TY - JOUR ID - TI - مشاهد المرأة في فنون عصر فجر السلالات السومرية (2800-2371 ق.م) AU - إسراء عبد السلام مصطفى PY - 2010 VL - 6 IS - 23 SP - 226 EP - 244 JO - Surra Man Ra'a سر من رأى SN - 18131735 AB -

عرف الإنسان منذ أقدم العصور أن وجوده في الطبيعة يرتبط بحقيقتين خالدتين ، الأولى انه لا يمكنه العيش من دون الغذاء ، والثانية انه لا يستطيع الاستمرار وجنسه من دون التكاثر والنسل ، فكانت البداية الأولى لأفكار الإنسان ومعتقداته حول الخصوبة والتكاثر والتي بدأت بالتبلور فكانت المرأة المحور الأساس لهذه الأفكار وما تمثله المرأة في نظر الإنسان منذ القدم بكونها عنصر الخصوبة من خلال فكرة الحمل والولادة وهي بذلك تكون قريبة للأرض وخصوبتها فكانت المشاهد الأولى التي نفذها الإنسان على الحجارة والطين متمثلة بدمى الطين التي تمثل امرأة مبالغ في أنوثتها مع التركيز على انتفاخ البطن فيها ، دلالة وتأكيداً على عنصر الخصوبة لديها والتي أصبحت جوهر معتقداته فيما بعد ، وهذا ما تؤكده الأدلة المادية المتمثلة بدمى الطين التي عُثر عليها في معظم المواقع الأثرية من عصور قبل التاريخ وأطلق عليها تسمية الآلهة الأم ، تعد الآلهة إنانا عشتار رمز الجمال والحياة والخصوبة ، ابرز آلهة العراق القديم التي خصت بالعبادة والتقديس ونسجوا حولها الأساطير والقصص وأقاموا لها المعابد وخصوها بطقوس العبادة . ويحمل هذا البحث عنوان مشاهد المرأة في عصر فجر السلالات ، وقد كرسنا لدراسة الموضوع دراسة فنية تاريخية تهدف إلى إبراز وتحليل الطريقة التي نظر بها القدماء العراقيون للمرأة وصوروها في مشاهدهم الفنية كأمرأة وأم وكاهنة وفي مختلف المجالات سواء الاجتماعية منها ام الدينية وحتى ذات البعد الجمالي والرمزي الذي اعتمده الفنان في الدلالة على مظاهر الخصب والحياة بشكل عام ، وهو ما سنأتي على ذكره في طيات هذا البحث. ER -