Fulltext

Analysis of the Causal Relationship between the Financial Infrastructure and Foreign Investments in Malaysia and Indonesia 1990-2013

تحليل العلاقة السببية بين البنية المالية التحتية والاستثماراث الاجنبية في ماليزيا واندونيسيا للمدة من 1990- 2013

عمار حمد خلف --- رفل جميل عزيز

journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية
ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2016 Volume: 22 Issue: 91 Pages: 322-339
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Abstract

The developed financial infrastructure is one of the most important elements for achieving stable financial system in a country. The importance of developed financial infrastructure comes from its role in create economic and financial context attractive for foreign investments. Thus, this paper aims first to measure an index of financial infrastructure, and secondly, to gauge the nexus between the developed financial infrastructure and foreign investments inflow in Malaysia and Indonesia. We estimate the index of financial infrastructure by using different indicators such as (the institutional environment, access to finance, legal environment, and others).By using the Granger causality test the paper found that the index of financial infrastructure directly causes the inflow of foreign direct investment in Malaysia. In contrast, the index of financial infrastructure indirectly causes the inflow of foreign investments in case of Indonesia, and this is due to the direct influence of financial infrastructure on economic growth.

تعد البنية المالية التحتية المتطورة أحدى الركائز الاساسية لاستقرار الانظمة المالية في الدول النامية والمتقدمة. إذ تنبع أهمية تطور البنية المالية التحتية من خلال دورها في خلق مناخ مالي واقتصادي جاذب للاستثمارات الاجنبية المباشرة غير المباشرة . لذلك يهدف هذا البحث الى قياس مدى تأثير تطور البنية المالية التحتية على تدفق الاستثمارات الاجنبية في جمهورية ماليزيا واندونيسيا من خلال تحديد قنوات التأثير المباشرة وغير المباشرة التي تمارسها البنية المالية التحتية على الاستثمارات الاجنبية. إذ تم الاعتماد على مجموعة من المؤشرات الكمية و التي تضمنت مؤشر البيئة المؤسساتية و مؤشر الائتمان المقدم للقطاع الخاص كنسبة الى الناتج المحلي الاجمالي الى جانب مؤشر الكثافة المصرفية ، فضلاً عن مؤشر حجم تداول الاسهم الى الناتج المحلي الاجمالي لقياس مدى تطور البنية المالية التحتية. و من أجل تجنب المشاكل القياسية الناجمة عن تعدد المتغيرات الاقتصادية و التي تؤدي الى نتائج مضللة و لا تنسجم مع الواقع الاقتصادي والمالي حيث تم الاعتماد على الاسلوب الاحصائي (Principal Components Analysis) لدمج تلك المتغيرات ضمن مؤشر واحد يعبر عن مدى تطور البنية المالية التحتية.وجد هذا البحث بواسطة استخدام أختبار سببية جرانجر، ان البنية المالية التحتية تؤثر تأثير مباشرا في الاستثمار الاجنبي المباشر في جمهورية ماليزيا ، في حين توجد علاقة سببية بين معدلات النمو الاقتصادي والاستثمار الاجنبي غير المباشر.على خلاف جمهورية أندونيسيا حيث تمارس البنية المالية التحتية تأثيرا مباشرا على معدلات النمو الاقتصادي في حين تمارس البنية المالية التحتية تأثيراً مباشراً في معدلات النمو الاقتصادي، في حين تمارس معدلات النمو الاقتصادي تأثيراً مباشراً على الاستثمارات الاجنبية بشقيها المباشرة وغير المباشرة.

Keywords

financial infrastructure --- foreign investments --- Granger causality test. --- البنية التحتية المالية، الاستثمارات الاجنبية، أختبار جرانجر للسببية.