@Article{, title={0001 – مفاهيم فكرية واجتماعية في اراء الفئة المثقفة في جبل عامل ) 0011}, author={استاذ دكتور : جاسب عبد الحسين الخفاجي and مدرس دكتور : سيف نجاح مرزة}, journal={Al-Bahith Journal مجلة الباحث}, volume={6}, number={1}, pages={477-479}, year={2013}, abstract={regarding Social andIntellectual Concepts in AmilMountain(1900-1914)Dr.Prof. Chasib AbdulHusain Al-KhafajiDr.Assist. : Saif Najah MirzaUniversity of Kufa – Collegeof ArtsDepartment of HistoryAbstractIt is clear from thisresearch and duringstudying some of conceptsand opinions of educatedpeople and religiousscholars in Amil Mountainthat most of attempts tomend were the beginningsand introduction to establishintellectual concepts anddevelopments for some ofAl-Amilyeen at the end ofthe nineteenth century andthe beginnings of thetwentieth century, whichpaved the way for changingmovement in Amil mountain.This mov

جبل عامل تسم ةٌ اطلقت على المنطقةالجغراف ةٌ الت تشكل جنوب لبنان ،هذهالمنطقة الت على الرغم من صغرمساحتها وقلة عدد سكانها ،قد خرج منهاالعد دٌ من الادباء والعلماء على مرالتار خٌ مثل محمد بن مك الشه دٌ الاول0231 ( ،وز نٌ الد نٌ الجبع -0322(0111 (،وف - الشه دٌ الثان ) 0111القرون اللاحقة س مٌا من القرن الثامنعشر وصولا الى بدا ةٌ القرنالعشر نٌ،ظهرت مجموعة من المعط اٌتوالمتغ رٌات والتؤث رٌات بدأت تهب علىمنطقة جبل عامل ، وتإثر على نخبة منابنائها وتُغ رٌ ف تفك رٌهم وتصوراتهمعلى عدة أصعدة ، فقد أثارت مثلاًالأرسال اٌت التبش رٌ ةٌ ف النصف الثان من القرن التاسع عشر بمدارسهاوبالعلوم الحد ثٌة الت جلبتها تطورا ف عقل ةٌ البعض وخصوصاً النخبة المثقفةالناشئة من ابناء جبل عامل وباسلوبوبطر قٌة الح اٌة الغرب ةٌ التحد ثٌ ةٌ ، فضلاًعن اتجاه آخر تمثل ف الرحلات العلم ةٌالعامل ةٌ لطلب العلم خاصة الى ا رٌانوالعراق ومصر، الت زادت من الأسسالمعرف ةٌ والفكر ةٌ الد نٌ ةٌ وعمقت ثقافةبعض ابناء جبل عامل ، مما ولدَاصوات تدعو الى مطالعة الواقعالاجتماع والس اٌس لابناء هذه المنطقةس مٌا انها كانت ترزح تحت وطؤة الدولةالعثمان ةٌ ، والت كانت خلال تلكالعصور تعان من الضعف والانحطاطعلى الرغم من بعض المحاولاتالاصلاح ةٌ الت قام بها بعض الولاةلدواع متبا نٌة ، انطلاقاً من ذلك ظهرتولأول مرة ف واقع تار خٌ جبل عاملخاصة خلال النصف الثان من القرنالتاسع عشر ، وبدا ةٌ الربع الاول منالقرن العشر نٌ فئة مثقفة ناشئة حد ثٌا ف هٌ،كان لها دعوات وافكار ومفاه مٌ جد دٌةتدعو الى تحس نٌ الواقع والموروثالاجتماع المتخلف ، والدعوة الىتحد ثٌ المجتمع وتطو رٌه بؤسس حد ثٌة.تكون هذا البحث المتواضع منمقدمة واربعة محاورتضمنت طب عٌةالافكار الت حملتها الفئة المثقفة ف جبلعامل انذاك وشكلت ارض ةٌ تؤس سٌةللحركات الاصلاح ةٌ والتجد دٌ ةٌ ف هٌوه مفهوم التار خٌ عند العامل نٌٌ،وما عٌن بنقد الواقع الاجتماع وفضلاعن طرح اراءهم ف قض ةٌ المرأة الت كانت مثار جدل ف اوساط بعضالمثقف نٌ ،واخ رٌا سلط الضوء علىمفهوم الس اٌسة والدعوة الى تحق قٌالاصلاح ،واختتم البحث بخلاصةتضمنت ابرز ماتم التوصل ال هٌ من نتائج. من خلال كتابات ومإلفات بعض ابناءجبل عامل ، بدأ التطرق ولأول مرة الىمفاه مٌ وافكار كانت تُعد ف الحقبالسابقة كفراً والحاداً ، مثل قض ةٌ المرأة، ونقد الموروث الد نٌ والاجتماع ،والدعوة الى الاصلاح وغ رٌها منالموضوعات الت شكلت انعطافة حق قٌ ةٌ، بدأت تظهر ملامحها بوضوح بآراءوكتابات بعض ابناء جبل عامل منالنخبة المثقفة ، والت تطرقت الى عدةمحاور مٌكن توض حٌها كما ؤٌت :ًاولا:مفهوم التار خٌعٌتبر ))محمد جابر آل صفا(( 0 منالقلائل الذ نٌ كتبوا ف التار خٌ العامل ،والذ نٌ زرعوا بذور العمل الاجتماع ف سرد الحوادث الموصلة الى )العِبْرةلا الى العَبْرة( الذي كان قد ابتدأ بتال فٌكتاباته التار خٌ ةٌ ف عام 0010 وذلكبحسب ذكره. 3 ، فكان رٌى ان طولالباع لا غٌُن عن البحث للوصول الىاكثر طولاً ، وأقوى باعاً ، وسعةالاطلاع لا تمنع من الاكثار من البحثوالمطالعة ، والتضلع بؤنواع العلوم لاكٌف لمنع الجهل والحذر من الوقوعف هٌ. 2 ورغبة منه ف حث رواد العلمعلى عدم اهمال الكتابة التار خٌ ةٌ المإهلةلتثق فٌ المجتمع وتزو دٌه بالمآثر التربو ةٌالت تز دٌ من أهل تٌه للتقدم نحو غدٍأفضل قٌول:))وأعجب منه ان اولئكالعلماء العباقرة ، مع ما امتازوا به منطول الباع ، وسعة الاطلاع ، والتضلعبؤنواع العلوم ، ومع ما لهم من الآثارالعلم ةٌ والمإلفات النف سٌة ف الفلسفةالإله ةٌ ، والاصول الفقه ةٌ ،والر اٌض اٌت والهندسة والجبر واللغةوالادب والتمرضٌ لم إٌلفوا أو علىالاقل ، لم صٌل ال نٌا من متروكاتهمالفكر ةٌ ، كتاب ف التار خٌ سواء العام أوالخاص ، وذلك بٌعث على الدهشةوالاستغراب(( . 1 تٌضح ان محمد جابررٌم ، الى لفت نظر المه ئٌ نٌ للعلم ،الى التوجه نحو العمل التار خٌ الذي لاكٌتف بالسرد ، بل حٌُدد مسإول اٌت منصنعه ، ف تفع لٌ العمل الاجتماع والتربوي ، بوع وادراك.تصدتالمفكرة العامل ةٌ )ز نٌب فواز( 1، للكتابةالتؤر خٌ ةٌ، لذا كانت العنا ةٌ بالتار خٌظاهرة واضحة ف نتاجها ، وقد كانتقاعدة ف ثقافتها وت} }