TY - JOUR ID - TI - لُغَةُ شِعْرِ المُهَذَّبِ بِن الزُّبَيْرِ الأَسْواني (ت563هـ) AU - د. فلاح عبد علي سركال PY - 2019 VL - 21 IS - SP - 99 EP - 116 JO - Al-Bahith Journal مجلة الباحث SN - 22223002 2790220X AB - ABSTRACT This thesis discussed the Al-Mohadb Al-Aswiny poetry language, to show the significance features in his poetry, it have three levels phonetic, style and rhythm. It has shown to us that poet’s phonetic language is mixture of old lexicon that the desert’s phonates forms the main subject; and Fatemes phonates in Egpt . Poet’s phonates have significance feature is explicit and eloquence harmony with poet’s desire to express on his aim in order his ideas have reached to the great level of effective. We have found in his poems some strange phonates which it forms a part from desert poet attitude. His subjects were about main purposes of old Arab poetry (compliment, elegiac, proud, and erotic). He was great all of them especially in the elegiac and proud because it has come harmony with his own sadness and disappointment life nature in everything in spite of his origin and self-esteem While his erotic was from pure style besides his poetries of white hair, wisdom, and complaint from age. It has shown he has enormous linguistic wealth and encyclopedia culture enabled him to write his poem without any weak and failure

المُلخـص تُعدُّ لغة الشعر من بين المفهومات الأدبية إثارة للدرس الأدبي الحديث ، إذ إنها تتناول النصوص الشعرية من جوانب متعددة ؛ في مقدمتها الجوانب الجمالية ، والفنية ، واللغوية ، وهذا البحث سيتكفل بتسليط الضوء على هذه الجوانب في نتاج شاعر من أبرز الشعراء المصريين في العصر الفاطمي ؛ وهو المهذب بن الزبير الأسواني ، لذا حاول الباحث في هذه الدراسة أن يتخذ من لغة الشعر سبيلاً يبيّن عن طريقه الجوانب الفنية والجمالية في شعر هذا الشاعر ، إيماناً منه أن هذا الشاعر لم يوفَّ حقه من البحث والدراسة ، ولاسيما أنه في طليعة الشعراء الذين أَسهَمُوا إسْهَامَاً فَاعِلاً في إثْرَاءِ الحَيَاةِ الأَدَبِيَّةِ ، وإيقادِ شُعلَتِهَا في مِصْرَ إبَّانَ القَرنِ السادس للهجرة . وَقَدْ اقْتَضَتْ طَبِيعَةُ البَحْثِ أَنْ يُوَّزَعَ على ثلاثة مباحث ، يَسبقْهُا تَمْهِيدٌ ، وتَتْلُوهُا خَاتِمَة ، وقَائمَة بالمَصَادِرِ والمَرَاجِعِ . وَكَانَ تَفصِيلُ ذلك على النَّحوِ الآتي :التَّمهِـيد : سلّطَ الضَّوءَ على مفهوم لغة الشعر ، وجوانب من سيرة حياة الشاعر ومنزلته الثقافية .المبحث الأَوَّل : خُصِصَ هذا المبحث لإلقاء نظرةٍ إلى الألفاظ التي شكلت ظاهرة في شعر الشاعر .المَبحَث الثّاني : عرض لكيفيّة صياغة الشاعر لجُملهِ الشعريّة ، عن طريق الحديث عن أبرز الأساليب اللغويّة التي وظّفها في جربته الشعريّة .المبحث الثالث : تكفل هذا المبحث بدراسة صور الشاعر الفنية التي تأتت عن لغته الشعريةالمبحث الرابع : اقتصر هذا المبحث على متابعة التشكيلات الموسيقية التي انتظمت لغة الشاعر . ER -