاجات كان من أهمها عدم تناسب أسعار الأدوية مع القدرة الشرائية للمستهلكين وقلة الوعي الصحي والدوائي لدى المستهلكين وضعف الرقابة الصحية الحكومية على الأدوية، كما أوصى البحث جملة من التوصيات كان أهمها ضرورة وجود دعم حكومي لأسعار الأدوية التي تباع في السوق ليتمكن كل المواطنين من شرائها، وضرورة إعادة النظر بالتشريعات القانونية التي تنظم عمل الصيدليات وكيفية تداول الأدوية، كذلك ضرورة إنشاء قناة فضائية صحية تديرها وزارة الصحة لنشر الوعي الصحي والدوائي لدى المواطنين بالإضافة إلى ضرورة تفعيل الرقابة الحكومية على الأدوية الموجودة في السوق.

الكلمات الدلالية


Article
Administrative behavior of the university leadership and its role in the development of university work from the perspective of department heads and directors of administrative units
السلوك الإداري للقيادات الجامعية ودوره في تطوير العمل الجامعي من وجهة نظر رؤساء الأقسام ومدراء الوحدات الإدارية

المؤلفون: م.د. معن لطيف كشكول سلمان
الصفحات: 123-134
Loading...
Loading...
الخلاصة

تبوأت الادارة التربويــة مكانة متميزة ، واهمية متزايدة في العصر الراهن وبخاصة فــي المجتمعات المتقدمة ، لما قدمتـــــه وما زالت تقدمــه من انجازات في مجال النشاطات التي يمارسها الانــسان ، وما تقـوم بـــه من مهمات لتحقيق اهـداف المجتمع ، لذا تعنــــي الادارة التربوية بمعناها العام – تنظيم النشاط الجماعي للافراد العاملين لتحقيق اهداف محددة وتعني القيادة بمعناها العام – عملية التاثير في نشاطات الافــــراد وسلوكهم لتحقيق اهداف معينـــة ، حيث ان مفهوم القيادة – في جوهره – اوسع من مفهوم الادارة ، وان السلوك القيادي اوسع واشمل من السلوك الاداري . وعليه فان القيادة غير الادارة ، وان القيادة بمفهومها العام – غير القيادة الادارية . ( كنعان ، 1980 ، ص76)
ويشير القبـــاني ( 1985) في رسالــــة ( التميمي ، 1989) ان التنظيمات الاداريــة في الجامعة لاتعد كونها تنظيمات اجتماعيــــة تتميز بالتفاعل والتشابك بين عناصرها وجزئياتها ، ومن هنا فان طبيعة المشكلات الادارية في صميمها مشكلات انسانية تتعلق بطبيعة السلوك وانماط التفاعل والعلاقات بين الافـراد او في ضوء الاهداف والدوافع والاتجاهات التي تؤثر على السلوك الاداري . ( القباني ، 1985 ، ص33-35 ) ( التميمي ، 1989، ص19 )
ان التطور السريع والمذهل في مجال الادارة والقيادة جاء نتيجة لتوافر الوسائل الادارية الحديثة ، وحسن الاداء ، وجودة العطاء مما اعطى للقائد الاداري فرصة كبيرة لاتخاذ القرار المناسب والصائب اذا اراد (الله سبحانه وتعالى ) ان يسخر الوقت الكافي للتفكير والمشاورة والمداولة . لذا يجب علينا اختيار رجالا اكفاء نصحاء امناء تتوافــر فيهــم القــدرة والقـــــدوة والدراية والخبرة الكافية ، والتاهيل الجيد والدقيق لتولي مسؤوليــة القيـادة الجامعية ، ويكون هذا القائد في سره وسيره قدوة لهم جميعا بالضبط والربط والامانة والاخلاص وقـــــوة الدين واليقيــــن وسلامــة القصد والمقصد هـذا ولقد ثبت بما لايــدع مجالا للشــك لدى التربوييـــن المجيدين في القيادة ان القـدوة الحسنـــة هي افضل وانبل الوسائل جميعا واقربها الى النجاح . ( العبد اللطيف ، 2000 ، ص1 )

الكلمات الدلالية


Article
The impact of a proposed recreational program for the development of some of the social skills of children with intellectual disabilities "who are the learningEmpirical researchOn a sample of mentally handicapped children
تأثير برنامج ترويحي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلمبحث تجريبيعلى عينة من الأطفال المعاقين ذهنياً

المؤلفون: م. د سهى عباس عبود
الصفحات: 135-149
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير برنامج ترويحي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية ( الاتصال ، المشاركة ، آداب السلوك الاجتماعي ، التعامل بالنقود والشراء ) للاطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلم " ، وقد استخدمت الباحثة المنهجين المسحي والتجريبي وذلك لملاءمتهما لطبيعة هذه الدراسة ، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية من الاطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلم " بنسبة ذكاء ( 50-70 ) داخل الجمعية العراقية العامة لحماية الطفل ( دار الحنان للتأهيل الفكري ) وعددهم ( 10 ) اطفال معاقين قابلين للتعلم ( 5 ذكور ، 5 اناث ) وتتراوح اعمارهم بين ( 9-14 ) سنة ، وصممت الباحثة استمارة استبيان وبرنامج ترويحي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للاطفال المعاقين ذهنياً فئة القابلين للتعلم ، وقد اسفرت اهم النتائج على ان البرنامج الترويحي المقترح ذو تأثير ايجابي دال احصائياً على تنمية بعض المهارات الاجتماعية للاطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلم " ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين البنين والبنات

