@Article{, title={The Mosuli Folktales Between Memory consciousness and text production- Analytical study in creating a tale and using Mosuli Folk Character الحكاية الشعبية في الموصل بين وعي الذاكرة وإنتاج النص دراسة تحليلية في خلق الحكاية واستخدام الشخصية الشعبية الموصلية}, author={Fares. A. Bdr AL-Rahawi فارس عبد الله بدر الرحاوي}, journal={Adab AL Rafidayn اداب الرافدين}, volume={42}, number={63}, pages={47-80}, year={2012}, abstract={The popular folktale is a narrative verbal tradition that differs form other types of literature. Indeed, the Mosuli popular environment represents the source of this genre for its culture qualities . We have found them in two patterns by Nizar abdul Sattar and Ameer Ahmad. This paper, thus, tries to study the new popular folktale Which has been divided into two main parts, namely Sapace of the legendary-historic field and thetransformational popular character, and Space of forming and creating his materials out of the popular Mosuli folk

تکمن مشکلة البحث فی قراءة الحدث، وتحلیل الشخصیة الشعبیة الموصلیة بوصفهما (ذاکرة) الوعی الشعبی لدى الموصلیین، یهدف البحث الوصول إلى المقارنة بین ذاکرتین، الأولى استخدمت الشخصیة الشعبیة فی حدث معروف، والثانیة خلقت حدثاً مجهولاً فی حقیقته لتخلق من ذلک ذاکرة جدیدة لربما تصبح مع مرور الزمان ذاکرة شعبیة، وإن کانت فی حقیقتها ذاکرة (فنیة)، وذلک من خلال استخدامها لذات الشخصیة الشعبیة التی استخدمتها الذاکرة الأولى. یتحدد البحث بقراءة روایة (لیلة الملاک) التی تأثر کاتبها (نزار عبدالستار) بمرواة (عمار أحمد) التی حملت العنوان (علی بالقوس إذاً. . أیتها الجوائح) وکیفیة خلق الحکایة بوصفها (حدثاً)، واستخدام الکاتبین شخصیة شعبیة موصلیة (واحدة) بوصفها (ذاکرة) الوعی الشعبی عند الموصلیین.تکمن أهمیة البحث فی دراسة ومعرفة کیفیة استخدام الشخصیة الشعبیة الموصلیة بوصفها (ذاکرة موجودة) فی حدث حقیقی تمثل فی روایة نزار عبدالستار، ومقارنة ذلک الاستخدام لذات الشخصیة فی حدث مصطنع (مخلوق) لیؤسس به الکاتب ذاکرة شعبیة لم تکن معروفة لدى الموصلیین، والذی تمثل بمرواة عمار أحمد.} }