@Article{, title={المرتكزات الفكرية للفن الإسلامي وتمثلاتها في تصاميم الفـن البـصري}, author={أنـوار علـي علوان and رؤى محمد علي طالـب}, journal={Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل}, volume={26}, number={3}, pages={285-260}, year={2018}, abstract={This study is concerned with (the ideational bases of Islamic art and its representions in the designs of Op.Art) .This study contains four chapters . chapter one includes the problem of the research , importance , aims , limitations , and the terms of the research .The problem of the research deals with the ideational bases of Islamic art and its representions in the designs of Op.Art through the answer of the following questions : -Was there an effect for the ideational bases of Islamic art and its representions in the designs of Op.Art? -How did the Op.artist employ the ideational bases of Islamic art in his artistic designs ?The present research has aim , namely , the introducing on the ideational bases of is Islamic art and its representions in the designs of Op.Art .A regards its limits , the research is concerned in the study of ideational bases of Islamic art and its representions in the designs of Op.Art that are made and done from (1960 – 1988) in American United States and Europe .Chapter two includes the theoretical lay-out of the research and the theoretical lay-out includes two section : the first section deals with the study of (the ideational bases of Islamic religion and its effect on Islamic Art) . the second section deals with the study of the (structural formation of Op Art designs) .Chapter three deals with the research procedures which includes identifying the research community which contains (35) artworks , and the research samples were (5) artworks , then the research instrument , research method , athetic and statistical means , and finally the samples analysis . Chapter four includes the results , conclusions , resommenditions and suggestions of research .

يُعنى هذا البحث بدراسة (المرتكزات الفكرية للفن الإسلامي وتمثلاتها في تصاميم الفن البصري) ، وهو يقع في أربعة فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث، وأهميته والحاجة اليه، وهدفه، وحدوده ، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه .تناولت مشكلة البحث موضوع المرتكزات الفكرية للفن الإسلامي وتمثلاتها في تصاميم الفن البصري ، والتي تحددت بالإجابة على التساؤلين الآتيين :--هل كان للمرتكزات الفكرية الخاصة بالفن الإسلامي تأثير على تصاميم الفن البصري ؟-وكيف تسنى للفنان البصري ان يتمثل تلك المرتكزات في تصاميمه الفنية ؟وتجلت أهمية البحث في كونه يفيد الباحثين في مجال الدراسات الفكرية للفن الإسلامي، ويفيد دارسي ومتذوقي الفن والمهتمين بالدراسات النقدية لاسيما موضوعة (التمثل) بين الفن الإسلامي والفنون الغربية فضلاً عن كونه يرفد المكتبات العامة والمتخصصة بجهد علمي وفني متواضع .وقد وجدت الباحثتان أن هناك حاجة ضرورية لكتابة هذا البحث ، كونه موضوعاً معاصراً وله صلات رابطة مع الفن الإسلامي .وللبحث هدف تمثل في التعرف على المرتكزات الفكرية للفن الإسلامي وتمثلاتها في تصاميم الفن البصري .أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة المرتكزات الفكرية للفن الإسلامي وتمثلاتها في تصاميم الفن البصري المنفذة بتقنيات متنوعة للمدة من (1960-1988م) والموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا . وقد تم استعراض أهم المصطلحات التي وردت وهي (المرتكز ، الفكر،التمثل ،والتصميم) .أما الفصل الثاني فقد شمل الإطار النظري ، وقد احتوى الإطار النظري على مبحثين: عني المبحث الأول بدراسة (المرتكزات الفكرية للعقيدة الإسلامية وأثرها على الفن الإسلامي )، أما المبحث الثاني فقد عُني بدراسة (التشكيل البنائي لتصاميم الفن البصري).وقد انتهى الإطار النظري بجملة من المؤشرات التي أفادت (الباحثتان) في بناء أداة بحثهما بصورة أولية . فيما اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث والبالغ (35) لوحة فنية ، واختيار عينة البحث البالغة (5) نماذج ، ثم أداة البحث وصدقها وثباتها ، ومنهج البحث ، والوسائل الرياضية والإحصائية ، وتحليل العينة .أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ، فقائمة المصادر والملاحق والأشكال .} }