التاثير التراكمي للجرع الواطئة من اشعة كَاما في بعض المعايير الفسلجية للارانب المنزلية أ-تاثير الجرع الاشعاعية المنخفضة في بعض المعايير الخلوية للدم في دم الأرانب .

Abstract

الخلاصة:
أجريت هذه الدراسة في قسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة - جامعة البصرة وذلك لمعرفة تأثير الأشعة المؤينة والمتمثلة بأشعة كاما في بعض المعايير الفسلجية للأرانب المنزلية Lepus cuniculua domestica . التجربة الاولى

استهدفت دراسة تأثير الجرع الإشعاعية المنخفضة جداً (250 و 500 ملي ريم) على معايير الدم لكل من ذكور الأرانب وإناثها مقارنة مع الحيوانات غير المعرضة إلى الإشعاع وتوصلت التجربة إلى النتائج الآتية:
حدوث انخفاض معنوي في قيم كل من خضاب الدم وحجم خلايا الدم المرصوص وعدد كريات الدم الحمر وقطر كريات الدم الحمر، وكان الانخفاض في هذه القيم أكثر وضوحاً في الذكور مقارنة بالإناث وخاصة ذكور المجموعة المعرضة إلى 500 ملي ريم. ولم يكن للجرع الاشعاعية المنخفضة تأثير في العدد الكلي لخلايا الدم البيض أما بالنسبة إلى العدد التفريقي، فإن الخلايا العدلة واللمفية وأحادية النواة أظهرت اختلافات معنوية في أعدادها بتأثير الجرعتين وعلى العكس من ذلك فإن أعداد الخلايا الحمضة والقعدة لم تتأثر معنوياً باختلاف الجرعة.
التجربة الثانية استهدفت دراسة تأثير خمس جرع إشعاعية منخفضة (5، 10، 15، 20 و 25) ريم في نفس المعايير التي درست في التجربة الأولى ولذكور الأرانب فقط وتوصلت هذه التجربة الى النتائج الاتية:
حدوث انخفاض معنوي (P<0.01) في قيمة حجم الخلايا المرصوص وقطر كريات الدم الحمر عند الجرعة 25 ريم بينما لم تظهر قيم خضاب الدم وعدد كريات الدم الحمر اختلافات معنوية بتقدم الجرع الإشعاعية.
أظهر تأثير الجرع المذكورة أعلاه في العدد الكلي لخلايا الدم البيض زيادة معنوية أما بالنسبة إلى العدد التفريقي لهذه الخلايا، فلوحظ حدوث زيادة معنوية في أعداد خلايا العدلة عند الجرعة 25 ريم والخلايا الحمضة عند الجرعة 10 ريم و اللمفية عند الجرعة 20 ريم في حين كان تأثيرها في أحادية النواة عند الجرعة 5 ريم بينما لم تظهر خلايا القعدة أي اختلافات معنوية في اعدادها بتقدم الجرع. وقد نوقشت هذه النتائج أعتماداً على (2) 17). (و8). ( (12)