TY - JOUR ID - TI - الامام يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى وموقفه من رؤية الله تعالى(ت: 258هـ) الامام يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى وموقفه من رؤية الله تعالى(ت: 258هـ) AU - بهــــاء حميد عبد بهــــاء حميد عبد AU - سعد كاظم محمد سعد كاظم محمد PY - 2020 VL - 2 IS - 38 SP - 177 EP - 192 JO - Journal of The College of Education مجلة كلية التربية SN - 24171994 25185586 AB - Praise be to Allah, Pray and Peace on our Master Muhammad peace be upon him and on His own And his love And from whom:Imam Yahiya bin Muadh Al-Raze May Allah Almighty have mercy on him, devoted the Meaning of vision to vision, As It Agrees with The people of the Sunnah, Including asher and contradicts Mutazilah Jahmad And others who said that Allah dose not see with sight but sees In the heart.The Issue of vision is an audio Issue and the Most powerful Auditory Evidence in the story of our Master moses, peace be upon him, so the vision Became permissible reason and transmission and this Vision Is Located From the side of the law in the sen se that the law proves that the believers see Their lord with their sight on the day of rescuer.

أن الإمام يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى حدد معنى الرؤية بالأبصار فهو يوافق أهل السنة ومنهم الاشاعرة ويخالف المعتزلة والجهمية وغيرهم الذين قالوا إن الله لا يرى بالأبصار ولكن يرى بالقلب.إن مسألة الرؤية مسألة سمعية وأقوى الأدلة السمعية فيها قصة سيدنا موسى عليه السلام فأصبحت الرؤية جائزة عقلاً ونقلاً وهذه الرؤية واقعة من جهة الشرع بمعنى أن الشرع اثبت أن المؤمنين يرون ربهم بأبصارهم يوم القيامة من غير إحاطة ولا كيفية. وقد ذهب الامام يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى مذهب أهل السنة والجماعة إلى أن رؤية الله جائزة من جهة العقل في الآخرة من طريق الشرع كونه ذهب بأقوال أهل السنة حتى لا يقعوا بقضية التأويل والتجسيم خوفا" من مخالفة العلماء في هذه القضية.ان من المعلوم بداهة أن الحكم على الشيء يكون تابعاً لمعرفته أو على اقل تقدير من رؤيته وتميزه عن غيره. فعليه يجب على الشاهد المطلوب للشهادة على حدث ما أن يكون قد رأى ما يشهد عليه رؤية حقيقية مكنته من فهم تفاصيل الحادثة. ER -