الكلمات الدلالية


Article
Difficulties in teaching the Arabic language teacher training and study
صعوبات تدريس اللغة العربية في معاهد أعداد المعلمين ودراستها

المؤلفون: م.م باسم علي مهدي
الصفحات: 150-156
Loading...
Loading...
الخلاصة

يحتل الاهتمام باللغات أهمية خاصة بصفته من المعايير المهمة التي يقاس بها تقدم البلدان او المجتمعات فلم يعد تعلم اللغات من الأمور التي تتصل بالثقافة العامة للطالب أو مجرد مظهر حضاري تدرس لذاتها , وإنما أصبح تعلمها أداة لتحصيل المعارف ووسيلة تخصص في جميع المواد وأداة اتصال بالعالم الخارجي في عصر التقدم المعرفي .
وان التغير والتطور في المجتمع يتوقفان على عوامل متعددة من أبرزها ما يوفره لأبنائه من مؤسسات وبرامج تتعلق بتعليم اللغات ومناهجها إيمانا من المجتمع بان مستقبل أبنائه مرتبط بانفتاحه على العالم ونقل ما لديهم من علوم ومعارف وترجمتها إلى لغة مجتمعهم كما كان بيت الحكمة في عصر الخلافة العباسية منارة العلم والأدب والثقافة والترجمة .
لقد لعبت اللغة دورا هاما في تحقيق المنزلة العليا للإنسان بين الكائنات الحية الأخرى , فقد تطورت بسرعة وهي في تطورها تزود الأجيال الإنسانية بالأدوات العامة للتطـور والتقدم ( يونس والناقة , 1977 ص7 ). وإذا كانت قصة اللغة هي قصة الحضارة الإنسانية , فان ما يظهر في لغة أي مجتمع من نقص أو قصور هو دليل قاطع على مدى تخلف ذلك المجتمع في ركب الحضارة . ( ابو زيد , ص11 ) .
فاللغة هي جسر حيوي وفعال بين الشعوب والأمم لإيصال الحضارة والتراث ومنابع الفكر من واحدة لأخرى فضلا عن الاطلاع والإفادة منها لديمومة التقدم العلمي والفني .

الكلمات الدلالية


Article
Orientalists and foreign travelers and their role in the writing of history
المستشرقون والرحالة الأجانب ودورهم في كتابة التاريخ

المؤلفون: أ.م.د. نزار كريم جواد الربيعي
الصفحات: 157-162
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد كان الدين الإسلامي الحنيف الموضوع الأساسِ الذي كانت تخشاه الأمم الصليبية لذلك عملت بكل ما استطاعت على محاولة إبعاد المسلمين عن دينهم واعتبرت إن ضعف الإسلام عند المسلمين هو نصر لتحقيق أهدافهم، والحروب الصليبية التي أمتدت طوال قرنين من الزمان كان من أهدافها الرئيسة القضاء على الدين الإسلامي وتنصير المسلمين.
فالمواجهة أذن كانت مواجهة فكرية أمام تيار فكري مضاد، وكأن التاريخ الآن يعيد نفسه، فالحرب أو المواجهة الآن بين الإسلام والتيارات الفكرية المناوئة له، حرب أفكار، والمعركة أذن معركة فكرية، ويجب أن يكون لدى المسلمين الأدوات التي يجب ان يتسلحوا بها لخوضها فأية خسارة في هذه المواجهة (المعركة الفكرية) ستكون أشد وطأة وأقوى تأثيراً واعظم فتكاً، من خسارة أية معركة حربية أياً كان نوعها وحجمها.
ولنضع مثلاً رائداً في تاريخ الفكر الأسلامي للوقوف امام التيارات الفكرية المناوئة، الأمام الغزالي (ت-505 هـ)، الذي خاض غمار معارك فكرية عديدة، وخرج منها جميعا منتصرا، وسلاحه، قد أودع كتابه (المنقذ من الضلال) حيث يقول: " ... أنه لا يقف على فساد نوع من العلوم من لايقف على منتهى ذلك العلم، حتى يساوى أعلمهم من أهل ذلك العلم، ثم يزيد عليه ويجاوز درجته، فيطلع على مالم يطلع عليه صاحب العلم ... وأذ ذاك يمكن أن يكون ما يدعيه من فساد حقاً"

الكلمات الدلالية


Article
Development of citrus cultivation exposed the way in Diyala province, eliminate the death / case study groves on the extent Crushed phrase
تطوير زراعة الحمضيات بالطريقة المكشوفة في محافظة ديالى قضاء بعقوبة / دراسة حالة بساتين حد مكسر ناحية العبارة

