TY - JOUR ID - TI - Sociology of Knowledge between Ibn Khaldoun and Michafely علم اجتماع المعرفة بین ابن خلدون ونیقولا مکیافللی : دراسة مقارنة AU - Shafiq Ibrahim Saleh Al-Jubouri شفیق ابراهیم صالح الجبوری PY - 2005 VL - 35 IS - 42 SP - 1 EP - 25 JO - Adab AL Rafidayn اداب الرافدين SN - 03782867 26642506 AB - Every search must be results with number of conclusions which refers to abstract as the following blow:1. The unity of method and science both of Ibn-Kaldon and Michafele represented with foundations which reach to both of them lonely, of course earliest should go to Ibn-Kaldon because historically he older than Michafele about a century and half-one.2. The unity of special and public social circumstances to both of them (Ibn-Kaldon and Michafile) that it were one of the importance factors which contributed with achieve the unity of method and science.3. Both of them (Ibn-Kaldon and Michafile) are reformed the social reality seriously, scientifically and subjectively at a time when science had been depressed and disappeared thinkers.4. Their knowledge (Ibn-Kaldon and Michafile) which represented (Al-Mukadema) and (the prince and suggestion) after the politcal life of them finished which was mean contained their learn with reality-social experience this was guaranties immortality to their mind effort as a result it can be applied on the other societies after reforms who would like to benefit because science whom calls to contained a big side of scientific methodical.

آن فی خضم البحث العلمی لعلم اجتماع المعرفة لا یمکن الوقوف على مرحلة زمنیة معینة ینطلق من لحظتها تحدید میلاد نشوته، طالما أن الأفراد - الباحثین - وجدوا. ولکن الأمر یتعلق بدرجة وضوح الرؤیة لأولئک الباحثین فی تحدید نقطة التحلیل. و على ذلک یکون کل علم له جذوره فی التاریخ الإنسانی، وفی تاریخ العلم. وإذا کانت صورة علم اجتماع المعرفة قد تحددت وتبلورت بشکل کامل... وبالطبع لیس مطلق - على ید کارل مانهایم منذ منتصف القرن العشرین. فان الأمر لا یعنی ان مانهایم کان الأول فی الحدیث فی علم اجتماع المعرفة. وفی محاولتنا المتواضعة ترمی إلى تحدید زمن اعمق من زمن مانهایم. ونعود بالتاریخ إلى زمن نیقولا مکیاظلی، من خلال معادلة إظهار ملامح علم اجتماع المعرفة عنده .لقد جاء اختیارنال(میکافلی وابن خلدون) من منطلق تشابه الظروف الاجتماعیة والسیاسیة لکلیهما. ومن وجه آخر حتى تنبت بان لابن خلدون السبق فی الحدیت عن علم اجتماع المعرفة لیس کملاحظة عابرة وأنما کرؤیة علمیة من قبل باحث علمی انغمس فی صلب الواقع الاجتماعی، فلم تکن علمیته فلسفیة مقطوعة الصلة بالواقع. کما لم تکن تصمیماته عن المجتمع (العربی) تصمیمات سلبیة هدفها الثورة على تردی الوضع العربی، بقدر ما هی تصمیمات إیجابیة هدفها وضع الأسس العلمیة لدراستها، بل لتغییرها بما یخدم مصلحة الأمة، وفی هذه النقطة یلتقی ابن خلدون مع میکافلی حینما وضع الأسس التی یجب إذا أراد الأمیر الاحتفاظ بإمارته أو أراد إصلاح إمارته، الاقتداء بها.ویأتی هذا الاختیار وفق الأساسین الإنسانی والعلمی، وفیما یتعلق بالأساس الأول نؤکد على أن المعارف مهما کان مصدر نشؤها فان هدفها خدمة الإنسان، وبما یوفر إمکانیة تطبیق المعرفة المستخلصة من أی مجتمع على أی مجتمع أخر خاصة فی میدان قواعد البحت .وفیما یتعلق بالأساس العلمی ترى إمکانیة استمراریة الروح العلمیة للباحتین عبر مراحل الزمن، ابن خلدون فی القرن الرابع عشر، ومکیاللی فی القرن السادس عشر، وملاحظة تویز مدیات البحث من خلال الوحدات الزمنیة ER -