@Article{, title={التدليل بالعدلية في تفسير نسبة الأفعال إلى الله قراءة في تفاسير الإماميّة إلى نهاية القرن السابع للهجرة أنموذجًا بحث مستل من أطروحة دكتوراه}, author={أ.م.د.جنان كاظم منصورالجبوري and م. ليث قابل عبيد الوائلي}, journal={Al-Bahith Journal مجلة الباحث}, volume={15}, number={8}, pages={366-378}, year={2015}, abstract={This research on the idea of proving the origin of divine justice in light of the school explanatory Imami, and how they defended this school demonstration for this asset is important from their origins Streptococcus, since amassed evidence of mental and transport of here in access to as a result of) what God wants injustice of the slaves (even become this the origin of the words of the evidence to the evidence to say, any evidence of the judgment, Vamufsr Imami and through coordinated by the implicit collect a lot of arguments and a private language for Tanzeeh God for the proportion of creating acts gracious and Aqbihaa, The Wire interpreter Imami Mslkin between the two destinations hidden texts of the Koran that suggests the face of it contrary to what is believed, namely: 1 - pampering Adliya culturally disliked. 2 - pampering Adliya widening of Transcendence.

يقوم هذا البحث على فكرة إثبات أصل العدل الإلهي في ضوء المدرسة التفسيرية الإمامية ، وكيف دافعت هذه المدرسة تدليلاً عن هذا الأصل المهم من أصولهم العقدية ، إذ حشدت الأدلة العقلية والنقلية المتمثلة هنا باللغة للوصول إلى نتيجة ﴿ وما الله يريد ظلما للعباد﴾ ،حتى أضحى هذا الأصل من قول بالدليل إلى دليل على القول ، أي دليلا على الحكم ، فالمفسر الإمامي ومن خلال نسقه المضمر جمع الكثير من الحجج وخاصة اللغوية لأجل تنزيه الله عن نسبة خلق الأفعال حسنِها وقبيحها ، وقد سلك المفسر الإمامي مسلكين بيّن فيهما المقاصد الخفية للنصوص القرآنية التي يوحي ظاهرها بخلاف ما يعتقد هما: 1- التدليل بالعدلية ثقافيًا للتنزيه . 2- التدليل بالعدلية اتساعًا للتنزيه.} }