المؤلفون: د.رعد رحيم حمود
الصفحات: 163-184
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث الى دراسة الحمضيات واحتمالات زراعة الحمضيات تحت الظل او بالطريقة المكشوفة توصل البحث الى جمع معلومات ميدانية كثيرة من شانها في الوقت الحاضر مساندة الفكرة التي نؤيد زراعة وانتاج الحمضيات بالطريقة المكشوفة يعتبر ممكناً من الناحية الزراعية والادارية .
ان المشاكل الناجمة عن اضرار لفحة الشمس يمكن التغلب عليها بزراعة اصناف تتحمل درجات الحرارة العالية وباعتماد واساليب الادارة الحديثة للبساتين اذن يمكن الخطر الرئيسي فقط عن الاضرار الناجمة عن البرودة الشديدة ولكن حدوث انجماد شديد ثلاث مرات فقط خلال فترة الاربعين سنة المنحرمة حسب ما موفق في سجلات الانواء في العراق يجعل من الممكن قبول مثل هذا الاحتمال الضعيف خاصة عندما يصبح متوقعاً حصول زيادة في الانتاج مقدارها 50% لكل وحدة مساحة وكذلك الاستفادة من فترة الانتظار (10) عشر سنوات لتكتمل اشجار النخيل وبعدها تتم زراعة الحمضيات .
ان فكرة زراعة الحمضيات بالطريقة المكشوفة مؤيد من قبل معظم خبراء الحمضيات مثل الدكتور جون . بي كارينتر والدكتور هنري جابوت خبير منظمة الغذاء والزراعة الدولية . اما بالنسبة الى جون . بي كارينتر فهو يعمل رئيساً لمحطة بحوث التمور والحمضيات في وادي كوجلا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
ان تربة منطقة الدراسة وهي منطقة وادي نهر ديالى تعتبر من اكثر المواقع ملائمة للتوسع في زراعة الحمضيات لسبب قرب الموقع من نهر ديالى وكونها منطقة مناخية لمنطقة حمضيات حالية متمثلة في خرنابات والهويدر وقريبة من اكبر اسواق العراق . ان التربة في المنطقة ذات تركيبة رملية غرينية رسوبية حديثة التكوين وتعتبر هذه التربة نموذجية تقريباً لزراعة الحمضيات وكذلك فأن شبكات الري الموجودة في المنطقة مؤهلة بالشكل الذي يتناسب مع الشكل الحالي للأرض .

الكلمات الدلالية


Article
Following the use of CDs in the collection of fifth grade students of primary archival material
اثر استعمال الأقراص الليزرية في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة المحفوظات

Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد أظهرت النتائج التي توصل إليها الباحثان، إن التدريس باستخدام الأقراص الليزرية في مادة (المحفوظات) للصف الخامس الابتدائي، يؤثر تأثيراً ايجابيا في تحصيل التلامذة، إذ شارت نتائج الاختبار ألتحصيلي ألبعدي إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل المجموعة التجريبية، و متوسط تحصيل المجموعة الضابطة، ولمصلحة تلامذة المجموعة التجريبية، هذا يعني إن استخدام الأقراص الليزرية أكثر فعالية نحو الدرس
ويعزى ذلك لجملة أسباب منها:-
1. إن ما حققه استعمال الأقراص الليزرية مع جهاز (التلفاز) من أثارة يزيد دافعية التلامذة نحو التعلم، فضلا عن انه يزيد النشاط ويشد الانتباه.
2. خروج تلامذة المجموعة التجريبية من صفة الرتابة والتكرار والإعادة في كل درس.
3. زيادة تركيزهم واستماعهم وبكفاءةٍ عالية إلى الدرس، وهم يتابعون المقروء من طريق شاشة العرض (التلفاز) نحو المادة.
4. إن استعمال الأقراص الليزرية تثير لديهم قوة الملاحظة والتشويق وحب الاطلاع والكشف مما جعلهم أكثر حباً لمادة المحفوظات.
5. إثارة التنافس بين التلامذة في قراءة النص من خلال شاشة العرض (مع كتم صوت التلفاز من خلال وحدة السيطرة عن بعد)، واثر هذا يؤدي إلى رغبتهم لقراءة النص (المحفوظات).
6. تتمتع هذه التقنية بميزة إيقافها، ويمكن الافادة منها على بقاء الكلمات أو العبارات مع تصغير أو تكبير الكلمة أو الكلمات التي اخطأ المتعلم فيها، أو عندما يريد (المعلم) إثارة بعض الأسئلة أو مناقشة بعض النصوص معهم، حول الموضوع المعني.
7. أن استعمال الأقراص الليزرية، أتاح للمعلم مراقبة جميع التلامذة في الصف، حثهم وتحفيزهم لمتابعة النص المقروء والعمل على تأشيرهم للكلمات أو العبارات الغامضة.
وفي كل ما تقدم عن تفسير نتائج البحث، ساعد على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة.

