@Article{, title={The receipt Strategies in Tranem Qalbi Alsagher Poem by Omar Al-Sarray استراتیجیة التلقی فی قصیدة ترانیم قلبی الصغیر للشاعر عمر السرّای}, author={Reem Mohammed Tayeb AlHaffoudni ریم محمد طیب الحفوظی}, journal={Adab AL Rafidayn اداب الرافدين}, volume={50}, number={82}, pages={255-270}, year={2020}, abstract={The receipt theories act on strategies that work to get the recipient interaction with the poetic text, as all the text’s technique does is exercises its role in stimulating the recipient to search between the voids and gaps of the text on the process of semantic fill or the production of meaning. These strategies, which the poem Tranem Qalbi Alsagher processing their elaboration, written by Omar Al-Saray, practice its role in reliance on vagueness and ambiguity that corresponds to the idea of isolation and loneliness revealed to us by the preface of the poem is a theme of isolation and heartbroken oneself living in a shell which whenever tries to go beyond memories or echoes of the years or look for a new resurgence of the self, it fails to achieve it.

تشتغل نظریات التلقی على الاستراتیجیات التی تعمل على دفع المتلقی الى التفاعل مع النص الشعری ، اذ کل ما یعمله النص من تکنیک یمارس دوره فی تحفز المتلقی فی البحث بین فراغات وفجوات النص عن عملیة التکملة الدلالیة أو انتاج المعنى ، وان هذه الاستراتیجیات التی عملت على بلورتها (قصیدة ترانیم قلبی الصغیر) للشاعر عمر السرای ، مارست دورها فی الاتکاء على الابهام والغموض الذی یتماهى مع فکرة الانعزال والوحدة التی کشفتها لنا عتبة القصیدة ثیمة الوحدة والتقوقع حول الذات المکسورة ، والتی کلما تحاول أن تتجاوز الذکریات أو اصداء السنین أو البحث عن الانبعاث الجدید للذات فإنها تخفق فی تحقیقه.فکل ما یحیط بها یمزقها حتى ندائها للحبیب أو طلب مجیئه هو ضعف، وتمزق، وتبعثر فالذات مجروحة تعانی من الغیاب الدائم الذی عمل على تعدیمها وذوبانها فی لحظة الوداع المتکررة فی القصیدة ، فحضور الحبیب یجسد الوجود أو الحیاة التی تبحث عنها الذات .} }