DFT CALCULATED FOR VIBRATION FREQUENCIES AND IR ABSORPTION INTENSITIES OF [6] CYCLACENE (ARMCHAIR) MOLECULE

Abstract

تم حساب ترددات الاهتزاز وشدد امتصاص طيف الاشعة تحت الحمراء, لجميع الاحداثيات الداخلية لجزيئة [6] سايكلاسين نوع (Armchair) و بعددها 3N–6)) و مناقشتها تماثليا و تأصريا وفق نظرية دوال الكثافة (DFT) وباسلوب (B3LYP) وعناصر قاعدة (6-311G). كانت قيم ترددات الاهتزاز المحسوبة قريبة من القيم التجريبية للعدد القليل جدا من قيم ترددات الاهتزاز المستخرجة للانابيب المبنية من هذا النوع من الجزيئات. و عند مقارنة نتائج الحسابات، وجد بأن ترددات الاهتزاز للانماط المتماثلة لحركات المط التآصرية أعلى من تلك غير المتماثلة لاواصر (C-H) والعكس لاواصر (C-C)، و تكون ترددات الاهتزاز غير المتماثلة للحركات الانثنائية (CH) و (CC) أعلى من نظائرها المتماثلة. ويمكن تلخيص هذه العلاقات بالاتي:
sym.CH str. > asym. CH str.
و بصورة عامة نجد أن:
&#61550;sym CC str. < &#61550;asym. CC str.
&#61550; C=C str. (circum.) > &#61550; C--C str. (axial.) > &#61550; C-C str. (circum.)
و أن:
&#61550;sym (C=C str.) < &#61550;asym (C=C str.) circum.
&#61550;sym (C--C str.) < &#61550;asym (C--C str.) axial
&#61550;sym (C-C str.) < &#61550;asym (C-C str.) circum.

حيث (C-Caxial) هي اطوال اواصر كاربون كاربون المتجهه على طول المحور العمودي في الجزيئة، اما (C-Cc) فهي اطوال اواصر كاربون-كاربون المتجهه على طول محيط الجزيئة. كما تم و بدقة تعيين جميع ألانماط الاهتزازية العائدة للحركات الانبعاجية و التنفسية والانحنائية باتجاه وعكس اتجاه عقرب الساعة، و التي تعود اليها التشوهات الحاصلة من جراء الاهتزاز.
أيضا تم حساب و دراسة توزيع الكثافة الالكترونية على ذرات هذه الجزيئة، و كانت النتائج متوافقة مع الصفات الفيزياوية والتوصيلية للانابيب المبنية من هذا النوع من الجزيئات.