TY - JOUR ID - TI - Imam Hussain in Al- Jawhiry Arab poem, anew model, anew critical vision الإمام الحسين في رحاب القصيدة العربيةالجواهري أنموذجا جديدارؤية نقدية جديدة AU - Ali Mohammed Hussain Al- Khalidy علي محمد حسين الخالدي PY - 2013 VL - 1 IS - 16 SP - 67 EP - 92 JO - Journal of Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها SN - 20724756 AB -

بعد هذه الإضاءة السريعة لملامح القصيدة الحسينية مذ فجرها الأول حتى اليوم وعبر أطورها الثلاثة القصيدة الحسينية ما قبل الجواهري والقصيدة الجواهرية والقصيدة العربية الحسينية ما بعد الجواهري نستطيع أن نلخص نتائج هذه الدراسة.1ـ اكتفت القصيدة القديمة ما قبل الجواهري بالبكاء وقد أبعدت الحسين عن جوهره الحقيقي ولم تصوره ثائرا بل قتيلا مظلوما يستحق الشفقة والبكاء والحزن والحسين غير ذلك تماما. 2ـ الجواهري من خلال أمنت بالحسين بدأ عهدا جديدا للقصيدة العربية الحسينية إذ قدمت هذه القصيدة مفهوما جديدا للحزن حينما دعت إلى نوع من الحزن يليق بالحسين وهو (حبس النفوس على نهجه النير الثائر) . 3ـ لقد قرأ الجواهري الحسين في (العينية ) قراءة جديدة خلاف بها القراءة السائدة التي تتسم بالسذاجة وعدم الارتقاء إلى مستوى شخصية الحسين ودواعي نهضته. 4 ـ أطل الجواهري من خلال هذه القصيدة على عالم الحسين الذي جسد الثورة والإباء وفيض النبوة وروح السماء. 5ـ لقد تمكن الشعراء بعد الجواهري أن يلتقطوا لباب القصيدة الحسينية واخذوا يتعاملون مع الحسين رمزا للرفض والتمرد والثورة والتغيير والإصلاح مما قلص مساحة الدموع في القصيدة العربية التي جاءت بعد الجواهري وانحسارها كما وجدنا في حسينيات السيد مصطفى جمال الدين والشيخ الوائلي والدكتور الصغير وعبد الحسين حمد وعبد الرزاق عبد الواحد . 6ـ وبهذا فان القصيدة الحسينية على مر عصورها كانت قصيدتين حسينية بكائية حزينة مكتئبة مستسلمة أحيانا وقصيدة إباء رافضة ثائرة متفائلة بالتغيير وداعية إليه. كل ذلك كان بتأثير الجواهري وعينيه الحسينية الخالدة. ER -