@Article{, title={Gabriel Garcia Marquez and Magic Realism: The Story of "An Old Man With Enormous Wings" as An Example غبرييل غارسيا ماركيز والواقعية السحرية: "العجوز العظيم الأجنحة" أنموذجاً}, author={Fuad Abdul Muttaleb فؤاد عبد المطلب}, journal={Journal of the College of Languages مجلة كلية اللغات}, volume={}, number={37}, pages={1-27}, year={2018}, abstract={This research work considers one of the authentic and most modern modes of storytelling, as employed by Garcia Marquez in one of his famous stories "An Old ManWith Enormous Wings" (1972). Technically, the work is divided into four parts: the first serves as an introduction to his literary works, his use of magic realism, and addresses mainly the interests of Arab readers; the second handles the development of modern short story through the perspective of realism, until the emergence of magic realism as a new style; the third deals with the origin, nature and development of this style, and his mastery of it; the fourth part tries to analyze the story and its plot, thoughts, characters, symbols and metaphors, in the light of the artistic principles presented in the first three parts.There is a concluding word at the end that tries to indicate the contribution of Garcia Marquez to the art of narration through his use of magic realism in the story of "An Old Man With Enormous Wings".

يهدف هذا البحث إلى دراسة لون من ألوان السرد القصصي الأصيل والحديث في آن معاً، كما قدمه الكاتب الكولومبي غبرييل غارسيا ماركيز في واحدة من قصصه الشهيرة "العظيم العجوز الأجنحة". انقسم البحث بسبب موضوعه أربعة أقسام: الأول، ويقدم لسيرة غارسيا ماركيز الأدبية وأعماله الرئيسة وسماتها و أبرز المؤثرات فيها، لا سيما أعمال فرانز كافكا و ويليام فوكنر وخورخي لويس بورخيس بالإضافة إلى الصحافة والسينما، هذا مع بعض النصح للمترجم العربي الذي ينوي التعامل مع نصوص ماركيز. ويتناول القسم الثاني القصة بين الماضي والحاضر، مبتدئاً بالتراث القصصي الواقعي، مروراً بأساليب السرد المتطورة لاحقاً، ووصولاً إلى أسلوب الواقعية السحرية. ويعرض القسم الثالث لمفهوم الواقعية السحرية وأصوله وتطوره، وتأثر ماركيز به واسهامه فيه عبر أعمال عدة تتسم بصفات هذا الأسلوب. ويتطرق القسم الأخير إلى قصة "العجوز العظيم الأجنحة" وحبكتها ورموزها وشخصياتها وأفكارها والرسالة التي أراد ماركيز إيصالها من خلال هذه القصة. وثمة كلمة ختامية في نهاية البحث حول علاقة غارسيا ماركيز الوثيقة بالواقعية السحرية، فقد ترك لنا هذا الكاتب الكبير عبر هذا الأسلوب إرثاً فنياً يمكن أن يُعدُّ إضافة حقيقية إلى فن السرد القصصي والروائي.} }