@Article{, title={قراءة جديدة في مراثي الخنسـاء}, author={د. جبار عباس اللامي}, journal={Journal of The College of Education مجلة كلية التربية}, volume={1}, number={8}, pages={22-46}, year={2010}, abstract={

يعد الرثاء من أهم الفنون، وأبرز الموضوعات في الشعر العربي عامة والشعر الجاهلي خاصة، وذلك لارتباطه بظاهرة الموت، والموت من الظواهر الإنسانية التي شغلت بال الأدباء والمفكرين والفلاسفة على حد سواء منذ أقدم الأزمنة. والرثاء كما يقول بعض الباحثين( ) كان في أصله تعويذات تقال للميت وعلى قبره حتى يطمئن في لحده ثم تطور وتحول عندهم إلى بكاء ونواح وندب اضافة الى تأبين الميت والإشادة بخصاله وصفاته الحميدة.وهذا ما استقر عليه مفهوم الرثاء بوصفه بكاء الميت والتحسر والتفجع عليه، وذكر محاسنه والتغني بأمجاده وخصاله الحميدة.ومن المعلوم أن الأمة العربية احتفظت - عبر تاريخها الطويل - بتراث ضخم من المراثي،ومعظم هذه المراثي التي وصلت إلينا تميزت بصدق اللوعة وحرارة العاطفة} }