TY - JOUR ID - TI - Linguistic interpretation of religious and literary texts in the book Derivation by Ibn Duraid (d. 321 AH) PhD thesis التفسیر اللغوی للنصوص الدینیة والأدبیة فی کتاب الاشتقاق لابن درید (ت 321هـ) (اطروحة دکتوراه) AU - Ibaa Younis Rashid اباء یونس رشید AU - Emad Abd Yahya عماد عبد یحیى PY - 2004 VL - 34 IS - 39 SP - 246 EP - 247 JO - Adab AL Rafidayn اداب الرافدين SN - 03782867 26642506 AB -

ابن درید علم من أعلام اللغة والأدب والأخبار والأنساب أبان القرنین الثالث والرابع الهجریین اشتهر بکتابه (الاشتقاق) اهتم فیه بالأنساب والأفخاذ والبطون، وقد اقترنت المادة اللغویة فی کتابه بالتقسیم القبلی للأعلام، ولما کان ابن درید ینتخب من هذه الأعلام من له شهرة فی قبیلته باعترافه هو فی مواضع کثیرة فعد کتابه کتاب لغة ولیس کتاب انساب کما یظن بعض الباحثین. اخضع فی کتابه بجزایه ما یزید على ألفین وخمسمائة اسم مشتق من أسماء الأعیان للاشتقاق وجعلها مدار بحثه اللغوی فی إرجاع کل اسم عین إلى أصوله الأولى التی تطور عنها.وفی ربطه بسلسلة من المشتقات المتماثلة فی ألفاظها ومعانیها المختلفة فی أبنیتها وقد راعى فی توزیعه هذه المشتقات على صفحات کتابه ان یبدأ بالقبائل العدنانیة ویؤخر القحطانیة، ویستشهد ابن درید بالنصوص الدینیة والأدبیة، بین الاسم والنسب ولا یهدف من ذلک ان یسوق دلیلا على النسب لان الأنساب لیست هدفهم فی الدراسة وانما هی الهیکل الذی افرغ فیه المادة اللغویة لکن معارفه المتشعبة کانت لابد ان تظهر خلال دراسته.واستعان البحث من الدراسات السابقة منها. أطروحة للدکتوراه بعنوان: "الشاهد القرآنی فی تألیف ابن درید – دراسة لغویة وصرفیة وصوتیة – " للباحث: حسین علی الموسوی، إثر حصولی على رسالة للماجستیر من جامعة البصرة بعنوان: "ابن درید وجهوده فی اللغة" للباحث: عبد الحسین عبدالله محمود، وبالرغم من أن الرسالتین لا تتقاطعان مع موضوع بحثی ههنا کلیاً، إلا اننی أفدت من هذین العملین رغبة فی توثیق مادة البحث من جهة. ولمعالجة جوانب أخرى خارجة عن نطاق ما تطرقنا إلیه من جهة أخرى.ولکی نحقق عنوان الموضوع فی متن الأطروحة کان لابد أن نتبنى مفهوماً واضحاً ومحدداً لکلمة التفسیر، وبعد المراجعة والمناقشة بدا لنا أن نعتمد على مفهوم التفسیر اللغوی الوارد فی البرهان للزرکشی (ت749هـ)، فهو بحسب أفراد الألفاظ بتناولها من جهة المعانی التی وضعت بازائها ومن جهة الهیئات والصیغ الواردة على المفردات الدالة على المعانی المختلفة ومن جهة رد الفروع المأخوذة من الأصول.وربما استعنا بمفهوم التفسیر اللغوی بحسب تراکیب الألفاظ للکشف عن دلالة اللفظ وعن استعماله حقیقة أو مجازا.وهذا المفهوم للتفسیر اللغوی من جهتیه یمکن تطبیقه على النصوص الدینیة سواء أکانت قرآناً أم حدیثاً وعلى النصوص الأدبیة شعراً أکانت أم نثراُ. وقد تعامل ابن درید مع الشواهد الواردة فی کتاب الاشتقاق بمعیار واحد. ER -