Fulltext

أهمية الحوكمة في تحسين الأداء الشامل لمنظمات الأعمال

مراد كواشي

Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل
ISSN: 19920652 23128135 Year: 2017 Volume: 25 Issue: 1 Pages: 185-214
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Abstract

Corporate governance has occupied a very important place for all over the world, whether in developed or developing countries, especially after the changes that the world has witnessed during the last two decades, mainly during the major financial crises and corporate collapses. The purpose of this paper is to highlight the role that governance can play in enhancing the overall performance of the institutions. Through this research we reached many important results the most important one are overall performance institution's interest through compliance with the rules of governance that makes the individual a good citizen, and it does not only seek to achieve the financial benefit of the owners, but the benefit of all other stakeholders as well.

أصبحت حوكمة المؤسسات تحتل مكان الصدارة بالنسبة لجميع دول العالم سواءً المتقدمة منها أو نامية، بالاخص بعد التغيرات التي شهدها العالم خلال العقدين الأخيرين والمتمثلة أساسا في الأزمات المالية الكبرى والانهيارات المؤسسية. وعلى هذا الأساس تسعى هذه الورقة البحثية إلى إبراز الدور الذي قد تلعبه الحوكمة في تعزيز الأداء الشامل للمؤسسات، وذلك عن طريق السعي للاستجابة لانتظارات مختلف فئات أصحاب المصالح.وانتهى البحث الى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تركيز الجهات الاقتصادية المعنية على إيجاد الآليات الكفيلة بتعزيز رفع السلوك الأخلاقي, تثقيف أصحاب المصالح بفكرة ضرورة إيجاد آلية لاستقلالية المدقق الداخلي, يجب أن تُصبح المُواطنة الصالحة للمؤسسات عادة ، كما يجب أن تُصبح جزءً لا يتجزأ من ثقافة المؤسسة , وأن اهتمام المؤسسة بأدائها الشامل عن طريق الالتزام بقواعد الحوكمة يجعل منها مُواطنا صالحا، وذلك لأنها لا تسعى إلى تحقيق المنفعة المالية للمُلاك فقط، بل منفعة كافة أصحاب المصالح الآخرين.

Keywords

Governance --- performance of institution --- overall performance --- stakeholders --- الحوكمة، أداء المؤسسة، الأداء الشامل، أصحاب المصالح.