TY - JOUR ID - TI - Routes of Journeying in Early Islam Poetry سبل العبور فی شعر صدر الإسلام AU - ِAbdulla Fathie Al-Daheer عبدالله فتحی الظاهر PY - 2004 VL - 34 IS - 38 SP - 215 EP - 239 JO - Adab AL Rafidayn اداب الرافدين SN - 03782867 26642506 AB - In Arabic lexicons there are many uses of ‘journeying’ like ‘wayfaring man’ and ‘passer-by’ as well as the Quranic use ‘And those with impure bodies (for prayer) except for those journeying’. It was natural for the Arab poet to describe his journey and that of his tribe in his poems due to the close link between literature and society. In the light of this link, one can explain many things one of which is journeying whether on she-camels or other beasts of burden-the former being wide-spread in use respective to the spread of Arab tribes in the desert.Routes of journeying were many with the desert as the most important one-the desert whose dwellers and those traversing it described it in detail with all the hardships they suffered in it. The mountains also figured in their poems as they were described very delicately and beautifully, Added to these is the description of valleys, rivers and seas, and the present paper is but a summary of the poetic images of those ways and routes in Early Islam poetry.

للعبور فی المعاجم العربیة معانٍ عدیدة یقال: رَجُلٌ عَبْرُ أسفارٍ وَجَمَلٌ عَبْرُ أسفار: قویٌّ علیها ورجل عابر سبیل أی مار الطریق وعبر السبیل یعبرها عبورا: شقها؛ وهم عابرو سبیل، وعبّار سبیل ومن ذلک قوله سبحانه وتعالى (وَلا جُنـُباً إلاّ عَابـِرِی سَبـِیلٍ) والمـَعْبَرَةُ: السفینة یُعبر بها النهر والجمع معابر.وعبر الوادی بالکسر (ویفتح) شاطئه وناحیته قال النابغة الذبیانی یمدح النعمان:وَمَا الفـُرَاتُ إذا جَاشـَتْ غـَوَارِبُه تـَرمی أو اذیه العبرین بالزَبَــــدِیوماً بأطیبَ منه ســـیبَ نافلـــــةٍ ولا یحولُ عطاءُ الیوم ِ دونَ غدِوعبر الطریق عبورا قطعه من عبره إلى عبره.وللرحیل والعبور الحظ الأوفر فی الشعر العربی القدیم نتیجة لطبیعة حیاة الإنسان العربی إذ ان واقعه کان یفرض علیه التنقل من مکان إقامته إلى مناطق أخرى یتوافر فیها الماء والکلأ.والشاعر العربی بطبیعة الحال یعمل على تصویر رحلته ورحلة قبیلته من خلال الأبیات الشعریة التی ینظمها، إذ إن هناک علاقة قویة جدا بین الأدب والوجود الاجتماعی وفی ضوء هذه العلاقة الحمیمة بین الأدب والوجود الاجتماعی یمکن للمرء ان یعلل أمورا کثیرة أحدها انتشار الرحلة بلونیها: رحلة الظعائن والرحلة على الناقة. وللرحلة على الناقة فی أدبنا العربی القدیم انتشار واسع کانتشار القبائل فی تلک الصحراء أو انتشار الآل والطلول فطبیعة المجتمع البدوی قائمة على النقلة والرعی وحمایة مواطن الغیث فکانت حیاة الناس إذن مرتبطة بالأرض وکان هذا الارتباط بحکم علاقاتهم الاجتماعیة ویوجهها إلى حد بعید. وکان الأدب یصوغ هذه العلاقات بدقة وأمانة وکانت الرحلة من أهمها.ولذا فانها شاعت فی الأدب حتى أوشکت أن تکون قسیما لمعظم أغراضه فعنى بها الشعراء وصوروها اجمل ما یکون التصویر ونعتوها اصدق ما یکون النعت".وقد تتنوع أهداف رحلة الشاعر، فقد تکون مجرد تسریة للهم الذی أثارته رؤیة الأطلال الدراسة وذکرى الأحبة المهاجرین، أو متابعة أحبته فی رحلتهم أو رحلة حقیقیة إلى ممدوح طلبا لنواله وهذا النوع هو الذی قدر له الذیوع فیما بعد ظهور الإسلام وفی الرحلة یجد الشاعر نفسه ومظاهر الطبیعة وجها لوجه، ویصور منها ما یرى تصویر متابع دقیق الملاحظة ومن أول ما یصور: الطریق الذی یأخذ فیه هو وناقته فی وضوح الطریق وفی عمائه، والصحراء على جانبیه فی انبساطها أحیانا وفی ارتفاع جبالها أحیانا أخرى، ثم یصور رفیق سفره . ER -