TY - JOUR ID - TI - Repeating decoration in Samarra pottery تكرار الزخرفة في فخاريات سامراء AU - Wiam Qais Younis وئام قيس يونس PY - 2019 VL - 2 IS - 54 SP - 169 EP - 188 JO - The islamic college university journal مجلة الكلية الاسلامية الجامعة SN - 19976208 26644355 AB - Abstract:-This study means deposits Fine ancient Iraqi basic theme is the (theme decoration repeat in the pottery of Samarra) was different from the contextual studies known archaeological and historical Therefore, a researcher at first separated touched upon the problem of the research, which is coming to question Is there a repetition of decoration in pottery Samarra also confirmed researcher on the need to study and address them as well as the importance and the limits of research and determine the terms for each of the (theme - Decoration-repetition).The second chapter dealt with in the first researcher in the first section for a brief on the decoration, while the second topic was the concept of the great impact of this study is the second iteration Valambges who explained in searching for pottery decoration repeat in Samarra, then the theoretical framework and previous studies indicators.Chapter III included the research community and appointed by the methodology used and the sample is then analyzed tool until it reached the researcher to the fourth quarter in which the findings, conclusions, margins, and sources said then abstract in English.Key words:- decoration, pottery, Samarra, creativity, symbol, circular movement.

الملخص:تعني هذه الدراسة بالإيداعات التشكيلية العراقية القديمة وموضوعه الأساسي هو (موضوعه تكرار الزخرفة في فخاريات سامراء) وكان مختلفا عن الدراسات السياقية المعروفة الاثرية والتاريخية لذلك تطرقت الباحثة في فصلها الأول الى مشكلة البحث والتي تكمن بالتساؤل الآتي هل هناك تكرار بالزخارف في فخاريات سامراء كما وأكدت الباحثة على ضرورة الدراسة واهميتها ومعالجتها فضلا عن حدود البحث وتحديد المصطلحات لكل من (موضوعه - الزخرفة - التكرار).أما الفصل الثاني فقد تطرقت الباحثة في مبحثها الأول عن نبذة مختصرة عن الزخرفة، اما المبحث الثاني فكان لمفهوم التكرار الأثر الكبير لهذه الدراسة فالمبحث الثالث الذي وضحت في الباحثة عن تكرار الزخرفة في فخاريات سامراء ثم مؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة.شمل الفصل الثالث مجتمع البحث وعينته والمنهج المستخدم وأداة العينة ثم تحليلها حتى وصلت الباحثة الى الفصل الرابع والذي ذكرت فيه النتائج وكما يلي:-1- أن اغلب فخاريات سامراء نفذت زخارفها على السطح الداخلي لأرضية الصحون.2- تكرار الزخارف الحيوانية على سطح الانية الفخارية. من خلال العملية التخطيطية انتهت الاجسام الى تشكيل مثلثات لقرون وذيول واقدام مطموسة لم ينفى منها سوى العناصر التركيبة.3- لعب تكرار الرمز دورا مهما حيث شكل عمقا يؤكد دلالة في فخاريات سامراء.4- تمثل الحركة الدائرية للزخارف سمه مميزة وجزءاً من البنية الشكلية والتي تتضمن مشهدا دراميا متكاملا يحتوي عددا من العناصر المترابطة.5- بلغت فخاريات سامراء غاية في الابداع كونها تتمتع بسطوح ملساء ومحروقة حرقا جيدا. تكرار الزخارف الحيوانية على سطح الانية الفخارية.6- من خلال العملية التخطيطية انتهت الاجسام الى تشكيل مثلثات لقرون وذيول واقدام مطموسة لم ينفى منها سوى العناصر التركيبة.7- لعب تكرار الرمز دورا مهما حيث شكل عمقا يؤكد دلالة في فخاريات سامراء.8- تمثل الحركة الدائرية للزخارف سمه مميزة وجزءاً من البنية الشكلية والتي تتضمن مشهدا دراميا متكاملا يحتوي عددا من العناصر المترابطة.9- بلغت فخاريات سامراء غاية في الابداع كونها تتمتع بسطوح ملساء ومحروقة حرقا جيدا.10- أن معظم زخارف فخاريات سامراء تدور سوية في حلقات لا نهاية لها.فضلاً عن الاستنتاجات والهوامش والمصادر ثم ملخص البحث باللغة الإنكليزية.-الكلمات المفتاحية:- الزخرفة - الفخاريات - سامراء - الإبداع - الرمز - الحركة الدائرية. ER -