الكلمات الدلالية


Article
Jurisprudence on the Day of Arafah
الأحكام الفقهية المتعلقة بيوم عرفة

المؤلفون: د.اركان يوسف حالوب
الصفحات: 195-209
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الميامين ، وبعد.
فهذه أهم النتائج التي توصلت اليها خلال البحث :
1. ليوم عرفة أسماء عدة واشهر هذه الاسماء هو ( عرفة ) .
2. يعتبر يوم عرفة من أفضل الايام وبه يكمل الحج بالوقوف فيه بعرفات ، وهو يوم تعتق فيه الرقاب من النار وتغتفر الذنوب والخطايا ، وينبغي على المسلمين ان يلتمسوا هذا اليوم ويقضونه بالدعاء والطاعة والاستغفار.
3. يوم عرفة يوم اكمال الدين واتمام النعمة وفيه أعاد الله الحج على قواعد ابراهيم عليه السلام ، ونفى الشرك واهله.
4. تعلق بيوم عرفة جملة من الاحكام ومنها : يسن صيامه لمن لم يكن من الحجاج ، واما من كان محرما بالحج فالسنة ان لا يصومه ليتقوى على الدعاء ولا يضعف عن العبادة في عرفات.
5. ضرورة ان يدرك الحاج يوم عرفة وان يقف ساعة على ارض عرفات وان لم يفعل فلا حج له.
6. السنة ان يصلي الحاج الظهر والعصر بعرفات يوم عرفة جمعا وقصرا ، ولا يجهر بالقراءة فيهما ، ويصليهما بأذان للاولى ويقيم لكل واحدة.
7. ويلهج يوم عرفة بالدعاء ويكثر من الذكر والتلبية ولا يقطعهما حتى يرمي جمرة العقبة.

الكلمات الدلالية


Article
Numbers of students in the Department of scientific history and its relationship to approach history in secondary education
الأعداد العلمي لطلبة قسم التاريخ وعلاقته بمنهج التأريخ في التعليم الثانوي

المؤلفون: م.د خالد جمال حمدي
الصفحات: 210-221
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد المدرسة من اهم المؤسسات التي انشأها المجتمع لتربية اجيال المستقبل، تربية مقصودة يستهدف من ورائها إكساب الطلبة أنماطاً سلوكية واتجاهات وقيماً ومهارات لازمة لاستمرار المجتمع وتقدمه للأمام .
والمنهج وسيلة التربية الذي يعد أحد ركائز البناء النفسي للشخصية وفي إطارها يتم النمو عقلياً ونفسياً .
وهنالك علاقة وثيقة بين المنهج وطرائق التدريس وتعد من الوسائل المهمة في ترجمة المنهج الى ما يصبو اليه لهذا تسعى الدول النامية جاهدة الى مواجهة التحديات المختلفة في محاولة منها للتغلب على المشاكل بقصد اللحاق بمركب الدول المتقدمة التي أدركت عن أيمان بأهمية بناء مناهج على أسس صحيحة من اجل تقدم مجتمعاتها . ( نشوان1984 .: 37)ونظراً لأهمية المناهج فقد احتلت المناهج الاجتماعية مكانة مرموقة بين المناهج الدراسية الاخرى وقد زاد الاهتمام بهذه المناهج من اجل بناء وتطوير المؤسسات التربوية لأهمية ذلك في بناء شخصية الطلبة مستقبلاً .( حميدة.2000: 233)
ويعد تطوير مناهج العلوم الاجتماعية من الأمور التي لا بد منها لانها تتعلق بتطوير الإنسان وبنائه واعداده، اذ سيصبح قادراً على الإمساك بدقة التطوير في مجالات الحياة كافة . ( الوكيل1982: 9)
وقد زاد الاهتمام بمناهج العلوم الاجتماعية في عصرنا الحاضر لما يشهده العالم من تحولات سريعة تقتضي تغييراً في البرامج الدراسية بما ينسجم واعداد الأجيال لكي يصبحوا فاعلين في المجتمع المتطور والمتغير باستمرار. ( التميمي1989: 23 )
ويعد منهج التاريخ أحد مناهج العلوم الاجتماعية الذي يهتم بدراسة الحاضر وجذوره في الماضي القريب والبعيد وهو يتابع قصة الإنسان ونشأته وتطوره وعلاقته ومشكلاته وتطورها، الأمر الذي يشارك في إيضاح جذور نابعة من ذلك الحاضر الذي نعيش فيه ويحدد اتجاهات المستقبل .
فالتاريخ له الدور الأكبر في فهم الطلبة لما موجود من مشكلات تحيط بهم في الحاضر والتعرف على جذورها .( دنيا1982: 14)
وعلى ضوء ما تقدم لا يمكن تدريس مادة التاريخ في أية مرحلة دراسية وتوجيه الطلبة توجيهاً صحيحاً دون ان يكون لمدرس التاريخ وعي وإدراك بطبيعة التاريخ في سبيل أعداد الطلبة للحياة .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of the cultural achievement of the city of Warka in the civilization of Ancient Iraq
أثر الإنجاز الحضاري لمدينة الوركاء في حضارة العراق القديم

