@Article{, title={Demon and Devils of Poets at Arab Literature الجن وشیاطین الشعراء فی الأدب العربی}, author={Amma Hazim AlShaher عمار حازم الشاهر and Anne T. M. Al.Jalabi ان تحسین الجلبی}, journal={Adab AL Rafidayn اداب الرافدين}, volume={34}, number={38}, pages={277-290}, year={2004}, abstract={A man was busy with artistical invention and literary creation for an ancient time. At the beginning, they attributed it to supernatural spirit power and god which inspires to all what does like from human beings, for example any natural phenomenon in the space who ignorant it’s resource, creation, Production they belonged it to god which found it and they worshiped this god for it’s supernatural power because they believed this. In addition to literary creation especially poetry which is still even now incitation of doubt and perplexity for who are studing it about it’s production and how a poem produce. All these either in the inspiration moment or it lasts a long time which an idea passes through it with many stages even produce a completed poem.Another one attributed the poetry to devils which inspire to poet and they chose them, Some one belonged it to a demon and they said that a poet has demon which visits him and dictates the poet.Another one made it inspiration for poet.Novel and news multipled about this especially at an ancient Arab and we will talk about this in the pages of our research.

نظرة الشاعر الإسلامی إلى الجنویبدو أن (روح القدس) حل بدیلا عن شیطان الشعر أو الجنی الذی یلقن الشاعر قصائده، فالإسلام ابعد نوعاً ما فکرة ارتباط الشعر بالجن لتأیید الرسول (علیه الصلاة والسلام) لشعراء الإسلام قولهم الشعر فی هجاء قریش والمشرکین، بل ان فکرة ارتباط الشعر بالجن أو الشیاطین کانت مغیبه فی هذا العصر لارتباط رمز الشیطان بالضلال والشر .الجن فی شعر ما قبل الإسلام شاع عند العرب فی عصر ما قبل الإسلام ان لکل شاعر شیطانا یوحی إلیه الشعر ویلقنه إیاه. ولقد أحس الشاعر نفسه بأن هناک روحاً خفیة تهیئة وتدفعه إلى قول الشعر، ونسبوا هذه الروح إلى (الجن) التی کان لها شأن عظیم عند العرب، ویرجع تعظیمها إلى کونها مخلوقات خفیة مستترة عن بصر الإنسان، والأصل فی معناها: الخفاء والاستتار فیقال: جن الشیء یجنه جناً، أی ستره وکان العرب یرون ان لهذه المخلوقات قدرة عجیبة وقوة على إنجاز الأعمال الغریبة الفائقة التی یعجز عنها بنو الإنسان، فأهل تدمر یزعمون ان مدینتهم مما بنته الجن لسلیمان (علیه السلام) .وهی من الأبنیة العجیبة، ولما نسب العرب للجن کل ظاهرة غریبة، فلیس بعیداً ان ینسبوا إلیهم صناعة الشعر لاتصاله بالمهارة والذکاء، وهذا ما ذکره المعری فی بیت له إذ یقول:وقد کان أرباب الفصاحة کلمـــا رأوا حَسَنا عَدَوه من صنعة الجنولقد وصلت لنا نصوص وأخبار وأشعار من عصر ما قبل الإسلام تبین رسوخ هذه الفکرة لدى العدید من الشعراء، من ذلک ما قاله الأعشى الکبیر :وما کنتُ ذا قول، ولکن حسبتنی إذا مِسحل یبدی لی القول انطــقخلیلان فیما بیننا من مــــــــوَدة شریکان: جنی وانس موفـــــــــقإذ تتضح العلاقة بینه وبین الجنی، فینسب قول الشعر إلى (مسحل) وهو جنیه الذی یلقى إلیه الشعر.ویورد الأصمعی روایة عن لقاء بین رجل وشاعر من الجن یفتخر فیها (الجنی) انه مصدر الشعر للشاعر، فیقول: ضفت قوما فی سفر وقد ضللت الطریق – فجاؤنی بطعام أجد طعمه فی فمی وثقله فی بطنی، ثم قال شیخ منهم لشاب: انشد عمک، فانشدنی} }