@Article{, title={Literary criticism between art and science النقد الادبی بین الفن والعلم}, author={Mahmood Dirbasa محمود درابسة}, journal={Adab AL Rafidayn اداب الرافدين}, volume={30}, number={33}, pages={250-265}, year={2000}, abstract={Criticsim is believed to be a literary class uniting art and science since it i.e. criticsim) depends on taste, glance, ability of beauty - sensation, and on the critic's talent and innate preparation for such a hard work.It is worth mentioning, in this context, that Aristotle's thoughts, regarding sorts of probability a poet presents, are significant in that a poet does not give or reflect facts, as a scientist does. The task of a poet is therefore presenting live examples which leave impact on the moral behaviour. in particular, and on the human behaviour, in general.This difference between a poet and a scientist - set up Aristotle makes the literary critic deeply perceive that criticism became a sort of art and science, and entails that criticism has to get advantage from the philosophical sciences.The literary criticism has also benefited from psychology and its theories in dealing with and analysing issues of inspiration and of creation, and in addition - from the theories of aesthetics in studying the technical aspects of any creative work.It seems then natural that criticism distinguishes the language of poetry and literature from that of science.

یعد النقد الأدبی صنفا أدبیا یجمع بین الفن والعلم فالنقد یعتمد على الذوق واللمح والقدرة على الإحساس بالجمال، کما أنه یعتمد على موهبة الناقد و استعداده الفطری لهذا العمل الشاق. اضافة الى ذلک فان النقد لایمکن أن یساعد على نمو الحرکة الأدبیة وافادة الشعر بخاصة والأدب بعامة دون تمکن الناقد من مصادر العلم والمعرفة الانسانیة المختلفة .فقد أفاد النقد الأدبی من مصادر الثقافة الفلسفیة الیونانیة حیث اطلع النقد الأدبی على الثقافة الیونانیة من خلال کتابی الخطابة وفن الشعر لارسطو اللذین نقلا الى العربیة فی مرحلة مبکرة من القرن الثالث الهجری على یدی الفارابی وابن سینا . ولذا فان اراء ارسطو فی تعریف الشاعر والعالم قد ترکت النقد الأدبی فی شغل شاغل فی هذا الصدد. فقد رأى أرسطو أن الشاعر یقدم نوعا من الاحتمال ولیس تجسیدا للحقائق وانعکاسا لها، وان مهمة الشاعر لیست تصویر الحقائق ونقلها بل أعطاء أمثلة حیة ومؤثرة فی السلوک الأخلاقی بخاصة والانسانی بعامة . وقد شکلت هذه الصورة التی رسمها ارسطو للشعر فی کتابه النقدی "فن الشعر" حدا فاصلا بین الشعر والعلم، وجعلت الناقد الأدبی یحس بقوة بان النقد لم یعد ذوقا جمالیا غیر معلل وأنما أصبح فنا و علما معا. وانه لابد أن یستفید بقوة من مصادر العلوم الفلسفیة، وبخاصة تلک العلوم والثقافة الفلسفیة التی ظهرت فی الشعر العربی فی الفترة العباسیة.کما افاد النقد الأدبی من علم النفس ونظریاته فی تناول وتحلیل مسائل الالهام والابداع عند الشعراء ، فضلا عن افادته من نظریات علم الجمال فی دراسة الجوانب الفنیة فی العمل الإبداعی .ومیز کذلک النقد الأدبی بین لغة الشعر والأدب ولغة العلم، اذ أن لغة الشعر تعتمد على الایحاء واللمح والاشارة والصورة الفنیة ، بینما تصاغ لغة العلم بشکل أکثر وضوحا وتحدیدا.} }