المؤلفون: د.شاكر محمود اسماعيل
الصفحات: 222-233
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد مدينة الوركاء واحدة من المدن السومرية المهمة في تاريخ العراق القديم وقد اشتهرت بعصر تاريخي خاص عرف باسمها ( عصر الوركاء ) لما تميزت به من أثار تاريخية موغلة في القدم ( ) .
لقد ظهرت سلالة الوركاء في حقبة متقدمة من تاريخ العراق القديم من عصر فجر السلالات بحدود ( 2800 ق.م ) ( ) ومن الباحثين من يذكر ان بداياتها الأولى ابعد من ذلك إذ تصل الى حدود ( 3800 ق.م ) أي عصور ما قبل التاريخ ( ) وهو ما نجده مناسبا بناءً على إنجازها الحضاري المتميز .
وقد حكم في هذه السلالة (12) ملكاً أولهم ( مسكيكاشر) وأبرزهم الملك المشهور (كلكامش) الملك الخامس في هذه السلالة وهو صاحب الملحمة المشهورة التي ترجع في أصولها الى عدة نصوص سومرية ، ثم ألف منها باللغة الأكدية في العصر البابلي القديم في حدود القرن الثامن عشر قبل الميلاد ، تلك الملحمة الجميلة التي تعد من أروع ما أنتجه أدب حضارة العراق القديم بصورة عامة وما أنتجه الأدب السومري بصورة خاصة ( ) ، وهناك ملكان ظهرا في مدينة الوركاء كان لهما بصمة واضحة في التاريخ السياسي لهذه المدينة ، اولهما الملك ( لوكال زاكيزي ) الذي أسس سلالة أوروك الثالثة وحكم فيها ما يقارب (25) ( 2400-2371م )( ) ، والإنجاز السياسي الأبرز الذي يسجل لهذا الملك انه تمكن ولأول مرة في تاريخ العراق القديم من ان يوحد ممالك سومر واكد بدولة مركزية واحدة ، وأصبحت من بعده سمة الحكم المركزي سمة أساسية في حكم بلاد الرافدين الى أخر الأدوار التاريخية المشرقة في تاريخه القديم ، وانهى حكم ( لوكال زاكيزي ) الملك سرجون الأكدي مؤسس الأمبراطورية الأكدية ( 2371-2230 ق- م )( ) ، والملك الثاني هو الملك ( اوتوحيكال ) الذي أسس سلالة أور الخامسة ( 2120- 2114 ق- م ) وحكم فيها سبع سنوات وكان ملكها الوحيد إذ قضى عليه الملك السومري ( أورنمو) مؤسس أمبراطورية أور الثالثة ( 2113- 2006 ق- م )( ) ، وما يسجل لهذا الملك من أنجاز هو قيادته لأول حرب تحرير في تاريخ العراق القديم وتاريخ العالم اجمع ضد الكوتيين الذين غزوا بلاد الرافدين من جهة الشرق وأخرجهم من البلاد ، وتعد هذه الحرب أول حرب تحرير في التاريخ القديم ضد محتلين أجانب( ) .
وقد ورد عن ملحمة كلكامش ان الملك السومري ( أنّام ) الذي يرجع حكمه الى مطلع الألف الثاني قبل الميلاد ، هو الذي شيد أسوار مدينة الوركاء حسبما يذكر ذلك كلكامش في ملحمته ، وأيدت التحريات الأثرية الحديثة وجود أسوار المدينة المشيدة باللبن المستوي والمحدب الذي امتازت به أبنية عصر فجر السلالات( ) .
ويذكر ان مدينة الوركاء حكمت فيها خمس سلالات متعاقبة ظهرت فيها شخصيات لملوك لهم أثر واضح في تاريخ العراق القديم ( ) .
وأصبحت المدينة مقر لعبادة إله السماء (آنو) والإلهة ( انيني ) وتعرف أطلال المدينة اليوم باسم تلول الوركاء ( ) ، وقد اشتهرت المدينة فضلا عن ذلك بكونها موطن عبادة عدد من الألهة الشهيرة في الحضارة العراقية القديمة ومنها الإلهة ( إناتا ) عند السومريين أي ( عشتار ) عند الجزريين ، ابنة إله السماء ( آنو )( ) .
وتروي لنا الأساطير الدينية في الحضارة السومرية كيف تخدع الإلهة ( إناتا ) الإله ( إنكي ) إله الأرض والمياه العميقة ، وتأخذ منه ألواح القدر من اجل انتقال الحضارة من مدينة ( أريدو ) الى مدينة ( الوركاء ) ، فقد رغبت الإلهة ( إناتا ) في ان تصبح مدينة الوركاء مركز الحضارة السومرية ( ) ، وفي هذا تأكيد على أهمية هذه المدينة ومكانتها حتى لدى الألهة .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of the intensive use of my style and the distributor to learn my skills handling and correction handball
تأثير استخدام أسلوبي المكثف والموزع في تعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد

المؤلفون: م.م سنان عباس علي
الصفحات: 234-243
Loading...
Loading...
الخلاصة

جاءت أهمية البحث لدراسة استخدام أكثر من أسلوب لتعليم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد بعد ان وجد الباحث ضعفا في الأداء لتلك المهارات في المرحلة الابتدائية . واستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة مكونة من [ 90 ] تلميذاً من مدرسة الحصري للبنين ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وأجريت الاختبارات القبلية ثم طبق أسلوبي [ المكثف والموزع ] لمدة [ 8 ] أسابيع بواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع وأجريت بعهدها الاختبارات البعدية وباستخدام الطرق الإحصائية المناسبة تم التعرف على نتائج البحث والتي أشارت إلى حدوث التعلم في جميع الأساليب المستخدمة . واستنتج الباحث ان الأسلوب تفرق على باقي الأساليب في تعلم المهارات ، وأوصى الباحث بتطبيق الأساليب المناسبة للمهارات المراد تعلمها وللمرحلة العمرية عينة البحث .

