TY - JOUR ID - TI - البعد النفسي في ثنائيات المكان عند الشعراء العراقيين (1990-2003) AU - صفاء عبيد حسن الحفيظ AU - نبأ علي حسين PY - 2016 VL - 4 IS - 23 SP - 1484 EP - 1504 JO - Journal Human Sciences مجلة العلوم الانسانية SN - 19922876 25239899 AB - This spatial Polarities that we have experienced in this chapter chunky movement and stillness, but are complementary to each other, do not cancel each other and are integrated with each other, and assist each other in the formation of the significance and meaning in the text, the intensity of association consciously rights and activities of actors, depending on the diversity of categories of physical, sensory and The Colored, because of their of side effects in the characters corner it, and that the texts that were subject to follow-up within this dialectical vary in their levels, but the creativity was evident in each of them, and the fingerprints of possibilities poetic conscious were prominent in, but this disparity prompted us to analyze these texts in ways that vary from the text to another, may find the poet in those places wandering, and this is creating a kind of embrace and harmony between them, the opposite may happen. Hence, we can emphasize the fact that the human / poet clung to the place is nothing but a form of adherence to life, the place is not just a container to protect us, but it is the interaction and practice and meet and dialogue in the presence of life projects.

يعد موضوع البعد النفسي في ثنائيات المكان عند الشعراء العراقيين (1990-2003) الموظف في النتاج الشعري العراقي خلال المدة الزمنية المذكورة, ظاهرة أدبية أخذت دورها في بيان موقف الشاعر السايكولوجي تجاه الأمكنة التي يرتهن إليها, وعبر توظيفه لها في قصائده بإعتماده على التقاطب والمقابلة بين الأمكنة, وبذلك أخذ المكان يشكل بؤرة رئيسة في النص الشعري بأبعاده وأشكاله المتنوعة وتأتي هذه الأمكنة مكتنزة للحركة والسكون ، فهي مكملة لبعضها، ولا يلغي بعضها بعضاً وتتكامل فيما بينها، وتتآزر في تشكيل الدلالة والمعنى في النص ، لشدة ارتباطها بوعي الإنسان ونشاطاته الفاعلة ، تبعاً لتنّوع فئاتها وتلوناتها المادية والحسية، لما لها من تأثيرات جانبية في الشخوص الراكنة إليها, وان النصوص التي خضعت للمتابعة ضمن هذه الجدلية تتفاوت في مستوياتها, الا ان الابداعية كانت واضحة في كل منها, وبصمات الامكانيات الشعرية الواعية كانت بارزة فيها, غير ان ذلك التفاوت دفعنا الى تحليل تلك النصوص بطرق تتباين من نص الى آخر, فقد يجد الشاعر في تلك الأمكنة ضالته, وهذا ما خلق نوعاً من الإعتناق والتآلف بينهما, وقد يحدث عكس ذلك أي يخلق نوعاً من التنافر والرفض تجاه المكان. ومن هنا نستطيع أن نؤكد حقيقة مفادها أن تشبث الإنسان/ الشاعر بالمكان ما هو إلا صورة من صور التمسك بالحياة, فالمكان ليس مجرد حاوية تحمينا, وإنما هو تفاعل وممارسة وتلاقي وتحاور في مشاريع الوجود الحياتي ER -