Fulltext

الإمام الجنيد بن محمد البغداديومنهجه في التصوف الإسلامي

فراس مد الله مجيد الدوري --- وسام حسين سلمان السامرائي

Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى
ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 19 Pages: 79-108
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Abstract

الحمد لله الذي شرح صدور العلماء الأبرار بأنوار البينات ، وأزاح عن قلوبهم صدئ الشكوك والشبهات ، ورفع بعضهم فوق بعض درجات ، وجعل لهم من لدنه سلطانا نصيرا، والصلاة والسلام على فاتح باب العلم وعين اليقين محمد الذي كان نبياً وآدم بين الماء والطين ، وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين ، وأصابه الغر الميامين ، والتابعين له ولهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد:
فإن الله سبحانه وتعالى قيض للمسلمين في كل عصر وجيل من يدعون إلى التزكية الخالصة وإلى الإحسان وفقه الباطن ، من غير تحريف وانتحال ، ويجددون هذا الطب النبوي لكل عصر ، وينفخون في الأمة روحاً جديدة من الإيمان والإحسان، ويجددون صلة القلوب بالله، والأجساد بالأرواح، والمجتمع بالأخلاق، والعلماء بالربانية، ويجددون في الجمهور قوة مقاومة الشهوات وفتنة المال والولد، وزينة الحياة الدنيا.
فلا شك أنه لولا هؤلاء لانهار المجتمع الإسلامي إيماناً وروحانية وابتلعت موجة المادية الطاغية العاتية البقية الباقية من إيمان الأمة وتماسكها، وضعفت صلة القلوب بالله والحياة بالروح والمجتمع بالأخلاق، وفقد الإخلاص والاحتساب، وانتشرت الأمراض الباطنية، واعتلـّت القلوب والنفوس، وفقد الطبيب، وتكالب الناس على حطام الدنيا، وتنافس أهل العلم في الحياة والمال والمناصب، وغلب عليهم الطمع والطموح، وتعطلت شعبة من أهم شعب النبوة ونيابتها وهي التزكية ، والدعوة إلى الإحسان، وفقه الباطن.
فكان من الأهمية أن نتحدث في هذه الصفحات عن واحد منهم، في دعوته، وجهوده، وجهاده، تحبيذاً للأمة إلى الفضائل ورفعاً للهمم نحو العلى، وتزكية للقلوب والنفوس والأفكار، وحفظاً للمجتمع والأخلاق. وأي واحدٍ هذا! إنه الإمام سيد الطائفة وطاووس الأولياء، الجنيد بن محمد البغدادي (رضي الله عنه).
أما عن تقسيم البحث، فقد قسمته إلى مبحثين:
المبحث الأول عن حياة الإمام الجنيد، وفيه أربعة مطالب:
المطلب الأول: اسمه ولقبه وكنيته. والمطلب الثاني: مكانته وثناء العلماء عليه. والمطلب الثالث: بعض شيوخه وتلامذته ومعاصريه. والمطلب الرابع: وفاته وحاله عند انتقاله.
أما المبحث الثاني: فعن منهجه في التصوف الإسلامي وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: التصوف ومدارسه. والمطلب الثاني: منهجه العملي. والمطلب الثالث: المقامات والأحوال عنده رحمه الله .
ثم الخاتمة.

Keywords

علوم قرآن