الكلمات الدلالية


Article
Some cognitive sense of kinesthetic and spatial relationship to the level of learning some skills in the ground dictated by hardwareResearch and descriptiveStudents on the third phase of the Faculty of Physical Education for Girls - University of Baghdad
بعض قدرات الإدراك الحس حركي المكاني وعلاقتها بمستوى تعلم بعض المهارات الأرضية في جمناستك الأجهزةبحث وصفيعلى طالبات المرحلة الثالثة كلية التربية الرياضية للبنات – جامعة بغداد

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن النجاح في أداء المتطلبات الفنية والخططية في أي من الألعاب ألرياضيه يستوجب امتلاك العناصر الاساسيه المتعلقة بطبيعة الاداء ونوع الفعالية الرياضية الممارسة , لذا فان اغلب الألعاب الرياضية تعتمد على مكونات ألقدره التوافقيه والادراكيه الحسيه بوصفها احد العناصر الاساسيه في المستويات العليا لما توفره من قاعدة اقتران للصفات البدنيه والحر كيه وقدرات أجهزة الجسم الوظيفية , وفقا للأسس المعتمدة في بناء مهاراته, وعليه فان الارتقاء في درجات الأداء لتلك المتطلبات لايتم بلوغه ,ما لم تتفاعل الخبرات السمعية والبصرية والحس حركية لتشكيل الإدراك الشامل والصحيح الذي يهيئ للاعبه السيطرة التامة على الإيقاع الحركي سواء كان ذلك في ديناميكية الحركات والمهارات لتؤدى بما يناسب متطلبات الأداء .لذا وجدت الباحثتان ضعف الاعتماد على المؤشرات للقدرة التوافقية والقدرات الإدراكية الحسية الحركية والاستناد إلى مستويات الاستعداد مؤشرا منذ بداية التعلم الحركي ومدى التقدم في المستوى مقارنة بباقي المؤشرات الأخرى التي يبنى عليها تعلم الطالبة وتطورها في مادة جمناستك الأجهزة,
وهدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين بعض قدرات الإدراك الحسي – حركي المكاني ومستوى تعلم بعض مهارات جمناستك الأجهزة .
واستعمل المنهج الوصفي على طالبات المرحلة الثالثة بكلية التربية الرياضية للبنات- جامعة بغداد.والبالغ عددهن (87)طالبة. للفترة من 2-3 ولغاية 13-3-2008م , في قاعة الجمناستك بالكلية التربية الرياضية للبنات- جامعة بغداد.
وبعد جمع النتائج وتحليلها وفق الحقيبة الاحصائية استنتجت الباحثتان ماياتي :
- وجود علاقة ارتباط معنوية بين بعض قدرات الادراك الحس حركي ومستوى تعلم بعض مهارات جمناستك الاجهزة .

الكلمات الدلالية


Article
Evaluate the performance of physics teachers in the preparatory stage in the light of educational skills
تقويم أداء مدرسي الفيزياء في المرحلة الإعدادية في ضوء الكفايات التعليمية

المؤلفون: م.م ازهار برهان اسماعيل
الصفحات: 255-269
Loading...
Loading...
الخلاصة

في ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة يمكن استخلاص الاستنتاجات الآتية :-
1. ظهر ضعف في مستوى أداء المدرسين بشكل عام ولكل الكفايات مجتمعة.
2. حظيت نصف عدد الكفايات ( 25 ) كفاية بالمستوى المرضي بينما لم يحظ النصف الأخر من تلك الكفايات بالمستوى المرضي .
3. جاء الأداء مرضيا في ثلاث مجالات هي ( العلاقات الإنسانية وإدارة الصف والوسائل التعليمية و الأهداف التربوية ).

