Fulltext

الملكية الزراعية في شريعة حمورابي

عاصي حسين حمود العجيلي

TIKRIT UNIVERSITY JOURNAL FOR RIGHTS مجلة جامعة تكريت للحقوق
ISSN: 25196138 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 174-187
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Abstract

وادي الرافدين مهد أقدم الحضارات البشرية المعروفة حتى يومنا هذا ففي ربوعها بلغت مقوماتها الأساسية مرحلة النضوج منذ منتصف الإلف الرابع ق.م والمتمثلة بقيام أقدم المدن مثل الوركاء واريدو وأور وغيرها ... وتطور العمارة فيها ، وظهور البدايات الأولى للكتابة وابتكار وانجازات في شتى المجالات الفنية والعلمية والاجتماعية والفكرية ... وتأسيس أولى المؤسسات الاجتماعية وتشريع أولى القوانين لتنظيم المجتمع وحماية الحقوق ... وإن مثل هذه الإنجازات الحضارية لم يكن بالإمكان تحقيقها إلا بفضل تركيز مجتمعنا القديم وجهوده وطاقاته على تطوير حياته الاجتماعية والاقتصادية التي اعتمدت على تنمية زراعية، ركيزة الاقتصاد العراقي منذ أقدم العصور.
ومن الملاحظات أن شرائع العراق القديمة على الرغم في شموليتها وتناولها لمعظم مجالات حياة المجتمع ، إلا إنها خصصت فصولا مهمة ومواد قانونية كثيرة لمعالجة المجال الزراعي وجوهرهُ الملكية الزراعية التي تبلورت بشكل واضح وناضج في شريعة حمو رابي، وهي تعتبر بحق سابقه قانونية رائدة في التاريخ ... ومن هذا المنطق جاء اختيار وتحديد هذا المجال ـ الملكية الزراعية . في شريعة حمورابي موضوعا لهذا البحث ولان دراسات كثيرة تناولت شرائع العراق القديم بشكل عام ... بينما يسعى هذا البحث إلى تحليل المواد القانونية في الشريعة المذكورة لوضع الإطار العام لهذا الموضوع .... ولغرض الوقوف على جوانب هذه الدراسة تطلب سياق البحث تقسيمه إلى مقدمة وفصول وخاتمة .
تناول المبحث الأول الشرائع العراقية التي سبقت عصر حمورابي والملكية الزراعية.
أما الفصل الثاني فقد تخصص في عصر حمورابي وأثر ذلك العصر في التشريع . وتطرق الفصل الثالث إلى شريعة حمورابي وتصنيف ملكية الأراضي الزراعية . بينما وضح الفصل الرابع أسلوب معالجة شريعة حمورابي للملكية الزراعية .
أما في الخاتمة فقد حاولت تلخيص ما تضمنه البحث لتحديد الإطار العام للموضوع .

Keywords

الملكية الزراعية في شريعة حمورابي