سياسة العراق العربيةفي مذكرات جواد هاشم

Abstract

تعد كتب المذكرات من المصادر الأساسية وتساهم في كشف الحقيقة بعد إن يتم تدقيقها وتمحيصها ، وإمكانية تركبها وإعادة توصيفها مرة ثانية . من هنا تأتي أهمية البحث المعنون " سياسة العراق العربية في مذكرات جواد هاشم " .
قسم البحث إلى مبحثين :- الاول ، حمل عنوان السيرة الذاتية والتوجهات السياسية تناول الولادة والنشأة واثر البيئة في بناء الشخصية وتبلور الفكر السياسي لصاحب المذكرات من خلال العلاقة مع قادة حزب البعث العربي الاشتراكي . الثاني ، كان بعنوان مرتكزات سياسة العراق العربية سلط الضوء على أسس سياسة العراق الخارجية تجاه الأقطار العربية عموما مع التركيز على أنموذج لهذه السياسة من خلال العلاقة مع المملكة الأردنية الهاشمية ، القضية الفلسطينية ، دولة الكويت وجمهورية مصر العربية خلال فترة حكم البكر وصدام واثر هما في صنع السياسة الخارجية .
تبنت الخاتمة عدم وضوح فكرة السياسة الخارجية العراقية لذلك لم توفق في معظم إجراءاتها الخارجية التي اتسمت بالتخبط . ويمكن ملاحظة ذلك من خلال التباين في عمر وزراء الخارجية في شغل المنصب والتباين في الشهادة ويبدو إن الفترة الطويلة في عمر الوزارة لاتعني الكفاءة بل التوافق .