الكلمات الدلالية


Article
The function of succession and the accumulation of capital in the Islamic economic system
وظيفة الاستخلاف وتراكم رأس المال في النظام الاقتصادي الإسلامي

المؤلفون: ا.م.د عباس فاضل الدليمي
الصفحات: 270-288
Loading...
Loading...
الخلاصة

يشكل الاساس الحقوقي للمجتمعات الركن الاساس في البناء الاقتصادي ، فمن خلاله يستطيع الافراد تنظيم نشاطهم الاقتصادي وبما يتوافق مع الاساس الحقوقي الذي يؤمنون به ويتبعونه ، لذا نجد المجتمع اليبرالي يسعى على الدوام الى رعاية الحرية الخاصة واحترام الملكية الفردية من اجل الوصول الى مستويات الاستخدام الامثل للموارد المادية والبشرية عبرمقولتي الابتكار والاحتكار ، بينما نجد المجتمع الاشتراكي يسعى على الدوام الى رعاية الحرية الاجتماعية واحترام الملكية الاجتماعية وصولا الى مستويات الاستخدام الامثل للموارد المالية والبشرية عبر الاقتصاد المخطط والمسيطر عليه مركزيا من قبل الدولة .
اما الاساس الحقوقي الذي تعتمده المجتمعات الاسلامية والعربية على وجه الخصوص فانه يعاني من ضبابية وعدم وضوح الرؤية لانه يرتبط بمؤسسة الحكم ونظرتها الى الاساس الحقوقي لمجتمعاتها . لذا في الاعم الاغلب تختار مؤسسة الحكم الشكل الذي يناسب مصالحها الخاصة اولا ثم مصلحة مجتمتعاتها ثانيا وهي متارجحة بين رعاية الملكية الخاصة اوالعامة .
ان الاساس الحقوقي للمجتمعات الاسلامية والعربية من الواجب ان يمر عبر مقولة الاستخلاف باعتبار ان الاستخلاف هو المقولة الانسانية الاكثر تميزا في المجتمع الاسلامي وهو المقولة القادرة في الحفاظ على الهوية الاسلامية مع الاخذ بالمتغيرات العالمية في المناهج الاقتصادية ، اذ ان جوهر الاستخلاف هو عمارة الارض والتي اودع الله فيها كل مايحتاجه الانسان مادامت السماوات والارض .
تتضح ثمرة نظرية الاستخلاف عند النظر الى المشكلة الاقتصادية والتي يحددها الفكر الليبرالي بمقولة الندرة ، فالزيادة السكانية لاتتناسب عم التطور الحاصل في الموارد المادية مما يحصل بسببه فارق كبير بين المورد البشري والمورد المادي وان الحل يمن في محاولة الاقلال من عدد السكان وتنظيم النسل وزيادة الانتاج وايجاد المجتمع الاستهلاكي والذي اوصل الى شيوع مفهم الاقتصاد الحر العابر للقارات .
يحدد الفكر الاشتراكي المشكلة الاقتصادية بمقولة التناقض بين شكل الانتاج الاجتماعي وشكل التوزيع الفردي ، وان الحل يكمن في شيوع مفهوم الملكية الاجتماعية والذي بدوره يوصل الى الاقتصاد المخطط القادر على ازاحة الاحتكار .
اما الفكر الاقتصادي الاسلامي فانه حدد المشكلة الاقتصادي بعدها مشكلة ثنائية الابعاد تتحد في سوء استغلال المورد المادي وكذلك في سوء التوزيع . لان مفهوم الندرة يصطدم بقوله تعالى ((ولقد مكناكم في الارض وجعلنا لكم فيها معايش )) وقوله تعالى (( ومامن دابة في الارض الا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين )) وقوله تعالى (( اليس الله بكاف عبده )) اما حصر الملكية بالملكية الاجتماعية لغرض التخلص من سوء التوزيع فهو يميت الدافع الفردي وهو عنصر لايمكن اغفاله في اية عملية اقتصادية لمخالفته للفطرة الانسانية .
تنطلق معالجات القكرالفكرالاقتصادي الاسلامي من خلال تفعيل وزيادة تراكم راس المال لان تراكم راس المال يعني زيادة في الاستثمار والزيادة في الاستثمار تؤدي الى تنمية بشرية ومادية في اقتصاد عابر للقارات منضبط بمفهوم الاستخلاف من اجل الحفاظ على الجانب الاخلاقي والعقائدي للاقتصاد الاسلامي .
ان اختيارنا لبيان وظيفة الاستخلاف وتراكم راس المال في النظام الاقتصادي الاسلامي الغاية منه بيان مدى التطابق في المنظورالفني بين الاقتصاد الاسلامي والاقتصادات الوضعية الاخرى ، ومدى افتراق الاقتصاد الاسلامي عن الاقتصادات الوضعية في الجانب العقائدي والاخلاقي .
ضم البحث ثلاثة مطالب جاء الاول منها بعنوان الاستخلاف ، وجاء الثاني بعنوان تراكم راس المال ، فيما كان المطلب الثالث بعنوان النظام الاقتصادي الاسلامي ، ثم اردفنا البحث بخاتمة ضمت ابرز النتائج والتوصيات . ومن الله التوفيق .

الكلمات الدلالية


Article
Eclecticism and Language learning

المؤلفون: نزار حسين
الصفحات: 289-298
Loading...
Loading...
الخلاصة

Introduction
Language learning is qualitatively different from other types of learning , because special qualifications and training are required for the English language teacher. Each of the well – known methods (e.g. grammar – translation , reading , audio – lingual and communicative) has its own features concerning language learning . Some of these approaches and methods are better or more effective than others . yet they all have some weaknesses and some strengths . Methods may supplement one another especially when there is no one method which can fulfil all language goals and programme objectives.

