TY - JOUR ID - TI - لفظة ( أئمة ) في القراءات القرآنية AU - رياض رحيم ثعبان المنصوري PY - 2016 VL - 4 IS - 23 SP - 1534 EP - 1545 JO - Journal Human Sciences مجلة العلوم الانسانية SN - 19922876 25239899 AB -

فإنّ القرآن الكريم يُعدّ أوثق نص توارثه المسلمون, وتعهدوه بالدراسة والبحث، ولم يحظ كتاب على وجه الأرض بالعناية التي حظي بها القرآن الكريم، ولم تقتصر هذه العناية على المسلمين وحدهم، بل تعدتهم إلى غيرهم نظرًا لأهميته الكبرى وإعجازه الّذي بهر العقول، وٱمتلك الألباب السليمة، وقد تعددت فنونه وعلومه ومن هذه العلوم علم القراءات, وتمثل القراءات القرآنيّة ميدانًا رحبًا، ومنبعًا عذبًا للدراسات اللغوية، فهي ذخيرة لغويّة غزيرة العطاء طالما أغنت الدرس اللغوي بمعين ثرّ لا ينضب.واللغة العربية مدينة بالكثير من أُصولها وقواعدها للقرآن الكريم وقراءاته, ولا سيما أنّ نشأة علوم العربية ٱرتبطت ٱرتباطًا وثيقًا بالقرآن الكريم، وطريقة قراءة نصوصه ونطقها نطقًا صحيحًا سليمًا، وقد مَنّ الله عزّ وجلّ عليّ بأن وقع اختياري على بحث ضم بين طياته حديثاً لا يخلو من فائدة عن لفظة (أئمة) وما فيها من قراءات قرآنية، وقام الباحث بمحاولة جادة للوصول إلى القراءة التي هي أولى من غيرها بالاتباع، إذ وردت هذه اللفظة بهمزتين في القرآن الكريم، وقُرئت بهمزة واحد وتسهيل الثانية ، وقد تحامل عدد كبير من العلماء على قراءة تحقيق الهمزتين، وضعَّفها عدد منهم، وردَّها غيرهم، ولم يجوّزها إلاَّ النَّزر القليل من العلماء، وبعد البحث والتفتيش توصل الباحث إلى أَوْلى القراءتين بالاتباع، وعضد ما توصل إليه بأدلة مقنعة بعد أن عرض مواطن ورود اللفظة في القرآن الكريم، ثم بيَّن مواقف أصحاب كتب التفسير والقراءات من قراءات هذه اللفظة، ووقف بعدها على جذور مواقفهم هذه عن طريق الرجوع إلى كتب اللغة، وناقش هذه الآراء في نقاط توخى فيها الدقة والإيجاز غير المخل، وبيّن بعدها أهمَّ النتائج التي توصل إليها. ER -