Fulltext

A comparative study of psychological adjustment and the level of performanceThe players during the fencing competition

دراسة مقارنة في التوافق النفسي ومستوى الاداءلدى لاعبي المبارزة اثناء المنافسات

م. ظافر ناموس --- م.د. اياد حميد رشيد --- م.م. فراس طالب حمادي

Al-Fatih journal مجلة الفتح
ISSN: 87521996 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 32 Pages: 32-40
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Abstract

تعد المنافسة أو المباراة في الألعاب الرياضية كافة والمبارزة بصورة خاصة هي الاختبار الحقيقي لقدرات وإمكانيات الرياضي البدنية والمهارية والخططية والنفسية، ومن خلالها يتفاعل بشكل حي ومستمر مع اللاعبين والمنافسة والحكام والمدربين والجمهور... الخ.
وهذا التفاعل يدعوه إلى ترتيب وتنظيم قدراته المختلفة نحو الوصول إلى الهدف من مشاركته في المنافسة ألا وهو الفوز، كما أن هذا التفاعل للرياضي مع بيئته الرياضية لايقتصر على مجرد الاستجابة للمواقف الرياضية المختلفة والتي يمر بها خلال التدريب والمنافسة بل تكسبه خبرات وتصورات عن نفسه وبقية المشاركين سواء كانوا من فنيين أو حكام أو مدربين وحتى الجمهور.
ويعتبر التوافق النفسي من المفاهيم الأساسية والمهمة في مجال علم النفس حيث " أن علم النفس هو علم دراسة توافق الفرد أو عدم توافقه مع متطلبات مواف حياته التي تمليها عليه طبيعته الإنسانية وهذا العلم يهتم بتوافق الفرد مع بيئته باعتبار أن السلوك الإنساني عبارة عن توافقات مع مطالب الحياة وضغوطاتها."
أما التوافق النفسي فهو " القدرة على توافق الفرد مع نفسه وبيئته والشعور بالسعادة وتحديد أهداف وفلسفة سليمة لحياة يسعى إلى تحقيقها ومن خلال تفاعل الفرد مع أسرته وأقاربه يتعلم أنماطا ً سلوكية تحدد ما سوف يكسبه فيما بعد في علاقاته وتفاعله مع الآخرين."