Fulltext

اطفال الشوارع في بغداد مدخل استطلاعي

ناهدة عبد الكريم حافظ

wasit journal for humanities واسط للعلوم الانسانية
ISSN: 1812 0512 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 7 Pages: 193-240
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Abstract

الكتابة أو البحث في موضوعات اجتماعية معينة ينطوي على صعوبات بالغة . أما لان المجتمع قد وضع على هذا الموضوع او ذاك خطوطا حمراء يصعب اختراقها ، مما يجعلها خارج إمكانية البحث أو الشرح أو التفسير ، أو لإن تلك الموضوعات تعيش وتتواصل ، وراء كواليس الحياة الاجتماعية وداخل سراديبها ، فلا ينضح من معلومات إلا النزر اليسير وفي كل الأحوال فان الباحث لا ينبغي إن يتردد حتى وان انتهى بحثه إلى مجرد إثارة الاهتمام بالظاهرة سواء من جانب المواطنين أو المسؤولين . إن المشكلة التي تتناولها هذه الصفحات مهمة جداً نظراً لما تنطوي عليه من جوانب إنسانية ،ومن هدر للموارد البشرية ، ولما تعبر عن فشل ذريع سواء على نطاق الأسرة أو المؤسسات الوقائية – المدرسة – أو الإصلاحية ، ذلك أن أطفال الشوارع يمثلون ذروة إخفاق الأسرة في التربية . كما إنهم فيما يوجهونه من مخاطر في بؤر الانحراف المظلمة وما يتعرضون له من عنف وإساءة ، وما يمارسونه في تناول للمخدرات ، ومن أفعال جنسية انحرافية ، بعضهم على رأس أولويات العمل الاجتماعي .
وقد تناولنا في دراستنا الاستطلاعية هذه عدة نقاط متكاملة :
1.التعريف بأطفال الشوارع خصوصاً من زاوية التشريع العراقي وكذلك من زاوية الأدبيات الاجتماعية العراقية والدولية.
2.حجم المشكلة الحالية .
3.أطفال الشوارع بين ثنائية البيت المغلق والشارع المفتوح، ويتضمن تحليلاً للثقافة الفرعية المضادة التي تحكم حياة أطفال الشوارع.
4.بعض خصائص أطفال الشوارع، وقد طرحناها وناقشناها من خلال تلخيص نتائج عدد من الدراسات.
5.وأخيراً تسألنا ما العمل ؟
نأمل أن تكون هذه الصفحات مفيدة للمختص وللقارئ العام أيضاً ذلك أن هدفها الرئيس هو إثارة الاهتمام بالمشكلة على النطاقين الرسمي والشعبي .