TY - JOUR ID - TI - المجاز في تفسير البحر المديد لابن عجيبة AU - مثنى نعيم حمادي PY - 2008 VL - IS - 16 SP - 523 EP - 562 JO - journal of Islamic science college مجلة كلية العلوم الاسلامية SN - 20578626 27078841 AB -

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله  وعلى آله وصحبه أجمعين .وبعــد :لقد أكثر العلماء من الخوض في الحقيقة والمجاز، ولعل مبحثاً من مباحث البلاغة العربية لم يحظ من اهتمام العلماء وعنايتهم بمثل ما حظي به مبحث الحقيقة والمجاز. فالمجاز يفتح آفاقاً واسعةً من التعبير أمام الأديب بحيث تكون لديه عدة وسائل يستطيع أن يعبر بها عن التجربة الواحدة، فينطلق خياله مصوراً المعقول محسوساً والمنظور مسموعاً والمسموع منظوراً، وكل ذلك عناصر إيحاء يستغلها الأديب في نقل عاطفته أو تجربته إلى المتلقي، فتشترك حواسه كلها في إدراك تلك الصورة التي يقدمها الأديب المبدع.وأول ما يلاحظ أن بدء ظهور المجاز مصطلحاً بلاغياً إنما كان على أيدي المعتزلة. وقد اختلف المسلمون حول قضية المجاز في القرآن الكريم، وكانت بداية الخلاف حول الآيات التي وردت فيها الصورة المجازية التي توهم المشابهة بين الله تعالى ومخلوقاته، فمنهم من حملها على ظاهرها كبعض الظاهرية، وبعض أهل السنة، وعدوها من باب الحقيقة، ومنهم من صرفها عن وجهها وأولها عن ظاهرها كالمعتزلة، فالمعتزلة اعتمدوا المجاز في تقرير مبادئهم وآرائهم ومناظرة خصومهم وردهم على الطاعنين في القرآن.وأكثر أهل السنة لجوءاً إلى المجاز هم الأشاعرة، فهم يعدون من أهل السنة المؤولين، ومنهم مفسرنا ابن عجيبة الذي تأثر بمنهجهم في التأويل، فجرى قلمه في تفسيره، فدرس المجاز؛ فتارة يكتفي بالشرح دون ذكر لفظة (المجاز)، وتارة أخرى يذكر لفظ (المجاز) و(الاستعارة).ويسير البحث في تقسيمه على مبحثين: المبحث الأول : يتضمن المجاز اللغوي ويشمل المجاز المرسل، الاستعارةالمبحث الثاني : يتضمن المجاز العقلي. ER -