TY - JOUR ID - TI - فلسفة التاريخ بين ابن رشد وابن خلدون AU - أ.م.د. حامد عبد الحمزه محمد علي PY - 2020 VL - 27 IS - 2 SP - 560 EP - 587 JO - Journal Human Sciences مجلة العلوم الانسانية SN - 19922876 25239899 AB - Ibn Rushd’s history philosophy is based on building a good society in cooperation between its members and through the state’s sponsorship of it through cognitive investigation methods. In order for society to integrate and focus on developing and fulfilling their desires, nurturing them and directing them according to the cognitive development, there were controls for the development of these desires according to the foundations of the legislator’s situation. The issue of young welfare and their future role in building their history is an important issue as well as caring for other classes in society. Ibn Rushd said that a

فلسفة التاريخ عند ابن رشد تقوم على بناء المجتمع الصالح بالتعاون بين أفراده ومن خلال رعاية الدولة له عبر طرق التحقيق المعرفي . ولأجل ان يتكامل المجتمع والأهتمام بتنمية وتحقيق رغباتهم ورعايتها وتوجيهها وفق التطور المعرفي كانت هناك ضوابط لتطور هذه الرغبات على وفق اسس وضعها المشرع ، فمسألة الرعاية الصغار ودورهم المستقبلي في بناء تاريخهم من المسائل المهمة وكذلك رعاية الطبقات الأخرى في المجتمع، وذهب ابن رشد الى ان الانسان يجب ان ينشأ على تعلم مهنة محددة أو حرفة أو صناعة واحدة من صباه لأنه لا يوجد انسان ملائم بطبعه لأكثر من حرفة واحدة ، وذلك لان تعلمه حرفة واحدة يمنحه المهارة في اتقانها، وبهذا يكون هذا الفرد فاعلا في بناء تاريخ مجتمعه بالمقارنة مع الأخرين الذي يؤدون اعمالهم بنجاح . ذهب ابن خلدون على ان الحادثة التاريخية مادة علمية من الممكن ان تنطلق منها عملية البحث في التاريخ والتحقق من صدقها أو كذبها بالاعتماد على خطوات منطق البحث العلمي، وبهذا كان سعيه جليا في تعقب الحدث التاريخي في زمانه ومكانه مع الوقوف على حيادية المؤرخ الذي كتب هذه الواقعة التاريخية. ان ابن خلدون أول من جاء بالتاريخ على انه علم، وفلسفة التاريخ التي لم تظهر في اوروبا الا بعد ابن رشد بقرون, قد وجدنا مؤشرات اشار اليها الكثير من المؤرخين والفلاسفة تدل على ان فلسفة التاريخ هي ابتكار ابن خلدون، فهو أول من قسم التاريخ الى ظاهر وباطن ،وكان يقصد بالباطن النقد والتحليل للحدث التاريخي ER -