TY - JOUR ID - TI - Al.Shamrdel Al.yarbo'ee Poetry : -Rhythmic Study- شعر الشمردل الیربوعی دراسة ایقاعیة AU - Nuha Muhammed Omar نهى محمد عمر AU - Noor Mukhlif Saleh نور مخلف صالح PY - 2018 VL - 48 IS - 74 SP - 129 EP - 166 JO - Adab AL Rafidayn اداب الرافدين SN - 03782867 26642506 AB - Al.Shamrudal Al.Yarboubi is one of the poets of the Umayyad Arab who did not reach the hands of researchers in study and analysis , since he did not have a book collected his poems because of the loss of a great part of his poetry.A criticism approach based on the literary text as a starting point have been used to clarify the rhythm in Al.Shamrudal's Poetry , framing this with textual analysis and what his poetry provides us with codes and information in which we depended on to conclude Al.Shamrudal's stylistic in his poetryThe plan of our study came in three sections, introduction and conclusion of the results that we came out of the study. The introduction has divided into two parts: The first part talks about the poet’s life and the second one define stylistic and its relationship with other sciences. The first section deals with repetition for it’s the most important sound phenomena, rhyme comes in the second section and meter in the third section. The study ends with the conclusion in which we explain the results we gained in this study.

بین أیدینا شاعرٌ من الشعراء الّذیَن لم تتناولْهُ أیدی الباحثین بالدراسةِ و الاهتمام، وهو" الشّمَرْدَلُ ابن شریک بن عبد الملک بن رُؤْبة بن سلمة بن مکرم بن زید بن مناة بن تمیم ") وهو" شاعرٌ إسلامیّ من شعراء الدولة الأمویة، کانَ فی أیام جریر والفرزدق " یُقال لهُ ابن خریطة، ذلک أنهُ جُعِلَ وهو صبیُّ فی خریطة، وهو فی الطبقة الثالثة من الإسلامین فی طبقات ابن سلّام الجمحی. والشّمَرْدلُ شاعِرٌ أُسُتِترَ فی ظلَّ الخفاء من الساحةِ الأدبیة والبحثیة، وهذا ما أکدَهُ د. نوری حمودی القیسی، ذلک بأنّ المصادرَ المتوفرةَ لدینا تعجزُ عن إعطاء صورة قریبة من حیاتهِ وتعجزُ عن إیضاح القضایا المتعلّقة بهذهِ الحیاة، فهی لم تُحددْ ولادتَهُ، وکذلک وفاتُهُ، ولم تترکْ لنا من البصماتِ ما یحدد لنا من هذهِ المعالم إلا النزر القلیل، وهو یتناثرُ على شکل أضواء خافتة عبر حیاتهِ الطویلة، فهذهِ الجزئیات فی حیاتهِ لا تکشفُ لنا عن الکلیات التی یحتاجُ إلیها المؤرُخ لینفذ من خلالها إلى تدوین حیاتهِ، أما عن الأغراض الشعریة التی تناولَها الشَّمَرْدلُ فی شعرِهِ بهذا فیُعدٌّ الرثاء من أبرزَ هذهِ الموضوعات وأوسعَها استخداما بالنسبةِ لهُ، وکانَ لاستشهاد إخوتِهِ الثلاثة الأثر الواضح فی تلوینِ شعرِهِ بهذا الموضوع، وتُعدُ لوحاتُهُ الشعریة الخالدة ألواحاً أخرى یمکن إضافتها إلى ألواح الرثاء الخالدة فی الأدب العربی، لمِا أظهرهُ فیها من جزع وأبداهُ من عواطف واضحة من صور التفرق والتشتت فهی مراثٍ تصدر عن قلوب قرحة. ER -