الشورى وأحكامها في نظام الحكم الإسلامي

Abstract

فإن الإسلام لم يترك أمراً من أمور الحياة بمختلف جوانبها إلا وتناوله إما في مبادئه وكلياته أو في جزئياته وتفصيلاته ، وتأسيساً على ذلك فقد نظم الإسلام الجانب السياسي للمجتمع ، ووضع له الأسس والمبادئ التي تضمن حقوق الأفراد في المجتمع الإسلامي .
ومن مبادئ نظام الحكم في الإسلام التي أكد عليها مبدأ ( الشورى ) ، فالشورى من قواعد الشريعة وعزائم الأحكام ومفاخر الإسلام ، الذي يربي إتباعه على المناقشة والحوار ، وتبادل الآراء حول القضايا الخاصة والعامة .
ولقد أقر الله تعالى أمر الشورى قرآناً ، وأنفذه الرسول صلوات الله وسلامه عليه عملاً ، وسلوكاً وأخلاقاً ، وممارسة وتطبيقاً ، وتبعه في ذلك أصحابه الغر الميامين ، وأنسلك في سلكها وأنتظم في نظامها صالح المؤمنين في كل عصر ومصر .
إن مبدأ الشورى يحول دون تهور القوانين التي يفرضها الحكام على هواهم، ولا يتقيدون فيها بأصول الشريعة المستمدة من مصادرها السماوية ، ولذا فأننا سنرى من خلال هذا البحث أن الشورى تحافظ على المجتمع من العبث وهي تحمي الحاكم والمجتمع بنفس الوقت لأن الجميع في هذا المبدأ سيخضع للشريعة الإسلامية ، حتى لو كان أعمال رأي الحاكم وحده ، فهو مستند إلى اجتهاده المقيد بنصوص الكتاب والسنة والذي لا يخرج فيه عن هذا النطاق إلا فيما أباحه له الشرع الشريف .