TY - JOUR ID - TI - الصيغة في الخطاب السردي رواية وتاهت بعد العمر الطويل انموذجاً AU - م.د. عهود ثعبان يوسف PY - 2019 VL - 21 IS - SP - 347 EP - 362 JO - Al-Bahith Journal مجلة الباحث SN - 22223002 2790220X AB -

ملخص البحث يقدم الراوي النص السردي كخطاب على المستوى القولي والفعلي للقارئ المفترض من قبله لتوصيل رسالة معينة عبر نصه، وهذا المستوى القولي والفعلي ومايرتبط بهما من زمان ومكان وشخصية وحدث يستند على صيغ سردية ،يؤدي الراوي فيها دورا يختلف باختلاف هذه الصيغ، التي تقوم بعملية الاخبار. وهذه الصيغ وجدت لتأسيس نظم تضبط المتون السردية على اختلافها، والتي دُرست على وفق المناهج الوصفية.مقدمة البحث إنَّ الجنس الحكائي يحاكي الواقع بوساطة اللغة السردية ؛لما تمتاز به اللغة السردية من خصائص تتيح لها تلك المقاربة للواقع. والخبر السردي يقدم من قبل الراوي ،على وفق الصيغ السردية على اختلاف نوع النص المدروس عندما يقدم كخطاب سردي . ومن أنواع النصوص الحكائية: النص الروائي عندما يقدم كخطاب ،وهذا النص ،هو نص انفعالي تواصلي يقارب بين البُنيات الداخلية (النصية) والخارجية (غير النصية) ،القائمة على العلاقة الجدلية للكشف عن المعاني المتصارعة. فالتصارع يفصح على تعدد الأصوات المتجلية في الصيغ السردية ،كاشفا عن الابعاد الأيديولوجية والثقافية القائمة. وقد تم انتخاب رواية(وتاهت بعد العمر الطويل) للروائي (احسان عبد القدوس) ؛لتكون متنا للدراسة على وفق استحضار تعدد الصيغ كاستراتيجية للنص المدروس على وفق المنهج الوصفي. قد قامت خطة البحث على اثر ذلك على ثلاثة مباحث: يقوم المبحث الأول على :صيغة المسرود ،والمبحث الثاني :صيغة المعروض ، اما المبحث الثالث يقوم على :صيغة المنقول .ويتخلل كل مبحث الجانب الاجرائي على الرواية (متن الدراسة)، ثم خُتم البحث بأهم النتائج ،التي توصل اليها الباحث. مهاد نظري:•الخطاب السردي نطمح في تسمية الخطاب السردي من دون غيره انطلاقا مما قاله الناقد سعيد يقطين في كتابه (تحليل الخطاب الروائي) ،الذي اتفق معه الى حدّ كبير ،ونص قوله :" كان الأولى أن نتحدث .... عن الخطاب الحكائي او السردي بدل الحديث عن الخطاب الروائي ،لسبب بسيط ،وهو إنَّ التحليلات، التي سنقوم بقراءتها أُجريت على خطابات تقوم أساسا على الحكي، ومنه تستمد طابعها الحكائي (قصص قصيرة،روايات،حكايات شعبية) " ؛ فضلا عن استعماله من لدن اكثر النقاد والدارسين. ER -