Fulltext

التشابك العلائقي والتشكّل الدلالي في قصيدة (لأني غريب) للسياب

إدريس طارق حسين

Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل
ISSN: 19920652 23128135 Year: 2017 Volume: 25 Issue: 4 Pages: 1793-1804
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Abstract

Tangles relational and semantic conformation in a poem (for I Ghraib) by Al_Sayab relational architecture of text and marks the aesthetic, and I suppose that this biblical awareness of what is produced from a special relationship based to form a semantic richness and suggestive contribute in the development of several interpretive possibilities. Trying researcher at these papers disclose tangles relational in the text structures, and then for emotional vision and the nature of the intellectual movement that emerged from them the message and tributaries posed a depth down to reveal the aesthetic marks dimensions open Tagged and suggestively and stand for signs the written awareness about a product Text. The study relied reading interpretive guided-based approach sequential lines of poetry, and this attempt will enable us to monitor the intellectual pattern that _deal _ impact on isomorphism relational, and the effectiveness of those relationships in the formation of the semantic space literary text transmission of human experience was a poem (for I Ghraib) by Al_Sayab domain and witness it.

لا شك أن الوعي الكتابي ينتج تنظيما مضاعفا للتشابك العلائقي بين بنيات النص وعلاماته الجمالية. وأفترض أن ذلـك الوعي الكتابي بما ينتجه من علاقات مائزة يؤسـس لتشكّل دلالـي، وثراء ايحائي يسهمان في بلورة إمكانات تأويلية عديدة, أي في جعل دائرة التأويل أكثر اتساعا. على أن لا يذهب بنا الظن أن ذلك الاتساع يمتدّ إلى الحدّ الذي يبعدنا عن(قصد النص) أو يجعلنا منزلقين لتحكيم (الاعتباطية) في قراءة النص وتوجيهه. لأننا بتلك الاعتباطية نجرّد العلاقـات التوليفية بين مكونات النص من فاعليتها , ونُفْقِدها قيمتها الدلاليـة الخِصْبة , فضلا عن تسطيح وعي المنتج وتهميش رؤيته. تحاول هذه القراءة التي اتخذت من قصيدة السـياب (لأني غريب) ميدانا تطبيقيا أن تكشف عن أثر التشـابك العلائقي في التشكيل الدلالـي للمنجز الأدبي, ومن ثم الكشف عن العلامات الجمالية بأبعادها المنفتحة دلاليا وايحائيا, وصولا إلى تشخيص الوعي الكتابي عند منتج النص. وقد توسّـلنا في محاولتنا القراءة التأويليـة (الموجَّهة) القائمة على التناول التتابعي للأسطر الشعرية, ساعين من ورائها إلى معرفة البنيـة الذهنيـة المحرّكة ـ باستحضار الواقع الاجتماعي بضغوطه النفسية ـ والحاضنة الثقافيـة الموجِّهة والمشكّلة لرؤيـة الشـاعر, وما تتركه من ظلال على لغة الشاعر وتجلياتها الإبداعية. الباحث

Keywords

relational semantic-shape intersection-dynamic text-formative unit-I'm strange. --- التشابك العلائقي- التشكل الدلالي- حركية النص- الوحدة التكوينية- لأني غريب.