TY - JOUR ID - TI - المفارقة في شعر عنترة دراسة تحليلية AU - أ. م .د حمادي خلف سعود الركابي PY - 2018 VL - 24 IS - 102 / انساني SP - 55 EP - 74 JO - journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية SN - 18157467 27068536 AB - The term "irony" was not common in ancient Arabic monetary studies, such as its circulation or its prevalence in studies and research in our time, but it deals with names other than the term "irony", such as: exposure, praise, , Or metaphor, and so on, meaning that the name was present, but not under the name / term (paradox) that has been completed, and mature, almost in modern literature: poetry and prose, so that it became a new artistic phenomenon and modern technology is acquired by critics in the language of the new poem And the old, employed by the poet l Show the contradiction between two opposite sides. The technique of narrative paradox is one of the most important techniques used by poets in their hair, because it provides a great deal of poetry reduction, and condensation it contains, as well as provide a vision of the existence of a large dynamic and to raise the attention of the recipient. Hence, the term has been used in recent studies, and scholars have attached

لم يكن مصطلح المفارقة متداولًا أو شائعًا في الدراسات النقدية العربية القديمة، مثل تداوله أو شيوعه في الدراسات والبحوث في عصرنا الراهن ولكنّه كان يُتَداول بأسماء أخرى غير مصطلح المفارقة ، من مثل: التعريض ، أوالمدح بما يشبه الذم ، أوالذم بما يشبه المدح ، أوالتورية ، أوالمطابقة ، أو الكناية ، وغير ذلك ، وهذا يعني أنّ المسمّى كان موجودًا ولكن ليس تحت هذا الاسم / المصطلح (المفارقة) الذي اكتمل ، ونضج ، تقريبًا في الأدب الحديث : شعرًا ونثرًا ، بحيث أصبح ظاهرةً فنّيةً جديدةً ، وتقانة حديثة يقتنصها النقاد في لغة القصيدة الجديدة والقديمة ، يوظّفها الشاعر لإظهار التناقض بين طرفين متقابلين . وتُعد تقنية المفارقة السردية واحدة من أهمّ التقنيات التي استعملها الشعراء في شعرهم ؛لأنّها توفر قدرًا كبيرًا من شعرية الاختزال ، والتكثيف التي تحتويها ، فضلاً عن تقديم رؤية تشكيلية تتوافر على قدر كبير من الحيوية وإثارة انتباه المتلقّي. من ثَمَّ شقّ هذا المصطلح طريقه في الدراسات الحديثة ، وأولاه الدارسون أهمّيّة كبيرة ، بما يحمله من تناقضات كثيرة يدفع إليها اختلاف أمزجة الكتّاب ، وما خلّفه الحكّام والسلاطين من آثار سلبية على المجتمعات التي حكموها . والمفارقة في شعر عنترة بن شداد ، لم تكن مقصودة لذاتها غير أنّ التناقضات التي اوجدتها الحياة القبلية ، هي التي دفعت الى اتّباع هذا الأسلوب في شعره ، فقد عانى التشرّد والنفي والاضطهاد من قِبل القبيلة ، بسبب اللون والعِرق . ER -