Since the early 20th century ,experts in FLT have been seeking the best method for FLT. Different methods have been introduced ,tried out and found unsatisfactory. They have realized no single method seems good enough to be universally accepted as best.
In teaching practice, many have to come to favor of eclecticism, which generally holds that although no single ELT method can meet all teaching and learning needs ,thus teachers need a set of principles to adapt their teaching procedure to the specific circumstances .
When linguists thought to improve the quality of language learning they often did so by referring to general principles and theories concerning how languages are learned and how knowledge of language is presented and organized in memory or how language itself structured.
There is a call nowadays to move towards eclecticism in language learning especially at the primary stage since it is the first stage in foreign language learning . This objective of teaching English for the 5th grade at the primary stage in Iraq devoted to develop the foreign language skills :- listening , speaking , reading and writing ( Darwash : 2002 : 9)
Eclecticism has given a variety of names: effective or successful eclecticism, enlighten eclecticism, integrative eclecticism, new eclecticism, etc. The fact that it had many names testifies to the influence and popularity of this theory. Evaluation of this study based on analysing the principles of the eclectic method in the field of language learning / teaching, the study will investigate on how much this approach is adequate to the learner's needs.
Results of such analysis would help to make decisions about the adequacy of other methods of teaching other subjects at different levels and justify suggesting new methods of different approaches of different levels .
Eclectic method is used as one of the main methods in language learning inside the classroom.

الكلمات الدلالية


Article
The impact of cognitive behavioral therapy in reducing the phenomenon of smoking
تأثير العلاج السلوكي المعرفي في التخفيف من ظاهرة التدخين

المؤلفون: م.د. لطيفة ماجد محمود
الصفحات: 299-318
Loading...
Loading...
الخلاصة

لعل هذا البحث يكتسب اهمية خاصة نابعة من خطورة وحساسية المشكلة التي يتناولها ، واتساعها لتشمل آلاف بل ملايين البشر الذين يرزؤن تحت وطأتها .
ويشير تقرير منظمة الصحة العالمية في الجلسة (77) للمجلس التنفيذي إلى أن التدخين يؤدي إلى 90% من جميع حالات سرطان الرئة و 75% من جميع حالات إلتهاب الشعب الهوائية المزمن ، بالأضافة إلى مساهمته الاكيدة في التسبب في ضيق شرايين القلب ، وبالتالي الذبحات الصدرية والجلطات . ومما يزيد من خطورة التدخين أنه لا يضر بالمتعاطين فحسب ، ولكن المدخن يلوث البيئة المحيطة به ويصيب غير المدخنين بأضرار بالغة ، وتم التوصل إلى حقيقة علمية مؤكدة على أن المدخن يستنشق حوالي (15%) فقط من محتويات السيكارة بينما ينفث (85%) من طرفها المحترق إلى الهواء ليستنشقها الأخرون وهو ما يسمى التدخين السلبي أي انه يجبر ما حوله على التدخين ، وهكذا ينتقل الضرر إلى اخرين أبرياء ، وتشير الأحصائيات الطبية إلى إن الاطفال لوالدين او لوالد مدخن تزداد لديهم معدلات الاصابة بالنزلات الشعبية المادة الى (4) أضعاف اقرانهم
(Sayette,1993,p:802-809) .

الكلمات الدلالية


Article
After listening to the programs of literary, political and expressive performance seen in the second grade students of average
اثر الاستماع للبرامج الأدبية والسياسية ومشاهدتها في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

استنادا إلى أهمية المشاهدات التلفزيونية والبرامج الأدبية والسياسية والاستماع إليها يحاول الباحثان تجريب اثر مشاهدة هذه البرامج والاستماع إليها في الأداء التعبيري لطالبات الصف الثاني المتوسط .
اختار الباحثان متوسطة عدن للبنات بصورة قصدية ، وبلغت عينة البحث ( 80 ) طالبة بواقع ( 40 ) طالبة في كل مجموعة من المجموعتين التجريبية والضابطة ، وكوفئ بين طالبات مجموعتي البحث إحصائيا في المتغيرات الآتية : العمر الزمني ، والتحصيل الدراسي للآباء وللأمهات ، ودرجات العام السابق ، والاختبار القبلي ، والقدرة اللغوية ، والذكاء .
وبعد أن حدد الباحثان المادة العلمية بخمسة موضوعات تعبيرية ، درست مجموعتي البحث على وفق الخطط المعدة في التجربة التي استمرت ثلاثة اشهر ، وصححت الموضوعات التعبيرية على وفق محكات تصحيح معتمدة ، واستخرجت المتوسطات الحسابية والمتوسط العام لكل مجموعة ، وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 05 , 0 لمصلحة طالبات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بما يأتي :
- تشجيع طالبات المرحلة المتوسطة على الاستماع للبرامج الأدبية والسياسية ومشاهدتها .
- الإكثار من البرامج الأدبية والسياسية لأنها تنمي في الطلبة الجرأة الأدبية ، فضلا عن أنها تثري معلوماتهن وتزيد من الأداء التعبيري .
- توجيه وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة إلى التوسع والالتزام باستعمال اللغة العربية الفصحى وتجنب العامية .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: