TY - JOUR ID - TI - Finding Minimum and Maximum Values of Variables in Mathematical Equations by Applying Firefly and PSO Algorithm ايجاد الحد الأدنى والأقصى لقيم المتغيرات في المعادلات الرياضية من خلال تطبيق خوارزميتي اليراعة و سرب الطيور AU - Marwa Adeeb Al-jawaherry2 مروى اديب محمد الجواهري2 AU - Rouwayda Nadhim Salih1 , رويدة ناظم صالح احمد1 ، PY - 2020 VL - 25 IS - 5 SP - 99 EP - 109 JO - Tikrit Journal of Pure Science مجلة تكريت للعلوم الصرفة SN - 18131662 24151726 AB - Computers are often used when problems are big or hard to solve. However, traditional ways to find solutions are not enough when problems are very serious. Hence, turning to nature may be the answer to find solutions for these problems. Artificial intelligence tries to simulate creatures and activities in nature turning their techniques to find solutions for a given problem into an algorithm. Although there are many algorithms have been developed, whose works are inspired by nature, there has been continuous researches aimed at finding better and faster algorithms. Many mathematical optimization problems can be solved by Swarm intelligence algorithms. The aim of this algorithm is to get the optimum solution by repeated searches whose main concern is to discover the area related to solution. In this paper, Firefly Algorithm (FA) and Particle Swarm Optimization (PSO) algorithm are executed. The two algorithms are implemented to find the minimum and maximum values of the mathematical equations. Users of the proposed system are able to read the equation directly through the execution time, by displaying and analyzing the obtained results which show that the FA algorithm has a better performance than PSO algorithm. In addition, the program is executed by MATLAB.

تستخدم أجهزة الكمبيوتر غالبًا عندما تكون المشكلات كبيرة أو يصعب حلها. ومع ذلك، فإن الطرق التقليدية لإيجاد الحلول ليست كافية عندما تكون المشاكل جدية للغاية. وبالتالي، قد يكون اللجوء إلى الخوارزميات المستوحاة من الطبيعة هو الخيار الأفضل لإيجاد حلول لهذه المشكلات. يحاول الذكاء الاصطناعي محاكاة سلوك المخلوقات والأنشطة في الطبيعة وتحويل تقنياتهم إلى خوارزمية لإيجاد حلول لمشكلة معينة. على الرغم من أن هناك العديد من الخوارزميات التي تم تطويرها، والتي تستلهم أعمالها من الطبيعة، فقد كانت هناك أبحاث مستمرة تهدف إلى إيجاد خوارزميات أفضل وأسرع. يمكن حل العديد من مشكلات التحسين الرياضي عن طريق خوارزميات الذكاء والسرب ، والتي استوحى عملها من سلوكيات المخلوقات في الطبيعة. الهدف من هذه الخوارزميات هو الحصول على الحل الأمثل من خلال عمليات البحث المتكررة التي تتمثل اهتماماتها الرئيسية في اكتشاف المنطقة ذات الصلة بالحل. في هذا البحث ، تم تنفيذ خوارزمية اليراعة(FA) وخوارزمية سرب الطيور(PSO) , اذ إن خوارزمية اليراعة هي أكثر الخوارزميات شيوعًا ، وعملها مستوحى من سلوك اليراعات في الطبيعة. من ناحية أخرى ، تعمل خوارزمية سرب الطيور على شكل مجاميع ، كما أن عملها مستوحى من السلوكيات الاجتماعية للطيور أو الأسماك. تم تطبيق الخوارزميتين للعثور على الحد الأدنى والحد الأقصى لقيم المعادلات الرياضية, يمكن لمستخدمي النظام المقترح قراءة أي معادلة رياضية مباشرة خلال وقت التنفيذ , تم عرض وتحليل النتائج التي تم الحصول عليها والتي توضح أن خوارزمية FA لديها أداء أفضل من خوارزمية PSO بالإضافة إلى ذلك ، تم تطوير البرنامج باستخدام لغة MATLAB.الكلمات المفتاحية : مسائل التحسين ، ذكاء سرب ، خوارزمية اليراعة ، خوارزمية سرب الطيور ، المعادلات الرياضية. ER -