@Article{, title={موقف المرجعية الدينية من الثورة الدستورية إلايرانية 5091 تاريخية في الفكر السياسي الديني(}, author={أ.م.د.عدي حاتم عبد الزهرة المفرجي}, journal={Al-Bahith Journal مجلة الباحث}, volume={7}, number={1}, pages={235-256}, year={2013}, abstract={Position ofreligiousauthorityoftheIranianConstitutional Revolution1905-1911(Historical Studyinpoliticalorreligiousthought)Asst prof. D.oday HatemAbdul-Zahra MafrajiKarbala University-CollegeofEducationforHumanSciences(Department ofHistory)The Islamicreligionelementenginefor anumber ofIslamic peoples,andbecameits impactclearlydefinedraisethosepeoplesagainst theirgovernments, anddespite thefact thatthe roots oftheConstitutional RevolutionofIranconcerningIranandconcernto them, butfor this eventroleinthe history ofthe growthofawareness of intellectual'ssonsNajaf, as well as know therole ofreferenceofreligiousofthat event, especiallywhenmandatedconstitutionalMovementofIranissuesreformistpolitical(freedom, democracy, and theConstitution) formenreforminthe city ofNajaf, andbecause eofthe sanctity ofthe city ofNajafandthe status ofreligiousauthority, becamethe cityandone of themostimportantpolitical centersnotonly to Iraqbut to theIslamiccountriesother, suchasIndia,Afghanistan, Lebanon, Iran andothers.It is thereforenaturaltofindconstitutionalrevolutionarymovementsin Iranreligiouslegaladviceandadoptionofthiscityanditsauthorit

كان الد نٌ الإسلام العنصر المحرك لعددمن الشعوب الإسلام ةٌ ، وأصبح تؤث رٌهواضح المعالم بإثارة تلك الشعوب ضدحكوماتها ،وبالرؼم من ان جذور الثورةالدستور ةٌ الإ رٌان ةٌ تخص إ رٌان وتعن هٌا ، الاان لهذا الحدث دور ف تار خٌ نمو الوع الفكري لدى ابناء النجؾ ، فضلا عن معرفةدور المرجع ةٌ الد نٌ ةٌ ف هٌا من ذلك الحدثوبخاصة عندما فوضت الحركة الدستور ةٌالا رٌان ةٌ المسابل الاصلاح ةٌ الس اٌس ةٌ ف )الحر ةٌ ، الد مٌقراط ةٌ ، والدستور ( لرجالالاصلاح ف مد نٌة النجؾ،وبسبب قدس ةٌمد نٌة النجؾ ومكانة المرجع ةٌ الد نٌ ةٌ،اصبحت هذة المد نٌة واحدة من اهم المراكزالس اٌس ةٌ ل سٌ للعراق فحسب بل للدولالاسلام ةٌ الاخرى كالهند وافؽانستان ولبنانوا رٌان وؼ رٌها . ولذا فمن الطب عٌ ان تجدالحركات الدستور ةٌ الثور ةٌ ف ا رٌانالاستشارة القانون ةٌ الد نٌ ةٌ والتبن من هذةالمد نٌة ومرجع تٌها.وف الوقت نفسه كانت نظرة رجال الد نٌ ف مد نٌة النجؾ الى الس اٌسة نظرة جامعة لق مٌالشر عٌة الإسلام ةٌ مع المبادئ الس اٌس ةٌالمتجسدة ف الدولة . فرفضوا عنصر ةٌالعثمان نٌٌ الاتحاد نٌٌ ووضعوا مفاه مٌدستور ةٌ راق ةٌ ،وطرحوا نشاطهم الس اٌس بقوة وبإ مٌان كب رٌ بعد الانقلاب العثمان} }