TY - JOUR ID - TI - Al Jawahri and Sources of his Poetic Culture الجواهريّ وموارد ثقافته الشّعريّة AU - Asst. lect. Saeed Ibrahim Saehood م.م.سعيد اب ا رهيم صيهود AU - Lecturer Ahmed Abdullah Noah م..أحمد عبدالله نوح PY - 2015 VL - 43 IS - 3-4 SP - 197 EP - 233 JO - The Arab Gulf مجلة الخليج العربي SN - 10126384 10126384 AB - Al Jawahri is a talented poet and his talent and poetical skills fixed his name as one of the most important poets in the current era. In the previous literary eras, the interest was in remembering poetry, spreading it between tribes, and boasting it. On the other hand the poets of recent periods keen on diverting the topics of their poetical products to cover different arts and scientific aspects, like Islamic science, Arts, Linguistic, Philosophy, History and others. Al Jawahiri Culture was of multiple resources from the poetry of different eras, Holy Quran, Proverbs, and linguistics. He called for revolution on the Arabic prosody to start or encouraging the idea of free poetry, which flourished then under the lead of Al Sayyab and Al Bayati and Najik.It is worth to mention that Al Jawahiri was not a poet only, but he was a scientists and philosopher. He studied linguistics which prevents him from committing any grammatical mistakes, although he disagreed with grammarian in many points like parsing and others.

يرك ىذا البحث الكشؼ عف مكارد ثقافة الجكاىرمّ الشّعريّة , فالجكاىرمّ شاعر يمتمؾمكىبة كمقدرة عالية جعمتو في الذّركة مف شع ا رء العصر الحديث , كلمّا كاف ديدف الشّع ا رء فيالعصكر الأدبيّة القديمة حفظ الشّعر كالمباىاة بو كنشره بيف القبائؿ كالتّفاخر بو كركايتو , فقدحرص الشّع ا رء المحدثكف عمى تنكيع نتاجي الأدبيّ كأصبح الشّعر يحمؿ فنكنا كعمكما مختمفةكالعمك الاسلاميّة كالأدب كالمّغة كال نحك كعم الكلا كالفمسفة كالتّاريخ كغيرىا . كثقافةالجكاىرمّ متعدّدة المكارد متشعبة الجكانب بيف شّعر العصكر المختمفة كالقرآف الكري كالأمثاؿكالمّغة كالنّحك . فضلا عف أنّو حاكؿ الثّكرة عمى رتابة الشّعر العربيّ, كدعا الى تغييرالعركض العربيّ ممّا يمكف عدّه محاكلة كنكاة لكتابة الشّعر الحرّ الذم أصبح نظاما قائمابذاتو عند السّيّاب كنازؾ كالبيّاتيّ.كممّا تجدر الاشارة اليو أفّ الجكاىرمّ ل يكف شاع ا ر فحسب , بؿ كاف عالما كفيمسكفا ,درس عمك المّغة كأتقنيا ممّا جعؿ لغتو الشّعريّة سميمة مف الأخطاء , عمى الرّغ مف أنّوحاكؿ الثّكرة عمى قكاعد النّحكيّيف , كاعترض عمى ظاىرة الإع ا رب إلا أنّو ل يخالؼ قكاعدىالتي كضعكىا فجاء شعره مطابقا ليا ممّا لو نظائر في كتب النّحكيّيف كالمّغكيّيف كممّا عدّكهجائ ا ز أك قميلا أك ناد ا ر أك شاذا.كلا بدّ مف القكؿ ىنا أنّنا لاندّعي في بحثنا ىذا السّبؽ , فقد كتب عف الجكاىرمّ الكثيرمف الكتّاب كالأدباء , مف ذلؾ ما كتبو الدّكتكر عميّ ناصر غالب)لغة الشّعر عند الجكاىرمّ(تناكؿ فيو بناء القصيدة كدعائميا مف تقسي كتك ا رر ككزف كقافية ككذلؾ أساليب الأمر كالنّداءكالاستفيا , كما تنا كؿ التّركيب المّغكمّ مف أنماط الجممة ككظيفتيا كالتّقدي كالتّأخير كالمجاز, ER -