الدرس الصوتي عند ابن كمال باشا ( ت 940هـ ) في كتابه ( الفلاح في شرح المَراح )

Abstract

الحمد لله الذي هدانا بكتابه العربي المبين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمّد () أفصح الناطقين بالضاد ، وعلى آله وصحبه الطيّبين . وبعد ، فإنّه لمّا طُلِب مني موضوع أكتب فيه وهو جزء من متطلبات درجة الماجستير اخترت جهود ابن كمال باشا اللغوية ؛ فوجدت أنّها واسعة ، فلم أستطع دراسة هذه الجهود بحسب مستويات اللغة ، فاقتصرت دراستي على الجانبين الصرفي والنحوي، وبعد حصولي على الدكتوراه أخذت أبحث عن موضوعات لكتابة بحوث جديدة ، فوجدت خير ما أبتدئ به أنْ أكمل دراسة المستوى الثالث من مستويات اللغة عند ابن كمال باشا ألا وهو الجانب الصوتي ، فولجت في موضوع القضايا الصوتية ، وبحثتها تحت عنوان ( الدرس الصوتي ) عنده .وقد دفعني البحث العلمي إلى إظهار مكانته من خلال التأمل في كتابه ( الفلاح في شرح المَراح ) الذي اعتمدته في دراستي .لقد قامت هذه الدراسة على تمهيد وثلاثة مباحث : تناولت في ( التمهيد ) خلاصة في ( التعريف بكتاب الفلاح في شرح المَراح) . أمّا المبحث الأول فقد عني بدراسة (المخارج)و( الصفات ) . وتتبعتها في كتابه فوجدته يعتمد آراء سيبويه غالباً . وفي المبحث الثاني اهتمت الدراسة بالكشف عن ( الظواهر التركيبية للأصوات ) مبتدئاً بالإتباع الحركي ثم عنايته بالإدغام ، وختمت المبحث بموقفه من الإمالة ثم عنايته بالهمز . أمّا المبحث الثالث فأخلصته للحديث عن العلة الصوتية التي اعتمدت في بيانها على آرائه في كتابه ( الفلاح ) . ثم ختمت البحث ببيان أهم النتائج التي توصلت إليها .