TY - JOUR ID - TI - أثر تطبيق نظرية برونر في تعلم المفاهيم الفنية AU - علي حسين خلف AU - عباس نوري خضير PY - 2015 VL - 23 IS - 4 SP - 1923 EP - 1963 JO - Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل SN - 19920652 23128135 AB - Bruner's theory is an expansion to theories of cognitive learning and the study of cognitive processes which assumes the idea of existing common cognitive functions behind all kinds of studying learningThe major educational aims for its construction is giving the opportunity for learner to achieve his cognitive abilities and increasing his skillful sufficiency and stimulating him to combine the new with previous experiences .. The limits of research have restricted the students of second class in artistic education department in college of fine arts /Babylon university for academic year 2010 – 2011 second term in design and ornamentation subject .The research sample has included ( 80 ) boys and girls students distributed in three experimental groups and a discipline group , each group includes ( 20 ) male and female students , the research four groups are treated statistically in Motivation to learning , sex , age , degree of intelligence and the level of Prior knowledge . After the researcher has specified the artistic concepts that would be taught in experience , he prepared the suitable teaching plans due to the steps of Bruner's educational theory in ways of displaying of three educational content , so the first group studied due to Bruner's theory in a way of concrete displaying for artistic concepts , while the second experimental group studied in a way of iconic show of artistic concepts , and the third experimental group studied in a way of symbolic show for artistic concepts.On the light of research aim and its hypotheses , the researcher depended on One way Analysis of variance (ANOVA) to know the indication of statistic differences between averages and to specify its direction and showing its indication statistically between research groups , in ahead test , the researcher used ( Sheffe method )The results showed :1-The students of experimental groups that studied due to Bruner's theory and in methods of concrete , iconic and symbolic display for artistic concepts have excelled on the students of experimental group.

أن المفاهيم الفنية تكتسب نسقها الخاص والمختلف من حيث بنية التفكير والياته عن المفاهيم العلمية لمعاملتها جماليا،دون الفصل عن الإحساس والتأمل الذاتي،وبالتالي هي حصيلة جملة من الظواهر الفنية المنتقاة باتجاه صياغة العلاقات الجوهرية الأساسية للأشياء والظواهر على نحو جديد. وعلى الرغم من إن المعرفة الفنية والإلمام بأساسيتها وتطبيقاتها تشكل جزءا من المكونات الأساسية للثقافة وبمختلف قطاعات الحياة ، فإن مهمة المدرس هو التركيز على الكيفية التي يوجه بها نشاط المتعلم بحيث يمكنه من أن يتعلم بنفسه ،وتلك تسهل متطلبات التعلم في الوصول إلى الهدف الذي ترقى إليه دراسته للمادة العلمية.ذلك إن أي تفكير يتم التعبير عنه وتشكيله، يتحدد بالمفاهيم الرئيسة وشـرحها بوضوح واستعمالها بدقة وعناية0لذا وجد الباحثان مشكلة البحث الحالي ((هل ما جاءت به نظرية برونر في تعلم المفاهيم على وفق حيثياتها النظرية والتطبيقية تؤثر في تعلم المفاهيم الفنية بالقدر الذي يرقى بدراسة مواد التربية الفنية؟ وعليه هدف البحث الى تعرف أثر تدريس المفاهيم الفنية لمادة التصميم والتزيين في ضوء طرق عرض المحتوى العيني والإيقوني والرمزي في نظرية برونر على تحصيل طلبة الصف الثاني قسم التربية الفنية . ولغرض تحقيق هذا الهدف وضع الباحثان الفرضية الصفرية الآتية:(لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05،0) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق نظرية برونر وبطرائق العرض (العينية والايقونية والرمزية)و متوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في تعلم المفاهيم الفنية .وعند تحليل النتائج في الفصل الرابع توصل الباحثان الى:أن مجموعات البحث التجريبية الثلاثة كل بحسب طريقة عرض المحتوى التعليمي للمفهوم الفني المتبع لكل مجموعة قد حققت تقديرات إحصائية مختلفة ومتباينة في مقاديرها في تعلم المفاهيم الفنية0 فنلاحظ أن المجموعـة التجريبية الأولى قد حققت وسطا حسابيا مقداره(35 ، 66) وحققت المجموعة التجريبية الثانية وسطا حسابيا مقداره15 ،73 ) والمجموعة الثالثة حققت وسطا حسابيا مقداره (15,60) أما المجموعة الضابطة فقد حققت وسطا حسابيا مقداره (05 ، 56) ومن خلال الأوساط الحسابية0تبين تفوق مجموعات البحث الثلاثة على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لتعلم المفاهيم الفنية0 وهذا يبين أن هنالك اختلافات في قيم كل الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية التــي حققتها مجموعات البحث الثلاثة (العرض العيني للمفهوم الفني) و(العرض الإيقوني للمفهوم الفني) و (والعرض الرمزي للمفهوم الفني) وفقا للتمثيلات في نظرية برونر وللمجموعة الضابطة. وبناءً على هذه النتائج استنتج الباحثان ما يلي : 1- إن طرق العرض العيني والإيقوني والرمزي في نظرية برونر أضفت طابع الحيوية والنشاط في دفع الطلبة للمشاركة والتعلم. وهذا ما أكده تفوقهم على الطريقة الاعتيادية .2- إن التعلم بالاكتشاف في نظرية برونرعززالثقة بنفس الطالب لأخذ المسار الخاص به في بناء المعرفة لديه ومن ثم مر بخبرته عن طريق النشاط الحسي والتمثيل للمفهوم وقد انعكس ذلك في التحصيل . ER -