ألفاظ الأواني في القرآن الكريم( دراسة دلالية )

Abstract

الحمد لله الذي يفتتح بحمده كل رسالة ومقاله ، والصلاة والسلام على محمد صاحب الرسالة وآله السالكين طريق الحق والأمانة ، وصحابته أهل الرفعة والعدالة .
وبعد فالدراسات القرآنية تعد منبعاً ثراً لمعرفة ألفاظ القرآن الكريم واكتشاف أسراره ومعانيه ، فتنوعت تلك الدراسات بيــن نحوية ، وصرفية , ولغوية ، وبلاغية ، فالقرآن الكريـم كالماسة أينما أدرتها وجدت فيها لمعانا وبريقا ، فاخترت أن أدرس جانبا من الكتاب العزيز رغبةً في الوصول الى الحقيقة وأدراك وتقصي ما فاتنا منها، ونظرا" لتنوع الدراسات فيه وتنوع ألفاظه انتقيت ألفاظ الأواني في القرآن الكريم، ودرستها دراسة دلالية لمعرفة معاني الألفاظ ، ومدلولاتها عن طريق السياق واللفظ . فبدأت أبحث فـي الدلالة من خلال التمهيد الذي تضمن :
الدلالة لغة واصطلاحاً ، وموضوعها ، وأشكال وأنواع الدلالة ، وتطور الدلالة ، والقرآن والدلالة . ودرست ألفـاظ الأواني في القرآن الكريم عن طريق تقسيمات اعتمدتها بحسب المجالات الدلالية . فكان المبحث الأول : ألفاظ الأواني المشتركة الاستعمال وتتضمن :
الدلو ، والصواع ، والسِّقاية ، والوعاء ، وانية . والمبحث الثاني : ألفاظ أواني الشراب وتتضمن : أباريق ، وأكواب ، وقوارير ، وكأس والمبحث الثالث : ألفاظ أواني الطعام وتتضمن : جفان أو صحاف ، وقدور ، وطبق ، والماعون .